في إطار حرص وزارة الصحة ووقاية المجتمع على تعزيز التعاون الدولي وتطوير الشراكات الاستراتيجية الصحية، بحثت الوزارة مع جمهورية صربيا تعزيز فرص التعاون في المجال الصحي وتبادل الخبرات في مجال حلول الرعاية الصحية وبناء جسور تواصل بين المؤسسات الصحية في البلدين والاستفادة من الخبرات الصحية والعلمية، واستقطاب الشركات الصحية الصربية ذات الابتكارات الحديثة في مجال حلول الرعاية الصحية، بما يسهم بدعم استراتيجيات التنمية المستدامة للقطاع الصحي في البلدين.


جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقده سعادة الدكتور أمين حسين الأميري الوكيل المساعد لقطاع التنظيم الصحي، مع سعادة الدكتورة دانيكا سافوفيتش، القائم بأعمال سفارة جمهورية صربيا في أبوظبي، والوفد المرافق من القطاع الخاص الصحي في صربيا.
شراكات دولية استراتيجية
وأكد سعادة الدكتور الأميري أهمية تعزيز آفاق التعاون المثمر وتطوير العلاقات الصحية بين البلدين، وأشار إلى انفتاح الوزارة على كل الخبرات والتجارب الصحية في العالم، من خلال بناء شراكات دولية استراتيجية تستند إلى تبادل المعرفة والخبرات، والاطلاع على أفضل الممارسات العالمية، بما ينسجم مع رؤية “نحن الإمارات 2031”. ولفت سعادته إلى الإنجازات التي حققتها الوزارة بتقديم أفضل الخدمات التنظيمية الصحية وتعزيز الابتكار، والاستفادة من دور الذكاء الاصطناعي في مستقبل الرعاية الصحية، لتعزيز جودة الحياة.
التكنولوجيا الصحية
وأشار سعادته إلى فرص التعاون في مجالات عدة من بينها التكنولوجيا الصحية، والرعاية الصحية المبتكرة، وتبادل الخبرات وأفضل الممارسات المعتمدة عالمياً. كما لفت إلى ترحيب الوزارة بدخول الشركات الصربية الصحية للإمارات. وقال: “تشكل دولة الإمارات بيئة جاذبة للاستثمارات الصحية، ونحن نرحب بالشركات الصربية الرائدة التي تملك حلولًا مبتكرة قادرة على إضافة قيمة للقطاع الصحي وتوسيع نطاق الحلول الصحية المتقدمة، بما يتماشى مع تطلعات واستراتيجية الدولة في تعزيز مكانتها التنافسية وتحقيق أهداف التنمية المستدامة”.
تنمية العلاقات الصحية
من جانبه أشاد الوفد الصربي بالتطور اللافت الذي حققه القطاع الصحي في دولة الإمارات وتميز نظامها الصحي، وأكد رغبة بلاده بتطوير العلاقات بين البلدين في المجال الصحي إلى أفضل المستويات. مؤكداً أن اللقاء شكل فرصة لتنمية العلاقات الصحية واستكشاف فرص تعزيز التعاون وتبادل الخبرات بين البلدين.

وفي ختام اللقاء، أكد الطرفان مواصلة التنسيق وتبادل الزيارات، بهدف تحديد أولويات التعاون المستقبلي ورسم خارطة طريق لتطوير مشاريع مشتركة تسهم في تحسين جودة الخدمات الصحية، وتعزيز قدرات النظام الصحي في كلا البلدين بما يواكب التحديات العالمية.


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

لتعزيز التعاون الدولي.. رئيس «الرعاية الصحية» خلال زيارة أكبر المستشفيات في أمريكا

زار الدكتور أحمد السبكي رئيس الهيئة العامة للرعاية الصحية والمشرف العام على مشروع التأمين الصحي الشامل، مجموعة مستشفيات كوبا ستار (Copa Star)، أكبر مجموعة مستشفيات خاصة في أمريكا الجنوبية، وذلك في ختام فعاليات الدورة الـ47 للمنتدى العالمي للاتحاد الدولي للمستشفيات (IHF 2024) التي عُقدت في مدينة ريو دي جانيرو بالبرازيل.

المستشفى حصل على العديد من الاعتمادات الدولية

استقبل الدكتور جون رفائيل، المدير الطبي لمجموعة مستشفيات كوبا ستار، الدكتور أحمد السبكي، والدكتور أمير التلواني، المدير التنفيذي للهيئة العامة للرعاية الصحية، واللواء طبيب طارق عبدالمعز، مدير المجمع الطبي التابع للهيئة في الإسماعيلية.

وأكد السبكي أن الهدف منها كان الاطلاع على أحدث الممارسات العالمية في مجال الرعاية الصحية، وتعزيز التعاون الدولي، مشيرا إلى أن النقاشات مع مجموعة مستشفيات كوبا ستار تركزت على تبادل الخبرات في مجالات زراعة القلب والرئة وجراحات أورام العظام المستعصية، لتعزيز التميز الطبي، وتبادل المعرفة العالمية.

توفير أجواء مريحة للمرضى

وأشار إلى أن مستشفى كوبا ستار يتميز ببنيته التحتية المتطورة التي تجمع بين الرعاية الطبية المتقدمة والتجهيزات التكنولوجية الحديثة، بالإضافة إلى توفير أجواء مريحة للمرضى، مؤكدا أن المستشفى حصل على العديد من الاعتمادات الدولية، ما يعكس التزامه بمعايير الجودة العالمية.

وأضاف أن مجموعة مستشفيات كوبا ستار تضم 73 مستشفى في البرازيل، بما في ذلك 4 مستشفيات في مدينة ريو دي جانيرو، بإجمالي 10 آلاف سرير.

دراسة إمكانيات التعاون المستقبلي مع الهيئة

وتتميز المجموعة بتفوقها في جراحات زراعة الأعضاء، حيث تُعد الأولى في أمريكا الجنوبية في جراحات التجميل.

واطلع السبكي على أنظمة الرعاية المركزة والأقسام الداخلية وغرف العمليات، بما في ذلك النظام الإلكتروني المتقدم ونظام الصرف الآلي للأدوية في الأقسام الداخلية، موضحا أن الهيئة العامة للرعاية الصحية تهدف من خلال هذه الزيارة إلى دراسة إمكانيات التعاون المستقبلي، بما في ذلك تبادل الخبرات وبرامج تبادل زيارات الخبراء الطبيين من الجانبين، لتعزيز قدرات الكوادر الطبية وجودة الرعاية الصحية.

وأكد أن هذه الزيارة تعكس استمرار الهيئة في تعزيز التعاون الدولي وبناء شراكات استراتيجية مع المؤسسات الصحية العالمية، مشيرا إلى أن تبادل الخبرات مع كوبا ستار يساهم في تطوير مستوى الرعاية الصحية في مستشفيات الهيئة، ويعزز الابتكار والريادة في القطاع الصحي، ما يسهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030 وخدمة مصلحة المواطن المصري. 

مقالات مشابهة

  • سفير مصر لدى صربيا يناقش سُبل تعزيز التعاون الثنائي في الطيران المدني
  • الإمارات وصربيا تبحثان التعاون في مجال الرعاية الصحية
  • رئيس “الرعاية الصحية” يبحث مع ممثل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ملفات التعاون المشترك
  • رئيس" الرعاية الصحية" يؤكد أهمية تعزيز التعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP
  • المنتدى الإماراتي الهندي في الصناعات الدفاعية يبحث تعزيز الشراكة بين البلدين
  • «التضامن» تبحث تعزيز التعاون مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي
  • لتعزيز التعاون الدولي.. رئيس «الرعاية الصحية» خلال زيارة أكبر المستشفيات في أمريكا
  • الرعاية الصحية: نبحث مع مجموعة مستشفيات كوبا ستار تبادل الخبرات
  • اتفاق تعاون بين مصر والمجر في مجال المفاعلات النووية (شاهد)