بغداد اليوم -  بغداد

أكد الرئيس التنفيذي لشركة الغاز الوطنية الإيرانية سعيد توكلي اليوم الخميس (19 أيلول 2024) أن العراق يسدد مستحقات واردات الغاز الإيرانية بشكل منظم. 

وأبدى سعيد توكلي في تصريحات نشرتها وكالة تسنيم، استغرابه من الشائعات التي تنشرها وسائل الإعلام حول ديون العراق من الغاز.

 وقال إن "العراق هو أحد عملائنا الجيدين الذين يدفعون أموالهم في الوقت المحدد ونقداً.

لقد تم بالفعل دفع الأموال المخصصة لصادرات الغاز الإيرانية إلى هذا البلد" .

وكان العراق الغني بالغاز وقع في (آذار 2024) اتفاقاً مع إيران يستورد بموجبه 50 مليون متر مكعب من الغاز يومياً على مدى 5 سنوات، غير أن تقادم البنى التحتية والظروف الجيوسياسية والأمنية من أسباب عدم قدرة العراق على الاستفادة من الغاز في الفترة الحالية.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

هل تخطى العراق مشكلة تسديد أموال الغاز الإيراني؟

الاقتصاد نيوز - بغداد

أكد المختص في الشأن الاقتصادي علاء الفهد، اليوم الخميس، عدم وجود أي مشاكل بقضية تسديد أموال الغاز الإيراني من قبل العراق.

وقال الفهد في حديث تابعته "الاقتصاد نيوز"، إن "هناك علاقات تجارية بين العراق وايران، خصوصاً بقضية الطاقة والغاز وتسديد مستحقات الغاز يتم بشكل منتظم من قبل الحكومة العراقية، ولا توجد أي إشكاليات بقضية التسديد، وهذا الامر يتم بموافقة الولايات المتحدة الامريكية".

وبين ان "العراق لا يمكن له خلال المرحلة الحالية الاستغناء عن الغاز الإيراني، المشغل الرئيسي لمحطات توليد الكهرباء في العراق، ولهذا الأمور مستمرة بشكل طبيعي بخصوص ارسال الغاز من إيران الى العراق وكذلك تسديد أموال هذا الغاز من قبل العراق، والعلاقات التجارية طيبة بين البلدين بمختلف الملفات".

وأضاف الفهد ان "هناك اتفاقاً ما بين العراق وإيران بشأن التسويات المالية ويكون التسديد عبر العملة المحلية، خاصة هناك تبادل تجاري بين البلدين وهناك تعاون في مجالات عديدة واتفاقيات بمختلف الجوانب التجارية والاقتصادية، والعلاقة التجارية والاقتصادية بين البلدين مهمة جداً لبغداد وطهران ولهذا هي مستمرة دون أي مشاكل ومعوقات".

وكان العراق الغني بالغاز وقع في (آذار 2024) اتفاقاً مع إيران يستورد بموجبه 50 مليون متر مكعب من الغاز يومياً على مدى 5 سنوات، غير أن تقادم البنى التحتية والظروف الجيوسياسية والأمنية من أسباب عدم قدرة العراق على الاستفادة من الغاز في الفترة الحالية.

مقالات مشابهة

  • هل تخطى العراق مشكلة تسديد أموال الغاز الإيراني؟
  • أسعار البنزين والسولار اليوم الخميس 19 سبتمبر 2024
  • الفاف تدعو الأندية لتسجيل اللاعبين في الوقت المحدد
  • كيف قرأت الأوساط الإيرانية الانسحاب الأميركي من العراق؟
  • أسعار الغاز اليوم الأربعاء 18 سبتمبر 2024
  • أسعار البنزين والسولار اليوم الأربعاء 18 سبتمبر 2024
  • سعر الذهب في العراق اليوم الأربعاء 18 سبتمبر 2024
  • المندوبية السامية للتخطيط تستعجل إنهاء الإحصاء قبل الموعد المحدد
  • واشنطن عن نشاط حماس والحوثيين في بغداد: يدفع العراق إلى صراعات إقليمية أعمق