يطلق مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي، خلال دورته التاسعة برئاسة المخرج والفنان مازن الغرباوي، عددًا من الورش المتنوعة في عناصر العرض المسرحي يقدمها مدربين من مصر ومن مختلف دول العالم، وذلك تحت مظلة مشروع (Sifty / أكاديمية) في إطار التوجيه والتدريب الذي تبناه المهرجان منذ أولى دوراته.

 أحمد نبيل يقدم ورشة (التمثيل الإيمائي)


يقدم المهرجان مفاجأة هذا العام وهي ورشة في فن البانتومايم، ويقدمها رائد هذا الفن الفنان المصري العالمي أحمد نبيل، ويعود مجددا من خلال المهرجان، ليقدم ورشة " التمثيل الإيمائي" فن البانتومايم  ولأول مرة في تواصل مباشر مع الشباب ،  وهو رائد وأيقونة في هذا الفن، وله فيه باع طويل، فقد درس البانتومايم بالاتحاد السوفيتي السابق، وبجمهورية أذربيجان، وقدم ما يقرب من 100 عمل فني ما بين السينما والتلفزيون والمسرح، وحصل على جوائز في فن البانتومايم من الاتحاد السوفيتي، ومن جامعة جينيف واتحاد الأدباء في الهند وجامعة سيدني بأستراليا.

 ميخائيل جوريفوي يقدم ورشة (الممثل بين المسرح والسينما)

ويقدم النجم العالمي ميخائيل جوريفوي ورشة بعنوان "الممثل بين السينما والمسرح"، وهي أيضا من مفاجآت المهرجان في دورته التاسعة، فجوريفوي نجم عالمي من نجوم هوليوود، وبجانب نجوميته هو أستاذ أكاديمي في كلية الفنون بجامعة موسكو ويمتلك مسرحا خاصا وفرقة مسرحية من أهم فرق المسرح في روسيا، وقد سافر إلى الولايات المتحدة في عام 1992، حيث عاش في مدينة نيويورك وبوسطن، وعمل في وظائف مختلفة بما في ذلك تدريس طريقة ستانيسلافسكي، ثم عاد إلى روسيا في عام 1996 وأنشأ مسرحه الخاص وكرمه من قبل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

ميخائيل جوريفوي يشتهر دوليا بتجسيد شخصية فلاديمير بوبوف، في فيلم "جيمس بوند"، كما لعب دور إيفان شيشكين في فيلم "جسر الجواسيس"من إخراج ستيفن سبيلبرغ وبطولة كل من توم هانكس، مارك رايلانس، أيمي رايان وألن ألدا، وآخر أفلامه فيلم"kompromat" عام 2022.

ورشة "التواصل بالارتجال وجهات نظر مختلفة" يقدمها المدرب والفنان د. جون وونج سون من كوريا الجنوبية

ويقدم ورشة "التواصل بالارتجال وجهات نظر مختلفة " المدرب والفنان د. جون وونج سون من كوريا الجنوبية، وهو عضو مجلس إدارة مسرح دايجون،  ورئيس الجمعية الكورية للمسرح ،ورئيس مهرجان دايجون الدولي والمدير الفني للمهرجان الوطني للمسرح في كوريا، وحصل على العديد من الجوائز بمهرجانات متعددة.

ويقدم المدرب د. ليفان خيتاجوري رئيس الهيئة الدولية للمسرح بجورجيا ماستر كلاس بعنوان "التعاون الدولي في مجال الفنون الأدائية"، و خيتاجوري هو الرئيس السابق لمجلس مستشاري برنامج الشراكة لأوروبا الشرقية، وخبير دولي في الدراسات المسرحية والتعليم العالي للفنون .

ويقدم المخرج والمنتج المصري صفي الدين محمود ماستر كلاس بعنوان  ( الممثل بين السينما والمسرح ) ، لينقل خبرته كمخرج ومنتج للشباب المشارك في المهرجان وللمهتمين من الفنانين بمدينة شرم الشيخ، وصفي الدين منتج مصري، وعمل كمساعد مخرج مع كبار مخرجي السينما المصرية ومن الأفلام التي ساعد في اخراجها  (أسرار البنات) ، (أحلى الأوقات) ، (محامي خلع)، وعمل مع المخرج مروان حامد في عدة أفلام آخرها (الفيل الأزرق)، واتجه للإنتاج وأنتج عدة أعمال قيمة مثل (الأصليين)  و(فوتوكوبي) و( نوارة ) .

ورشتان للأطفال تقدمهما التونسية صابرين شعباني ، واللبنانية مروة قرعوني

كما تقدم الفنانة صابرين شعباني من تونس "ورشة مسرح الطفل ١" بعنوان " هوية الطفل المصري والعربي "، وهي خريجة المعهد العالي للموسيقى والمسرح بمدينة الكاف بتونس ، وحصلت على الإجازة الأساسية في المسرح وفنون العرض " فنون الممثل "، والماجستير بالمعهد العالي للفن المسرحي بتونس "علوم وثقافة ". والماجستير من المعهد العالي للفن المسرحي

وتقدم الفنانة مروة قرعوني "ورشة مسرح الطفل ٢ " بعنوان ( رحلة الأطفال إلي عالم المسرح )، وهي ممثلة ومخرجة ومدربة دراما ومسرح وعلاج بالفن في العديد من الدول، وحاصلة على إجازة في الإخراج في السينما والمسرح والتلفزيون، وحصلت على العديد من الجوائز في الأفلام القصيرة من مهرجانات محلية ودولية.

وللراغبين في المشاركة في الورش ستجرى مقابلة حية  للمتقدمين داخل مصر وبناء على المقابلات سيتم اختيار عدد محدد للورش أما الراغبين في المشاركة خارج مصر فستتم المقابلة " أون لاين ".

مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي

مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي، تقام دورته التاسعة برئاسة المخرج مازن الغرباوي، وتحمل الدورة المقبلة اسم المخرج الكبير الراحل جلال الشرقاوي، والمهرجان تديره الدكتورة انجي البستاوي، ورئيس اللجنة العليا للمهرجان المنتج هشام سليمان ، ويرأس المهرجان شرفيا سيدة المسرح العربي سميحة أيوب، ويقام تحت رعاية وزير الثقافة المصرية  الدكتور أحمد فؤاد هنو وسيادة اللواء خالد مبارك محافظ جنوب سيناء.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي العرض المسرحي الورش أحمد نبيل المسرح السينما مهرجان شرم الشیخ الدولی للمسرح

إقرأ أيضاً:

نجوم السينما وصناعها يتألقون على الريد كاربت بمهرجان الغردقة

استقبل مهرجان الغردقة لسينما الشباب ضيوف دورته الثانية من نجوم وصناع السينما على الريد كاربت  وذلك  في أجواء احتفالية  وسط حضور لافت من  ضيوف الغردقة المصريين والاجانب.

 


وكان من بين النجوم الذين تألقوا في حفل افتتاح  المهرجان ،  الفنانة اللبنانية  دياموند بو عبود،  الفنانين مصطفى خاطر،  وأحمد فتحي، ومصطفي ابو سريع  وأحمد وفيق  وصبري فواز، وامير شاهين،  والمخرجين هاني لاشين وعمر عبد العزيز و ساندرا نشأت ، وامير رمسيس والمنتجين هشام عبد الخالق ومحمد العدل ودكتور  عاطف عبد اللطيف. 

 


يذكر أن الدورة الثانية من مهرجان الغردقة لسينما الشباب تستمر حتي 24 سبتمبر الجاري، وتشهد منافسة بين 47 فيلما على جوائز مسابقاته الأربعة.


يعقد مهرجان الغردقة لسينما الشباب تنظمه مؤسسة فنون للثقافة والإعلام تحت رعاية وزارات الثقافة والسياحة والشباب والرياضة ومحافظة البحر الأحمر وشركة إير  كايرو وفندق  صن رايز جاردن بيتش وتعقد دورته الثانية في الفترة  من 19 وحتي 24 سبتمبر 2024 ويتضمن مسابقات لأفلام الشباب من الأعمال الأولي لمخرجيها ومؤلفيها أو الأعمال التي تتناول قضايا خاصة بالشباب من الأفلام الطويلة والقصيرة ومسابقة لأفلام الطلبة كما يخصص المهرجان جائزة  تحت عنوان الجائزة الخضراء تمنح للأفلام التي تدعم فكرة الحفاظ علي البيئة والمناخ .

ضيوف المهرجان 

 

مقالات مشابهة

  • نجوم السينما وصناعها يتألقون على الريد كاربت بمهرجان الغردقة
  • مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي يعلن عن المكرمين في حفل الافتتاح
  • مهرجان المسرح العربي بالاسكندرية يعلن عن خامس ورشه بعنوان الارتجال ضمن فعاليته في دورته الـ 5
  • إبراهيم بني عرابة لـ عمان: المهرجان فرصة لمشاهدة عروض انتقائية.. والمسرح العماني له عشاقه
  • فوز العرض الكويتي غصة عبور بجائزة مهرجان المسرح الخليجي
  • مهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما يطلق استمارة الاشتراك فى ورشه الفنية
  • قسطنطين كرياك الشخصية الدولية المكرمة بمهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي
  • مهرجان شرم الشيخ للمسرح يكرّم المخرج العالمي قسطنطين كرياك
  • لوحة مسرحية