بوابة الفجر:
2024-09-19@20:04:44 GMT

البدوي والتيجاني و«بيجر» حزب الله

تاريخ النشر: 19th, September 2024 GMT

ضجت السوشيال ميديا بـ3 قضايا، في الفترة الأخيرة، أبرزها قضية شيخ الطريقة التيجانية صلاح التيجاني، والفتاة التي ادعت تحرشه بها، ومن قبلها كرامات "السطوحي" السيد البدوي، وآخرها حادثة تفجير هواتف "بيجر" المملوكة لعناصر حزب الله اللبناني، واجتمعت ثلاثتها على شيئ واحد: "الوطن العربي في ذيل الأمم".


«بيجر» حزب الله
وفي حادثة هي الأولى من نوعها في المنطقة، تعرض عناصر حزب الله اللبناني إلى أكبر هجوم استخبراتي لم يسبق له مثيل، بتفجير هواتف من نوع «بيجر» تايوانية الصنع بحوزة عناصره، ومؤخرا هواتف «ICOM» اللاسلكية اليابانية الصنع، في الضاحية الجنوبية، ما أسفر عن إصابة أكثر من 2800 آخرين، ووفاة 11 شخصًا حتى الآن تابعين للحزب، بما فيهم سفير إيران في لبنان.

الهجوم كشف أمرين: أولهما هشاشة أذرع المقاومة وأمها الكبرى إيران، فوصول الصهاينة -رغم عدم صدور تصريحات رسمية إسرائيلية تؤكد ذلك- إلى معلومات حساسة عن وسائل الاتصال بين عناصر الحزب، وشفرة التواصل ويخترقوا كل هذا العدد من الهواتف ويفجروها، فهذا أمر جلل خصوصا مع أعلنته وسائل إعلام أمريكية أن الإسرائيليين أنشأوا شركة وهمية لتصنيع الهواتف التي يريدها حزب الله، وكذلك قدرته على الوصول إلى قائد حركة حماس الراحل إسماعيل هنية واقتياله في عقر مقر الحرس الثوري الإيراني في العاصمة الإيرانية طهران، يؤكد بما لا يدع مجالا للشك أن المنظومة الأمنية في المنطقة تحتاج إلى تحديث يواكب القدرات الاستخبارية الجديدة للكيان المحتل -العدو الأول والأخير- لدول المنطقة كافة.

ثاني الأمرين، أن الكيان المحتل وأجهزته الاستخبارية، متقدمين بخطوة من حيث التكنولوجيا الرهيبة التي أصبحت أهم سلاح في الوقت الحالي، فالحروب لم تعد جيشا ومدفعية وطائرة، كلها تنتهي بعمليات تخريبية إلكترونية مثلما أظهرت العملية الإسرائيلية الأخيرة.

الحادث يتطلب استنفارا لأجهزة الاستخبارات العربية، لتأمين نفسها من أي خرق مماثل قد يحدث، ومراجعة الأجهزة والمعدات والأسلحة التي تستوردها من الغرب بلا تفرقة، فالذي يجعل إسرائيل تنشئ شركة وهمية لتصدير هواتف لحزب الله، يجعلها تفعل ذلك في الأسلحة والأجهزة والمعدات مع أي دولة عربية، في ثوب شركة وهمية في جميع دول العالم أو حتى بالاتفاق مع المؤسسات الدولية التي تستورد منها.

2
التيجاني

فوجئنا بركوب الشيخ صلاح التيجاني، أحد أبرز شيوخ الطريقة التيجانية الصوفية، التريند بعدما اتهمته فتاة تدعى "خديجة" بأنه تحرش بها وأرسل لها صورة خادشة ورسائل جنسية مثل "مشتاق"، وما تبعها من اتهامات مماثلة من 3 فتيات أخريات للرجل الذي أصبح أشهر شيخ طريقة صوفية في مصر.

اتهام خديجة لشيخ الطريق -إن صدق- فتح الباب على شيوخ الطرق الصوفية، وخطورة استخدام التصوف في الوصول إلى غايات مرفوضة دينيا ومجتمعيا، باسم قدسية الشيخ أو الولي أو أيا كان ما يسمونه، ويرسخ صورة أن الشيخ يرى مريديه عبيدا، الرجال يسخرهم للوصول إلى جاه وسلطان، والنساء كجواري وإماء وملك يمين.

التيجاني أخذه غرور العظمة، فراح يتفاخر بأنه أصبح تريند، وحديث مواقع التواصل، ورد على الاتهامات بأن الفتاة مريضة وأنه باعتباره شخصية عامة فله أكثر من أدمن على صفحته قد يكون أحدهم أرسل الصورة الخادشة بالخطأ، مضيفًا أنه يتعامل مع مريديه بطريقة قد تستخدم فيها مصطلحات قد يراها البعض خادشة.

الأخطر في الأمر، أن الحادثة كشفت عن كارثة وخطورة النفوذ خصوصا إذا كان مصبوغا بصبغة دينية، فقد حدثت تفرقة بين الفتاة ووالدتها، التي ادعت أن ابنتها تعاني وساوس وهلاوس وأمراض نفسية وأن الشيخ منزه ومعصوم لم يفعل تل الشائنة.

ولكن الواقع غير ذلك، فقد أعلنت الطريقة التيجانية، تبرؤها من صلاح التيجاني، ورفضها ممارساته ومعتقداتها ووصفتها بالفاسدة التي تنافي العقيدة.

والحقيقة أن الواقع يؤكد ذلك فتصريحات التيجاني تخرج من الملة، أسردها في السطور التالية:

ربنا اسمه محمد ومحمود

نبينا محمد هو نور الله الذاتي

سيدنا محمد لا يموت هو حيٌّ لا يموت

سيدنا محمد ليس له جسد هو روح فقط

سيدنا محمد ليس مخلوقًا

لا يجوز لك أن تشرك أحدا في حبك لشيخك

إذا نظرتَ لشيخك وأنت جوعان أو عطشان ولم تشبع فأنت غير صادق في حبه

3

«السطوحي»

لم يكن السيد البدوي أو «السطوحي» كما يطلقون عليه بمنأى عن الانتقادات، فالرجل يصبح ترند بمجرد حلول ذكرى المولد النبوي كل عام، ليس لكراماته ولا فضائله التي لم يذكرها كتاب لشخصيات ثقات، لكن بسبب الموروثات غير القابلة للتصديق والهالة التي تنسج حوله، من قبيل أنه كان يسكن سطح منزله لأعوام كثيرة ولا ينزل عنه وإذا أراد أحد أن يسلم عليه، يسقط عليه سبحته الطويلة فيصافحها من بالأسفل وينال بركته من خلالها، وما صرح به أحد شيوخ الطرق من أن البدوي كان لا يصلي الجمعة ولا الجماعة، لأن الله قبضه «قاله كفاية عليك يا بدوي، أنا اصطفيتك»، وما صرح به أيضًا من أن البدوي كان ملثما طول الوقت لأنه كان يخاف على الناس من النور الذي يشع من وجهه، وغيرها من القصص التي تلاحق الرجل الذي يبرز نجمع دائما في كل ذكرى مولد.

إشكالية الطرق الصوفية، ليست في حب النبي وآل بيته، فكلنا نحب سيدنا محمد وآل بيته الكرام، ولكن بسبب المغالاة في طريقة الحب، لدرجة توصل إلى الشرك والكفر، ويدفع ثمنها مواطن بسيط المعرفة بتعاليم دينه، وتمجيد الشيخ بل والوصل إلى تأليهه وادعاء أنه ولي وله كرامات، وفي الحقيقة هو بشر يعيش بين الناس يأكل ويشرب.

لا أجد في ممارسات مريدي الصوفية، في الموالد، من رقص وتمايل وأغان ولطم على الصدور، واختراعات جديدة ما أنزل الله بها من سلطان، ولا أمر بها رسوله، ولا سار عليها صحابته الكرام، إلا تشبها بالشيعة الذين يؤلهون الإمام، بل ووصل بهم الشطط، إلى تأليه سيدنا علي واعتبارها إلها وليس بشرا -تعالى الله عما يشركون-.

ولا أجد سببا واضحا لانتشار كل تلك الطرق الصوفية في مصر بداعي حبهم للنبي صلى الله عليه وسلم وآل بيته، وأتحدى أن 99% من مؤيدي تلك الطرق وأتباعها لا يعرفون اسم النبي ولا كنهه ولا أسماء آل بيته، هم فقط يشدون الرحال إلى المساجد والأضرحة التي تقام بها تلك الاحتفالات للحصول على الطعام وغيره من ملذات الدنيا، ويتناسون قول سيدنا محمد الذي يدعون حبهم له، أنه قال: لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد، المسجد الحرام ومسجدي هذا (النبوي) والمسجد الأقصى.

وما يؤكد كلامي، لقاءات عقدها أحد الزملاء الإعلاميين، مع مريدي مولد الحسين، وسؤالهم عن سبب المولد، ليفقد جميع من سألهم النطق عن الإجابة جاهلا بسبب الاحتفال، وآخر يحضر «الشيشة» معه ليبسط ويسعد من يجاوره من الحاضرين، وآخر لا يمانع إحضار الحشيش إلى المريدين بداعي تقريبهم إلى الله، من قبيل إطعام الطعام.

الأمر يستدعي وقفة حقيقية لوقف تلك المهازل والممارسات التي تحدث في الموالد، والأفكار التي يبثها شيوخ الطرق الصوفية، قبل فوات الأوان.

 

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: السوشيال ميديا صلاح التيجاني السطوحي السيد البدوي بيجر حزب الله ايران التيجاني الطرق الصوفیة حزب الله

إقرأ أيضاً:

ما حقيقة تورط شركة "غولد أبولو" التايوانية بتفجير أجهزة "بيجر" التي يستخدمها حزب الله؟

نشرت صحيفة "نيويورك تايمز" تقريرًا أشارت فيه إلى أن إسرائيل زرعت متفجرات داخل دفعة جديدة من أجهزة النداء "بيجر" كان حزب الله قد استوردها من شركة "غولد أبولو" التايوانية. ووفقًا للتقرير، تم تهريب المتفجرات داخل البطاريات، لكن وزارة الاقتصاد التايوانية نفت وجود سجل تصدير مباشر إلى لبنان، فما هي القصة؟

اعلان

بحسب الصحيفة الأميركية، طلب حزب الله حوالي 3000 جهاز بيجر من شركة "غولد أبولو". إلا أن هذه الأجهزة كانت قد زُرعت فيها كميات صغيرة من المتفجرات بجانب البطارية، وفقًا لما نقلته الصحيفة عن مصادر خاصة. وأشارت المصادر إلى أن عملية التفجير حدثت بعد تلقي الأجهزة رسالة "بدت كأنها صادرة عن قيادة الحزب"، لكنها في الواقع فعّلت المتفجرات. وكانت الأجهزة مبرمجة تصدر صوتًا لبضع ثوانٍ قبل انفجارها.

Related9 قتلى و2750 جريحًا في انفجار أجهزة "البيجر" وحزب الله يحمل إسرائيل المسؤولية: "العدو سينال قصاصه"ماذا نعرف عن جهاز "البيجر" الذي اخترقته إسرائيل بلبنان ودمشق وأصاب نحو 2800 مدني ومن عناصر حزب الله؟

من جهة أخرى، نقلت وكالة "رويترز" أن شركة "غولد أبولو" نفيها تصنيع هذه الأجهزة، مؤكدة أن شركة "BAC"، التي تمتلك ترخيصًا لاستخدام علامتها التجارية، هي المسؤولة عن إنتاجها. فقد أوضح مؤسس ورئيس شركة "غولد أبولو" سو تشينغ كوانغ أن "المنتج ليس من صناعتهم، بل فقط يحمل علامتهم التجارية".

أشخاص يتجمعون خارج مستشفى الجامعة الأمريكية بعد وصول عدد من الرجال الذين أصيبوا بانفجار أجهزة الاستدعاء المحمولة باليد، في بيروتBassam Masri/AP

وأضافت الشركة في بيان لها أن طراز AR-924 من البيجر تم إنتاجه وبيعه من قبل "BAC" ومقرها العاصمة المجرية، وهي مفوضة باستخدام العلامة التجارية في بعض المناطق المحددة، بينما تتم عملية التصميم والتصنيع بشكل كامل من قبلها.

وأشار سو إلى وجود مشاكل في التحويلات المالية، واصفًا إياها بأنها "غريبة جدًا"، وأوضح أن المدفوعات كانت تمر عبر الشرق الأوسط. ورغم هذه التوضيحات، رفض سو التعليق على موقع شركة BAC.

في السياق ذاته، قامت الشرطة التايوانية بزيارة مقر شركة "غولد أبولو"، بينما أكدت وزارة الاقتصاد التايوانية عدم وجود أي سجل لتصدير أجهزة بيجر بشكل مباشر إلى لبنان.

وفي تصريحاته، أشار سو إلى أن شركته هي ضحية لهذا الحادث، معلنًا عن خطط لمقاضاة الشركة المرخصة، وأكد قائلاً: "قد لا نكون شركة كبيرة، لكننا شركة مسؤولة"، مضيفًا: "هذا الوضع محرج للغاية".

وحتى الآن، ارتفع عدد القتلى في أجهزة الاتصال "بيجر" إلى 11 قتيلًا بينهم طفلين، فضلًا عن 4000 إصابة بينهم 400 بحالة حرجة وفقًا لوزارة الصحة اللبنانية.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية تقرير دولي يحذر من ضعف الديمقراطية في أوروبا كيف تتغير أدمغة النساء أثناء الحمل؟ العلماء يقدمون الإجابة باجثون: الابتعاد عن الهواء الملوث يحد من خطر الإصابة بمرض باركنسون خرق معلوماتي انفجار تايوان إسرائيل الموساد حزب الله اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next تقرير دولي يحذر من ضعف الديمقراطية في أوروبا يعرض الآن Next بنغلاديش: مظاهرات حاشدة لأنصار الحزب الوطني المعارض في دكا تطالب بانتخابات مبكرة يعرض الآن Next شولتس وماكرون في القائمة: من هم القادة الأوروبيون الأقل شعبية في القارة العجوز؟ يعرض الآن Next كييف بوست: هجوم أوكراني على قاعدة روسية لإنتاج المسيّرات قرب حلب يعرض الآن Next ماذا وراء استقالة بريتون: كيف استنفذ المفوض الفرنسي صبر رئيسة المفوضية أورسولا فون دير لاين؟ اعلانالاكثر قراءة ماذا نعرف عن جهاز "البيجر" الذي اخترقته إسرائيل بلبنان ودمشق وأصاب نحو 2800 مدني ومن عناصر حزب الله؟ ظهرت في 15 دولة.. هذا ما نعرفه عن سلالة فيروس كوفيد-19 الجديدة مقتل 11 وإصابة آلاف بتفجير أجهزة اتصال تابعة لحزب الله في لبنان وسوريا.. وإسرائيل تحذر من عاقبة الرد مصر تراقب "العبث" الإثيوبي في سد النهضة ولن تتنازل عن متر مكعب واحد من المياه بعد دعمها لفلسطين.. منظمة أوقفوا معاداة السامية تختار غريتا تونبرغ كشخصية معادية لليهود لهذا الأسبوع اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليومإسرائيلحزب اللهالحرب في أوكرانيا المملكة المتحدةروسياالصحةفيضانات - سيولأوروباالصراع الإسرائيلي الفلسطيني قوات عسكريةفلاديمير بوتينإعصار Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • بعد أزمة التيجانية.. ما أبرز الطرق الصوفية الموجودة في مصر؟
  • الطرق الصوفية ومدح النبي.. هل هي بدعة؟
  • بعد جدل الشيخ التيجاني هل اتباع الصوفية حرام ؟.. الإفتاء تجيب
  • من الأشراف.. ما هو نسب صلاح الدين التيجاني؟
  • حصريًا لـ«البوابة نيوز».. الشيخ صلاح التيجاني يكشف تفاصيل لأول مرة عن أزمة خديجة.. ويؤكد: الإيذاء طال 3 مشاهير من أهم مريديني.. والسلفية والإخوان نفثوا النيران لحرق عباءة الصوفية
  • قصة الطريقة الصلاحية التيجانية لصلاح الدين التيجاني.. لماذا تبرأت منه الصوفية؟
  • الطرق الصوفية: شيخ إمبابة تقدم بطلب للانضمام للمشيخة في 2017 وتم رفضه
  • مشيخة الطرق التيجانية تتبرأ من صلاح الدين التيجاني: مسلم عامي غير عالم
  • ما حقيقة تورط شركة "غولد أبولو" التايوانية بتفجير أجهزة "بيجر" التي يستخدمها حزب الله؟