تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال الكاتب الصحفي خالد البلشي، نقيب الصحفيين، إنه تم تدشين موقع للمؤتمر العام السادس لنقابة الصحفيين، وتعكف لجان المؤتمر في وضع الخطة العامة له.
وأكد «البلشي» في تصريحات لمحرري النقابة، أن القائمين على اللجان يجتمعون حاليًا لوضع البرنامج وتحديد موعد المؤتمر، الذي سيعلنون عنه فور الاتفاق عليه.

‎وكان مجلس نقابة الصحفيين قد قرر اختيار الدكتور وحيد عبد المجيد أمينًا عامًا للمؤتمر العام السادس للصحفيين، كما قرر المجلس اختيار: عبد الله عبد السلام منسقًا للجنة مستقبل الصحافة، وعبد الفتاح الجبالى منسقًا للجنة اقتصاديات الصحافة، ومحمد بصل منسقًا للجنة التشريعات والحريات.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: ؤتمر الصحفي

إقرأ أيضاً:

«الأرشيف والمكتبة الوطنية» يواصل التحضيرات للمؤتمر الدولي للتاريخ الشفاهي

أبوظبي: «الخليج»
يواصل الأرشيف والمكتبة الوطنية التحضيرات التي يتطلبها مؤتمر الإمارات الدولي الثالث للتاريخ الشفاهي «مرويات» الذي يعقد في 11 نوفمبر 2024 تحت شعار: «ذاكرتهم تاريخنا.. مناهج الاستدامة وحفظ المعرفة في التاريخ الشفاهي»، بحضور مشاركين من إحدى عشرة دولة.
ويأتي هذا المؤتمر ليتكامل مع الدورتين السابقتين، فيضيء على أهمية التاريخ الشفاهي وسيلةً ذات منهجية فعّالة لحفظ الذاكرة الشخصية، وما شهده الراوي أو عاصره من أحداث تاريخية طواها الزمن، وبذلك فإن التاريخ الشفاهي مصدر مهم في رصده للأحداث التي غابت عن التاريخ المكتوب والروايات الشفاهية من أهم مصادر تاريخ الأمم والشعوب.
يشارك في المؤتمر باحثون وخبراء أعدوا بحوثاً متخصصة، وأوراق عمل في المحاور الآتية: «اللؤلؤ.. مصدر الغموض والصفوة والجاذبية»، و«التعلم والإرث المتبادل بين الأجيال»، و«ارتباط الهوية الوطنية والتراث بالموسيقا الشعبية»، و«مناهج استدامة التاريخ الشفاهي.. نماذج من ثلاث دول».

عبدالله آل علي


وقال عبدالله ماجد آل علي، المدير العام: «لقد أثبت المؤتمر أهميته العلمية والثقافية، لذلك فإننا حريصون على أن يواصل انعقاده سنوياً. وقد اعتمد الأرشيف على مرويات كبار المواطنين والمقيمين في استكمال الصفحات والفجوات التي غابت عن تاريخ الإمارات المكتوب. وغنيٌ عن البيان أن مقابلات التاريخ الشفاهي الثرية بالمعلومات التاريخية الدقيقة، قد وثقت مراحل تطور الدولة؛ ولذا فإن الدورة الثالثة إضافة مهمة، لأنها تؤكد أهمية الدور الوطني الذي يؤديه الأرشيف في تدوينه لوقائع الحياة في الماضي وإتاحتها للباحثين والطلبة وحفظها للأجيال حتى يعرفوا ماضيهم ويسيروا بثقةٍ وثباتٍ نحو المستقبل».
وأضاف 'ونحن نحتفي سنوياً بتنظيم المؤتمر، نؤكد أن هذا الاحتفال تتويج لما حققناه على مدار عام كامل في هذا الميدان. ولعلّ ما يؤكد ذلك في هذه الدورة، أنها تشهد إطلاق المجلد الرابع من سلسلة «ذاكرتهم تاريخنا»، وجميعنا يعلم أن هذه السلسلة حصيلة توثيق المرويات الشفاهية وتحويلها من صيغة غير المادية إلى الكتابة الرصينة التي تجعلها مرجعاً يعتمد عليه الباحثون في التاريخ والتراث الثقافي. 
وقالت الدكتورة عائشة بالخير، رئيسة فريق التاريخ الشفاهي واللجنة المنظمة: لقد أصبح المؤتمر من المؤتمرات السنوية التي يحرص الأكاديميون والباحثون على المشاركة فيه، وحضوره للاستفادة من معارف الخبراء والمتخصصين، واكتساب المهارات التقنية، والاطلاع على أفضل الممارسات والتجارب والمعايير المعمول بها دولياً، ومعرفة الحقوق والواجبات والمنهجيات الفعالة.
ومما يزيد في أهمية هذا المؤتمر دوره في الخدمة المجتمعية؛ إذ يُسهم في نشر ثقافة التدوين والمحافظة على الوثائق.

مقالات مشابهة

  • مجلس النواب يستجيب لنقابة الصحفيين بشأن مشروع قانون الإجراءات الجنائية
  • نقيب الصحفيين: سنعلن عن موعد المؤتمر العام السادس الصحافة فور الانتهاء من الخطة العامة
  • البلشي: سندعو كل الأطراف لحوار مجتمعي بنقابة الصحفيين حول مشروع قانون الإجراءات الجنائية
  • هيئة كهرباء ومياه دبي أحد الرعاة الداعمين للمؤتمر العالمي للمرافق 2024
  • «الأرشيف والمكتبة الوطنية» يواصل التحضيرات للمؤتمر الدولي للتاريخ الشفاهي
  • البلشي: جريدة العمال رفضت حضور ممثل النقابة مع الصحفيين/ات المحولين/ات للتحقيق
  • البلشي: النقابة لديها معايير ومنهج الدفاع عن الصحفيين/ات
  • إيفزا دبي راعيا رئيسيا للمؤتمر الدولي الـ 10 لمنظمة المناطق الحرة
  • البلشي: إعداد تقرير للحريات هو ملف مهم لنقابة الصحفيين