كشف الدكتور حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، الفرق بين الغيبوبة والنوم، معقبا أن «أي قرصة في جسم الإنسان ويستيقظ يكون نوما، ولكن عند قرصه في أي منطقة بجسده ولم يستيقظ هو يعاني من غيبوبة.

وقال موافي خلال تقديمه برنامج «ربي زدني علما» المذاع على قناة صدى البلد، إن هناك العديد من أنواع الغيبوبة التي يصاب بها الإنسان، ومنها «غيبوبة الكبد»، موضحًا أن هناك عدد كبير من المواطنين يعاني من أمراض الكبد في مصر.

وتابع حسام موافي: غيبوبة الكبد ليست خطيرة ولا تسبب الوفاة، ولكن لتجنبها يجب على مريض الكبد إتباع إرشادات الطبيب المختص، مضيفًا: «محدش يشغل مخه في الأمراض، علشان غيبوبة الكبد تأتي بسبب زيادة نسب البروتينات لدى مرض تليف الكبد».

وأوضح حسام موافي، أن طرق علاج غيبوبة الكبد تتمثل في تقليل نسبة البروتين، بجانب بعض التدخلات العلاجية الأخرى التي تساعد على تقليل نسبة الغيوبة. 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: حسام موافي الغيبوبة صدى البلد غيبوبة الكبد حسام موافی

إقرأ أيضاً:

كيف يتم الوقاية من شلل الأطفال؟

شلل الأطفال هو مرض معدٍ حاد يسببه فيروس يهاجم الجهاز العصبي، ويمكن أن يؤدي إلى الشلل أو الإعاقة الدائمة، وعلى الرغم من الجهود العالمية الكبيرة لمكافحة هذا المرض، فإن شلل الأطفال لا يزال يشكل تهديدًا في بعض المناطق، وتتضمن الوقاية من شلل الأطفال استراتيجيات متعددة تركز على اللقاحات وتعزيز الوعي الصحي، وتسعى هذه الاستراتيجيات إلى القضاء على المرض نهائيًا وضمان عدم عودته إلى المجتمعات التي نجحت في القضاء عليه.

 

كيفية الوقاية من شلل الأطفالكيفية الوقاية من شلل الأطفال

1. التطعيم: 

يعتبر التطعيم أحد أبرز طرق الوقاية من شلل الأطفال. يتم تقديم لقاح شلل الأطفال على شكل جرعات متعددة، وعادةً ما يبدأ في مرحلة الطفولة المبكرة، اللقاح الفموي (OPV) واللقاح المعطل (IPV) هما النوعان الرئيسيان المستخدمان، ويجب إعطاؤهما وفقًا للجدول الموصى به لضمان حماية فعالة.

 

2. تعزيز الوعي: 

التثقيف حول أهمية التطعيم يمكن أن يعزز من معدلات التطعيم ويساعد في القضاء على المرض. حملات التوعية المجتمعية والتثقيف الصحي تساهم في زيادة معرفة الأهل بضرورة إتمام جدول التطعيمات للأطفال.

 

3. تحسين نظافة المياه والصرف الصحي: 

بما أن فيروس شلل الأطفال ينتقل عبر الفم من خلال المياه الملوثة أو الطعام، فإن تحسين نظافة المياه والصرف الصحي يمكن أن يقلل من انتشار المرض، يتضمن ذلك ضمان توفر مياه نظيفة وصرف صحي مناسب.

 

4. تتبع الحالات والإبلاغ عنها: 

الكشف المبكر عن حالات شلل الأطفال والإبلاغ عنها يمكن أن يساعد في استجابة سريعة للوقاية من انتشار المرض. تتبع حالات المرض ومراقبة الأعراض يساهم في استجابة فعالة للحالات المحتملة.

 

5. التطعيم في الحملات الطارئة: 

في حالة تفشي المرض، يتم تنظيم حملات تطعيم طارئة للوصول إلى أكبر عدد ممكن من الأطفال في المناطق المتضررة. تساعد هذه الحملات في تقديم اللقاح للأطفال الذين قد يكونون قد فاتتهم الجرعات الروتينية.

 

باتباع هذه الإجراءات والتدابير الوقائية، يمكن تقليل مخاطر شلل الأطفال بشكل كبير والعمل نحو القضاء عليه بشكل كامل.

مقالات مشابهة

  • محامي حسام حسن يكشف تفاصيل قضيته ضد المصري
  • أطعمة ومشروبات تساعد في علاج الكبد وتخلصه من السموم
  • أشرف عبد العزيز يكشف تفاصيل قضية حسام حسن مع المصري
  • شريف دسوقي يكشف عن حقيقة تقديم جزء ثاني من وقفة رجالة
  • حسام حسن يكشف عن المتحدث الرسمي في أزمته مع المصري
  • كيف يتم الوقاية من شلل الأطفال؟
  • الأحمدي: ‏هناك عوامل أخرى مؤثرة على الأندية غير الدعم المادي .. فيديو
  • كيال: هناك أدوات ناقصة في الأهلي رغم الفوز ويايسله يجامل بعض اللاعبين .. فيديو
  • خميس: فيما يخص النصر أقول اللهم إني لا أسألك رد القضاء ولكن أسألك اللطف فيه .. فيديو
  • الهريفي: كاسترو يعاني من سوء عمل وسوء حضور في المؤتمرات .. فيديو