اجتاحت الفيضانات شمال ووسط أوروبا، وتسببت في أضرار جسيمة في بعض الدول، حيث سجلت بعض مناطق سلوفينيا أكثر من 200 ملم من الأمطار في 12 ساعة خلال الساعات القليلة الماضية، مما تسبب في جريان السيول في ثلثي البلاد، التي أودت بحياة 6 أشخاص، وتضرر العديد من المباني والطرق بتكلفة تقدر بنحو 500 مليون يورو.

عاصفة تضرب دول أوروبا تودي بحياة العشرات

وضربت العاصفة هانز منطقة البلطيق لعدة أيام، ما أدى إلى هطول أمطار يومية بمعدل 80 إلى 100 ملم في أجزاء عدة من جنوب النرويج والسويد، إذ أصدرت الأرصاد الجوية في النرويج تحذيرات من حدوث فيضانات باللون الأحمر في أجزاء كثيرة من جنوب البلاد، وجرى إجلاء حوالي 600 شخص من شمال أوسلو، في حين أعلنت السويد عن مقتل شخصين وإصابة 3 آخرين، بعد أن غمرت المياه ميناء جوتنبرج وخرج قطار ركاب عن مساره.

 

وفي الدنمارك، ارتفعت أمواج البحر إلى 8 أمتار، مما أدى إلى جرف العديد من منازل الشاطئ، وانتشرت الرياح القوية في جميع أنحاء دول البلطيق، قد تسبب في وفاة آخر في ليتوانيا نتيجة سقوط الأشجار.

From north to south, Europe is again battling extreme weather events, wildfires in Portugal, a heat wave in Spain elsewhere and now historic floods in Slovenia and Norway.

The climate crisis is here and it will get worse the longer we fail to address it. #ActOnClimate. pic.twitter.com/s3utJP6FAk

— Mike Hudema (@MikeHudema) August 11, 2023 اشتعال حرائق الغابات في البرتغال وإجلاء آلاف المواطنين

وفي السياق ذاته، اندلعت حرائق الغابات في شبه الجزيرة الأيبيرية، حيث أصبحت البرتغال هي الأكثر تضررا، إذ غطت الحرائق مساحة 7000 هكتار، مما دفع السلطات إلى إجلاء 1500 سائح ومواطن محلي من المنطقة المحيطة بأوديميرا، وفقا لما ذكرته صحيفة «ذا جارديان» البريطانية. 

واستمرت درجات الحرارة في اختراق حاجز الـ40 درجة مئوية خلال الأيام المقبلة في إسبانيا، حيث اشتعلت حرائق الغابات من جديد، على الرغم من أن معظمها تحت السيطرة. 

وعلى الجانب الآخر من العالم، ساهم إعصار دورا في اندلاع حرائق الغابات في هاواي بالولايات المتحدة الأمريكية، حيث ساهمت الرياح القوية المصاحبة للعاصفة من الفئة الرابعة، التي توجهت نحو جنوب سلسلة الجزر في وقت سابق من هذا الأسبوع، إلى تأجيج حرائق الغابات، مما يسمح لها بالانتشار بشكل أسرع، و تدمير المباني، ما اضطر السكان للقفز في المحيط في محاولة للهروب من الحرائق.

يشار إلى أن موجات الحر القياسية في نصف الكرة الشمالي دليلاً أكثر على إثارة القلق على المستويات المتسارعة للضرر المناخي، حيث قد تؤدي إلى انتشار الفيضانات والحرائق والأعاصير في عدد كبير من الدول حول العالم. 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: فيضانات حرائق الغابات أمريكا أوروبا النرويج عاصفة حرائق الغابات

إقرأ أيضاً:

مطالب بتوفير التمويل اللازم لمنع حرائق الغابات في بريطانيا

إثر موجة الحر التي حدثت هذا الأسبوع، يحث اتحاد فرق الإطفاء البريطانيون الحكومة المقبلة على تهيئة البلاد لمواجهة تأثير ارتفاع درجات الحرارة.
وقال اتحاد فرق الإطفاء إنه قد اندلعت حرائق غابات في معظم أنحاء البلاد، محذرًا من أن خدمة الإطفاء والإنقاذ مجزأة، وتعمل فوق طاقتها، وتعاني من نقص مزمن في التمويل.منع تكرار الحرائقودعا الاتحاد إلى توفير استثمار عاجل لمنع تكرار للحرائق التى اندلعت في صيف 2022، حينما تردد أن خدمات الإطفاء والإنقاذ وصلت إلى حافة الانهيار وقتها.
أخبار متعلقة انهيارات وقتلى.. عواصف رعدية عنيفة تضرب سويسرامقتل 5 جراء انفجار للغاز في تركياوشدد على على حكومة حزب العمال القادمة الانتباه إلى الواقع القاسي لحالة الطوارئ المناخية.تجنب أسوأ مخاطر انهيار المناخوتابع: "نحن في حاجة إلى إزالة الكربون بشكل عاجل لتجنب أسوأ مخاطر انهيار المناخ، ولكن يجب علينا أيضا التكيف مع الأوضاع".
ويكافح رجال الإطفاء آثار درجات الحرارة المرتفعة، لكن تخفيضات مؤلمة في التمويل استمرت طول عقد جعلت المملكة المتحدة في حالة عدم استعداد.

مقالات مشابهة

  • اشتعال 600 ألف هكتار.. حالة طوارئ في روسيا بسبب حرائق الغابات
  • البرازيل.. "بانتانال" تضرب الأرقام القياسية في حرائق الغابات
  • عواصف في سويسرا وإيطاليا وحرائق في اليونان وتركيا
  • عواصف في سويسرا وإيطاليا وحرائق في اليونان وتركيا.. ماذا يحدث بالقارة العجوز؟
  • مطالب بتوفير التمويل اللازم لمنع حرائق الغابات في بريطانيا
  • حرائق الغابات تجتاح اليونان مع اقتراب موسم الحرائق
  • اليونان.. اندلاع النيران في غابات قرب أثينا تزامنا مع اقتراب موسم الحرائق
  • "أمامنا أوقات صعبة".. رئيس وزراء اليونان يحذر من موسم حرائق الغابات
  • السلطات اليونانية تخمد حريقًا في شمال أثينا
  • تركيا تكافح حرائق غابات اندلعت في عدة ولايات