موقع 24:
2024-09-19@19:46:07 GMT

بلغاريا تحقق في صلات شركة بتفجيرات "البيجر" في لبنان

تاريخ النشر: 19th, September 2024 GMT

بلغاريا تحقق في صلات شركة بتفجيرات 'البيجر' في لبنان

قال جهاز الأمن في بلغاريا، اليوم الخميس، إنه سيحقق مع شركة مرتبطة ببيع أجهزة اتصال لاسلكية "البيجر"، لجماعة حزب الله اللبنانية، والتي انفجرت هذا الأسبوع في هجوم منسق.

وقالت وكالة أمن الدولة البلغارية في بيان، إنها تعمل مع وزارة الداخلية للتحقيق، في دور شركة مسجلة في الدولة، دون تسميتها.

وتقول تقارير إعلامية بلغارية، إن شركة "نورتا غلوبال" المحدودة ومقرها صوفيا، سهّلت بيع أجهزة البيجر التي انفجرت في أنحاء لبنان، أول أمس الثلاثاء، ما أسفر عن مقتل 11 شخصاً وإصابة 4 آلاف آخرين.

Live update: Bulgaria to probe company linked to Hezbollah pagers that exploded in Lebanon https://t.co/e2HJqmKG91

— ToI ALERTS (@TOIAlerts) September 19, 2024

ولم يتسن التحقق من صلة شركة نورتا بالأمر. ولم يرد مسؤولو الشركة بعد على طلبات للتعليق. كما لم يرد محام سجل الشركة في مبنى سكني في صوفيا على أسئلة.

وأظهر تحليل أجرته رويترز، لصور لأجهزة بيجر مدمرة أن تصميمها يتوافق مع أجهزة الاتصال اللاسلكي التي تصنعها شركة "غولد أبوللو" التايوانية. وقالت غولد أبويلو، أمس الأربعاء، إن أجهزة البيجر صنعتها شركة بي.إيه.سي للاستشارات ومقرها بودابست.

ولكن موقع تيليكس المجري الإخباري، قال إن نورتا سهّلت البيع بالفعل، نقلاً عن مصادر. وقالت وكالة أمن الدولة إنها لم ترصد أي شحنات من أجهزة البيجر المشتبه بها على الأراضي البلغارية.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: تفجيرات البيجر في لبنان رفح أحداث السودان الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية البلغارية أجهزة البيجر التايوانية تفجيرات البيجر في لبنان بلغاريا تايوان

إقرأ أيضاً:

أول رد رسمي من بلغاريا على تورطها في صادرات أجهزة «البيجر» لـ«حزب الله»

ردت وكالة الأمن الوطني في بلغاريا، اليوم الخميس، على تقارير تفيد بإجراء عمليات جمركية من داخل البلاد، تتعلق بأجهزة "البيجر"، التي تم تزويد حزب الله اللبناني بها.

ونفت الوكالة هذه المزاعم، مؤكدة أن الشركة التي ذكرتها وسائل إعلام عالمية بأنها متورطة في توريد أجهزة "البيجر" التي انفجرت في لبنان، ليس لديها مكتب في العاصمة البلغارية صوفيا.

وتابعت لافتة إلى أن التفتيش الذي أجرته الإذاعة الوطنية البلغارية، كشف أن العنوان المدرج في شارع فيتوشا مشغول بشقق للإيجار وعدة مكاتب، ولكن ليس من قبل الشركة المعنية، وفقا لوكالة أنباء صوفيا.

وبيّنت أن العنوان هو موطن للعديد من الشركات المسجلة الأخرى، ولا يوجد دليل يشير إلى أن المواطن النرويجي الذي يمتلك الشركة، زار بلغاريا من قبل.

كما أوضحت وكالة الأمن الوطني في بلغاريا، أنه لم تكن هناك معاملات جمركية مع الشركات الأجنبية المتورطة في هذه التقارير، مضيفة أنها تقوم بالتعاون مع وكالة الإيرادات الوطنية ووزارة الداخلية، بإجراء عمليات تفتيش مشتركة للتحقيق في أي تورط محتمل للشركة المسجلة في بلغاريا في توريد معدات الاتصالات لحزب الله.

وتهدف التحقيقات إلى تحديد مدى تورط الشركة البلغارية، إن وجدت، في سلسلة توريد المعدات التي يستخدمها "حزب الله" اللبناني.

يُذكر أن أجهزة "بيجر" انفجرت في أجزاء مختلفة من لبنان، يوم أمس الثلاثاء، وأصيب ما يصل إلى 2.8 ألف شخص، وتوفي 12. ولم يعرف بعد سبب التفجير المتزامن لعشرات الأجهزة. واتهم "حزب الله" والسلطات اللبنانية إسرائيل في الحادث.

وأثارت انفجارات أجهزة "بيجر" الأخيرة في لبنان، عدة تساؤلات عن الشركة المصنعة لهذه الأجهزة، ما أجبر الشركة التايوانية على الرد في بيان لها.

اقرأ أيضاًوزير الصحة اللبناني: 37 قتيلًا وإصابة 2931 جراء تفجيرات أجهزة الاتصالات

أول تعليق من «مدبولي» بشأن تعرض لبنان لهجوم سيبراني.. ماذا قال؟

مصادر مطلعة لـ(سي إن إن): إسرائيل أبلغت أمريكا قبل تنفيذ تفجيرات لبنان ولم تقدم تفاصيل

مقالات مشابهة

  • بلغاريا تفتح تحقيقا بشأن الشركة التي باعت حزب الله أجهزة "البيجر"
  • بلغاريا: أمن الدولة يحقق في ارتباط شركة مسجلة لديها بتفجيرات الـ”بيجر” في لبنان
  • بلغاريا تفتح تحقيقا بشأن الشركة التي باعت حزب الله أجهزة البيجر
  • أول رد رسمي من بلغاريا على تورطها في صادرات أجهزة «البيجر» لـ«حزب الله»
  • بلغاريا.. تحقيق بشأن شركة على صلة بأجهزة انفجرت في لبنان
  • بلغاريا: الدولة لم تقم بتوريد أجهزة البيجر المنفجرة بلبنان
  • الشركة المجرية واجهة إسرائيلية.. تفاصيل جديدة تُكشف عن تفجيرات البيجر في لبنان
  • مقرها هذه الدولة.. تفاصيل جديدة عن الشركة المصنعة لـأجهزة البيجر المتفجرة
  • مقرها هذه الدولة.. كشف تفاصيل جديدة عن الشركة المصنعة لـأجهزة البيجر المتفجرة