بوابة الوفد:
2024-10-05@09:40:41 GMT

تطوير القاهرة التاريخية

تاريخ النشر: 11th, August 2023 GMT

جهود كبيرة تبذلها الدولة لتطوير القاهرة التاريخية التى تستحق بالفعل كل هذا الاهتمام. وفى الأيام الأخيرة افتتح الرئيس عبدالفتاح السيسى تطوير مسجد السيدة نفيسة رضى الله عنها والمنطقة المحيطة به، وشاهدنا جميعاً مدى الروعة والجمال والإبهار الذى يليق بالمقام والمكان. وتواصل الدولة عملية التطوير من خلال مخطط متميز لتطوير منطقة جنوب القاهرة التاريخية، الذى يؤكد أن الدولة حريصة على أن تتم هذه العملية وفق منظورٍ متكاملٍ يراعى كل الأبعاد التاريخية والتراثية والديموغرافية والسياحية.

ويشارك فى الإعداد له والإشراف عليه كل الجهات المعنية بداية من الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، والدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، وأعضاء الفريق المختص بإعداد هذه الرؤية العلمية الحديثة من أساتذة الهندسة والتخطيط العمرانى والنقل وهندسة المرور وتصميمات الطرق والعمارة التراثية وجمعية الفكر العمرانى. وتستعرض هذه المجموعة رؤية الخبراء حول مقترح تطوير القاهرة الإسلامية والمخطط التفصيلى للمنظور المقترح للتطوير؛ لأن هذه المنطقة تحظى بأهمية بالغة، ضمن خطة الدولة لتطوير المناطق التاريخية والأثرية، وهناك حرص شديد على أن تتم عملية التطوير وفق منظورٍ متكاملٍ يراعى كل الأبعاد التاريخية للاستفادة القصوى من مقومات التفرد التراثى والتاريخى الذى تتميز به هذه المنطقة. وتتضمن وضع مخطط تطويرى لدعم حركة السياحة، إلى جانب إيجاد شبكة محاور خضراء تعمل على إحياء المناطق التراثية وربط المزارات والمسارات السياحية والمقابر التاريخية، بالإضافة إلى الارتقاء العمرانى بالمناطق السكنية المتداخلة مع تحسين اتصالها بمحاور الحركة الخارجية مثل الأوتوستراد. والتعامل مع مشكلة المياه الأرضية بتخفيضها بالطرق الهندسية المعروفة مع إمكانية استغلالها كمناطق خضراء وأنشطة تتكامل مع حدائق الفسطاط، مع الاستفادة من محاور الحركة المقامة حديثاً فى تخفيف حركة المرور العابر وحل المشاكل المرورية بالمنطقة التاريخية ودعم اتصال الطرق الداخلية بالمحاور الرئيسية بطريق دائرى يعمل على تدعيم حركة السياحة والزائرين.

كل التحية والتقدير للأيادى المصرية المخلصة فى مختلف التخصصات لإنجاز هذا المشروع المهم على طريق الجمهورية الجديدة ومصر الحديثة. 

[email protected]

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الجمهورية الجديدة مصر الحديثة رئيس مجلس الوزراء تطوير القاهرة التاريخية الرئيس عبدالفتاح السيسي

إقرأ أيضاً:

محمد بن زايد يصل القاهرة في زيارة عمل

وصل الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، اليوم الخميس، إلى القاهرة في زيارة عمل إلى مصر.

وكان في مقدمة مستقبلي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان لدى وصوله والوفد المرافق إلى مطار القاهرة الدولي، عبد الفتاح السيسي الرئيس المصري.
ورحب الرئيس المصري خلال استراحة قصيرة في قاعة كبار الزوار في المطار، بالشيخ محمد بن زايد آل نهيان والوفد المرافق في مصر، مؤكدين عمق العلاقات الأخوية التي تجمع البلدين وأهمية زيارته في تعميق هذه العلاقات وفتح مسارات جديدة للتعاون المشترك بما يعود بالخير والنماء على شعبي البلدين.
ويرافق رئيس الدولة خلال الزيارة وفد يضم كلاً من.. الشيخ حمدان بن محمد بن زايد آل نهيان نائب رئيس ديوان الرئاسة للشؤون الخاصة، والشيخ محمد بن حمد بن طحنون آل نهيان مستشار الشؤون الخاصة في ديوان الرئاسة، وعلي بن حماد الشامسي الأمين العام للمجلس الأعلى للأمن الوطني، والدكتور سلطان بن أحمد الجابر وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، ومحمد حسن السويدي وزير الاستثمار، ومحمد مبارك المزروعي وزير الدولة لشؤون الدفاع، والدكتور أحمد مبارك علي المزروعي رئيس مكتب رئيس الدولة للشؤون الإستراتيجية، وفيصل البناي مستشار رئيس الدولة لشؤون الأبحاث الإستراتيجية والتكنولوجيا المتقدمة، وجاسم محمد بوعتابة الزعابي رئيس دائرة المالية في أبوظبي عضو المجلس التنفيذي، ومريم الكعبي سفيرة الدولة لدى مصر.

مقالات مشابهة

  • «الري» تنشئ قاعدة بيانات الملكية لتطوير منظومة التخطيط
  • وزير الري يتابع الرؤية المستقبلية لتطوير الهيئة المصرية العامة للمساحة
  • اللواء محمد إبراهيم: نصر أكتوبر أثبت أن الإحتلال الإسرائيلي مصيره الزوال مهما طال أمده
  • بحضور رئيس الدولة والرئيس المصري.. «مدن القابضة» توقع اتفاقيات مع شركاء ومستثمرين لتطوير مشروع رأس الحكمة
  • بحضور رئيس الدولة والرئيس المصري .. “مدن القابضة” توقع اتفاقيات مع شركاء ومستثمرين لتطوير مشروع رأس الحكمة
  • رئيس الدولة يصل القاهرة في زيارة عمل
  • محمد بن زايد يصل القاهرة في زيارة عمل
  • وزير التموين: نعمل على تطوير منظومة التجارة الداخلية وسلاسل الإمداد
  • رئيس مجلس الدولة يفتتح مؤتمر "الإيسيسكو".. و5 جلسات حوارية تناقش تطوير التعليم
  • محافظ القاهرة يشيد بدور عمال النظافة المهرة في تطوير ورش الهيئة