أبوظبي: «الخليج»
أعلن «مركز أبوظبي للخلايا الجذعية»، وشركة «برجيل القابضة»، شراكة إستراتيجية لتوسيع نطاق خدمات زراعة نخاع العظم والعلاج الخلوي في مدينة برجيل الطبية «BMC».
ويهدف التعاون إلى تعزيز الوصول إلى الرعاية المتقدمة للمرضى البالغين والأطفال المصابين بسرطان الدم، والأمراض الوراثية وأمراض المناعة الذاتية وغيرها، وهي خطوة ستمهد الطريق لنظام بيئي شامل ومتكامل للأبحاث المتقدمة والعلاج الخلوي وتعزيز مكانة أبوظبي وجهةً عالميةً للرعاية الصحية.


وسيعملان لزيادة إمكانية وصول المرضى لهذه الخدمات المتقدمة في دولة الإمارات وفي جميع أنحاء المنطقة. وتسهم خبرة برنامج أبوظبي لزراعة نخاع العظم «AD-BMT» والرؤية المشتركة لكلتا المؤسستين، في ترسيخ مكانة أبوظبي مركزاً عالمياً للتميز الطبي والابتكار، وسيستفيد مرضى المدينة، والمركز الجدد والحاليين من هذه الشراكة.
تركز الشراكة على الاستفادة من خدمات الطب التجديدي والعلاجات المتطورة للحالات العظمية والعصبية والروماتيزمية وأمراض المناعة الذاتية والحروق، التي يقدمها المركز، باستخدام الخلايا الجذعية وتوفير العلاجات الخلوية المتقدمة؛ فيما ستعمل المدينة على دمج هذه الخدمات في منشآتها لتعزيز رعاية المرضى.
وقال جون سونيل، الرئيس التنفيذي لشركة برجيل القابضة «تتمثل رؤيتنا في إنشاء برنامج شامل عالمي المستوى لزراعة نخاع العظم، يوفر أعلى معايير الرعاية، مع دفع حدود الابتكار، وتمثل هذه الشراكة خطوة كبيرة إلى الأمام في تحقيق هذا الهدف ووضع معايير جديدة في نتائج المرضى والتميز الطبي».
وقال البروفيسور يندري فينتورا، الرئيس التنفيذي للمركز، وأستاذ ملحق في جامعة الإمارات «بتوجيه من القيادة الرشيدة، كان مركز أبوظبي للخلايا الجذعية، أول من أطلق زراعة نخاع العظم والعلاج الخلوي في الإمارات، عام 2020؛ حيث يوفر رعاية متفدمة ومبتكرة إقليمياً، وقد أجرى أبحاثاً وتجارب سريرية رفيعة. وتوسع لتقديم علاجات الخلايا المناعية المعدلة وراثياً «CAR-T»، ما يوفر المزيد من خيارات العلاج المتطورة للمرضى».
وقالت الدكتورة فاطمة الكعبي، المديرة التنفيذية لبرنامج أبوظبي لزراعة نخاع العظم «يمثل هذا التعاون لحظة تحولية لزراعة نخاع العظم في أبوظبي، ونعمل عبر الجمع بين الأبحاث المتقدمة والقدرات الطبية للمركز، والبنية التحتية والخبرة في مدينة برجيل، على تعزيز معايير الرعاية لمرضانا والإسهام في تعزيز جهود أبوظبي كمركز للعلوم الحيوية عالمياً».
وقال البروفيسور حميد الشامسي، الرئيس التنفيذي لمعهد برجيل للأورام «تمثل هذه الشراكة تقدماً مهماً في قدرتنا على تقديم رعاية شاملة ومتطورة للمرضى الذين يعانون حالات معقدة، ونعمل عبر الجمع بين خبرة المؤسستين على تعزيز استمرارية رعاية المرضى والدفع بالأبحاث والممارسات السريرية التي ستشكل مستقبل الطب التجديدي وأمراض الدم في المنطقة».

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات مركز أبوظبي للخلايا الجذعية شركة برجيل القابضة الإمارات لزراعة نخاع العظم

إقرأ أيضاً:

«أكاديمية أدنوك الفنية» تُخرّج 358 من الكفاءات الإماراتية في قطاع الطاقة

 

يوسف العربي (أبوظبي)

نظمت «أدنوك» اليوم حفل تخريج دفعة 2024 من المتدربين في برامج «أكاديمية أدنوك الفنية» ممن أكملوا بنجاح برامج التدريب الفني المتخصصة في قطاع الطاقة، لإعدادهم للعمل في المواقع والحقول المختلفة التابعة للشركة.
وضمت الدفعة الجديدة 358 متدرباً ضمن برامج متخصصة في قطاع الطاقة، شملت: دبلوم الصيانة الكهربائية، ودبلوم صيانة الأجهزة الدقيقة والتحكم، ودبلوم الصيانة الميكانيكية، ودبلوم عمليات معالجة النفط والغاز.
ويمتد البرنامج التدريبي على مدار 24 شهراً ويتضمن مراحل تدريب عملية ونظرية في كل من الأكاديمية والحقول التابعة للشركة، ويطبق أحدث حلول التكنولوجيا المتقدمة في مساقاته التدريبية لضمان تمكين الخريجين من تحقيق أقصى استفادة ممكنة من هذه التقنيات المتطورة في مسيرتهم المهنية، ودعم جهود «أدنوك» لتصبح شركة الطاقة الأكثر اعتماداً على التكنولوجيا المتقدمة والذكاء الاصطناعي في العالم. 

 

تطوير القدرات

وقال معالي الدكتور سلطان أحمد الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لـ«أدنوك» ومجموعة شركاتها: تماشياً مع توجيهات القيادة بالاستثمار في تطوير قدرات أبناء الإمارات وصقل مهاراتهم وضمان جاهزيتهم للمستقبل، توفر «أدنوك» برامج تدريب متطورة تهدف لبناء كوادر وطنية مؤهلة للعمل في قطاع الطاقة وقادرة على المساهمة بشكل فعال في خطط التنمية المستدامة في الدولة. وهنأ معاليه الخريجين الجدد على انطلاق مرحلة جديدة في مسيرتهم المهنية في قطاع الطاقة.
وأوضح معاليه أهمية تأهيل وتمكين الكفاءات الوطنية وتزويدهم بأحدث الأدوات والتقنيات الحديثة، التي تعزز خبراتهم ومعارفهم في التطبيقات التكنولوجية، وتسهم في تعريفهم بالفرص المستقبلية المتاحة للاستفادة من الحلول القائمة على تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، مؤكداً حرص «أدنوك» على الاستفادة من التقنيات المتطورة لدعم جهودها الهادفة إلى المساهمة في تلبية الطلب العالمي المتزايد على الطاقة.
وأكد معاليه أن «أكاديمية أدنوك الفنية» أصبحت مؤسسة رائدة في تقديم التعليم والتدريب الفني، وإعداد كوادر وطنية متميزة من جيل الشباب وتدريبها وإكسابها الخبرات العملية والمعرفة اللازمة لتلبية متطلبات «أدنوك» من الكفاءات الإماراتية القادرة على العمل بكفاءة في الحقول ومختلف المواقع التابعة للشركة وقيادة قطاع الطاقة في المستقبل، وتعزيز ريادة الدولة في هذا القطاع المهم.

أخبار ذات صلة "أكاديمية أدنوك الفنية" تُخرّج 358 من الكفاءات الإماراتية في قطاع الطاقة


توسعات جديدة 

وعلى هامش الحفل، قام معالي الدكتور سلطان أحمد الجابر بجولة في المعرض الذي أقامته الأكاديمية، اطلع خلالها على مجالات تطبيق التكنولوجيا المتقدمة في برامج التدريب المهني التي تقدمها الأكاديمية، والتي تمكّن الخريجين من المساهمة في تسريع نمو قطاع الطاقة في دولة الإمارات وتعزيز النمو الاقتصادي والاجتماعي المستدام كما اطلع معاليه على مشروع توسعة حرم «أكاديمية أدنوك الفنية» في منطقة الشوامخ، والذي يتضمن إنشاء مبنيين جديدين لتلبية الطلب المتزايد على المتدربين من شركات مجموعة «أدنوك»، وقاعات وفصول دراسية إضافية، وقاعات اختبار وتدريب عملي، ومرافق سكنية وترفيهية، ومبنى متعدد الأغراض.
ويوظف البرنامج التدريبي للأكاديمية أدوات وتطبيقات التكنولوجيا المتقدمة في مختلف جوانبه لتعزيز كفاءة العملية التعليمية وبرامج التدريب العملي، وذلك بما يشمل استخدام تقنيات متطورة مثل برمجية «هيكساجون» لمحاكاة العمليات التشغيلية، وتقنية «الواقع المعزز» للتدريب على العمليات واستخدام المعدات في بيئة افتراضية آمنة، وتقنية «الواقع الفعلي» للتعليم والتدريب التفاعلي عن بُعد، ونظام «SMARTi» الذكي لمراقبة السلامة التشغيلية، و«نظام إدارة العمل الإلكتروني» لمحاكاة التدريب، وأداة «EMISSIONx» لجمع البيانات بشكل فوري من مئات المصادر في المواقع التشغيلية بما يسهم في تقديم تنبؤات دقيقة لمصادر الانبعاثات.
وتخطط الأكاديمية لإدماج الذكاء الاصطناعي في برامجها التدريبية المختلفة لتعزيز ريادتها في مجال التدريب المهني لقطاع الطاقة.


الواقع المعزز

ومن جانبه قال علي التميمي خريج أكاديمية أدنوك الفنية، خلال استعراضه لآليات توظيف تقنية «الواقع المعزز» في المجالات التدريبية في المعرض المصاحب على هامش حفل التخرج إن هذه التقنية توفر محاكاة ثلاثية الأبعاد لتجسيد الأشياء وكأنها حقيقة ما يمكن المتدربين من التعرف عن قرب على تفاصيل الآلات والمعدات والتعامل معها وإصلاحها.
وقال علي الحوسني خريج أكاديمية أدنوك الفنية، إن تقنية الواقع المعزز تعزز مستويات الأمن والسلامة خلال عملية التدريب حيث تتم عملية التدريب هذه على الآلات وإصلاحها ضمن بيئة رقمية آمنة كما توفر مستويات عالية من الدقة وتدفق المعلومات.
ومن ناحيته استعرض عمر الطنيجي خريج أكاديمية أدنوك الفنية تقنية «محاكاة أنظمة العمل» لافتاً أنها توفر بيانات دقيقة عن عملية سير الأعمال في الموقع ما يدعم عملية اتخاذ القرار ويعزز كفاءة العمليات التشغيلية.
ومنذ تأسيسها نجحت «أكاديمية أدنوك الفنية» في تخريج أكثر من 6000 متدرب من الإماراتيين، ما يجعلها مساهماً فعالاً في رفد قطاع الطاقة بالدولة بالكوادر الوطنية المؤهلة والمدربة والقادرة على العمل بكفاءة في هذا القطاع الحيوي. وتركز الأكاديمية على التطوير والتحديث المستمر لبرامجها التدريبية بما يتماشى مع الاحتياجات الحالية والمستقبلية لقطاع الطاقة وتقبل الأكاديمية 600 طالب سنوياً، ويبلغ إجمالي عدد المتدربين المسجلين حالياً في برامجها التدريبية المقدمة في كل من أبوظبي ومدينة الظنة 1300 متدرب. وتحظى برامج الأكاديمية بالاعتراف من «المنظمة البترولية لصناعة النفط البحرية» (OPITO)، و«المركز الوطني للمؤهلات» (NQC).

مقالات مشابهة

  • «أكاديمية أدنوك الفنية» تُخرّج 358 من الكفاءات الإماراتية في قطاع الطاقة
  • عوالم إيمان من الخرز.. قصة فتاة تحدت مرض العظم الزجاجي بالهاند ميد
  • أبوظبي للخلايا الجذعية وبرجيل الطبية يتعاونان في خدمات زراعة نخاع العظم
  • “أبوظبي للخلايا الجذعية” و”برجيل الطبية” يتعاونان في خدمات زراعة نخاع العظم
  • مبادرة لزراعة أكثر من 1000 شجرة غاف في منطقة الوثبة
  • بالفيديو.. جمال الدع: وصلنا لزراعة 21 ألف فدان زيتون في سيناء
  • تحت رعاية الشيخة فاطمة بنت مبارك.. الاتحاد النسائي العام وبوابة المقطع التابعة لمجموعة موانئ أبوظبي ينظِّمان لقاءً تعريفياً لمنتسبي الدفعة السابعة من برنامج «أطلِق»
  • مركز معلومات المناخ: الفرصة مناسبة لزراعة عدد من محاصيل العروة النيلية
  • الإمارات تفوز بعضوية مجلس إدارة المنظمة الدولية للتقييس ISO