تحدث مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء عن حادث تصادم قطاري الزقازيق، قائلا إنَّ الخط الذي حدث فيه المشكلة وهو خط «بنها – الزقازيق - الإسماعيلية- بورسعيد» وطوله أكثر من 214 كيلومترا، وبه حوالي 21 برج تحكم.

وأضاف مدبولي خلال مؤتمر صحفي عبر فضائية إكسترا نيوز: «تم تطوير السكة بالكامل، كما تمّ تحويل 16 برجا من أصل 21 برجا كهربائيا لتصبح إلكترونية بالكامل، ويتبقى 5 أبراج، سيتمّ الانتهاء منها بنهاية العام الجاري منها البرج الذي شهد الحادث».

وتابع أنَّه من المفترض تغيير هذا البرج بالكامل على بداية شهر نوفمبر، ليتحول إلى نظام مميكن، وهذا يعني عدم تحكم العنصر البشري به، مشيرا إلى أنه من الوارد حدوث مثل تلك الحوداث، داعيا الله أن تكون في أقل قدر ممكن، مستكملا: «ما حدث يحفزنا أكثر لكي نسرع في تنفيذ  تطوير المنظومة بالكامل من أجل تجنب تماما أي حوداث في هذا الشأن».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مصطفى مدبولي

إقرأ أيضاً:

مدبولي: زيادة أسعار الغاز 50 بالمئة لا يغطي الدعم الذي تتحمله الدولة (شاهد)

أعلن رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي أن قرار الحكومة بزيادة أسعار أسطوانات الغاز السائل (البوتوغاز) بنسبة 50% لا يكفي لتغطية حجم الدعم الذي تتحمله الدولة.

وأوضح مدبولي أن مصر تستهلك نحو 280 مليون أسطوانة سنويًا، وأن التكلفة الحقيقية للإسطوانة تبلغ حوالي 340 جنيهًا، بينما تباع حاليًا بسعر 150 جنيهًا، مما يعني أن الدولة تدعم كل أسطوانة بنحو 200 جنيه.

وفي مؤتمر صحفي عقده الخميس، أشار مدبولي إلى أن الحكومة تهدف إلى تقليص الخسائر الناتجة عن الدعم، خاصة في مجال الطاقة والمحروقات.

وأضاف أن الدعم سيبقى موجودًا في الموازنة، ولكن ضمن حدود معينة، حيث يتطلب استدامة الخدمة مشاركة المواطن في تحمل جزء من التكلفة. وأكد أن الدولة قد تحمّلت الجزء الأكبر من فاتورة الدعم على مدى السنوات الماضية.

تزامنت زيادة أسعار غاز الطهي مع اقتراب موسم المدارس والجامعات، الذي يبدأ الأسبوع المقبل، وجاءت بعد سلسلة من الزيادات في فواتير استهلاك الكهرباء، مياه الشرب، الغاز الطبيعي، وأسعار بطاقات القطارات، مترو الأنفاق، المواصلات العامة، ورسوم الطرق، بالإضافة إلى ارتفاع أسعار الأدوية ومشتقات الوقود مثل البنزين والسولار.

رئيس مجلس الوزراء "مصطفى مدبولي": الكهرباء مش هتقطع والدواء موجود. #مزيد pic.twitter.com/NGe5cBRzFL — مزيد - Mazid (@MazidNews) September 19, 2024
وفي سياق متصل، قال رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، إن مصر حققت تحسناً ملحوظاً في توافر الأدوية الناقصة بالسوق المحلية، حيث وصلت نسبة الأدوية المتوفرة إلى حوالي 90%. كما أشار إلى خطط الدولة لاستثمار مليارات الجنيهات خلال الفترة القادمة لتطوير العديد من خطوط الإنتاج في الشركة القابضة للأدوية (حكومية).


وشهدت أسعار الأدوية المحلية والمستوردة في مصر ارتفاعاً ملحوظاً خلال الأسابيع الأخيرة، حيث تراوحت الزيادات بين 80% و150%، نتيجة لارتفاع تكلفة الإنتاج والتشغيل، بالإضافة إلى انخفاض قيمة الجنيه مقابل الدولار.

وتواجه مصر احتياجاً شهرياً يصل إلى 100 مليون دولار لتوفير مستلزمات الإنتاج والمواد الخام المستخدمة في صناعة الدواء، مما أدى إلى أزمة نقص حادة في الأدوية الأساسية. توقفت العديد من الشركات عن إنتاج نحو ألف صنف دوائي، ما أثر على توافرها في الصيدليات خلال الأشهر الماضية.

مقالات مشابهة

  • مدبولي: زيادة أسعار الغاز 50 بالمئة لا تغطي الدعم الذي تتحمله الدولة (شاهد)
  • مدبولي: زيادة أسعار الغاز 50 بالمئة لا يغطي الدعم الذي تتحمله الدولة (شاهد)
  • مدبولي: حددنا 5 مناطق سنطرحها للاستثمار على البحر الأحمر منها رأس بناس
  • مدبولي يعزي أسر ضحايا حادث تصادم قطاري الزقازيق
  • وزيرة «الشؤون»: مواصلة تطوير الخدمات لتصبح إلكترونية بالكامل ترجمة للتوجيهات السامية
  • وزير الاستثمار يعقد لقاءات مكثفة مع عدد من الشركات البريطانية العاملة في مجالات الصناعات الدوائية وتعبئة الفاكهة وصناعة إشارات السكك الحديدية
  • نحو أعمال تجارية أكثر أخلاقية
  • مع ارتفاع أعداد الإصابة .. تطوير اختبار جديد لإنفلونزا الطيور
  • وزير الخارجية: تعاون وثيق مع المجر في قطاع النقل وتحديث قطاع السكك الحديدية