أكدت وزارة الصحة والسكان، التزامها بتعزيز سلامة المرضى وتحقيق أعلى معايير الرعاية الصحية، تحت شعار «سلامتك مسؤوليتنا.. ووعيك مفتاح الأمان» لضمان بيئة صحية آمنة لجميع المرضى، بالتزامن مع الاحتفال اليوم العالمي لسلامة المرضى الذي يوافق 17 سبتمبر كل عام.

اليوم العالمي لسلامة المرضى

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أنّ المشاركة الفعّالة من قبل المرضى وأسرهم لها دور مهم في رحلة العلاج، حيث يُعد الوعي والتواصل المستمر مع الفريق الطبي حجر الزاوية في تحقيق رعاية صحية آمنة وفعالة، وكذلك ضرورة التأكد من الفهم الكامل للإرشادات الطبية والعلاج الموصوف لهم، لافتا إلى حث المرضى وأسرهم على توجيه استفساراتهم حول الأدوية أو الإجراءات الطبية للفريق الطبي، وذلك حرصا على سلامتهم.

الالتزام بالتعليمات الطبية

ولفت إلى أهمية الالتزام بـ التعليمات الطبية التي تعد أول خطوة نحو تحسين الحالة الصحية للمرضى وضمان سلامتهم، والتأكيد على تناول الأدوية في مواعيدها المقررة، واتباع الإرشادات الطبية بدقة لتفادي أي مضاعفات، وضرورة التحقق من اسم الدواء وجرعته وطريقة استخدامه قبل تناوله للتأكد من سلامة العلاج، وتجنب الأخطاء الدوائية.

وأضاف المتحدث الرسمي أهمية إبلاغ الفريق الطبي عن أي أمراض سابقة أو حساسية يعاني منها المريض، والأدوية التي يتناولها بانتظام، حيث إنّ معرفة التاريخ الطبي الكامل تساعد الفريق الطبي في تقديم رعاية مخصصة وآمنة، منوها بأن المتابعة المستمرة مع الطبيب المعالج بعد الخروج من المستشفى والاستمرار في إجراء الفحوصات الدورية كذلك الالتزام بمواعيد المريض الطبية تؤدي إلى تحسن الحالة الصحية والوقاية من أي مضاعفات مستقبلية.

من جانبه، أكد الدكتور محمد حسانى مساعد وزير الصحة لشؤون مبادرات الصحة العامة والمشرف على الإدارة المركزية للجودة، الدور المهم لأسر المرضى في دعمهم أثناء فترة العلاج من خلال تقديم المساعدة في الالتزام بالإرشادات الطبية، ومراقبة أي تغيرات غير طبيعية في الحالة الصحية، وتوفير بيئة داعمة وآمنة، مشيرا إلى أنّ السلامة الدوائية هي مسؤولية مشتركة، فالاستخدام الآمن للأدوية جزءا أساسيا من سلامة المرضى، والحرص على الالتزام بتعليمات الأطباء والصيادلة لضمان الحصول على العلاج الآمن وتجنب التفاعلات الدوائية التي قد تؤثر على الصحة.  

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: اليوم العالمي لسلامة المرضى الصحة وزير الصحة وزارة الصحة سلامة المرضى

إقرأ أيضاً:

"تشخيص سليم يساوي حياة".. شعار احتفالية الاعتماد والرقابة الصحية

شارك الدكتور أحمد السبكي رئيس الهيئة العامة للرعاية الصحية في احتفالية هيئة الاعتماد والرقابة الصحية بمناسبة يوم سلامة المرضى تحت شعار "تشخيص سليم يساوي حياة"في الجلسة النقاشية الأول حول سلامة المرضى بعنوان "تعزيز سلامة التشخيص من خلال التعاون الاستراتيجي بين الهيئات الصحية".

"المستلزمات الطبية": تطور ملحوظ في منظومة الرعاية الصحية وجودة الخدمات وزير الصحة: مصر اتخذت قرارات عديدة لتعزيز الرعاية الصحية واستراتيجية الصحة الواحدة

وأكد على سلامة المرضى وأنها هي حجز الزاوية في الإصلاح الصحي المصري ويصرح الهيئات الصحية في مصر حاليًا أنشئت لترسيخ مبدأ الإصلاح الصحي وتعزيز سلامة المرضى مشيرا إلى أن هيئة الاعتماد والرقابة الصحية تقود منظومة لمعايير الجودة وسلامة المرضى ونعتز بشراكتنا معها ومع هيئة التأمين الصحي الشامل في منظومة صحية محوكمة واحدة في النظام الصحي المصري الجديد.

 وأشار السبكي إلى أن سلامة المرضى تأتي في مقدمة الأولويات هيئة الرعاية الصحية وتطبق المعايير ونحتل المرتبة الأولى من ضمن المنشآت الصحية المعتمدة في مصروالي أن  هيئة الدواء المصرية تعمل بشكل جاد لوصول الأدوية والمستلزمات الطبية لكافة المصريين وفقًا لمعايير الجودة والسلامة وهيئة الشراء الموحد تعمل جاهدة من خلال القطاعات المعنية لتعزيز التكنولوجيا وتوفير أفضل العلاجات بأقل تكلفة.

 وأضاف رئيس هيئة الرعاية الصحية: المجلس الصحي المصري يقوم دور كبير في ضبط الحوكمة الإكلينيكية داخل المنشآت الصحية بجميع القطاعات من خلال البروتوكولات العلاجية والذي انهى 15 بروتوكول علاجي في وقت قصير وستشمل المرحلة القادمة إصدار العديد من أدلة العمل الإكلينيكية بالتعاون مع الصحة العالمية.

وأشار ئيس هيئة الرعاية الصحيةالي سعادته بالجامعات المصرية ودورها الرئيسي في تقديم الخدمات وانضمامها الحالي لمنظومة الاعتماد المصري ويُثمِّن دعم منظمة الصحة العالمية لهيئتي الرعاية الصحية والاعتماد والرقابة الصحية ولكل الخطوط الرامية للإصلاح الصحي ولتطوير النظام الصحي في مصر بشكل عام وفي هيئة الرعاية بإرساء كافة المبادئ الرامية لتحسين تجربة المريض داخل المنشآت الصحية والذي انعكس على عدد المنشآت الصحية المعتمدة بهيئة الرعاية والتي وصلت إلى 271 منشأة صحية بنسبة أكثر من 80% من المنشآت الصحية لدينا وفقًا لمعايير الاعتماد والرقابة الصحية فهيئة  الرعاية أول هيئة في مصر تنضم لشبكة المستشفيات العالمية الخضراء GGHH وحصلنا على اعتماد مستشفيين كمستشفى أخضر مستشفى شرم الشيخ الدولي بجنوب سيناء ومستشفى الرمد التخصصي ببورسعيد.

.وأكد السبكي خلال الاحتفالية علي ان مصر استطاعت تخطي حاجز عدم توافر الإمكانات أو الموارد الكبيرة المتاحة والحصول على العديد من الاعتمادات والتكريمات والجوائز في مجال الرعاية الصحية بشهادات عربية وعالمية.كما تم اعتماد المنشآت الصحية التابعة لهيئة الرعاية وفقا للمعايير القومية GAHAR المعترف بها من منظمة الإسكوا العالمية أهلتنا لأن يكون لأول مرة في القطاع الصحي الحكومي مستشفيين معتمدين من لجنة الاعتماد الدولية المشتركة JCI ويصرح هذا رسالة قوية لكافة الدول في المنطقة والعالم أن الاعتماد القومي قادر على إعداد المنشآت الصحية للحصول على الاعتمادات الدولية.

 

في الختام أكد رئيس هيئة الرعاية الصحية علي ان ما يحدث في مصر ثورة في الإصلاح الصحي تهدف بالأساس لتحقيق سلامة المرضى وأصبح لدينا مؤسسات صحية قوية تركز على وظائف محددة تعمل بتناغم وتناسق مع وزارة الصحة ودورها الاستراتيجي في التركيز على السياسات والتنسيق بين كافة الفاعلين في القطاع الصحي وتطوير التشريعات مع مجلسي النواب والشيوخ الموقرين.. ولذلك نجدد التزامنا في هيئة الرعاية نظل في المرتبة الأولى بين كل مقدمي خدمات القطاع الصحي الحكومي والخاص والأهلي للوصول إلى أعلى درجات تقديم الخدمات الصحية طبقا لمعايير الجودة وسلامة المرضى على المستويين المحلي والدولي.

 

مقالات مشابهة

  • «صحة النواب»: مشروع قانون المسؤولية الطبية يستعد للانطلاق لتحسين جودة التشخيص
  • رئيس هيئة الاعتماد والرقابة: استخدام التكنولوجيا يساهم في خفض الأخطاء الطبية بنسبة 30%
  • "تشخيص سليم يساوي حياة".. شعار احتفالية الاعتماد والرقابة الصحية
  • الصحة تؤكد التزامها بتعزيز سلامة المرضى وتحقيق أعلى معايير الرعاية الصحية
  • في اليوم العالمي.. «الصحة» توجه عددا من الرسائل التوعوية لرفع الوعي بإجراءات سلامة المرضى
  • الخدمات الطبية بوزارة الداخلية تحتفي باليوم العالمي لسلامة المرضى
  •  الصحة: 16% من الأضرار الصحية للمرضى تهو لأخطاء التشخيص 
  • العلاج الجيني يمنح رؤية أوضح للمرضى الذين فقدوا جزءا من بصرهم
  • مختصون لـ "اليوم": الأخطاء التشخيصية تشكل تحديًا والتقنيات الطبية تقلل المخاطر