كشفت وسائل إعلام أمريكية، اليوم الخميس، أن شركة تصنيع أجهزة البيجر "بي إيه سي"، التي تتخذ من المجر مقراً لها، والتي صنعت الأجهزة التي انفجرت في أنحاء لبنان، الثلاثاء الماضي، كانت شركة إسرائيلية وهمية.

وأفادت صحيفة "نيويورك تايمز" في تقرير، نقلاً عن 3 مصادر استخباراتية، أن الشركة المجرية وشركتين وهميتين أخريين على الأقل تم إنشاؤهما أيضاً لإخفاء الهويات الحقيقية للأشخاص الذين ينتجون أجهزة "البيجر"، وهم ضباط المخابرات الإسرائيلية.

وأضافت الصحيفة الأمريكية، أن المصنع الحقيقي لهذه الأجهزة هي "الاستخبارات الإسرائيلية"، وفقاً لما نقلته "جيروزاليم بوست".

New York Times reported that Hungary-based pagers manufacturing company BAC Consulting was an Israeli shell company.https://t.co/f5D2vxaGGr

— The Jerusalem Post (@Jerusalem_Post) September 19, 2024

وقالت الصحيفة الأمريكية إن "شركة "بي إيه سي" تعاملت مع عملاء عاديين وأنتجت لهم مجموعة من أجهزة "البيجر" غير متفجرة، بينما أنتجت لحزب الله أجهزة بشكل منفصل"، موضحةً أن  أجهزة "البيجر" التي أنتجتها الشركة لحزب الله كانت تحتوي على بطاريات مخلوطة بمادة "بينت" المتفجرة.

???? Israeli front company behind Hezbollah's explosive pagers, NYT Says https://t.co/NTCJv11oOu

— L'Orient Today (@lorienttoday) September 19, 2024

وتابعت الصحيفة نقلاً عن مصادر استخباراتية،  أنه "بدأ شحن أجهزة الاستدعاء "البيجر" إلى لبنان في صيف عام 2022 بكميات صغيرة، لكن الإنتاج زاد بسرعة بعد أن أمر حسن نصر الله بحظر استخدام الهواتف المحمولة، التي يمكن تتبعها بسهولة، وقرر الاعتماد على الأجهزة منخفضة التقنية مثل البيجر".

وأضافت أن  "نصر الله  أمر مسؤولي حزب الله بحمل أجهزة البيجر في جميع الأوقات، وفي حالة الحرب يتم استخدامها لإخبار المقاتلين إلى أين يذهبون".

وخلال الصيف، زادت شحنات أجهزة "البيجر" إلى لبنان، حيث وصلت الآلاف منها ووزعت على أعضاء حزب الله وحلفائهم، بحسب مسؤولين في الاستخبارات الأمريكية.

????????????????ISRAEL USED SHELL COMPANIES TO BOOBY-TRAP HEZBOLLAH PAGERS

According to intelligence officials, at least 3 shell companies were used to supply pagers and walkie-talkies packed with explosives to Hezbollah.

They claimed that BAC Consulting, which reportedly supplied… pic.twitter.com/Sn4UhR3pHS

— Mario Nawfal (@MarioNawfal) September 19, 2024

ووفقاً لتقرير، فإن هذه الأجهزة بالنسبة لحزب الله كانت "إجراءً وقائياً"، لكنها في إسرائيل كانت مثل الأزرار التي يمكن الضغط عليها في الوقت المناسب ويبدو أن هذا الوقت كان يوم الثلاثاء الماضي".

ووفقاً للتقارير ، انفجرت أجهزة "البيجر" بعد 4 ثوان من تلقي صوت اتصال برسالة خطية، في وجه من فتحها أو من لم يفتحها، مما أدى إلى نشر الفوضى في جميع أنحاء لبنان.

وفي وقت سابق، قالت شركة "غولد أبوللو" التايوانية لصناعة أجهزة "البيجر"،  إن "نموذج الأجهزة الذي استخدم في تفجيرات لبنان هو من إنتاج شركة "بي إيه سي كونسلتنغ"، التي تتخذ من بودابست مقرا، ولديها ترخيص لاستخدام علامتها التجارية".

وكانت أجهزة  "البيجر" تعرضت، أول أمس الثلاثاء، للتفجير في عدد من المناطق في لبنان، ولاسيما في الضاحية الجنوبية لبيروت وفي عدد من المناطق شرق البلاد وجنوبها، ما أدى إلى مقتل 12 شخصاً، وإصابة حوالي 2800 شخص بجروح.وأمس الأربعاء، استهدفت انفجارات جديدة، الأجهزة اللاسلكية في عدد من المناطق اللبنانية، ما أسفر عن مقتل 20 شخصاً وإصابة أكثر من 450 شخصاً بجروح.

 

 

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: تفجيرات البيجر في لبنان رفح أحداث السودان الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية حزب الله إسرائيل لبنان لبنان تفجيرات البيجر في لبنان إسرائيل حزب الله المجر

إقرأ أيضاً:

تقرير يكشف كيف انفجرت أجهزة البيجر بعناصر حزب الله

 

كشفت مصادر لصحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية، اليوم الثلاثاء، الآلية التي يمكن أن تكون سبباً في انفجار أجهزة البيجر التي يحملها عناصر حزب الله في لبنان وسوريا وأدت إلى مقتل وإصابة عدد كبير من أفراد الحزب.

وقالت المصادر إن “أجهزة البيـجر المتضررة كانت من شحنة جديدة حصل عليها حـزب الله في الأيام الأخيرة”.

إلى ذلك، قال مسؤول في حزب الله إن “مئات المقاتلين لديهم مثل هذه الأجهزة”، متوقعاً أن برامج ضارة ربما تسببت في انفجار الأجهزة.

وكشف أن بعض من يحملون أجهزة النداء (البيـجر) شعروا بسخونتها وتخلصوا منها قبل انفجارها.

كذلك، نقلت عن المحلل الاستخباراتي رونين سولومون قوله إن “انفجار الأجهزة في لبنان يشبه نوع العملية التي تنفذها وكالة الاستخبارات الإسرائيلية”.

وأردف سولومون: “ما نراه الآن في لبنان هو جهد من جانب شيء مثل الموساد”.

وأكمل: “إسرائيل ربما أرادت إيصال رسالة مفادها بأنها تتمتع بقدرة فريدة على الهجوم”.

ووقعت انفجارات متزامنة لأجهزة اتصالات البيـجر، أدت إلى مقتل وإصابة المئات في عدد من المدن اللبنانية.

من جهته، أعلن وزير الصحة اللبناني فراس الأبيض أن تفجيرات البيـجر أسفرت عن مقتل 8 أشخاص بينهم طفلة، فيما أصيب 2750 بينهم 200 حالة حرجة.

مقالات مشابهة

  • صحيفة: شركة إسرائيلية وهمية صدرت بيجر مفخخة إلى لبنان
  • الموساد وخديعة حصان طروادة .. أنشا شركة وهمية في المجر لتصنيع أجهزة البيجر وأرسلها إلى حزب الله
  • الموساد وخديعة حصان طروادة.. أنشا شركة وهمية في المجر لتصنيع أجهزة البيجر وأرسلها إلى حزب الله
  • NYT: شركة وهمية أنشأها الموساد صنعت أجهزة البيجر وفجرتها في لبنان
  • الموساد نفذها خوفًا من اكتشاف حزب الله الأمر: عن أجهزة "البيجر" التي كانت ورقة خفية في يد إسرائيل
  • "تلغيم البيجر".. كيف نجحت إسرائيل في تنفيذ أكبر اختراق أمني في تاريخ "حزب الله"؟
  • تقرير أمريكي يدين إسرائيل في تفجيرات لبنان
  • “تفجيرات البيجر”.. كيف تمكنت “إسرائيل” من تنفيذ هجوم سيبراني بهذا الحجم على لبنان؟
  • تقرير يكشف كيف انفجرت أجهزة البيجر بعناصر حزب الله