نفذت دائرة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه بولاية بخاء ندوة عن آفة حشرة سوسة النخيل الحمراء وذلك بقاعة مكتب والي بخاء بحضور سعادة الشيخ الدكتور سيف بن محمد بن سنان الغيثي والي بخاء والمدير العام للثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه بمحافظة مسندم ونائب والي بخاء ومسؤولي الدوائر الحكومية والرشداء والمستهدفين من المزارعين.

أوضح عدنان بن أحمد بن علي الصغير مدير دائرة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه ببخاء بالتكليف، أهمية النخلة للإنسان، متطرقا لأخطر الآفات الزراعية المهددة لها، ألا وهي سوسة النخيل الحمراء، وبين مدى خطورة حشرة سوسة النخيل الحمراء ودور دائرة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه بولاية بخاء بتوفير كافة المستلزمات والإمكانيات من أجل التصدي لهذه الآفة الخطيرة، ومن ثم بين مدى أهمية تعاون جميع أفراد المجتمع من أجل الحيلولة دون نقل الفسائل الغير معروفة المصدر إلى الولاية.

وعرف المهندس محمد بن سليمان الظهوري أخصائي وقاية نبات من دائرة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه بخصب بحشرة سوسة النخيل الحمراء وما هي مخاطر هذه الحشرة وكذلك كيفية التعرف عليها من خلال أعراض ومظهر الإصابة، موضحا دورة حياة الحشرة وأطوارها والطرق المستخدمة في مكافحتها وعدد الأجيال، بعد ذلك تطرق إلى التشريعات والنظم والقوانين المعول بها من قبل الوزارة وطرق المكافحة المستخدمة، كما تم التنبيه على المزارعين بعدم نقل فسائل من المناطق المصابة والرجوع إلى الدائرة قبل النقل، موضحا أهمية تكاتف الجميع من أجل منع انتشار حشرة سوسة النخيل الحمراء من المناطق المحجورة إلى المناطق السليمة.

وفي نهاية المحاضرة فتح المجال للنقاش وتم الرد على استفسارات المزارعين - وفي ختام الندوة كرم سعادة الشيخ الدكتور سيف بن محمد بن سنان الغيثي والي بخاء مقدمي أوراق العمل بالإضافة إلى عدد من الجهات الحكومية المتعاونة مع دائرة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه بولاية بخاء - وعلى هامش الندوة أقيم المعرض المصاحب تم فيه استعراض الأدوات والمعدات والمبيدات والمستلزمات الخاصة لمكافحة حشرة سوسة النخيل الحمراء بالولاية.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: حشرة سوسة النخیل الحمراء بولایة بخاء

إقرأ أيضاً:

تدشين حملة التحصين الوطني للثروة الحيوانية بالحمراء

دشنت دائرة الثروة الزراعية وموارد المياه بولاية الحمراء حملة التحصين الوطني للثروة الحيوانية بولاية الحمراء لعام 2024م، ويستهدف مشروع التحصين تغطية التجمعات الحيوانية بقرى الولاية بإعطاء الحيوانات جرعتين من لقاحات التحصين ضد مرض الطاعون والجدري والتسمم المعوي.

وتهدف الوزارة من خلال مشروع التحصين إلى حماية الثروة الحيوانية في البلاد من انتشار الأمراض الوبائية التي تسبب الخسائر الاقتصادية لمربي الثروة الحيوانية وكذلك لرفع جودة المنتجات الحيوانية من اللحوم والألبان مما يسهم في تعزيز الأمن الغذائي بمنطقة حيل الشص بولاية الحمراء.

أقيم الاحتفال برعاية المهندس بدر بن عبدالله السيابي المدير العام المساعد للثروة الزراعية وموارد المياه بالداخلية القائم بأعمال المدير العام.

واستهل الحفل بكلمة الدائرة ألقاها سعيد بن راشد بن خصيب الخاطري رئيس قسم التنمية الحيوانية بدائرة الثروة الزراعية وموارد المياه بالحمراء والتي جاء في مطلعها أن مشروع التحصين الوطني للثروة الحيوانية يعد من أهم الركائز الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الأوبئة الحيوانية ويشمل إعطاء الحيوانات (الماعز والأغنام والأبقار) اللقاحات الخاصة بمرض الطاعون والجدري المركب والتسمم المعوي جرعة أولى والحمى القلاعية والتسمم المعوي جرعة ثانية.

وقال رئيس قسم التنمية الحيوانية بدائرة الثروة الزراعية وموارد المياه بالحمراء خلال كلمته: إن تنفيذ مشروع التحصين الوطني للثروة الحيوانية في إطار اهتمام وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه بالنهوض بالثروة الحيوانية في سلطنة عمان والحفاظ على صحة الحيوان من الأمراض الخطيرة. ويسهم مشروع التحصين في توفير منتجات حيوانية ذات قيمة غذائية عالية وآمنة وصحية وخفض تكلفة الخدمات العلاجية إلى جانب حماية البيئة المحلية وجعلها خالية من الأمراض المعدية والوبائية ذات الخطورة الصحية والاقتصادية وإيجاد مناخ جيد وصحي لاستثمار ودعم القطاع الزراعي.

وقُدمت محاضرة توعوية وتثقيفية لتوجيه المربين بضرورة تحصين الثروة الحيوانية.

يذكر أن خدمات التحصين للثروة الحيوانية تقدم بالمجان ويستفيد منها عد كبير من أصحاب الثروة الحيوانية، كما تقوم الدائرة بعمل الندوات الإرشادية حول أهمية التحصين في تحقيق الاكتفاء الذاتي من اللحوم والمنتجات الحيوانية وتعزيز الاقتصاد الوطني. حيث بلغ عدد المستفيدين من خدمات التحصين لمشروع التحصين الوطني لعام ٢٠٢٤/٢٠٢٣م ٦١٣ وبلغ عدد القرى المحصنة ٥٤ غطت حوالي ۷۰%.

كما تسعى دائرة الثروة الزراعية وموارد المياه إلى رفع نسبة التغطية إلى ٨٠% خلال هذا العام، أما عدد الحيوانات المحصنة لعام (٢٠٢٤/٢٠٢٣م) فبلغ ٤٢٩١٥ ألف رأس من الماشية (ماعز وأغنام وأبقار) وبلغ عدد الجرعات المستخدمة ٨٥٨٣٠ ألف جرعة.

مقالات مشابهة

  • جهود مكثفة لضبط المتهم بقتل شخص فى المطرية
  • بلينكن: ناقشت مع السيسي التهديد الوجودي لمصر وموضوع المياه
  • تدشين حملة التحصين الوطني للثروة الحيوانية بالحمراء
  • منتدى "البحوث الزراعية" يثمن جهود القيادة السياسية في النهوض بالقطاع
  • منتدى البحوث الزراعية يثمن جهود القيادة السياسية في النهوض بالقطاع الزراعي
  • منتدى مركز البحوث الزراعية يثمن جهود القيادة السياسية في النهوض بالقطاع الزراعي
  • شرطة عمان السلطانية تنفي وقوع جريمة سرقة بالإكراه بولاية بهلاء
  • اتفاقية لتنفيذ مشروع زراعة البصل في ضنك
  • رئيس «اقتصادية قناة السويس»: جهود حكومية مكثفة لخلق بيئة استثمار تنافسية