أتاحت حيلة تقنية، أمس الأربعاء، عودة شبكة التواصل الاجتماعي "إكس" إلى البرازيل، رغم الحظر الذي فرضه القضاء، في فصل جديد من المواجهة بين السلطات وإيلون ماسك، الذي أكدت مجموعته أنها مناورة "لا إرادية".

وتفاجأ بعض البرازيليين، أمس الأربعاء، بتمكنهم مرة أخرى من الوصول إلى تطبيق الهاتف المحمول الخاص بتويتر سابقاً، عبر الشبكة الخلوية والواي فاي، بينما ظل الوصول مستحيلاً بالنسبة للمستخدمين الآخرين.

وفي 30 أغسطس (آب) الماضي، حُظرت المنصة في أكبر دولة في أمريكا اللاتينية، بعد مواجهة طويلة بين مالكها الملياردير الأمريكي إيلون ماسك، والقاضي في المحكمة العليا البرازيلية ألكسندر دي مورايش.

Elon Musk's X social network carried out an automatic update on phone applications that allows it to bypass a ban in Brazil, an association of internet providers sayshttps://t.co/3cTJhMsDMZ pic.twitter.com/sMTSd5Y9np

— AFP News Agency (@AFP) September 19, 2024

وأمر القاضي النافذ والمثير للجدل، بحجب المنصة بعدما تجاهلت "إكس" التي يستخدمها 22 مليون شخص في البرازيل (أكثر من 10% من السكان)، سلسلة من القرارات القضائية المرتبطة بمكافحة المعلومات المضللة.

وشرحت الرابطة البرازيلية لمقدمي خدمات الإنترنت (أبرينت)، كيف كان استئناف خدمات منصة إكس جزئياً ممكناً من الناحية التقنية. وقالت في بيان: "تم تحديث تطبيق إكس خلال الليل، ما أدى إلى تغير كبير في هيكليته".

وبحسب الرابطة، فإن استخدام إكس لشركة "Cloudflare"، للأمن السيبراني التي تلجأ لعنوانين بروتوكول IP تتغير باستمرار، يجعل حظر التطبيق أكثر تعقيداً. في السابق، كانت هذه العناوين IP (التي تحدد أجهزة مستخدمي الإنترنت)، ثابتة ويمكن حظرها بسهولة.

وأوضحت أن "الكثير من عناوين IP هذه مشتركة مع خدمات مشروعة أخرى، مثل البنوك والمنصات الكبيرة، ما يجعل من المستحيل حظر عنوان IP من دون التأثير على الخدمات الأخرى".

وأدى تعليق المنصة في البرازيل، حيث كان لديها نحو 22 مليون مستخدم، إلى إطلاق جدل حاد في أكبر دولة في أمريكا اللاتينية، وخارجها، حول حدود حرية التعبير على شبكات التواصل الاجتماعي.

ورأى ألكسندر كاراميلو، أستاذ الاتصالات في مؤسسة غوتوليو فارغاس، أن "عودة منصة إكس أظهرت فشل قضاة المحكمة العليا، لأن ذلك يظهر أنهم لا يعرفون ما يفعلون، ويجهلون ما هو ممكن تقنياً".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: تفجيرات البيجر في لبنان رفح أحداث السودان الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية البرازيليين تويتر سابقا إيلون ماسك البرازيل منصة إكس إيلون ماسك

إقرأ أيضاً:

البنك المركزي العراقي يبيع أكثر من 250 مليون دولار في مزاد اليوم

البنك المركزي العراقي يبيع أكثر من 250 مليون دولار في مزاد اليوم

مقالات مشابهة

  • ضبط أكثر من 13 ألف لتر من الخمور في مداهمة لمصنع غير قانوني
  • البنك المركزي العراقي يبيع أكثر من 250 مليون دولار في مزاد اليوم
  • محافظ المنيا: تقديم أكثر من 2 مليون خدمة طبية للمواطنين ضمن حملة «100 يوم صحة»
  • نشرة إنذارية. عودة الأمطار الرعدية التي قد تسبب في فيضانات جديدة بهذه المدن
  • ضبط أكثر من نصف مليون قرص ” بريغابالين ” بتامنغست
  • أكثر من 70 مهاجرا تائها في المتوسط بعد انطلاقهم من ليبيا
  • العراق يستورد أكثر من 722 مليون طن بنزين في ثلاثة أشهر
  • استهلاك أكثر من 33 مليون لتر من غاز السيارات بالعراق خلال شهر
  • هدوء متقطع على حدود سبتة مع عودة محاولات الاقتحام الجماعية هذا المساء