في إطار حرصها على سلامة وصحة المعتمرين، أصدرت وزارة الحج والعمرة توجيهات هامة للحفاظ على سلامة أقدام المعتمرين أثناء أداء مناسك العمرة، مؤكدةً على أهمية اتخاذ التدابير الوقائية اللازمة لتجنب الإصابات والإجهاد.

وأوضحت الوزارة أن التوقف والاستراحة عند الشعور بالتعب أمر ضروري، مشددةً على ضرورة الامتناع عن المشي حافيًا خاصةً في المسافات الطويلة داخل الحرم الشريف أو في ساحاته، لما قد يترتب عليه من مخاطر صحية مثل الجروح والتقرحات.

أخبار متعلقة بدأت عام 1921.. قصة النفط من "بئر الخير" في عهد الملك عبد العزيزأمانة المدينة المنورة: 5 مواقع حيوية تحتضن فعاليات الاحتفاء باليوم الوطني 94ارتداء أحذية للمشي

كما دعت الوزارة إلى ارتداء أحذية مناسبة ومريحة توفر الدعم اللازم للقدمين، خاصةً في الأوقات التي يتطلب فيها المشي لفترات طويلة، وذلك لتجنب أي ضغوط إضافية قد تؤدي إلى إصابات غير مرغوبة.

وفي هذا السياق، أوضحت وزارة الحج والعمرة أن هذه الإرشادات تأتي في إطار حرصها على توفير بيئة آمنة ومريحة للمعتمرين، مؤكدةً على ضرورة الالتزام بها لضمان أداء مناسك العمرة بسهولة ويسر.
ودعت جميع المعتمرين إلى أخذ هذه التوجيهات بعين الاعتبار للحفاظ على سلامتهم، مشيرةً إلى أن اتباعها يسهم في تعزيز تجربة العمرة ويوفر الراحة اللازمة لأداء المناسك بروحانية واطمئنان.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الوطني 94 اليوم الوطني 94 اليوم الوطني 94 عبدالعزيز العمري مكة المكرمة المعتمرين وزارة الحج والعمرة توجيهات

إقرأ أيضاً:

احذر.. هذا ما يحدث للقدم عند ارتداء أحذية ضيقة

حذر طبيب العظام الألماني توماس شنايدر من خطورة الأحذية الضيقة على صحة القدم، حيث إنها ترفع خطر الإصابة بالقدم المسطحة أو المفلطحة.

ينبغي شراء الحذاء في الظهيرة أو المساء، وليس في الصباح

وأوضح شنايدر أن القدم المسطحة أو المفلطحة تندرج ضمن تشوهات الأقدام المكتسبة في مرحلة البلوغ، فعندما تتعرض أصابع القدم للانضغاط، تسترخي عضلات القدم القصيرة وأربطة مقدمة القدم وتنجرف عظام مشط القدم بعد ذلك وتتسع مقدمة القدم.

ويمكن الاستدلال على ذلك من خلال الشعور بألم على المدى الطويل.

النساء أكثر عُرضة

وتعد النساء أكثر عُرضة للإصابة بالقدم "المفلطحة"، نظرا لأن أن الأحذية النسائية غالباً ما تكون ذات قصة أضيق أو ذات كعب عال، مما يضع وزناً أكبر على مقدمة القدم وأصابع القدم.
ولتجنب الإصابة بهذا التشوه، ينبغي ارتداء حذاء ذي مقاس مناسب، أي ليس ضيقاً جداً أو واسعاً للغاية.

توقيت شراء الحذاء

ولاختيار حذاء مناسب، أوصى طبيب العظام الألماني بمراعاة توقيت الشراء، حيث ينبغي شراء الحذاء في فترة ما بعد الظهر أو في المساء، وليس في الصباح، نظراً لأن حجم القدم يتغير على مدار اليوم، على سبيل المثال لأنها تنتفخ.
وبالتالي قد يكون الحذاء، الذي يكون مناسباً عند تجربته في الصباح، ضيقاً في المساء، ومن ثم غير مريح.
ويوفر الحذاء المثالي مساحة لأصابع القدم، بينما يوجهها ويحتضن الكعب بشكل جيد.

كما ينبغي أن يكون النعل مسطحاً ومرناً، حتى يتمكن من التدحرج بشكل طبيعي.

مقالات مشابهة

  • أوامر بضرورة تنفيذ مشروع المستشفى الجزائري-القطري-الألماني وفق آجاله المحددة
  • احذر.. هذا ما يحدث للقدم عند ارتداء أحذية ضيقة
  • إجتماع في عدن يناقش أنشطة قطاعات وزارة الأوقاف والارشاد
  • عدن: وزير الأوقاف يترأس إجتماعا لمجلس الوزارة ويناقش سير العمل
  • «خطاب الضمان» يشعل أزمة داخل غرفة السياحة.. وشركات تلجأ للقضاء
  • "الحج والعمرة" تدعو للالتزام بالتباعد الجسدي لضمان سلامة المعتمرين
  • «العليا للحج»: إلغاء التأشيرات الافتراضية.. وعقود جديدة لضمان حقوق المتعمر
  • عضو العليا للحج يوضح أهم الضوابط والإجراءات الجديدة للحج والعمرة (فيديو)
  • موسم العمرة 2024.. ضوابط إقامة المعتمرين في مكة والمدينة