قال محمد الطواها، خبير التغيرات المناخية، إن المناقشات التي تتم في مسألة التغير المناخي تركز على الغلاف الجوي والمحيطات بسبب التغير في أنماط الطقس وارتفاع مستوى البحار، مشيرا إلى أن الانهيار الأرضي الذي حدث في جرين لاند يوجه أنظار العالم للقشرة الأرضية وليس فقط ما يحدث في الغلاف الجوي والمحيطات.

أستاذ مناخ: الدولة تسعى لحماية طبقة الأوزون ومجابهة التغيرات المناخية (فيديو) محاضرة حول "تأثير التغيرات المناخية على الزراعة في إفريقيا" التغير المناخي

وأضاف خلال مداخلة عبر تطبيق «زوم» ببرنامج «صباح جديد» المذاع على قناة «القاهرة الإخبارية»، أن التغير المناخي يتسبب في زلازل لها تأثيرات عالمية، إذ اهتزت الأرض بفعل الانهيار الأرضي في جرين لاند مولدة موجات زلزالية انطلقت عبر الكوكب بأكمله في غضون ساعة.

وأوضح أن هذه الظاهرة حدثت نتيجة لارتفاع درجات حرارة مياه  نهر موجود في جبل جليدي يحمل كتلة من الصخور الضخمة في جرين لاند، مشيرا إلى أن الجبل لم يتمكن من الصمود أمام حرارة المياه المرتفعة مما أدى إلى انهيار الجليد وسقوطه في النهر.

القواعد الموجودة في جزيرة جرين لاند

وأشار إلى أن ارتفاع المياه بكمية كبيرة أدى إلى تدمير قاعدة بحثية من أقدم القواعد الموجودة في جزيرة جرين لاند، ذاكرا أن العلماء والباحثين يؤكدون أن ما حدث ليس بأمر طبيعي بل إنه إنذار يدعوا العالم للتفكير بجدية حول تأثير التغير المناخي على البيئة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: بوابة الوفد الوفد التغيرات المناخية المناخ المحيطات التغیر المناخی

إقرأ أيضاً:

حجي: ليبيا بحاجة ماسة إلى منظومة رصد شاملة للتغيرات المناخية

أكد عالم الفضاء المصري بوكالة ناسا، عصام حجي، في تصريحات متلفزة أن ليبيا بحاجة ماسة إلى منظومة رصد شاملة للتغيرات المناخية لتجنب موجات العواصف المتزايدة.

ولفت حجي إلى ضرورة الاستثمار الفوري في منظومة دفاع مناخي، داعيًا المجتمع الدولي إلى مساعدة ليبيا في إنشاء هذه المنظومة.

وأشار حجي إلى أن السدود القديمة بحاجة ماسة للصيانة وزيادة أعدادها، داعيًا إلى تحرك عاجل من قبل الحكومات ومستويات الوعي العام.

وأوضح أن العديد من المباني تقع في أماكن غير مناسبة لأنها أصبحت في مجرى السيول، مما يتطلب رفع مستوى الوعي لدى متخذي القرار والمواطنين.

الوسومحجي عصام حجي

مقالات مشابهة

  • منظمة تحذّر من خطورة التغير المناخي في فرنسا
  • خبير بيئي: على الدول التفكير بجدية حول مواجهة التأثير السلبي للتغير المناخي
  • خبير اقتصادى: تأثيرات إيجابية كبيرة على الاقتصاد العالمي بعد خفض الفيدرالى الأمريكى للفائدة
  • «وحدة الأوزون»: مبادرة «شارك في الحل» دعوة للمواطن للحد من التغير المناخي
  • هيئة البيئة – أبوظبي، بالتعاون مع وزارة التغير المناخي والبيئة وجمعية الإمارات للطبيعة تطلق الدليل الإرشادي لإعادة تأهيل أشجار القرم في دولة الإمارات
  • أستاذ مناخ: الدولة تسعى لحماية طبقة الأوزون ومجابهة التغيرات المناخية (فيديو)
  • كيف تؤثر التغيرات المناخية على الصحة العامة؟.. انتشار أمراض قاتلة
  • حجي: ليبيا بحاجة ماسة إلى منظومة رصد شاملة للتغيرات المناخية
  • أبوظبي تستضيف «المؤتمر الدولي لصحة اللاجئة في ظل التغير المناخي»