تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تشارك مكتبة الإسكندرية من خلال بيت السناري التابع لقطاع التواصل الثقافي في مهرجان "سماع الدولي للإنشاد والموسيقى الروحية" في دورته السابعة عشرة، الذي تنظمه مؤسسة حوار لفنون ثقافات الشعوب بالتعاون مع وزارة الآثار والسياحة والهيئة العامة للتنشيط، وذلك خلال الفترة من 21 حتى 24 سبتمبر 2024، في تمام الثامنة والنصف مساًء يوميًا، بمقر بيت السناري الأثري، بحي السيدة زينب بالقاهرة.

يستضيف بيت السناري مجموعة متنوعة من الفرق الدولية؛ تبدأ العروض يوم السبت 21 سبتمبر مع فرق من رومانيا وتونس بالإضافة إلى فرقة إسلام الشيخ من مصر. وفي اليوم التالي، الأحد 22 سبتمبر تقدِّم فرق من الجزائر واليونان عروضها المميزة وكذلك فرقة الحور من مصر. 

ويوم الاثنين يلتقي الجمهور مع أمسية روحانية تجمع بين فرقة مداحين النبي ﷺ، وكورال كنيسة السيدة مريم، وفرقة من كازاخستان. وتختتم العروض بمشاركة فرق من جيبوتي وباكستان وفرقة الفجر من مصر.

الحفلات رؤية وإخراج د. انتصار عبد الفتاح رئيس ومؤسس مهرجان سماع الدولي للإنشاد والموسيقى الروحية؛ الذي أكَّد على أهمية ودور المهرجان في دعم القيم الروحية المرتبطة بمفاهيم الخير والسلام والمحبة، وتوطيد العلاقات بين الشعوب من خلال الفن، وتحقيق المزيد من التوافق والتعرف على الثقافات المختلفة، والحفاظ كذلك على التراث المصري الأصيل النابع من قلب المجتمع المصري.

جدير بالذكر أن مهرجان "سماع الدولي للإنشاد والموسيقى الروحية" في دورته السابعة عشر، يقام في الفترة من 20 وحتى 26 سبتمبر 2024، تحت شعار (رسالة سلام إلى العالم)، ويأتي هذا العام بمشاركة العديد من الدول؛ منها الجزائر والمغرب واليونان وباكستان وتونس ورومانيا وكازاخستان وجيبوتي واندونيسيا. وتقدم العروض على مسرح بيت السناري، والسور الشمالي بجوار بوابة النصر، وقصر الأمير طاز.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الأثار والسياحة الإسكندرية السيدة زينب انتصار عبد الفتاح بيت السناري مهرجان سماع الدولي للإنشاد والموسيقى للإنشاد والموسیقى الروحیة بیت السناری

إقرأ أيضاً:

دروز في السويداء يؤكدون استمرار التظاهر حتى سماع صوتهم في سوريا الجديدة

كان سقوط نظام الرئيس المخلوع بشار الأسد موضع ترحيب لدى محافظة السويداء التي تقطنها غالبية درزية جنوب سوريا لكن المجتمع هناك يواصل الضغط على الحكومة الجديدة في دمشق، حسب تقرير نشرته صحيفة "الغارديان" البريطانية.

وقالت الصحيفة في  التقرير الذي ترجمته "عربي21"، إن السويداء مجهزة جيدا للاحتجاجات، حيث تستضيف الساحة المركزية للمدينة، موطن إحدى أكبر مجتمعات الأقليات في سوريا، حشود المتظاهرين الأسبوعيين - أو حتى اليومي في بعض الأحيان - الذين يطالبون بالتمثيل والخدمات العامة التي طالبوا بها لسنوات. 

قبل وقت طويل من سقوط نظام بشار الأسد، أصبحت المحافظة الجنوبية التي تحمل الاسم نفسه مرادفا للمقاومة ضد حكم دمشق، والتي لا تخشى الاحتجاج على الرغم من حملة الأسد على المعارضة وتعهداته الجوفاء بحماية مجتمعات مثل مجتمعاتهم. 

وأضافت الصحيفة أن المنطقة مليئة بشكل ساحق بأعضاء الطائفة الدرزية، الذين يتبعون شكلا باطنيا من الإسلام الذي يمتد أتباعه عبر مساحة شاسعة من لبنان وسوريا، بما في ذلك مرتفعات الجولان التي تحتلها "إسرائيل".


وحتى قبل فرار الأسد في الثامن من كانون الأول /ديسمبر الماضي مع وصول التمرد إلى دمشق، كان سكان السويداء يطالبون بدولة علمانية تكرس حقوق الأقليات، وهم الآن يصرون بشدة على سماع أصواتهم في سوريا الجديدة. 

ونقلت الصحيفة عن المحامية علياء القنطار، بعد المظاهرة الأسبوعية التي أقيمت في الساحة المركزية لمدينة السويداء أمام جناح معدني مزين بكلمات "السلام لجميع السوريين"، قولها "منذ آب/ أغسطس الماضي وحتى الآن، كنا نحتج يوميا".

وأضافت "وسنستمر في الاحتجاج حتى نحصل على الدولة التي نريدها. لم نشعر بأي قمع من الحكومة الجديدة، ولكننا لم نشهد أي إجراء على الأرض استجابة لمطالبنا"، مردفة بالقول "بالطبع، سنزيد من مظاهراتنا حتى نحصل على ما نريد". 

وبدأت الاحتجاجات في السويداء في آب/ أغسطس 2023 للمطالبة بزيادة الخدمات العامة، وسرعان ما تحولت إلى مطالبات برحيل الأسد، في مكان تجاهله نظامه لفترة طويلة. كانت المحافظة الجنوبية جيبا نادرا للمقاومة لأكثر من عام قبل انهيار حكمه وسط تمرد أوسع نطاقا في نهاية عام 2024. وهي الآن تمثل تحديا للحكومة المؤقتة في سوريا. 

وأدى سقوط الأسد إلى إخماد المطالبات بدولة درزية، لكن الشخصيات الدينية المحلية وقادة الميليشيات والمتظاهرين يقولون إنهم سعداء بكونهم شوكة في خاصرة السلطات الجديدة، وفقا للتقرير. 

وقال المتظاهرون إن مطالبهم بتحسين الخدمات العامة والدولة العلمانية ظلت دون تغيير على الرغم من القيادة الجديدة في دمشق، مما وضع سلطة تصريف الأعمال تحت الضغط.

ويضاف إلى هذا الاحتكاك الوجود الإسرائيلي المتوسع حول مرتفعات الجولان، وهي منطقة جبلية بها عدد كبير من السكان الدروز والتي احتلتها "إسرائيل" جزئيا لعقود من الزمان، حسب التقرير. 

في غرفة اجتماعات خارج مدينة السويداء، وسط الأثاث الأزرق، اختار زعيم ليث البلعوس، الذي يرأس فصيل شيوخ الكرامة المسلح، كلماته بعناية عندما ناقش كيف ينبغي لدمشق أن ترد على الوجود العسكري الإسرائيلي المتوسع. وقال إنه يعتقد أن "جيران سوريا"، في إشارة إلى دولة الاحتلال، سيحترمون السيادة السورية بمجرد أن تعيد دمشق إطلاق جيشها. 

وقال إن ما يصل إلى 5000 عضو من تحالف المسلحين الدروز في السويداء كانوا متلهفين للانضمام إلى جيش سوري جديد لم يتم تشكيله بعد، مضيفا أن مجموعته تنتظر حتى تلك اللحظة قبل أي مناقشة لنزع سلاحها. 

وقال: "سيكون شرفا لنا الانضمام إلى الجيش الجديد، بشرط أن تكون للحكومة في دمشق رؤية واستراتيجية واضحة. لقد أرسلت وفدا إلى وزارة الدفاع الجديدة، لفهم استراتيجية الجيش وعقيدته القتالية. نريد أن نعرف: من هو عدونا في سوريا؟".

وقال البلعوس لصحيفة "الغارديان"، إن الدروز بشكل عام "متفائلون بشأن العلاقات مع دمشق، ويتوقعون رؤية فوائد من الحكومة هناك. إذا لم تصل هذه الفوائد في المستقبل، فهناك خطوات يجب اتخاذها ويمكننا التحدث عنها في الوقت المناسب. لقد سمعت تصريحات جيدة من حكومة دمشق المؤقتة، لكننا ننتظر أن نرى الأشياء تُنفذ على الأرض". 

وأضاف البلعوس أن الولاء سيأتي عندما يرى الدروز كيف تعمل الحكومة الجديدة. "لكن في الوقت نفسه، لا نريد أن نعزل أنفسنا، نريد المشاركة قبل استخلاص النتائج". 

وقال ياسر حسين أبو فخر، وهو زعيم ديني درزي وعضو رئيسي في المجلس الديني الأعلى، إن الممثلين الدينيين والسياسيين في السويداء أرسلوا "غصن زيتون للحكومة الانتقالية الجديدة"، ورحبوا بسقوط الأسد. 

لكن وجهة النظر من السويداء، حسب التقرير، كانت أن القيادة الانتقالية لم تكن هناك للتحدث عن مخاوفها. وقال أبو فخر إنهم رحبوا مؤخرا بوفد زائر من دمشق، لكن هؤلاء الوزراء جاءوا للتحقق من أقسامهم المعنية مثل الصحة والشرطة، وليس لمناقشة تشكيل دولة مدنية أو كيفية تمثيل الأقليات مثل الدروز في المستقبل. 

وأضاف أبو فخر: "نفضل أن نسميها حكومة تصريف أعمال، لأنها حتى الآن لم تُنتخب، ولا يوجد دستور أو قوانين واضحة. نريد حكومة جديدة يجب أن تكون دولة مدنية، دولة ديمقراطية، تحترم جميع الطوائف، وتؤمن بالحرية. إن هذه الحكومة المؤقتة لا تستطيع اتخاذ قرارات بشأن الاتجاه الاستراتيجي لسوريا". 

وقالت القنطار، وهي تقف خارج المسجد المركزي بعد الاحتجاج الأسبوعي، إن المتظاهرين كانوا، مع ذلك، متلهفين لرؤية التغيير. وقالت: "نريد أن نسمع خطة أحمد الشرع حول كيفية تغيير الأمور بعد الأسد. لكننا لم نسمع أي شيء منه بعد". 


وقال كوماي عبيد، 24 عاما، وهو طالب طب، إنه انضم إلى بعض الاحتجاجات الأولى المناهضة للحكومة في السويداء لكنه كان خائفا جدا من الاعتقال لمواصلة ذلك. وقال إنه الآن تحرر أخيرا من الخوف من أن يؤدي الاحتجاج إلى اعتقاله، وكان يتبنى الاحتجاجات كشكل من أشكال المشاركة السياسية مع دمشق وهو أمر كان مستحيلا في ظل نظام الأسد. 

وأضاف في حديثه للصحيفة البريطانية، "عندما بدأت الحرب الأهلية في سوريا كنت في العاشرة من عمري - بالنسبة لجيلي، لم يكن هناك شعور بالانتماء هنا وكان من الأسهل الدعوة إلى الانفصال. لكن الآن، لا سبيل لذلك". 

لقد تبخر شعور عبيد بأن الطائفة الدرزية أصبحت معزولة عن الحكومة في دمشق مع انهيار نظام الأسد، وبينما كان مقتنعا ذات يوم بأنه سيتخرج ويغادر البلاد، إلا أنه الآن يريد البقاء، كما قال. وأضاف أن تصميمه على إعادة البناء يعني تقديم مطالب للسلطة الجديدة في دمشق. 

"الآن إذا شعرنا أننا لا نحب أي شيء في البلاد، فيمكننا التعبير عن ذلك أخيرا - ونريد من الحكومة أن تساعدنا في بناء وطننا الجديد"، حسب تعبيره.

مقالات مشابهة

  • سوهاج للفنون الشعبية تواصل إبداعاتها بمعرض الكتاب
  • النيابة الكويتية تطالب بالإعدام لعاملة قتلت طفلًا داخل غسالة
  • فرقة أسوان للفنون الشعبية تشارك فى معارض القاهرة الدولى للكتاب
  • فرقة أسوان للفنون الشعبية تشارك في معرض القاهرة الدولى للكتاب
  • دروز في السويداء يؤكدون استمرار التظاهر حتى سماع صوتهم في سوريا الجديدة
  • الأردن يطرح عطاء لشراء 120 ألف طن قمح
  • روائع موسيقى «هانز زيمر» السينمائية في «جوهرة الصحراء»
  • أحمد عبدالله مديرًا لدار أوبرا الإسكندرية ودمنهور
  • 16.3 % نموا في أرباح القاهرة للخدمات التعليمية
  • الجيش الإسرائيلي يعلن اتخاذ إجراءات أمنية في الضفة الغربية قبيل إطلاق أسرى فلسطينيين