في اليوم الوطني السعودي والذي تتعدد فيه القيم والإنجازات يعد ملف المرأة السعودية من أبرز النجاحات التي تحققت وتتحقق والتي لامست أحلام السيدات وحققتها بفضل تشريعات شهدتها المرأة السعودية في السنوات الأخيرة، في مجال دعمها وتمكينها على مختلف الأصعدة، لاسيما في المناصب القيادية.
وجاءت هذه التحولات كجزء من رؤية المملكة 2030 التي وضعتها القيادة السعودية بهدف تعزيز دور المرأة في المجتمع والاقتصاد وتحقيق المساواة بين الجنسين، فعلى سبيل المثال في التشريعات والقوانين جرى تعديل العديد من القوانين التي كانت تقيد حرية المرأة وتحد من مشاركتها في الحياة العامة.


أخبار متعلقة عاجل الملك يصدر أمراً ملكياً باعتماد النظام الأساسي لـ مؤسسة الملك سلمان غير الربحية"الحج والعمرة" توصي بضرورة حماية الأقدام أثناء أداء المناسكتمكين المرأةمن أبرز التعديلات، السماح للمرأة بالقيادة في 2018، وإزالة القيود على سفر النساء دون إذن ولي الأمر، وفي التعليم والتدريب تفوقت المرأة السعودية على الذكور في بعض المراحل الدراسية.
وفي المشاركة الاقتصادية جرى تمكين المرأة للدخول في سوق العمل بحرية أكبر، حيث شغلت العديد من النساء السعوديات مناصب قيادية في قطاعات مختلفة مثل البنوك، والقطاع الطبي، والتقني، والقطاع الحكومي.المرأة السعوديةورصدت ”اليوم“ مشاعر السيدات السعوديات في اليوم الوطني، خصوصًا بعد نجاحها بالمناصب القيادية فقد تولت المرأة السعودية العديد من المناصب القيادية المهمة.
على سبيل المثال: تعيين رئاسيات تنفيذيات ومديرات في بنوك سعودية كبرى مثل: أمل يماني والتي تعد أول امرأة سعودية تتولى منصب مستشار قانوني في الديوان الملكي.
وتتولى العديد من النساء السعوديات في مناصب سياسية ودبلوماسية، بما في ذلك السفارات والممثليات الدبلوماسية.
ومن أبرز الأمثلة الأميرة ريما بنت بندر التي جرى تعيينها سفيرة المملكة العربية السعودية في الولايات المتحدة، وتشهد المملكة العربية السعودية اليوم مرحلة جديدة من الانفتاح والتطور فيما يخص تمكين المرأة ودعمها في مختلف المجالات.
وبفضل رؤية 2030 والإصلاحات التي شهدتها البلاد، أصبحت المرأة السعودية عنصرًا أساسيًا في عملية التنمية، وتتمتع بدور فعال ومتزايد في المناصب القيادية والاقتصادية.دعم المرأةأوضحت مدير تطوير المواهب في مطارات جدة، هبة أبو زنادة، أن المرأة تحظى باهتمام كبير من حكومة المملكة العربية السعودية وهي اليوم توجد في مناصب قيادية بفضل صدور العديد من القرارات والتشريعات والأنظمة التي تعزز مكانتها في المجتمع، وبذلك أصبحت شريكًا فعالًا في التنمية الوطنية في جميع المجالات: الاقتصادية والاجتماعية والعلمية والثقافية وغيرها وعلى جميع المستويات.

وشكرت حكومة خادم الحرمين على تمكين المرأه ورعايته وتوظيفها وتدريبها شكرت الشعب السعودي على دعم المرأة وتقديم لها كل التسهيلات، مؤكدة أن المملكة العربية السعودية تشهد اليوم مرحلة جديدة من الانفتاح والتطور فيما يخص تمكين المرأة ودعمها في مختلف المجالات.
وبفضل رؤية 2030 والإصلاحات التي شهدتها البلاد، أصبحت المرأة السعودية عنصرًا أساسيًا في عملية التنمية، وتتمتع بدور فعال ومتزايد في المناصب القيادية والاقتصادية.الوظائف القيادية والتنفيذيةقالت نائب مدير إدارة الصيدلة التطبيقية بالإدارة العامة للرعاية الصيدلية بوزارة الصحة، مسؤولة الأدوية المخدرة والمؤثرات العقلية بوزارة الصحة، د. ريهام حته، إن المرأة السعودية اليوم تفتخر بوطنها الذي مكنها في الكثير من المناصب القيادية معبرة عن شعورها بالاعتزاز بوطنها الذي مهد الطريق أمام المرأة بكل الوسائل في التمكين والتحفيز خصوصًا في السنوات الأخيرة الماضية وتعزيز دورها الريادي في تنمية الوطن فكان دور الوطن دور كبير منذ التعليم مرورًا بكافة القطاعات وحتى الوظائف القيادية والتنفيذية في مختلف الوزارات والهيئات والمؤسسات.

وشكرت خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود وولي عهده الأمين الأمير محمد بن سلمان - حفظهما الله - على جميع الدعم الذي تتلقاه السيدات في المملكة لتصبح مبدعة في مجالها ولتشارك أخاها في دفع عجلة التنمية إلى الأمام.
وطن الخيروبينت الخريجة والمعيدة في اللغة الصينية، وصال القرني، أن كلمات الشكر لا تفي وطن الخير فهو من أفضل دول العالم دعمًا للمرأة منذ الولادة وحتى الممات، فنتشرف أن نخدم بلدنا كلاً في مجاله وكلاً في تخصصه، فالمملكة فتحت فرص كثيرة للمرأة السعودية ليس هذا فحسب بل جعلتها مؤهلة لقيادة القطاعات.
وأوضحت: على سبيل المثال جرى إصدار قرار تعليم اللغة الصينية في 2019، واليوم هناك فتيات يمتلكن اللغة وفتحت أمامهن مجالات كثيرة، وكل عام والسعودية بألف خير في ظل قيادتها الحكيمة وشعبها الطموح.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الوطني 94 اليوم الوطني 94 اليوم الوطني 94 جدة اليوم الوطني السعودي رؤﻳﺔ اﻟﻤﻤﻠﻜﺔ 2030 اليوم الوطني 94 تمكين المرأة المرأة السعودية المملکة العربیة السعودیة المناصب القیادیة المرأة السعودیة تمکین المرأة العدید من

إقرأ أيضاً:

الثلاثاء.. انطلاق اختبارات منتصف الفصل الدراسي الأول في جميع مدارس المملكة/عاجل

تنطلق يوم الثلاثاء المقبل، الموافق 21 ربيع الأول، اختبارات منتصف الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 1446هـ في جميع مدارس المملكة، لتشمل الطلاب والطالبات من الصف الثالث الابتدائي حتى الصف الثالث الثانوي.
وتأتي هذه الاختبارات بعد إجازة اليوم الوطني التي ستقام يومي الأحد والاثنين 19-20 من الشهر ذاته، حيث ستُجرى الاختبارات في إطار اليوم الدراسي المعتاد، دون التأثير على سير الأنشطة التعليمية الأخرى.
أخبار متعلقة "الأرصاد" تحتفل باليوم الوطني السعودي الـ 94 تحت شعار "نحلم ونحقق"مزاد تمور العلا يفتح أبوابه أمام المستثمرين المحليين والدوليينوزارة التعليم أكدت على ضرورة الالتزام بجدول الاختبارات المعتمد، ووجهت المدارس إلى ضرورة تسجيل الدرجات عبر نظام نور الإلكتروني فور انتهاء كل يوم دراسي، مع متابعة دؤوبة لحالات الغياب لضمان انتظام العملية التعليمية وعدم تأثيرها على أداء الطلاب.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } انطلاق اختبارات منتصف الفصل الدراسي الأول في جميع مدارس المملكة - اليوم
أعذار المقبولة
وفيما يتعلق بالأعذار المقبولة للتغيب عن الاختبارات، شددت الوزارة على ضرورة تقديم تقارير طبية موثوقة تثبت عدم قدرة الطالب على الحضور، بالإضافة إلى قبول الأعذار الإنسانية، مثل مرافقة الطالب لأحد أفراد عائلته المنومين في المستشفى أو الوفاة المفاجئة لأحد الأقارب من الدرجة الأولى، بشرط تقديم الوثائق الرسمية الداعمة
.
كما أشارت الوزارة إلى أنها ستتعامل بمرونة مع الظروف الطارئة التي قد يتعرض لها الطلاب، مثل الحوادث المرورية، حيث يتم قبول هذه الأعذار بعد تقديم ما يثبتها من الجهات المختصة.حالات استثنائية
أما بالنسبة للحالات الاستثنائية التي لا تشملها الأعذار المذكورة، فقد أوضحت الوزارة أنها ستتم دراستها من قبل إدارة الاختبارات والقبول، لضمان اتخاذ القرارات المناسبة التي تراعي مصالح الطلاب وتحقق العدالة.
يأتي هذا التنظيم ضمن إطار حرص وزارة التعليم على خلق بيئة تعليمية مرنة وفعّالة، تضمن استمرارية التحصيل العلمي للطلاب دون عوائق، وتعزز من عدالة التقييم والتقويم لكافة الطلاب في مختلف المراحل الدراسية.

مقالات مشابهة

  • تزامناً مع اليوم الوطني السعودي 94.. رسالة دكتوراه عن الصحافة السعودية ودورها في تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030
  • الثلاثاء.. انطلاق اختبارات منتصف الفصل الدراسي الأول في جميع مدارس المملكة/عاجل
  • سيدات أعمال في الإمارات: قرار "الاقتصاد" يعزز دور المرأة في مسيرة التنمية
  • كيف تطوّرت مشاركة المرأة بالمناصب القيادية في القطاع الخاص الإماراتي؟
  • ‎الدفاع المدني يعلن عن فرص تطوعية بعدة مجالات في جميع مناطق المملكة
  • رئيس “سدايا”: الخطاب الملكي حمل العديد من المرتكزات التي توضح دور رؤية 2030 في دعم الحراك التنموي بالمملكة
  • ميسون
  • أول توثيق للمأساة السودانية بقلم ناشطة نسائية
  • وزيرة التنمية المحلية تعلن موعد انتهاء مقابلات المتقدمين للوظائف القيادية بالوزارة