شبكة انباء العراق:
2025-02-05@22:43:01 GMT

آن بين الرعيان…..!!

تاريخ النشر: 19th, September 2024 GMT

آن بين الرعيان…..!!

بقلم : سعد الأوسي ..

آن صلاح بنت عراقية أجودية شجاعة جميلة الملامح ذات ابتسامة واثقة وشخصية كاريزمية حاضرة، وهي في الوقت ذاته اعلامية ذات اطلالة ساحرة على قناة العراقية الرسمية، قدمت عبرها اكثر من برنامج ناجح، امتيازها الاوضح انها حرًّة الفكر والرأي والموقف، تدافع عن حقوق الشعب وتنتقد الاداء الحكومي فساداً وتقصيراً وبيروقراطية جوفاء، وهي كذلك من اشد المدافعات عن قضايا المرأة العراقية وعبر اكثر من منظمة مجتمعية.

وكثيرا ما طالتها يد الاستهداف والتشهير والبطش الفكري وقمع الرأي بسبب آرائها و مواقفها الجريئة.


وربما كان القرار التعسفي العاجل الذي صدر بحقها من قبل شبكة الاعلام العراقي بحجبها عن الظهور في الشاشة وايقاف برنامجها ومعاقبتها ونقلها الى الاذاعة، بسبب انتقادها الاداء الحكومي، أدلّ مايكون على سلف الحديث عنه.
وكانت آن قد قالت في منشور على احدى شبكات التواصل الاجتماعي :
( انّ بناء اربع مجسّرات ونفقين قد كلّفنا لحد الان زيادة في سعر البنزين و اللحم و الدولار وطبقة البيض وباقة الكرفس ، في بلد الايجارات فيه مرتفعة جدا واجور الكهرباء يدفعها المراطن مرتين، مرّةً للحكومة ومرّة لابو المولّدة ومن زختي مطر تغرق العاصمة، في بلد عنده 8 مليون موظف يذهبون للعمل كل يوم من اجل دفع اقساط قروضهم !!! ).
وكأنها بهذا المنشور (الصغير) قلبت الطاولة على رأس الحكومة (الكبير) !!!.
فقامت الدنيا ولم تقعد على آن (المسكينة) ودقّت عليها طبول الحرب الرسمية مع انها لم تقل الا الحقيقة الجليّة الواضحة التي نعرفها جميعا ونتداول وقائعها في احاديثنا اليومية من اصغرنا الى اكبرنا ومن اجهلنا الى اعلمنا، مع فارق بسيط وهو ان (آن صلاح) موظفة حكومية في بلد تعتقد حكومته انها الحاكمة بامر الله و المالكة لرقاب موظفيها ملك اليمين ، وليس من حق احد منهم ان ينتقدها حتى وان بالت في محراب المسجد او يدين فاسدا عفناً فيها حتى وان لاط بخنزير ميت .
لم تجد المذيعة المحالة على التحقيق والمعاقبة بالحجب والايقاف والنقل، مرجعاً او راعياً تشكو له او تتظلم عنده من الجور والجبروت فالخصم هو الحكم والحامي هو الحرامي والملاذ المأمن هو قاطع الرقبة ولا مهرب من الرمضاء الا الى النار، لذلك قررت ان تهرب وتبتعد عن ميدان الصراع غير المتكافئ هذا بصمت اللامنتصر واللامهزوم كي تمنح المسؤول السياسي او الاداري الواقف ببسالة وراء قرار شن الحرب عليها، بتقديم طلب الاجازة بغير راتب لمدة خمس سنوات !!؟؟
لم تمر الا فترة وجيزة على استقالة (آن) حتى جاءها اتصال قناة UTV الفضائية المملوكة لخميس الخنجر وولده المدلول (سرمد) الاعلامي العبقري الفطحل مردوخ الصحافة والاذاعة والمسرح والسينما والتلفزيون، يدعوها الى مقر القناة لمقابلة وعرض عمل.
في اليوم التالي استقبلها في احد مكاتب القناة شخص مريب يدعى عمار العبيدي لم نسمع باسمه في الوسط الاعلامي من قبل، و دار بينهما حوار غريب لم تتوقعه ابدا بعد ان اغرقها بعبارات الترحيب والاعجاب المهني والشخصي بمسيرتها الاعلامية، وكثير من اشارات الزحف والملحسة واللواگة .
وحين سألته عن البرنامج الذي اختاروها له، اجاب: اختاري اي برنامج تريدين وبالراتب الذي تحددين، انتِ أؤمري واحنا ننفذ، ويجب ان تعرفي انني اريدك باي ثمن !!!
استغربت (آن) من تفاهة هذا العرض الملئ بالمغريات الرخيصة والذي تفوح منه رائحة عفونة واضحة ، لانه ينطوي على قرار مالي واداري اعلى من مسؤوليته وصلاحيات منصب هذا الاحمق في القناة، وعرفت على الفور انه ليس سوى (قوّاد) رخيص انيطت به مهمة اقناعها للدخول في ماخور هذه القناة، بأمر من كبيره الذي علّمه العهر.
سألته بغضب واضح : ماذا تعني بانك تريدني ؟
قال : اريدك يعني اريدك
قالت : كيف تريدني ؟
قال : اريد ان اضاجعك !!!؟؟؟
خلعت آن فردة حذاءها لتهوي بها على رأس هذا السافل الزنيم الذي تأكدت بانه ما تجرّأ على هذا القول السافل في هذا الموضع لنفسه بل لولّي نعمته الذي لم يرد ن يظهر في الصورة اول الامر حتى يتأكد من استجابتها و قبولها لعرضه الوضيع.
قالت آن وباعلى صوت كي تُسمع كل العاملين في القناة : اسمع يا عمار الكلب، قل لخميس الخنجر شيخك العضروط هذا، انه يستطيع ان يكون مليارديرا يملك الطائرات واليخوت والفنادق والفضائيات وسياسياً له شنّة و طنّة وكتلة وتيار، الا انه لا يمكن ان يكون آدمياً محترماً ابدا او رجلاً بين الرجال.
وقل للتافه الآخر ابنه وخلفه سرمد الذي هو كلب العن من ابيه، انك تستطيع ان تملك قناة فضائية او اثنتين او الفاً حتى، و تستطيع تشتري افخم السيارات وتستحوذ على اضخم الاستثمارات و تتلاعب بوزارات الدولة ودوائرها ووزاراتها على حس ابيك الحرامي الخسيس، الا انك تخسأ ان تصل الى كعب حذائي القديم او تفكر بأن تلمس خيطا من طرف ثوبي، لانني عراقية حرّة أصيلة لا يجدر ان يطمع بها مثل هذه البغال الهجينة القميئة.
هزّ صوت آن الغاضب اسماع العاملين في قناة ال UTV لكنه مع الاسف لم يهزّ نخوتهم ولا مروءتهم لانهم كما يبدو قد تدجنوا و تعودوا على سماع مثل هذه القصص والسفالات في كواليس واروقة القناة ، بينما كان عمار العبيدي الذي يرتجف خوفاً امام حذاء آن صلاح يرجوها متوسّلاً ان تمسح الخطأ بلحيته وان تنسى ماقال وتقبل اعتذاره.
قالت: اعتذارك مرفوض لان مثل هذه الحقارة لا يمحوها اي اعتذار، ولن ابصق في وجهك قبل ان اخرج لان امثالك لا يستحقون مثل هذا الشرف ولكني سابصق عليك للأسف (( تفووووووووو )) على وجهك القبيح وتفووووووو لشيوخك ياعارات ……!!!.
الغريب ان هذا الحدث مرّ عليه اسبوع كامل ولم يقدم مالك القناة او مديرها او أيٌّ من مسؤوليها على الاتصال معتذرين للإعلامية آن صلاح عما حدث مع ان اصداءه ماتزال تدور ساخنةً في اروقة القناة بل وفي اغلب الاوساط الاعلامية، وفي ذلك دلالة واضحة على ان الصعلوك عمار العبيدي ليس سوى اداة استخدمها سيّده لتحمل قذارات رغباته الى آن صلاح و ربما الى سواها من الاعلاميات سابقات و لاحقات بكل تأكيد.
وانا على يقين ان اية جهة مسؤولة لن تتحرك للتحقيق في هذا الموضوع مع انه يمكن في حال ادانته ومعاقبته ان يصبح سابقة لظاهرة التحرش بالاعلاميات العراقيات من قبل مالكي بعض القنوات ومديريها، والوقائع والشواهد والقصص على ذلك كثيرة يعرفها القاصي والداني في الاعلام العراقي.
لذا يجب ان لا نستغرب ولا نستنكر ان نرى تسلل العديد من الساقطات والعاهرات الى شاشات الفضائيات العراقية عبر غرف النوم بعد تقديم اوراق اعتمادهن وخدماتهن (الجنسية) الى اصحاب القنوات حتى وان كان البعض منهم شيخ نص ردن تقليد مو اصلي متعود على شرب الدارسين، او كان بزازاً رخيصاً في سوق البزّازين….!!

سعد الاوسي

المصدر: شبكة انباء العراق

كلمات دلالية: احتجاجات الانتخابات البرلمانية الجيش الروسي الصدر الكرملين اوكرانيا ايران تشرين تشكيل الحكومة تظاهرات ايران رئيس الوزراء المكلف روسيا غضب الشارع مصطفى الكاظمي مظاهرات وقفات آن صلاح

إقرأ أيضاً:

المخرج الذي أبهر أجاثا كريستي

خلال حضور أجاثا كريستي، أواسط خمسينيات القرن الماضي، افتتاح المتحف العراقي فـي بغداد برفقة زوجها عالم الآثار مالوان، شاهدت فـيلمًا وثائقيًا للمخرج وليم نوفـيك عنوانه (التراث الحيّ) عن حضارة وادي الرافدين وكان مساعد مدير التصوير شابا عراقيّا عمره 17 عامًا، وبعد حديث معه، خصوصا أنه على معرفة بزوجها الآثاري مالوان، إذ صوّر له مشاهد عديدة، شعرتْ أن هذا الشاب يمتلك موهبة سينمائية، فأوصت به خيرًا، وقالت: «هذا الشاب يجب أن يأخذ فرصته»، ولم يكن ذلك الشاب سوى المخرج محمد شكري جميل الذي غادر عالمنا الأسبوع الماضي عن (88) عاما.

وليست شهادة أجاثا كريستي هي الوحيدة بحقّه، بل حصل على شهادة من الكاتب الروسي الكبير (أدماتوف) صاحب رواية (جميلة) عندما ترأس لجنة تحكيم مهرجان دمشق، فبعد عرض فـيلمه (الأسوار) 1980م، قال: «هذا الفـيلم يمثّل العرب وسيبقى فـي لوحة الشرف مدى الحياة، لذا فإني أمنحه الجائزة الأولى، وتقدّم منه وطلب منه أن يحمل السيف الذهبي للمصوّرين»، كما يروي فـي كتابه (مذكّرات وذكريات) الذي راجعه وقدّم له الإعلامي عبدالعليم البنّاء، وصدر عن دار الشؤون الثقافـية العامة ببغداد، وفـيه يروي مشواره مع السينما، وكما تنبّأت كريستي حصل على فرصته، فسافر إلى لندن، ليدرس فـيها المونتاج فـي أستوديو (أمغول) الذي كان ينتج أفلام روبن هود، قبل أن ينتقل إلى القاهرة ليتتلمذ على يدي صلاح أبو سيف، ويعمل فـي شركة الإنتاج السينمائي العربي التي كان يديرها وكان سيستمر بعمله لولا أنه تم تكليفه بتصوير فـيلم عن زيارة الرئيس العراقي الأسبق عبدالسلام عارف للقاهرة وحين شاهده الرئيس عبدالناصر، سأله: من أي وكالة أنت؟ فأجابه: أنا مخرج عراقي، وهنا قال عبد السلام عارف لسكرتيره: «سجّل اسمه، يجب أن يعود للعراق، نحن نحتاج إليه» لتصدر الأوامر له ليعود للعراق مجبرا، وواصل عمله السينمائي، وفـي السبعينيات أخرج فـيلمه الروائي (الظامئون) الذي نال عنه جائزة اتحاد النقاد السينمائيين السوفـييت فـي مهرجان موسكو، ثم فـيلم (الأسوار) الذي حصد به الجائزة الذهبية لمهرجان دمشق الدولي سنة 1980، وبعده أخرج فـيلمه (المسألة الكبرى) وكان من بطولة العالمي أوليفر ريد، وبه عاد إلى لندن موشّحا بسجلّ سينمائي زاهر، فنال عنه جائزة مهرجان لندن، وشارك كمساعد مخرج لفـيلم (التعويذة) للمخرج وليم فريدكن الذي صورت مشاهده فـي منطقة الحضر وأسوار نينوى وجامع النبي يونس فـي الموصل، ثم أخرج (عرس عراقي) و(اللعبة) وفـيلم (الملك غازي)، وقد حضرت تصوير أكثر من مشهد، بالتنسيق مع مسؤول الإعلام فـي الفـيلم الصديق الإعلامي أحمد الصالح، كان أبرزها مشهد تشييع جنازة الملك غازي المهيب الذي جرى تصويره بثلاث كاميرات فـي منطقة الأعظمية، ويومها تمّ قطع الطريق المؤدّي للمقبرة الملكية، حيث ينتهي الفـيلم وقد حضر جميع المشاركين فـي الفـيلم، مع مئات الممثلين الكومبارس، الذين كان بعضهم يرتدي ملابس الحرس الملكي، مع عازفـي الموسيقى العسكرية الجنائزية، والنساء اللاتي يبكين على الملك الشاب الذي قضى نحبه فـي حادث خلال قيادته مركبته، قيل أنه مدبّر، وجموع الكشافة، وطلبة المدارس، كانت أوامر المخرج تنقل عبر مكبرات الصوت للعاملين، وحين أعطى إشارة بالانتهاء من المشهد نزل من أعلى السلّم حيث كان يجلس يراقب المشهد من الأعلى، وكنت بانتظاره، فقلت له: هل انتهى الفـيلم؟ قال نعم: فقط هناك مشهد فـي المقبرة يظهر به نوري السعيد (مثّله الراحل فـيصل الياسري) وهو ينظر فـي ساعته، إشارة إلى أن زمنه ابتدأ»، وقبل أن ينصرف، سألته: وهل هناك خطّة لفـيلم جديد؟ فالتفت إليّ ورمقني بنظرة حادّة، ثم أطرق وقال: نعم لديّ فكرة فـيلم آخر»، لكن هذه الفكرة لم يتمكن من تنفـيذها، بعد توقف الإنتاج السينمائي بالعراق بعد فرض الحصار عليه عام 1991، ومنع استيراد المواد الكيمياوية التي تدخل فـي تحميض الأفلام، بحجة أنها يمكن أن تستخدم فـي صناعة أسلحة الدمار الشامل، ومع ذلك لم يتوقّف، فاتّجه للدراما التلفزيونية، فأخرج عدّة مسلسلات من أبرزها: (حكاية المدن الثلاث)، و(السرداب)، واختتم مشواره بإخراج فـيلم (المسرّات والأوجاع) عام 2013م.

ولفت نظري فـي كتابه مشروع فـيلم حول معركة (اليرموك) فـي منتصف الثمانينيات، كتب السيناريو محفوظ عبدالرحمن وأسند الإخراج إلى صلاح أبو سيف، وبعد عدة جلسات واجتماعات تعرّض المخرج أبو سيف لوعكة صحية فاعتذر، وكلّف جميل بإخراجه، وبالفعل وضع الخطة واختار الشخصيات، ومن بينها: صوفـيا لورين وإدورد فوكس من الأجانب، ومن العراقيين خليل شوقي ويوسف العاني وسامي عبدالحميد وطعمة التميمي -رحمهم الله جميعا- لكن تخفـيض ميزانية الفـيلم جعله يعتذر عن تنفـيذ المشروع، لكي لا يظهر بجودة أقلّ مما خطط ورسم، وظلّ إلى آخر حياته صارمًا فـي عمله مؤمنًا بفن السينما مراهنًا عليه يقول فـي كتابه: «الصناعة السينمائية آجلا أم عاجلا لا بدّ من أن تنهض يوما؛ لأنها مرتبطة بقانون تطور الأشياء، إنها مجموعة معارف»، واليوم نودّع هذا المخرج الكبير بعد أن ترك علامات سينمائية بارزة.

مقالات مشابهة

  • الرئيس الصماد .. القائد الذي حمى وبنى واستشهد شامخا
  • من هو الجنجويدي المجنون الذي سيبيت الليلة في منطقة السوق العربي
  • المخرج الذي أبهر أجاثا كريستي
  • ما الذي ينتظر العراق بعد استئناف حملة الضغط الأقصى على إيران؟
  • حليم عباس: من هو هذا الحمار الذي يفكر للمليشيا؟
  • شخص يعتق طيره الذي يمتلكه منذ 21 عاماً ..فيديو
  • قنابل نووية.. الكشف عن سبب الغبار المشع الذي جاء من أفريقيا إلى أوروبا
  • ما الذي حدث لـ”القبة الحديدية في السابع من أكتوبر.. الإعلام العبري يجيب 
  • مصدر: القبض على المتهم الذي هرب يوم أمس من امام احدى المحاكم
  • الصمّاد.. الوجع الذي لا يُضاهَى