تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تقيم الجمعية المصرية للكاريكاتير عزاء للفنان الراحل  أحمد قاعود بمقر الجمعية في 47 شارع المراغي بالعجوزة الأحد المقبل في تمام الساعة السادسة مساء بحضور أسرة فنان الكاريكاتير الراحل.

ورحل فنان الكاريكاتير الشاب احمد قاعود، صباح الثلاثاء الماضى، بعد صراع مع المرض عن عمر ناهز الـ38 عامًا، بعد مسيرة فنية ووطنية كبيرة، وخيم الحزن على الوسط الصحفى والفنى، وتحولت السوشيال ميديا الى سرادق عزاء.

وكان “ قاعود”، يعانى منذ سنوات من مرض نادر أصابه، جعل وضعه الصحى صعبا، حتى كان يجد صعوبة فى تحريك يديه ، ورغم ذلك استمر فى ممارسة الرسم، وحارب مرضه بقوة وصلابة.

قاعود في سطور

اتسمت أعمال أحمد قاعود بالمزج بين ما هو اجتماعى وسياسى، ومواكبة القضايا الجماهيرية، والموضوعات التى تشغل الرأى العام بشكل دورى، مستخدماً فى ذلك خطوط وألوان تتسم بالرشاقة والجاذبية، وأفكاراً واضحة ومباشرة قادرة على الوصول إلى كل شرائح القراء على اختلاف اهتماماتهم ومستوياتهم الثقافية.

وولد “قاعود”عام 1986، وله العديد من البروتريهات المميزة، كما سبق له العمل فى العديد من الصحف والمواقع الإخبارية، وشارك فى العديد من المعارض داخل وخارج مصر، ونال شهادات تقدير وجوائز التقديرية.

ويعد أحمد قاعود كان واحدا من أشهر فنانين الكاريكاتير في مصر، وكانت أعماله ذات طابع خاص ومميز، حيث كان يعتمد في رسوماته على المزج بين الحياة الاجتماعية والسياسية.

وكان قاعود يهتم بمواكبة كافة القضايا الجماهيرية، والتعبير عن ما يشغل الرأي العام في الوطن العربي بفنه الراقي.

وسعى الكاريكاتير أحمد قاعود خلال مسيرته الفنية، الوصول إلى جميع فئات المجتمع باختلاف مستوياتهم الاجتماعية والثقافية والسياسية.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الجمعية المصرية للكاريكاتير الراحل أحمد قاعود أحمد قاعود

إقرأ أيضاً:

افتتاح معرض على الأسفلت للفنان هاني راشد بجاليري مصر الأحد 

يستهل جاليري مصر موسمه الفني الجديد بمعرض للفنان هاني راشد تحت عنوان " على الأسفلت " يفتتح يوم الأحد 22 سبتمبر2024 في تمام السابعة مساءً بحضور لفيف من الفنانين.

وبهذه المناسبة قال الفنان محمد طلعت : "يجيد الفنان هاني راشد اللعب الاسقاطي على الأشياء معتمداً على الخيال الجامح الذي تنطلق منه فانتازيا المشهد التصويري لديه وذلك بعد إضفاء رؤيته وإحساسه الشخصي على هذه الأشياء، فهو يجيد كسر هيمنة العلاقات المألوفة لخلق مشاهد تم تحريفها وتجريدها من صفاتها الأصلية لتكتسب دلالات خيالية أرحب مثيرة للفكاهة وتجسد قدرته الإبداعية".

وكتب الناقد ياسر سلطان عن التجربة قائلا: "إذا أردنا الدخول إلى عالم الفنان هاني راشد علينا أولاً تقبل هذه المُبالغات البصرية التي تزخر بها أعماله، والتهيؤ لقدر لا بأس به من السخرية المرحة أو اللاذعة أحياناً .. لا بُد أن نُشير هنا كذلك إلى أن المحتوى الساخر في أعمال هاني راشد يخلو من الهزل، فهو محتوى يعتمد على المفارقة والتشويه والجمع بين المتناقضات. وأظن أن هذا هو السبب في افتتان الفنان بالشارع القاهري، فليس هناك مساحة أوفر حظاً بالتناقضات من شوارع هذه المدينة المهولة والمترامية الأطراف".

هاني راشد

بدأ الفنان هاني راشد مشواره ورحلته الفنية عام ١٩٩٥، ومنذ ذلك الوقت اتخذت أعماله أشكالًا متنوعة، حيث استخدم وسائل مختلفة مثل الفيديو، الطباعة، الرسم، التصوير، النحت وأعمال بوسائط متعددة. تعكس مشروعاته الفنية الضوء على حياته وتجاربه الشخصية، درس في استوديو الفنان محمد عبلة بدء من عام ١٩٩٤ ومنذ ذلك الوقت اجتهد في تنمية مهاراته بالإطلاع، الأبحاث والدراسة الشخصية، ويعتمد في الكثير من أعماله على الكولاج والتصوير الفوتوغرافي كمصدر للإلهام، ويستخدم السخرية والتشويه كأدوات بصرية للنقد وللتعبير عن أفكاره.

أقام هاني راشد العديد من المعارض الفردية، وعرضت أعماله دولياً في باريس، لندن، دبي، وفيينا. كما شارك في معارض جماعية في إيطاليا، ألمانيا، إسبانيا، الدنمارك، هولندا، السويد، فنلندا، وغيرها، وتم اقتناء أعماله في متحف Tate Modern بإنجلترا، "متحف الفن المعاصر" ينتشوان، بالصين، ومتحف الفن الحديث بالقاهرة كما عُرضت أعماله مرتين في Sotheby’s مؤسسة للمزادات العالمية  في لندن، وشارك في بينالي ثيسالونيكي باليونان، وبينالي داكار بالسنغال وبينالي كيب تاون بجنوب أفريقيا، وبينالي الإسكندرية ويستمر المعرض حتى 9 أكتوبر 2024 بمقر الجاليري.

مقالات مشابهة

  • افتتاح معرض على الأسفلت للفنان هاني راشد بجاليري مصر الأحد 
  • «المتحدة» تنعى فنان الكاريكاتير الشاب أحمد قاعود
  • وداعا أحمد قاعود.. فنان لا يخشى الشدائد وحارب مرضه بـ«الكاريكاتير»
  • مصطفى بكري ينعي رسام الكاريكاتير الشاب أحمد قاعود
  • توفي بعد صراع مع المرض.. من هو رسام الكاريكاتير أحمد قاعود؟
  • تشييع جنازة فنان الكاريكاتير أحمد قاعود من مسقط رأسه في الجيزة
  • المتحدة تنعي الفنان الراحل الكاريكاتير الشاب أحمد قاعود
  • الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية تنعي فنان الكاريكاتير أحمد قاعود
  • "الفجر" تنعى فنان الكاريكاتير الزميل أحمد قاعود