مباشر: أطلقت روسيا اليوم ولأول مرة منذ ما يقارب 50 عاماً مركبة "لونا - 25" إلى القطب الجنوبي للقمر الذي لم يشهد هبوط مركبة فضاء بسلاسة مطلقاً في مهمة تاريخية وغير مسبوقة.

وقالت مؤسسة "روس كوسموس" الروسية للفضاء: "شهدت قاعدة فوستوتشني في أقصى شرق روسيا صباح اليوم الجمعة إطلاق صاروخ "سويوز" حاملاً على متنه مركبة "لونا 25" الروسية لتصل إلى منطقة القطب الجنوبي للقمر في رحلة تستغرق من 10 إلى 12 يوماً ومدة المهمة عام واحد لبناء أول قاعدة قمرية مأهولة على سطحه ومن المتوقع أن تصل المركبة إلى سطح القمر في 23 أغسطس الحالي"؛ وفقاً لوكالة أنباء الإمارات "وام".

وأضافت أن الهدف الرئيسي من مهمة "لونا - 25" هو تنفيذ هبوط سلس لهذه المركبة على سطح القمر في منطقة قطبه الجنوبي، بالإضافة إلى دراسة القمر ومحتويات تربته، واستكشاف ما إذا كانت تلك المنطقة تحتوي على الماء أو جزيئات الجليد.

وقال يوري بوريسوف رئيس مؤسسة روس كوسموس الروسية للفضاء خلال تعليقه على إطلاق "لونا - 25": "خططنا في المستقبل هي إطلاق مهمات أخرى لاستكشاف القمر، مهمة لونا - 26 ستنطلق عام 2027، ومهمة لونا - 27 في عام 2028، أما مهمة لونا - 28 فبعد عام 2030".

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

المصدر: معلومات مباشر

إقرأ أيضاً:

الكرملين: روسيا تجري اتصالات مع جميع أطراف الصراع في الشرق الأوسط وتدعو لضبط النفس

أكد دميتري بيسكوف، المتحدث باسم الرئاسة الروسية «الكرملين»، اليوم الأربعاء، أن موسكو تتواصل مع كافة أطراف الصراع بمنطقة الشرق الأوسط، داعية جميعهم بضبط النفس.

وأفاد المسؤول الروسي: «بالطبع ندين أي أعمال تؤدي إلى مقتل المدنيين»، وذلك جاء ردًا على سؤال حول الإجراءات التي تعتزم موسكو اتخاذها فيما يتعلق بالوضع المتدهور في الشرق الأوسط، وما إذا كانت روسيا ستدعم إيران حال نشوب صراع واسع النطاق مع إسرائيل.

واستكمل «بيسكوف» حديثه بالمؤتمر الصجفي: «أن الوضع يتطور وفقًا للسيناريو الأكثر إثارة للقلق».

يذكر أن، إيران أطلقت عشرات الصواريخ على قوات الاحتلال الإسرائيلية المتواجدة بالأراضي الفلسطينية المحتلة في ضربة عسكرية، أمس الثلاثاء الموافق 1 أكتوبر 2024، كانت متوقعة منذ اغتيال إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، وحسن نصرالله، الأمين العام لحزب الله اللبناني.

ودوت صافرات الإنذار في عدة مدن إسرائيلية مختلفة، جراء إطلاق أكثر من 200 صاروخ باليستي من إيران، وهرع ملايين الإسرائيليين إلى الملاجئ المتواجدة تحت الأرض للاحتماء من رشقات الصواريخ الإيرانية، وبناءً عليه أغلق المجال الجوي في مطار بن جوريون لحين إشعار آخر.

وبالتزامن مع إطلاق تلك الرشقات الإيرانية على عدة مدن إسرائيلية، قام شخصان بالتسلل حتى وصل إلى مدينة «يافا» وقتل 8 أشخاص وإصابة أكثر من 17 شخص آخرين، وذلك كرد على كافة الهجمات والانتهاكات والاعتداءات الإسرائيلية المتسمرة تجاه المدنيين العزل في فلسطين ولبنان.

اقرأ أيضاًالكرملين: اغتيال حسن نصر الله أدى إلى زعزعة استقرار الوضع في المنطقة بشكل خطير

الكرملين: التصريحات الغربية حول صراع مسلح محتمل مع روسيا بمثابة «موقف رسمي»

الكرملين: تصريحات بوتين حول عواقب استخدام الأسلحة الغربية لضرب العمق الروسي واضحة لا لبس فيها

مقالات مشابهة

  • عقد على دخول الإمارات سباق استكشاف الفضاء
  • وزير الطاقة يُعلن إطلاق 6 مبادرات لدعم الاستدامة وابتكارات الطاقة النظيفة
  • المساحة الخضراء تسيطر على القطب الجنوبي.. ماذا يحدث في قارة الثلج؟
  • عقد على دخول الإمارات سباق استكشاف الفضاء.. أبرز الإنجازات المرتقبة
  • عقد على دخول الإمارات سباق استكشاف الفضاء… وإطلاق ” MBZ-SAT ” أبرز الإنجازات المرتقبة
  • وزارة الطوارئ الروسية تعيد من بيروت 60 مواطنا روسيا
  • مهمة فضائية أوروبية تهدف لإحداث كسوف كلي للشمس كل شهر!
  • فيات: إنتاج 24 ألف مركبة نهاية السنة.. إطلاق الصيغة الجديدة “فيات دوبلو” قريبا
  • الكرملين: روسيا تجري اتصالات مع جميع أطراف الصراع في الشرق الأوسط وتدعو لضبط النفس
  • نيوراكسفارم تطلق أعمالها في الشرق الأوسط