أعلنت الوكالة الدولية للطاقة المتجددة “آيرينا” ورئاسة مؤتمر الأطراف COP29 ووزارة الطاقة في جمهورية أذربيجان اليوم عن التعاون لعقد الدورة الأولى من منتدى الاستثمار في تحول قطاع الطاقة بمنطقة آسيا الوسطى في العاصمة الأذرية باكو خلال الفترة من 15 إلى 16 نوفمبرالقادم.

يتوافق عقد هذا المنتدى مع أولويات مؤتمر الأطراف COP29 وخطة العمل التي حددها الرئيس المعين للمؤتمر معالي مختار باباييف في رسالته الأخيرة الموجهة للدول الأطراف والجهات الأخرى المشاركة في المؤتمر وشدد فيها على ضرورة الارتقاء بالطموحات وتمكين العمل مع التركيز على التمويل المناخي باعتباره أولوية قصوى.

وقال معالي مختار باباييف، الرئيس المعين لمؤتمر الأطراف COP29 إن أذربيجان تبدي التزاماً راسخاً بخطة التحول نحو الطاقة النظيفة، وتتعاون مع العديد من دول آسيا الوسطى لتعزيز قطاع الطاقة المتجددة، وخير دليل على هذا التعاون الاتفاقية الأخيرة بين وزراء الطاقة في أذربيجان وأوزبكستان وكازاخستان لربط أنظمة الكهرباء بين الدول الثلاث، ونأمل لمؤتمرالأطراف COP29، الذي سينعقد في باكو خلال شهر نوفمبر المقبل، أن يساهم في حفز الجهود الإقليمية لدعم مسار التنمية المستدامة والعادلة؛ مدفوعاً بمساندة جيل الشباب، وقدرات إنتاج الطاقة المتجددة، والاقتصادات الحيوية لدول المنطقة، واستقطاب الاستثمارات اللازمة للمضي قدماً في هذا المسار.

من جانبه أكد معالي برويز شهبازوف، وزير الطاقة في جمهورية أذربيجان إن بلاده اتخذت خطوات حاسمة لتنفيذ مبادرات استراتيجية تساهم في تطوير تقنيات الطاقة المتجددة عبر مشاريع إقليمية مهمة، وتسعى ضمن أولوياتها الرئيسية إلى ربط نظام الطاقة فيها مع كازاخستان وأوزبكستان، ونقل إمكانات الطاقة الهائلة في دول آسيا الوسطى إلى الأسواق التركية والأوروبية عبر ممرات الطاقة النظيفة.

وعبر الوزير الأذري عن ثقته بأن المنتدى سيوفر منصة مهمة لتعزيز علاقات التعاون مع دول آسيا الوسطى في مجال الطاقة النظيفة، واستقطاب المستثمرين وشركات الطاقة وتسهيل تنفيذ مشاريعنا المشتركة.

بدوره قال فرانشيسكو لا كاميرا، مدير عام آيرينا إن آسيا الوسطى تتمتع بإمكانات هائلة لزيادة قدرات الطاقة المتجددة غير أنها تواجه تحديات كبيرة في استقطاب الاستثمارات اللازمة لتطويرها موضحا أن منتدى الاستثمار في تحول قطاع الطاقة، الذي ينعقد ضمن فعاليات مؤتمر الأطراف COP29 في باكو يستهدف معالجة المعوقات الاستثمارية، وتنسيق العمل بين أصحاب المصلحة، والترويج لهذه المشاريع على الصعيد العالمي.

ويوفر المنتدى على مدار يومين منصةً مثلى للتحاور بين الحكومات، والمؤسسات المالية، والمستثمرين، وشركاء التنمية، ومطوري المشاريع والعديد من أصحاب المصلحة الآخرين بشأن الفرص والتحديات القائمة في مجال تطوير الطاقة المتجددة وتعزيز الاستثمارات في التقنيات المتعلقة بتحول الطاقة، وذلك بهدف تحقيق نتائج اتفاق الإمارات الذي تم التوصل إليه خلال مؤتمر الأطراف COP28. ويتضمن المنتدى العديد من الجلسات الثنائية ومنطقة مخصصة لعرض مشاريع الطاقة المتجددة المحلية أمام المستثمرين وأصحاب المصلحة العالميين.

ودعت “آيرينا” مطوري المشاريع من آسيا الوسطى إلى تقديم مشاريعهم المتعلقة بالطاقة المتجددة وتحول الطاقة من أجل التنسيق بشأنها مع المستثمرين والممولين المحتملين في منتدى الاستثمار ويتم اختيار المشاريع المؤهلة للنظر فيها من قبل “منصة الاستثمار المناخي” ومنصة تسريع تحول نظام الطاقة “إيتاف”.وام


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

وزير الاستثمار: نسعى لتحويل مصر إلى مركز إقليمي ودولي للطاقة المتجددة

عقد المهندس حسن الخطيب، وزير الاستثمار والتجارة الخارجية في إطار زيارته الحالية للعاصمة البريطانية لندن اجتماعًا موسعا مع مسؤولي شركة Globeleq البريطانية العاملة في مجال الطاقة المتجددة، وذلك بمشاركة 
Paolo De Michelis المدير التنفيذي للشركة، Matteo Cappilli. وبحضور  حسام هيبة، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، والوزير المفوض التجاري يحيى الواثق بالله، رئيس التمثيل التجاري، والوزير المفوض التجاري تامر مصطفى، رئيس المكتب التجاري في لندن، حيث عُقد الاجتماع في مقر المكتب التجاري المصري في لندن.

وتعتبر شركة Globeleq من أكبر المستثمرين في مجال الطاقة المتجددة في قارة أفريقيا، ولديها استثمارات هامة في مصر، من أبرزها مشروع الطاقة الشمسية في منطقة بنبان. فضلا عن توقيعها لمذكرة تفاهم لإنتاج الهيدروجين الأخضر في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

وقد بحث اللقاء ضخ استثمارات جديدة للشركة البريطانية، والتي تساهم في تمويلها مؤسسة الاستثمار البريطاني الدولي BII الذراع الاستثماري للحكومة البريطانية بالسوق المصري، وكذا في القارة الأفريقية.

كما تسعى الشركة إلى توسيع استثماراتها في مجالات الطاقة المتجددة المختلفة، والتعاون مع الحكومة المصرية في إنشاء مشروع ضخم لإنتاج الهيدروجين الأخضر.

وتجدر الإشارة إلى أن شركة Globeleq بدأت استثماراتها في مصر منذ عام 2003، وبدأت العمل في مجال الطاقة المتجددة في مصر منذ عام 2014.

وناقش الاجتماع اهتمام الشركة بتوسيع استثماراتها في مجال توليد الطاقة من الرياح، وإنشاء محطات تحلية المياه باستخدام الطاقة المتجددة، بالإضافة إلى مشروعات أخرى تهدف إلى تقليل الاعتماد على واردات الغاز المسال لتقليل فاتورة الاستيراد. كما أبدت الشركة رغبتها في تقديم عروض لمشروعات النقل الذكي باستخدام الطاقة النظيفة في مصر.

كما التقى الوزير السيد Oge Diala، مؤسس شركة PASH Global البريطانية، التي تعمل أيضًا في مجال الطاقة المتجددة.

وتناول الاجتماع اهتمام الشركة بتصنيع ألواح الطاقة الشمسية في مصر، بهدف تحويل مصر إلى مركز إقليمي ودولي للطاقة الشمسية، لاسيما مع تزايد الحاجة إلى إنشاء محطات توليد الطاقة الشمسية لخدمة مشروعات الهيدروجين الأخضر المزمع إنشاؤها في مصر، بما يحقق التكامل المطلوب، ويعزز مكانة مصر كلاعب إقليمي ودولي في مجال الطاقة النظيفة، حيث سبق أن وقعت الشركة مذكرة تفاهم مع الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس بقيمة 2 مليار جنيه إسترليني.

وخلال الاجتماعين، استمع الوزير لشرح وافٍ من الشركتين حول مشروعاتهما الحالية في مصر والدول الأخرى، بالإضافة إلى المشروعات المقترح تنفيذها في مصر، والتي تهدف إلى دعم التنمية المستدامة وتوفير مصادر للطاقة النظيفة. كما تم مناقشة حجم الأعمال المقترح للشركتين، ورحب الوزير بهذه المشروعات المقترحة، مؤكدًا تقديم كافة التسهيلات الضرورية لإتمامها.

مقالات مشابهة

  • هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من “منتدى الأفلام السعودي” أكتوبر المقبل
  • وزير الاستثمار: نسعى لتحويل مصر إلى مركز إقليمي ودولي للطاقة المتجددة
  • “وزارة الطاقة” تطلع “أشغال الشارقة” على تخطيط وتصميم المشاريع
  • «إكسترا نيوز» ترصد تقريرا حول استراتيجية مصر للطاقة المتجددة (فيديو)
  • أذربيجان تعلن أهدافًا للتمويل المناخي وتخزين الطاقة خلال رئاسة كوب 29.. فيديو
  • أذربيجان تعلن أهدافا للتمويل المناخي وتخزين الطاقة خلال رئاسة كوب 29
  • ألمانيا تسعى لتعزيز العلاقات مع آسيا الوسطى
  • أبوظبي تستضيف مؤتمر “سايبركيو: الأمن في العصر الكمّي” نوفمبر المقبل
  • طيران الإمارات ومتحف المستقبل ينظمان “أسبوع مستقبل الطيران” أكتوبر المقبل