سواليف:
2024-09-19@20:21:13 GMT

لوباريزيان: هل يمكن أن تتحول هواتفنا الذكية إلى قنابل؟

تاريخ النشر: 19th, September 2024 GMT

#سواليف

قالت صحيفة #لوباريزيان إن بعض المستخدمين يخشون أن تتحول هواتفهم الذكية إلى #قنابل بعد #الانفجار المتزامن لأجهزة النداء الآلي و #أجهزة_الاتصال اللاسلكية وغيرها من أجهزة الإرسال في لبنان، مما أدى إلى سقوط آلاف الجرحى وعشرات القتلى يومي الثلاثاء والأربعاء.

وأوضحت الصحيفة أن مقاطع الفيديو التي تظهر الأضرار الناتجة عن التفجير تثير بعض التساؤلات المشروعة، رغم أن طريقة العملية المستخدمة فيها لم يتم تحديدها بعد، ولذلك تقوم الصحيفة بتقييم الوضع والمخاطر التي ينطوي عليها.

البطارية

مقالات ذات صلة هاتفك أداة تجسس أو قتل وثلاجة منزلك قد تكون كذلك 2024/09/19

يقول مهندس الاتصالات أدريان ديماريز إن “الشيء الوحيد الذي يمكن أن يحترق في الهاتف الذكي هو البطارية، وهذه بالفعل مشكلة تتعلق ببطاريات الليثيوم أيون” التي تزود بها الهواتف المحمولة وأجهزة الكمبيوتر، أو حتى السيارات والدراجات الهوائية والدراجات البخارية الكهربائية، ويمكنها أن تتحول بالتالي إلى “قنابل صغيرة”، بسبب خطر احتراق مكوناتها.

ومع أن مثل هذه الأمور تحدث بانتظام، فإنها تظل نادرة نسبيا مقارنة بعدد الأجهزة المتداولة، كما يقول سيلفان شيفالييه المتخصص في الاتصالات، علما أن قوة انفجار هذه المكونات محدودة، وأنه “مع حجم بطارية الهاتف الذكي لا نشهد نفس النوع من الانفجار الذي تم تداوله على مقاطع الفيديو الخاصة بحزب الله، بل إنه عملية شبه مستحيلة”، حسب ديماريز.

ويوضح أدريان ديماريز قائلا “لست على علم بأي طريقة لتفجير بطارية عن بعد على أجهزة قياسية غير معدلة مثل الهاتف الذكي”، مشيرا إلى تجربة أجراها أحد مختبرات الشركة الصينية العملاقة تينسنت عام 2020، وادعى الباحثون أنهم قادرون على التسبب في احتراق الهاتف الذكي عن طريق اختراق أجهزة الشحن.

وحتى في الحالة القصوى عندما يتمكن الاختراق من تسخين بطارية الهاتف أو الكمبيوتر، فستكون العملية تدريجية وبدون تأثير يؤدي إلى تفجير، يقول سيلفان شوفالييه إن القراصنة الذين يتمتعون بمهارات بهذا الحجم “من المحتمل أن تكون لديهم ما هو أهم من محاولة تسخين جهاز آيفون”.

أما إذا كانت عبوة ناسفة قد تم إدخالها في أجهزة النداء الآلي التي انفجرت، فإن سلامة خطوط الإنتاج في هذه الحالة هي التي تثير المخاوف، ويذكر سيلفان شوفالييه في هذا الصدد أن مراقبة التصنيع “تعتمد على كل شركة” ولكنها تظل حاسمة فيما يتعلق “بصورة العلامة التجارية” التي ترغب في ضمانها.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف لوباريزيان قنابل الانفجار أجهزة الاتصال الهاتف الذکی

إقرأ أيضاً:

جوتيريش: الأجهزة ذات الاستخدام المدني يجب ألا تتحول إلى أسلحة

أكد الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، أن الأجهزة ذات الاستخدام المدني يجب ألا تتحول إلى أسلحة، وفق نبأ عاجل أفادت به قناة «القاهرة الإخبارية».

وقد طال الهجوم السيراني الجديد في لبنان أجهزة لاسلكي محمولة مختلفة عن أجهزة البيجر التي تم تفجيرها أمس، فيما اندلعت عدة حرائق في عدد من المنازل جراء انفجار أنظمة الطاقة الشمسية.

وأمرت قيادة الجيش اللبناني جراء الانفجارات الجديدة المواطنين اللبنانيين بعدم التجمع في الأماكن التي تشهد أحداثا أمنية إفساحاً للمجال أمام وصول الطواقم الطبية.

وأصيب في الانفجارات الحالية، عددا كبيرا من اللبنانيين في عدة مناطق مختلفة.

مقالات مشابهة

  • اللبنانيون يخشون وجود قنابل في جيوبهم!
  • هل يمكن أن تُستهدف الهواتف الذكية في المستقبل؟
  • أربعة خبراء يجيبون الجزيرة نت: هل هواتفنا الذكية معرضة للانفجار؟
  • عن بطارية الليثيوم في لبنان.. خبرٌ يهمكم جداً
  • جوتيريش: الأجهزة ذات الاستخدام المدني يجب ألا تتحول إلى أسلحة
  • بعد انفجارات أجهزة في لبنان هل هواتفنا بأمان؟
  • بعد تفجيرات البيجر.. هل باتت هواتفنا خطر علينا؟ خبير يجيب
  • نصائح مهمة لاختيار الهاتف الذكي
  • بعد انفجار أجهزة بيجر في لبنان.. هل يمكن اختراق الهواتف الذكية وتحويلها إلى قنابل؟