يأخذ الصائغ عند استبدال الذهب المشغول كالسلسلة والخاتم وغيرهم زيادة في الأخر، ومع ارتفاع اسعار الذهب حاليًا يميل بعض الناس إلى البيع خاصة في ظل الضروف الإقتصادية، وفي هذا السياق ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية حول حكم الزيادة التي يأخذها الصائغ عند استبدال الذهب المشغول كالسلسلة والخاتم ونحوهما؟

حكم دفع الرشوة لقضاء المصالح.

. الإفتاء تجيب كيفية التوبة من الغيبة.. الإفتاء توضح

وجاءت أجابت دار الإفتاء المصرية أنه لا مانع شرعًا من دفع مقابل الصناعة (المصنعية) عند استبدال الذهب المشغول الجديد بالقديم؛ لما هو معلوم أن الذهب والفضة المصوغين قد خرجا عن كونهما أثمانًا وانتفت عنهما العلة التي توجب فيهما التماثل والحلول والتقابض عند التبادل؛ فصارا سلعة من السلع ويجري فيهما اعتبار مقابل الصنعة.

حكم بيع الذهب المصوغ بالتقسيط


قالت دار الأفتاء المصرية حول حكم بيع الذهب بالتقسيط أنه ورد النهي النبوي عن بيع الذهب بالذهب والفضة بالفضة نسيئة أو متفاضلًا في عدة أحاديث؛ منها حديث أبي سعيد الخدري رضي الله تعالى عنه وغيره أن رسول الله صلى الله تعالى عليه وآله وسلم قال: «لَا تَبِيعُوا الذَّهَبَ بالذَّهَبِ إلّا مِثْلًا بمِثْلٍ، ولا الفِضّةَ بالفِضّةِ إلّا مِثْلًا بمِثْلٍ، ولا تُفَضِّلُوا بعضَها على بعضٍ، ولا تَبِيعُوا مِنها غائِبًا بناجِزٍ» رواه البخاري وأحمد واللفظ له؛ وذلك لعلة النقدية وكونهما أثمانًا (وسيطًا للتبادل).


وتابعت دار الإفتاء المصرية أن  الذهب والفضة المصوغان فإنهما خرجا بذلك عن كونهما أثمانًا (وسيطًا للتبادل)، وانتفت عنهما علة النقدية التي توجب فيهما شرط التماثل وشرط الحلول والتقابض، ويترتب عليها تحريم التفاضل وتحريم البيع الآجل، فصارا كأي سلعة من السلع التي يجري فيها اعتبار قيمة الصنعة -وهي هنا "الصياغة"؛ إذ من المعلوم أن الحكم يدور مع علته وجودًا وعدمًا، وهذا كله بشرط أن لا تكون الصياغة مُحَرَّمة كالمشغولات الذهبية التي من شأنها أن لا يلبسها إلا الذكور مِن غير أن تكون لهم رخصة فيها.

وانتهت دار الإفتاء انه لا مانع شرعًا من شراء الذهب المصوغ وبيعه بثمنٍ: كلّه أو بعضه آجلٌ، كما يجوز استبدال الذهب الجديد منه بالقديم مع دفع ثمن الصناعة، وهذا يجوز في حق التاجر البائع، كما يجوز في حق المشتري أيضًا.
والله سبحانه وتعالى أعلم.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الذهب حكم الزيادة الصائغ دار الافتاء المصرية دار الإفتاء

إقرأ أيضاً:

تحديث أسعار أسطوانة البوتاجاز في مصر.. تفاصيل الزيادة الرسمية

تحديث أسعار أسطوانة البوتاجاز في مصر.. تفاصيل الزيادة الرسمية..  أعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية صباح اليوم الأربعاء 18-9-2024، عن زيادة أسعار أسطوانات البوتاجاز المنزلي والتجاري. جاء هذا القرار بناءً على موافقة مجلس الوزراء، مما أثار ردود فعل واسعة بين المواطنين حول التسعيرة الجديدة.
 

 قرار رفع سعر أسطوانة البوتاجاز

استنادًا إلى قرار مجلس الوزراء المصري رقم 3001 لسنة 2024، وبعد الاطلاع على الدستور والمرسوم بقانون رقم 163 لسنة 1950 بشأن لجنة التسعير الجبري وتحديد الأرباح وتعديلاته، تم رفع سعر أسطوانة البوتاجاز. كما جاء القرار بناءً على القانون رقم 20 لسنة 1976 بشأن الهيئة المصرية العامة للبترول.

 السعر الرسمي بعد الزيادة الأخيرة

وفقًا للزيادة الأخيرة التي أعلنتها وزارة البترول والثروة المعدنية، تم رفع سعر أسطوانات البوتاجاز المنزلي والتجاري.

- أسطوانة البوتاجاز المنزلي: ارتفع سعرها من 100 جنيه إلى 150 جنيهًا تسليم المصنع.
- أسطوانة البوتاجاز التجاري: ارتفع سعرها من 150 جنيهًا إلى 200 جنيه.

نوع الأسطوانةالسعر قبلالزيادةالسعر بعد الزيادة
أسطوانة البوتاجاز المنزلي100 جنيه  50 جنيه150 جنيه
أسطوانة البوتاجاز التجاري150 جنيه50 جنيه200 جنيه
 زيادة جديدة في أسعار المازوت

كما طبقت وزارة البترول زيادة سعر طن المازوت المورد لمحطات توليد وإنتاج الكهرباء من 2500 جنيه إلى 6500 جنيه، مع استمرار تثبيت السعر للمصانع. ووفقًا للقرار، تم رفع سعر بيع الغاز الصب إلى 12 ألف جنيه للطن.

سعر أسطوانة البوتاجاز التجاري يرتفع إلى 200 جنيه بعد قرار الحكومة تعديل أسعار أسطوانات البوتاجاز المنزلي في مصر.. تفاصيل قرار وزارة البترول تعرف على السعر الجديد لأسطوانة البوتاجاز في مصر بعد الزيادة ارتفاع أسعار أسطوانات البوتاجاز بعد قرار مجلس الوزراء الأخير  تفاصيل قرار رفع الأسعار

جاءت هذه الزيادة بناءً على قرار مجلس الوزراء بجلسته رقم 46 المنعقدة بتاريخ 27/6/2019، والذي نص على تنفيذ إجراءات ترشيد دعم المنتجات البترولية والغاز الطبيعي. وقد فوض رئيس مجلس الوزراء، وزير البترول والثروة المعدنية باتخاذ الإجراءات اللازمة لتنفيذ هذا القرار.

 

مقالات مشابهة

  • تحديث أسعار أسطوانة البوتاجاز في مصر.. تفاصيل الزيادة الرسمية
  • ارتفاع أسعار الذهب اليوم في السوق المصرية: عيار 21 يسجل 3455 جنيهًا
  • «الإفتاء» تحسم الجدل حول بيع الذهب بالتقسيط بزيادة في الثمن على السعر الأصلي
  • بعد أن أثارت ضجة واسعة بتصريحاتها الأخيرة بشأن الشقة التي كانت تسكن فيها وتمت زيادة الإيجار لها.. الممثلة المصرية مروة عبد المنعم: “ما قولتش أنه هيأجرها للسودانيين”
  • دعاء زهران: القضية السكانية واحدة من أهم التحديات التنموية التي تواجه الدولة المصرية
  • سباق الذهب مستمر: ارتفاع جديد في أسعار المعدن النفيس في السوق المصرية
  • ارتفاع أسعار الذهب في السوق المصرية اليوم الثلاثاء 17 سبتمبر 2024
  • استقرار أسعار الذهب يواصل السيطرة على السوق المصرية وسط ترقب التغيرات العالمية
  • استقرار أسعار الذهب في السوق المصرية اليوم الثلاثاء 17 سبتمبر 2024