تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن الفنان محمد عصمت، مدير مهرجان المسرح العربى، خامس ورش الدورة الخامسة، وهي ورشة الارتجال، والتي يقدمها الدكتور جمال ياقوت، وتحمل هذه الدورة من المهرجان اسم الفنان كريم عبد العزيز، وهو المهرجان التابع لأكاديمية الفنون والمعهد العالي للفنون المسرحية فرع الإسكندرية.

ويقام تحت رعاية الدكتور غادة جبارة رئيس أكاديمية الفنون واشراف الدكتور أحمد عبد العزيز وكيل المعهد العالي للفنون المسرحية بالإسكندرية.

وفيما يلي نبذة تعريفية عن الدكتور جمال ياقوت

يشغل الدكتور جمال ياقوت منصب رئيس قسم الإخراج والوسائط المتعددة بالمعهد العالي لفنون الطفل بأكاديمية الفنون بالقاهرة، وهو أستاذ التمثيل والإخراج والإنتاج المسرحي بقسم الدراسات المسرحية بكلية الآداب – جامعة الإسكندرية، ومنتدبًا للتدريس في المعهد العالي للفنون المسرحية فرع الإسكندرية، وهو الرئيس السابق لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، وأخرج ما يزيد عن مائة عرضًا مسرحيًا، وحصلت عروضه على العديد من الجوائز منها أفضل مخرج صاعد وأفضل مخرج وأفضل عرض في المهرجان القومي للمسرح المصري، وحصل على جائزة الدولة التشجيعية في الإخراج المسرحي عن عرض "القصة المزدوجة للدكتور بالمي"، وجائزة الدولة للتفوق عام 2022، وهو متخصص في مجال "الإنتاج المسرحي"، حيث تخرج في كليتي التجارة عام 1986، والآداب – قسم المسرح عام 2004، وأعد رسالة الدكتوراه بعد دراسات تحليلية لنظم الإنتاج في إنجلترا، وفرنسا، والسويد، ومصر.

وشارك في العديد من المؤتمرات المسرحية في مصر وخارجها، وعمل بالتدريب في الكثير من الورش التدريبية للكبار والأطفال في مجالات التمثيل، والإخراج، والكتابة المسرحية، والحكي المسرحي، والارتجال، والإنتاج المسرحي، في اليونان وألمانيا، كما درب في ورش مسرح الطفل التي تنظمها مدرسة كريشين للفنون والتي تقدم نتاجها بعروض موجهة للأطفال، ونشر له 57 كتاب متنوع بين الدراسات الأكاديمية المتخصصة في المسرح، والنصوص المسرحية الموجهة للأطفال والكبار، بالإضافة لإعادة كتابة مجموعة من النصوص العالمية ونشر مجموعة من الدراسات والأبحاث والمقالات النقدية المنشورة في الجرائد المتخصصة ونشرات المهرجانات المسرحية، وأسس فرقة Creation Group المستقلة في 2004، كما أسس "مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي - مسرح بلا إنتاج" في مايو 2008، ويعد المهرجان لتقديم دورته رقم (14) في سبتمبر 2024، وشارك بوصفه عضوًا - أو رئيسًا - للجان تحكيم في الكثير من المهرجانات المصرية والعربية منها مهرجان أيام قرطاج المسرحية بتونس، وقد زار الكثير من دول العالم، للمشاركة المهرجانات الدولية وتم تكريمه مرات كثيرة في مصر وخارجها.

يذكر أن محافظة الإسكندرية تحتضن المهرجان، فى الفترة من 18 إلى 27 أكتوبر المقبل وسوف يضم المهرجان 5 عروض مسرحية، تتنافس علي جوائز الدورة الخامسة، وتقام العروض علي مسرح قصر ثقافة الأنفوشي، علي أن يقام حفلي إفتتاح وختام المهرجان في دار الأوبرا المصرية ، أوبرا سيد درويش وتقام علي هامش المهرجان عدد من الورش الفنية المميزة، و يُكرم المهرجان هذا العام عدد من الفنانين تقديرا لإسهاماتهم المميزة فى عالم المسرح والفن، بالإضافة لوجود عديد من المفاجأت، سيتم الإعلان عنها تباعاً خلال فترة فعاليات المهرجان، وسيتم الإعلان عن أسماء المكرمين، ولجان التحكيم في وقت لاحق.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الدكتور غادة جبارة رئيس أكاديمية الفنون الفنان كريم عبد العزيز المهرجان القومي للمسرح المصري جائزة الدولة التشجيعية رئيس أكاديمية الفنون مهرجان القومي للمسرح المصري مهرجان المسرح العربي

إقرأ أيضاً:

(الرياض).. بعد أربعة عقود!

في عام 1983م، زرتُ (الرياض)، ضمن وفد شبابي طلابي، مشارك بمهرجان الشباب العربي السادس، وكنت يومها، أسير بخطى واثقة، على درب الشعر الطويل، واضعا قدما على طريق القصيدة، والثانية على خشبة المسرح، فوفّرت لي (الرياض) فرصة وضع الخطوتين على جادّة واحدة، عندما تعذّر على أحد الممثلين مرافقة الوفد، فوجد الناقد علي مزاحم عباس المشرف على العرض نفسه في موقف صعب، فعرض عليّ الانضمام لفريق المسرحية التي عنوانها (ليلة ممطرة)؛ لأحلّ محلّ ذلك الممثل، وبعد تدريبات قليلة، استطعت الاندماج مع الفريق، وجرى تدارك الموقف، الذي ظلّ محفورا في منطقة عزيزة بذاكرتي التي لن تنس حضورنا، في تلك الزيارة، الحفل الغنائي الكبير الذي نظّمته جمعية (الثقافة والفنون) بمناسبة المهرجان، وقد أقيم الحفل في ملعب كبير، وغصّ بالجمهور الذي لم يعتد على مثل هذه الحفلات، وكان متعطّشا، كما لمسنا، لمثلها، وملنا طربا مع فنّان العرب محمد عبده عندما شارك في الحفل وغنّى عددا من أغانيه التي كان الجمهور يردّدها قبله، ومن بينها «أبعاد» و«من بادي الوقت» واختتم الحفل الفنان الراحل طلال مدّاح الذي كان يومها قادما من لندن، وحين قال عريف الحفل: جاء من لندن.. فضجّ الجمهور بالتصفيق الذي بلغ مسامع طلال مدّاح وكان ينتظر دوره في كواليس المسرح، فحمل عوده ودخل المسرح، فازداد صخب الجمهور، وهنا طلب عريف الحفل من الفنان الكبير الانتظار قليلا ريثما يقدّمه، ويذكر اسمه على أقل تقدير!

وهذا دليل على شغف الجمهور السعودي بالفن والفنانين، وهو شغف لمسناه بوضوح في لقاءاتنا مع الشباب السعودي، في تلك الزيارة والزيارات اللاحقة، ومن بينها مشاركتنا في مهرجان (الجنادرية) عام 2013م، وقد لاحظت هذا الشغف في الحفل الذي أحياه المطرب سعدون جابر، وعازف العود المعروف نصير شمة ضمن فعاليات معرض الرياض الدولي للكتاب بدورته التي أقيمت في أكتوبر 2021م، فقد وصلتني دعوة من هيئة الأدب والنشر والترجمة بوزارة الثقافة السعودية، أتاحت لي مجدّدا زيارة الرياض التي يقول فيها الشاعر الراحل غازي القصيبي:

وفاتنة أنت مثل الرياض

ترقّ ملامحها في المطر..

وفي آخر الليل

يأتي المخاض

وأحلم أنا امتزجنا

فصرتُ الرياض

وفي تلك الزيارة لاحظت الصورة الجديدة التي ظهرت عليها العاصمة السعودية، بعد التغييرات الشاملة التي أحدثتها القيادات الشابّة التي تسلّمت زمام الأمور، وقد جعلني الدكتور ممدوح الشمّري الذي له أكثر من عشرين كتابا في شتى جوانب الثقافة السعودية أتلمّس الكثير من الأمور التي تتعلّق بالنقلات التي تشهدها المملكة على كافة الأصعدة، ومن أبرزها الاجتماعية، والاقتصادية والثقافية.

واليوم بعد (41) سنة، أعود إليها ضمن وفد الجمعية العمانية للمسرح الذي يتألف من ثلاثين عضوا، وقد أرسلته الجمعية ضمن توجّه دأبت عليه إدارتها الحالية، لحضور فعاليات المهرجانات المسرحية العربية، فأتيحت لنا فرصة حضور فعاليات مهرجان المسرح الخليجي بدورته 14، الذي احتضنته الرياض بعد توقّف دام (10) سنوات، وهو المهرجان الذي تعرّفت إليه للمرة الأولى في (مسقط) قبل ربع قرن، عندما احتضنت (مسقط) دورته السادسة، عام 1999م، يومها تواصل معي د. عوني كرّومي -رحمه الله- وقال: إنني في (مسقط)، أحلّ ضيفا على المهرجان، فأسرعت إلى لقائه، فوفّر لي فرصة حضور بعض عروضه المشاركة ومن بينها العرض العماني (عائد من الزمن الآتي) الذي قدّمته فرقة مسرح (فنانو مجان) وهو من تأليف وإخراج د. عبدالكريم جواد، وقد حصل العرض على جائزة أفضل إخراج (د. عبدالكريم جواد) وأفضل ممثلة (فخرية خميس)، ونال الفنان الراحل خالد الوهيبي جائزة أفضل ممثل دور ثان، والجميل في الأمر أنّ الفنانة فخرية خميس، والدكتور عبدالكريم جواد حلّا ضيفين على المهرجان بدورته التي اختتمت الثلاثاء الماضي، وهذا يعطي مؤشّرا إلى التواصل بين الأجيال، وهي سنّة حميدة، اتّبعها المهرجان منذ انطلاقته الأولى في الكويت عام 1988م، وفي لقائي بهما، بعد ربع قرن، لاحظت الكمّ الكبير من المتغيرات التي حصلت في الحراك المسرحي الخليجي، فهناك مياه جديدة مرّت تحت الجسر، هذه المياه تتمثّل في الدماء الشابة التي تقود اليوم الحراك المسرحي الخليجي، لذا، جمعت العروض بين قوّة الموهبة، وتوفّر الخبرة، وهذه ميزة حافظ عليها المهرجان منذ دوراته الأولى إلى اليوم، والأهمّ هي النقلة الواسعة التي يشهدها المسرح السعودي مقارنة بالسنوات السابقة من حيث تعدّد الأنشطة المسرحية، والمهرجانات، والعروض، والورش التدريبية، والبعثات الدراسية، بعد توفر الدعم اللازم لاستمرار هذه الأنشطة، ليزدان المشهد الخليجي العام جمالا.

مقالات مشابهة

  • مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي يعلن عن المكرمين في حفل الافتتاح
  • مهرجان المسرح العربي بالاسكندرية يعلن عن خامس ورشه بعنوان الارتجال ضمن فعاليته في دورته الـ 5
  • تعرف على خامس ورش مهرجان المسرح العربي
  • مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي يعلن تفاصيل الورش بدورته التاسعة
  • رئيس أكاديمية الفنون تتابع استعدادات تنظيم الدورة الخامسة من مهرجان المسرح العربي
  • (الرياض).. بعد أربعة عقود!
  • اختيار 5 عروض.. إعلان نتيجة لجنة مشاهدة مهرجان المسرح العربي في دورته الخامسة
  • اختيار 5 عروض في الدورة الخامسة من مهرجان المسرح العربي
  • لوحة مسرحية