الجزيرة:
2024-09-19@20:07:40 GMT

مسلسل العميل يقلب الموازين بجرعة تشويق غير مسبوقة

تاريخ النشر: 19th, September 2024 GMT

مسلسل العميل يقلب الموازين بجرعة تشويق غير مسبوقة

رغم شعور العديد من المشاهدين بالملل من دراما "الفورمات"، خصوصا تلك المقتبسة من المسلسلات التركية الطويلة التي لا تتماشى مع واقع المجتمعات العربية، فإن الجمهور نفسه قرر إعطاء فرصة لمسلسل "العميل" السوري، المقتبس من المسلسل التركي "في الداخل" (Icerde).

ساهم في ذلك اختيار أبطال العمل وعلى رأسهم النجم أيمن زيدان، الذي لطالما كان محبوبا ولم يخذل جمهوره.

لا تنخدعوا بالمظاهر.. حتى ملحم الجزار يخاف
مسلسل #العميل يأتيكم من الأحد إلى الخميس 8 مساءً بتوقيت السعودية
#MBC1
يعرض الآن مجاناً على شاهد بعد عرضه على الشاشةhttps://t.co/3CW82XtxYP pic.twitter.com/u7YMXSviiY

— MBC1 (@mbc1) September 6, 2024

ينتمي المسلسل السوري "العميل" إلى فئة الدراما البوليسية، حيث الجرعات المتدفقة من الأكشن والإثارة وعالم الجريمة الوعر دون أن يخلو من بعض الأجواء الرومانسية.

تدور القصة حول شقيقين، "أمير" (سامر إسماعيل) و"غسان/وسام" (وسام فارس)، حيث يُختطف الأخير صغيرا على يد رجال "ملحم" (أيمن زيدان)، أحد كبار رؤوس المافيا، ويفترق الشقيقان طيلة حياتهما، لكن الأقدار تجمعهما مجددا في سلك الشرطة، كل منهما لأسباب مختلفة، دون أن يعرفا صلة الدم التي تربطهما.

وفي حين يُزيف أمير خروجه عن مساره البوليسي ويلتحق بعصابة ملحم يعمل متخفيا كعميل تابع للشرطة، يكون شقيقه بمثابة عين سرية أيضا لكن لملحم، حيث ينقل له تحركات الشرطة وتفاصيل محاولاتها الإيقاع بالمافيا، ومع توالي الأحداث تتقاطع طرق الشقيقين وتشتعل بينهما حدة العداء.

لا يشبه المجتمعات العربية.. ولكن!

بالنظر إلى حبكة العمل، يسهل استنتاج أنه لا يُشبه ما يواجهه المواطن العربي في شوارع المدينة، فنحن لسنا مجتمعات عصابات تُريق دماء الأبرياء على أسفلت الطريق بدم بارد، ومع ذلك سرعان ما تعلّق المشاهدون بالحلقات وصاروا ينتظرون الجديد بفارغ الصبر للأسباب التالية:

اول مسلسل معرب بجد مكتوب حلو وتمثيل ولا غلطه #العميل https://t.co/3ltimcNCr9

— heba ragab ???????? (@hebascribt) September 9, 2024

إثارة حتى اللحظة الأخيرة

يبدأ العمل منذ الحلقة الأولى بأحداث مشتعلة تزداد حدة دقيقة بعد أخرى وصولا للنهاية التي تُبقي المتفرج مترقبا طوال 24 ساعة، وهو الحال التي انطبقت على كافة الحلقات التي عُرضت حتى الآن.

هذا القدر العالي من التشويق ضاعف حماس المشاهدين وزاد تعلّقهم بالقصة، والأهم جعلهم لا يشعرون بالملل أو أي تباطؤ بالأحداث، خاصة مع وجود مفاجآت غير متوقعة بكل حلقة تقريبا.

مسلسل العميل من الأعمال العربية عمل رهييب يعجبني المسلسل اللي احداثه تفاجأك بكل مره وماتدري وش راح يصير بالحلقة اللي بعدها ويدخل برأسك تساؤلات كثيره علاوة على ذلك تمثيل الأبطال ولا غلطة ماشاء الله مع انه دايم الحلوين تمثيلهم خايس ???????????????? pic.twitter.com/4ZdaMEItIf

— L . (@i8t99) September 3, 2024

 

البُعد عن قصص الحب الاستفزازية

بعد عرض مسلسلات مثل "عروس بيروت" و"ستيلتو" و"الثمن" و"كريستال" وتشبّع الجمهور بها حتى التخمة، كان لدى صانعي مسلسل "العميل" ما يكفي من الذكاء والفطنة لاختيار الابتعاد عن قصص الحب غير المنطقية، التي لا تلبث أن تستفز الجمهور لفرط عدم واقعيتها ورومانسيتها المبالغة.

مُفضلين التغريد منفردين عبر فئة درامية أكثر إثارة، وتُتيح للجمهور الذي أدار ظهره لمسلسلات الفورمات أسبابا جديدة، سواء لمعاودة الرهان أو المتابعة.

اللعب مع الكبار

يضم العمل مجموعة من النجوم المجتهدين، في مقدمتهم الممثل السوري أيمن زيدان، الذي يُجيد تقديم الشخصيات المركبة، وهو تماما ما فعله هذه المرة أيضا، إذ يُجسد شخصية رجل مافيا يتخفى خلف شخصية أخرى لصاحب مطعم، لكن الأهم أنه يلعب كذلك دور الأب الذي يحب أولاده ويسعى لحمايتهم مهما كلفه الأمر.

وهو التحدي الذي راق لزيدان وشجعه على قبول الدور، كون الشخصية غير نمطية ومتعددة الانفعالات، ولديها أطياف مختلفة تجمع بين الخير والشر قبل أن يحاول صبغها بروح عربية عاطفية قدر الإمكان.

بس تجيب الممثل المناسب للدور المناسب???? #يارا_صبري عم تقدم أداء رائع????#العميل pic.twitter.com/u1X4tB5qPJ

— مريانا سويدان (@MSwiedan) August 22, 2024

 

أما المفاجأة التي لم يتوقعها الجمهور كانت عودة الممثلة السورية يارا صبري إلى شاشة التلفزيون بعد غياب منذ مسلسل "أوركيديا" في 2017، حيث تلعب دور "يارا" أم البطلين، المرأة المكلومة دوما سواء لسجن زوجها أو فقدان صغيرها، وشتات عقل ابنها الأكبر وخروجه عن المسار الذي تمنته له دوما، وهو ما تجسده بأداء شديد العفوية والبساطة وحِس أمومي راقٍ وحقيقي.

ووفقا لكل من زيدان وصبري، فإن السبب الأصلي خلف قبولهم العمل بدراما مُعربة وليست أصلية، هو اختلاف العمل عن نظائره الأخرى المأخوذة عن فورمات تركي، بالإضافة إلى عمق الشخصيات وتأرجحها بين القوة والتجبّر والمشاعر الإنسانية.

التمثيل بجدية

شهد العمل مباريات تمثيلية متوازنة بين مختلف الأبطال، على رأسهم بالطبع سامر إسماعيل ووسام فارس، حيث تعامل الجميع مع أدوارهم بجدية ودون استخفاف، خاصة مع ضخامة العمل وحقيقة كونه يتطلب مجهودا مضاعفا في ما يخص مشاهد الحركة والتشويق، حتى إنه يكاد يكون قريبا لتجربة سينمائية متكاملة.

رغم كل تلك الإيجابيات، فإن من شاهدوا النسخة التركية يصرون على تفوقها على النسخة العربية بالمشاهد القتالية والمطاردات، وأن "العميل" محض محاولة للاستنساخ، لكن هؤلاء الذين يتعرفوا على القصة لأول مرة في ثوبها العربي أكدوا إعجابهم بالعمل واستعدادهم لمتابعته كاملا حتى لو كان 90 حلقة كعادة المسلسلات المأخوذة عن فورمات تركي.

وهو ما جرى ترجمته بوضوح لأرقام عبر منصة "شاهد"، حيث وصل العمل بعد طرحه قائمة الأعلى مشاهدة، ولا يزال قابعا بها بعد مرور الشهر الأول على بدء العرض، فهل تظل كفته راجحة حتى النهاية مع كل ما يُخبئه من التواءات لن تلبث أن تُغيّر موازين الحكاية؟

"العميل" مسلسل سوري مقتبس عن المسلسل التركي "في الداخل"، وهو مناسب لذائقة محبي الدراما البوليسية وجرائم العصابات، من إنتاج مجموعة إم بي سي وشركة القمر التركية، كتب السيناريو والحوار للنسخة العربية رامي كوسا، وأخرجه بارباروس بيلجن.

أما البطولة فهي عربية مشتركة، ضمت مجموعة من النجوم السوريين واللبنانين، أهمهم: أيمن زيدان، سامر إسماعيل، وسام فارس، طلال الجردي، يارا صبري، عبدو شاهين، رشا بلال، وميا سعيد.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات أیمن زیدان من زیدان

إقرأ أيضاً:

بالرعب والرياضة.. هكذا نجحت الدراما الخليجية خارج الموسم الرمضاني

لعقود مضت، اقتصرت معظم أعمال الدراما الخليجية على تناول مشاكل اجتماعية ومواضيع محلية، فأنجبت نجوما كبارا من أمثال حياة الفهد وسعاد العبد الله وناصر القصبي وعبد الله السدحان وغانم السليطي، وحققت نجاحات لافتة خليجيا دون التوسع عربيا.

لكن السنوات الماضية شهدت نقلة نوعية في صناعة الدراما الخليجية، خاصة مع التغيرات الكبرى التي يشهدها قطاع الترفيه في السعودية، إذ أدت هذه التحولات إلى تطور ملحوظ في الأعمال التي باتت تنافس الإنتاجات العربية الأخرى.

فبالتزامن مع ارتفاع قيمة الاستثمار في قطاع الدراما، شهدت الأعمال الخليجية تطورًا ملحوظًا على مستوى النصوص، والمواهب الفنية الجديدة، فضلاً عن التنوع في الموضوعات والأساليب.

خارج الموسم الرمضاني.. نجاح بارز

بعض المسلسلات الخليجية التي عُرضت خارج الموسم الرمضاني مثل "البيت الملعون" و"متحف يدي" من الكويت، والمسلسل السعودي "فرسان قريح"، حققت شعبية تخطت حدود الخليج لتصل إلى بلدان عربية مثل مصر وسوريا والعراق.

واحدة من أبرز النجاحات كان مسلسل "البيت الملعون"، الذي يُعتبر أول مسلسل رعب خليجي حقيقي. كسر هذا العمل النمط التقليدي للدراما الخليجية، واستطاع أن يحصد نجاحًا كبيرًا بفضل قصته المثيرة وأداء فريق العمل المميز.

يعتبر "البيت الملعون" أول مسلسل رعب خليجي حقيقي (مواقع التواصل الإجتماعي)

والعمل من بطولة هدى حسين وجاسم النبهان وباسم مغنية، نجح المسلسل في تقديم تجربة مختلفة تمامًا عما اعتاده الجمهور الخليجي، حيث تصدرت أحداثه قائمة المواضيع الأكثر تداولًا على منصات التواصل الاجتماعي.

كما يعزز من نجاح "البيت الملعون" كونه أول مسلسل رعب، مما جذب فئات جديدة من المشاهدين الذين يتوقون لرؤية تجارب جديدة ومختلفة في الدراما الخليجية.

أضف إلى ذلك التفاعل الإيجابي الكبير الذي حصل عليه العمل، حيث أثبتت قصته المترابطة وخلوها من المبالغات قدرتها على جذب انتباه المشاهدين بشكل كبير.

"فرسان قريح".. خطوة جريئة نحو الرياضة

أما "فرسان قريح"، فيمكن اعتباره أول تجربة خليجية في مجال الدراما الرياضية. ويستعرض قصة تطوير نادٍ لكرة القدم في السعودية والصعوبات التي يواجهها رئيس النادي لتعزيز صفوف فريقه بقالب كوميدي.

واستطاع العمل أن يمزج بين الرياضة والكوميديا، مقدمًا قصة تأسيس فريق كرة قدم بطريقة مشوقة. ولعل ما يميز "فرسان قريح" هو اعتماده على جيل من المواهب الشابة مثل عبد العزيز الشهري ويوسف الدخيل.

وأعطى العمل لمسة من الحيوية والطاقة التي تلائم الجيل الجديد. وأخرج العمل المخرج السعودي عبد الله بامجبور الذي نال إشادات كبيرة من النقاد بفضل أسلوبه المميز في إدارة العمل.

الدراما الاجتماعية في الخليج.. تطور لافت

إلى جانب الأعمال الجديدة، شهدت الدراما الاجتماعية الخليجية تطورًا ملحوظًا هذا الموسم، حيث نجح مسلسل "فعل ماضي" في معالجة قضية حساسة وهي الابتزاز الذي تتعرض له بعض النساء.

سلط المسلسل الضوء على شخصية هند التي وجدت نفسها في مواجهة علاقة سابقة تهدد بكشف ماضيها. هذه القصة القوية لاقت تفاعلًا كبيرًا من الجمهور الخليجي، وجعلت العمل واحدًا من أكثر المسلسلات مشاهدة في هذا الموسم.

عالج مسلسل "فعل ماضي" قضية الابتزاز الذي تتعرض له بعض النساء (مواقع التواصل الإجتماعي)

وفي السياق نفسه، جاء مسلسل "متحف يدي" ليطرح قصة مشوقة عن الصراع الذي تواجهه النساء للحفاظ على إرثهن، وهو عمل مزج بين الإثارة والكوميديا.

تألق في بطولته فوز الشطي ويعقوب عبد الله، ولاقى العمل تفاعلاً كبيرًا على منصات التواصل الاجتماعي، حيث طالب الجمهور بتقديم جزء ثانٍ للعمل.

المنصات الرقمية والمواهب.. دور فاعل

ولم يكن التطور في الدراما الخليجية مقتصرًا على التلفزيون فقط، بل استفادت الصناعة من انتشار المنصات الرقمية التي قدمت أعمالاً درامية قصيرة ومتنوعة تتراوح بين 10 إلى 15 حلقة.

هذا الاتجاه جاء كجزء من التأثر بالدراما العالمية، وساهم في جعل الإنتاجات الخليجية أكثر تنافسية، وأقل في العيوب التي كانت تؤخذ عليها سابقًا، مثل التطويل والتكرار.

كما شهدت السنوات الأخيرة تقديم نصوص درامية أكثر جرأة، تناولت موضوعات مثل تمكين المرأة الخليجية والتحديات التي تواجه الشباب.

ومن أبرز الأسماء التي ساهمت في هذا التحول الكاتبة الكويتية هبة مشاري حمادة بتقديمها أعمالا جريئة مثل "دفعة القاهرة" و"دكة العبيد". كذلك المؤلفة مريم القلاف والكاتب مشاري العميري اللذان نجحا في تقديم مسلسلات تاريخية واجتماعية لاقت استحسانًا واسعًا.

التجديد لم يتوقف عند النصوص فقط، بل شمل أيضًا اكتشاف وتقديم مواهب جديدة في التمثيل، مثل مهند الحمدي ويعقوب الفرحان وميلا الزهراني. هؤلاء النجوم الشباب ساهموا في إضفاء حيوية جديدة على الدراما الخليجية، ليصبحوا واجهة مهمة للإنتاجات الخليجية التي تجد رواجًا داخل الخليج وخارجه.

لم يكن التحول الذي شهدته الدراما الخليجية منعزلاً عن السياق العربي العام، إذ استعانت الصناعة الخليجية بعدد من المخرجين والمنتجين من مختلف الدول العربية.

أبرز هؤلاء كان المخرج المصري محمد جمال العدل الذي أخرج مسلسل "أم هارون"، إلى جانب المخرج السوري المثنى صبح، والمخرج التونسي لسعد الوسلاتي.

يمكن القول إن الدراما الخليجية قد بدأت بالفعل تدخل عصرًا جديدًا مليئًا بالتجارب الجريئة والمتنوعة، بعيدًا عن العوامل التي حدّت من انتشارها سابقاً.

ومن الواضح أن هذه التحولات جاءت استجابة لاحتياجات الجمهور وتطلعاته، مدفوعة بالدعم المتزايد من المنصات الرقمية والتغيير الثقافي الذي تشهده المنطقة.

مقالات مشابهة

  • مسلسلات رمضان 2025.. أحمد رزق ينضم لفريق عمل «سيد الناس»
  • بالرعب والرياضة.. هكذا نجحت الدراما الخليجية خارج الموسم الرمضاني
  • أحمد رزق ينضم لأسرة " سيد الناس "
  • وزير الخارجية المصري: حماس تؤكد لنا التزامها الكامل باقتراح وقف إطلاق النار الذي توصلنا إليه في 27 مايو والتعديلات التي أجريت عليه في 2 يوليو
  • محمود عبدالمغنى: ثقة الجمهور سر «النجاح»
  • مات بجرعة مخدرات زائدة
  • هند صبري تكشف تفاصيل تعاونها مع سوسن بدر في مسلسل "البحث عن علا 2"
  • مسلسل «العميل» على منصة شاهد.. مواعيد العرض
  • سعد الصغير من أمريكا إلى محكمة الجنايات.. تقرير الطب الشرعي يقلب الموازين في قضية المطرب الشعبي (التفاصيل كاملة)