البوابة نيوز:
2024-09-19@19:11:31 GMT

إسرائيل تزعم القبض على شخص حاول اغتيال نتنياهو

تاريخ النشر: 19th, September 2024 GMT

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

اعتقلت السلطات الإسرائيلية، رجلًا إسرائيليًّا بتهمة أنه تم تجنيده من قبل إيران لتنفيذ مؤامرة لاغتيال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أو وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت أو رئيس جهاز الأمن العام الإسرائيلي (الشاباك) رونين بار، يدعى موتي مامان البالغ من العمر 73 عاما، بحسب ما ذكرت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" الخميس.

ووجهت لائحة اتهام إلى رجل الأعمال مامان، صباح الخميس، بشأن المؤامرة، بحسب ما زعمت السلطات الإسرائيلية.

وقالت الشاباك والشرطة الإسرائيلية، في بيان مشترك، إن المشتبه به تم تهريبه إلى إيران مرتين وتلقى أموالًا لتنفيذ الاغتيال.

وأضافت السلطات الإسرائيلية، إن رجل الأعمال الإسرائيلي التقى بمسؤولي المخابرات الإيرانية الذين طلبوا منه القيام باغتيال عدد من المسؤولين الإسرائيليين.

وزعم الشاباك إن المسؤولين الإيرانيين اعتبروا خطط الاغتيال انتقاما لمقتل رئيس المكتب السياسي لحماس إسماعيل هنية في طهران.

وبحسب التحقيقات، طلب الرجل الإسرائيلي مليون دولار مقدما قبل تنفيذ أي من الاغتيالات، كما أنه حاول تجنيد أحد أعضاء الموساد كعميل مزدوج.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: السلطات الإسرائيلية رجل إسرائيلي اغتيال إيران المخابرات الإيرانية رئيس المكتب السياسي لحماس إسماعيل هنية رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت

إقرأ أيضاً:

حطم أجهزة المخابرات..معلومات جديدة و صادمة عمن حاول اغتيال ترامب

 

لا تزال العديد من المعلومات تتكشف حول المحاولة الثانية لاغتيال المرشح الجمهوري للانتخابات الرئاسية الأميركية دونالد ترامب.

ففي أحدث ما كشفته التحقيقات، تبين أن المشتبه به الذي وجد يوم الأحد الماضي مسلحاً قرب نادي الغولف الذي يملكه ترامب في بالم بيتش بولاية فلوريدا، كان يتجول في المنطقة لمة 12 ساعة على الأقل قبل أن يلاحظه أحد عملاء الخدمة السرية.

فقد أمضى ريان ويسلي روث البالغ من العمر 58 عامًا، 12 ساعة يتجول بين الأشجار في محيط ملعب الغولف قبل أن يرصد أحد عملاء الخدمة السرية فوهة بندقيته بين الأعشاب ويطلق النار نحوه، وفقاً للاستنتاجات التي تم التوصل إليها من خلال تتبّع هاتفه.

"لم يكن في مرمى نظره" لكن جهاز "الخدمة السرية"، الوكالة الأمنية الأميركية المسؤولة خصوصا عن حماية الشخصيات السياسية البارزة في البلاد، أكد أمس الاثنين أنّ المشتبه به "لم يطلق النار" حينها.

كما أضاف القائم بأعمال مدير "الخدمة السرية" رونالد رو أن ترامب لم يكن في مرمى نظر المسلح.

بدوره، قال المسؤول في مكتب التحقيقات الفيدرالي "إف بي آي" جيفري فيلتري المسؤول عن التحقيق في هذه الواقعة خلال مؤتمر صحافي أمس "ليست لدينا في الوقت الحالي معلومات تفيد بأنّه المشتبه به تصرّف بمساعدة من أيّ شخص آخر".

يذكر أن تهمتي حيازة سلاح خلافا للقانون وحيازة سلاح تم محو رقمه التسلسلي، وجهت أمس إلى روث خلال مثوله للمرة الأولى أمام قاض فيدرالي في فلوريدا. في حين من المتوقع أن توجه إليه تهم أخرى خلال جلسة استماع لاحقة.

وبدا المتّهم الذي تبين أنه من أشد المدافعين عن أوكرانيا، بل سعى إلى تجنيد مقاتلين لمساعدة القوات الأوكرانية في حربها ضد روسيا، هادئاً جدا خلال جلسة المحاكمة الأولى المقتضبة.

وقد أجاب بـ"نعم" بنبرة خافتة، على أسئلة عدة وجّهها إليه القاضي.

كما أظهرت العديد من التعليقات السابقة عبر حسابه على منصة إكس (الذي حذف لاحقا) أن روث سبق أن دعا لاغتيال ترامب، معتبرا أنه خطر على البلاد. فيما أكد ابنه في مقابلات تلفزيونية خلال اليومين الماضيين، أن والده هادئ لا يميل عادة إلى العنف، مبدياً استغرابه من احتمال توطه في قضية مماثلة.

إلا أنه أوضح في الوقت عينه أنه كان يكره ترامب، وربما يعتقد أن انتخابه قد يؤثر على دعم واشنطن لكييف.

وكان ترامب تعرض في 13 يوليو الماضي أيضا، لمحاولة اغتيال من قبل مسلح تسلق أحد الأسطح وسط الحشود التي تجمعت حينها في تجمع انتخابي بالهواء الطلق في مدينة بتلر بولاية بنسلفانيا، وأطلق النار على المرشح الجمهوري بينما كان يخطب.

إلا أن الحادثة انتهت بإصابة ترامب بشكل طفيف في أذنه، بينما أطلق عناصر الحماية النار على المسلح. لكن الحادثة تركت العديد من الشكوك والأسئلة حول ثغرات عدة في طريقة تعامل عناصر أجهزة الخدمة السرية

مقالات مشابهة

  • ‏الشاباك الإسرائيلي: مواطن إسرائيلي جُند من قبل المخابرات الإيرانية لتنفيذ حملة اغتيالات لشخصيات إسرائيلية
  • الشرطة الإسرائيلية تعتقل مواطنا جندته إيران لاستهداف نتنياهو ووزير الدفاع
  • "جندته إيران لقتل نتنياهو".. إسرائيل توجه تهما لأحد مواطنيها
  • إسرائيل تزعم أن حزب الله حاول اغتيال وزير الجيش الأسبق يعلون
  • إسرائيل تزعم أنّ حزب الله حاول اغتيال شخصيّة مهمّة... من هي؟
  • إعلام الاحتلال: حزب الله حاول اغتيال رئيس الأركان السابق أفيف كوخافي
  • رئيس هيئة الطاقة الذرية الإسرائيلية: إيران تقوم بأنشطة نووية سرية
  • ‏الجيش الإسرائيلي: الشاباك أحبط عملية استهداف مسؤول سابق في المؤسسة الأمنية الإسرائيلية بعبوة ناسفة تابعة لحزب الله
  • حطم أجهزة المخابرات..معلومات جديدة و صادمة عمن حاول اغتيال ترامب