تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

هنأت منظمة الصحة العالمية، المملكة الأردنية الهاشمية ، لكونها أول بلد في العالم تم التحقق رسميًا من قضائه على الجذام. ويُمثل هذا الإنجاز المهم حقبة جديدة من الجهود العالمية في مجال الصحة العامة.

وقال الدكتور تيدروس أدحانوم غيبريسوس، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية: "تهنئ منظمة الصحة العالمية الأردنَ على هذا الإنجاز الهائل.

فالجذام يصيب البشرية منذ آلاف السنين، لكننا الآن نوقف انتقال هذا المرض في بلدان العالم بلدًا تلو الآخر، ونحرر الأفراد والأسر والمجتمعات من معاناته ووصمه".

ولم يُبلِغ الأردن عن أي حالات جذام محلية الأصل منذ أكثر من عقدين من الزمن؛ ما يدل على التزامه السياسي القوي واستراتيجياته الفعالة في مجال الصحة العامة للقضاء على هذا المرض.

وفي إطار متابعة اهتمام وزارة الصحة بالتحقق من القضاء على الجذام، كلفت المنظمة فريقًا مستقلًا بتقييم هذا الوضع. وبعد مراجعة مستفيضة، أوصى فريق التحقق بأن تعترف المنظمة بالقضاء على الجذام في الأردن.

وقالت الدكتورة حنان حسن بلخي، المديرة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط: "إن القضاء على الجذام في الأردن إنجازٌ من شأنه أن يُحوِّل الخطاب حول هذا المرض القديم العهد. والأردن، بوصفه البلد الأول الذي يحقق هذه الغاية على الصعيد العالمي، يمثل مصدر إلهام للبلدان الأخرى، ويشجعها على تعزيز جهودها والتغلب على العقبات التي تعترض سبيل تحقيق هذا الإنجاز البارز".

إن نجاح الأردن يرسي سابقة عالمية، ويبين ما يمكن تحقيقه بالالتزام السياسي القوي، والتفاني، والتعاون، والتخطيط الاستراتيجي.

وقالت سايما وازد، المديرة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية لجنوب شرق آسيا ورئيسة البرنامج العالمي لمكافحة الجذام في منظمة الصحة العالمية: "إن تَمَكُّن الأردن من القضاء على هذا المرض القديم العهد يُعد إنجازًا تاريخيًا في مجال الصحة العامة ونجاحًا كبيرًا للجهود الرامية إلى القضاء على الجذام على الصعيد العالمي. إن مكافحة الجذام في جميع أنحاء العالم أكثر من مجرد مكافحة أحد الأمراض. فهي مكافحة ضد الوصم أيضًا، وضد الضرر النفسي والاجتماعي والاقتصادي. وإنني أهنئ الأردن على هذا الإنجاز".

وعلى الرغم من نجاح الأردن في القضاء على الجذام، فإن منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة تشددان على أهمية الحفاظ على نُظُم تَرَصُّد قوية للكشف عن الحالات المحتملة في المستقبل والتدبير العلاجي لها، بما في ذلك الحالات المنقولة من الخارج، دون تمييز.

وقالت الدكتورة جميلة الراعبي، ممثل منظمة الصحة العالمية في الأردن: "إن رحلة الأردن تسلط الضوء على قوة الجهود المتواصلة في مجال الصحة العامة، وإمكانات التعاون العالمي للتغلب على أصعب قضايا الصحة العامة. وقد أمكن تحقيق هذا النجاح بفضل قيادة وزارة الصحة، والتعاون القوي بين منظمة الصحة العالمية والوزارة، والدعم التقني الذي قدمته المنظمة على المستويات الثلاثة كافة. ونحن لا نزال ملتزمين بمواصلة دعمنا للأردن وتلبية احتياجاته وتمكينه من ضمان استدامة هذا النجاح الذي يضيف إلى قائمة الإنجازات التي حققها الأردن في مجال الصحة العامة".

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: استراتيجيات الأردنية الهاشمية التخطيط الاستراتيجي الصحة العالمية المدير العام لمنظمة الصحة العالمية المملكة الأردنية الهاشمية مدير العام لمنظمة الصحة منظمة الصحة العالمیة فی مجال الصحة العامة هذا الإنجاز هذا المرض الجذام فی على هذا

إقرأ أيضاً:

متحور كورونا الجديد يهدد 27 دولة وسط تحذيرات «الصحة العالمية».. اعرف أعراضه

متحور كورونا الجديد XEC يثير القلق عالميًا، ليشير إلى مزيج من متغيرات أوميكرون الفرعية المكتشفة مسبقًا KS.1.1 وKP.3.3 لفيروس كورونا الجديد الذي يسبب الإصابة بكوفيد.

حذر إريك توبول مدير معهد سكريبس للأبحاث التحويلية في لا جولا، عبر حسابه على منصة التواصل «x» من خطورة ذلك المنشور الجديد مشيرًا إلى « في هذه المرحلة، يبدو أن متغير XEC هو الأكثر احتمالاً للظهور بعد ذلك، كما توقع الباحثون في أغسطس، أن هذا البديل ربما يستغرق  من بضعة أسابيع إلى أشهر لينطلق وينتشر بسرعة أكبر» وفقًا لـ«independent».

بداية انتشار متحور كورونا الجديد

بدأ انتشار متحور كورونا الجديد XEC في سلوفينيا، التي شهدت معدلات إصابة عالية بهذا المتغير في أغسطس، إذ كانت أكثر من 10 في المائة من عينات حالات كوفيد الواردة من البلاد تحتوي على XEC.

تم العثور على أكثر من 500 عينة من 27 دولة، بما في ذلك بولندا والنرويج ولوكسمبورغ وأوكرانيا والبرتغال والصين، تحتوي على XEC،  يشير الباحثون إلى أن متحور كورونا الجديد يشهد نمو قويًا وانتشارًا واسعًا في كلا من الدنمارك الدنمارك وألمانيا والمملكة المتحدة وهولندا.

Recombinant variant XEC is continuing to spread, and looks a likely next challenger against the now-dominant DeFLuQE variants (KP.3.1.1.*).

Here are the leading countries reporting XEC. Strong growth in Denmark and Germany (16-17%), also the UK and Netherlands (11-13%).
???? pic.twitter.com/rLReeM9wF8

— Mike Honey (@Mike_Honey_) September 15, 2024

ومع استمرار فيروس كورونا الجديد في التطور، تشير البيانات الأولية إلى أن متحور كورونا الجديد  XEC ينمو بشكل سريع وآخذ في الانتشار يومًا بعد يوم، ليكن مختلفًا مقارنة بالمتغيرات الفرعية السابقة.

مراكز مكافحة الأمراض والوقاية

تتشابه أعراضه مع أعراض متغيرات كوفيد السابقة، فتشمل اعراضه الحمى والتهاب الحلق والسعال وفقدان حاسة الشم وفقدان الشهية وآلام الجسم، إلا أنه لا يزال يشكل مجرد عائلة فرعية من نفس سلالة أوميكرون، ليقول الخبراء إن مواكبة اللقاحات والجرعات المعززة من شأنه أن يوفر حماية كافية ضد الأمراض الشديدة والاستشفاء.

وجهت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية، أنه يستوجب على الأشخاص ضرورة الحفاظ على أنفسهم، وذلك عبر الاهتمام بنظافتهم جيدًا إلى جانب اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة للحصول على هواء نظيف، علاوة على ضرورة متابعة كافة التغيرات التي تطرأ على متحور كورونا الجديد XEC عن كثب لفهم أعراضه بشكل أفضل ولضمان كيفية التعامل معه بشكل صحيح تمامًا لتقليل من فرص الإصابة به.

مقالات مشابهة

  • منظمة الصحة العالمية تحذر من أمر خطير في لبنان
  • هيئة الدواء تشارك في الاجتماع التشاوري لخبراء "الصحة العالمية" بالسعودية
  • «هيئة الدواء» تشارك في اجتماع الصحة العالمية لبحث استراتيجية الطب التقليدي والتكميلي
  • «الصحة العالمية» تحذّر من زيادة لدغات الأفاعي حول العالم
  • «الصحة العالمية»: إمدادات صحية عاجلة للبنان على إثر تفجيرات البيجر
  • ”ستارلينك” تعلن دخول خدمتها الفضائية في اليمن كأول دولة في الشرق الاوسط
  • منظمة الصحة العالمية تحذر من زيادة لدغات الأفاعي حول العالم
  • منظمة الصحة العالمية: المجاعة تنتشر في كل مكان بالسودان
  • متحور كورونا الجديد يهدد 27 دولة وسط تحذيرات «الصحة العالمية».. اعرف أعراضه