بوابة الوفد:
2024-09-19@19:06:27 GMT

فضل دعاء الأم ومكانتها في الإسلام

تاريخ النشر: 19th, September 2024 GMT

من المعروف أن دعاء الأم مستجاب لذلك يجب عليك رضاها وأن تبتعد عن غضبها وأن تطلب منها باستمرار الدعاء لك، وفي كل أمر تتمناه إذا كنت تتمنى حفظ القرآن الكريم أو وظيفة معينة أو تطمح إلى الزواج والاستقرار أو كنت تشعر بالوحدة وتريد صحبة صالحة أو أرهقتك مشاكل الدنيا فاطلب رضاها ودعاها فبالدعاء يتحقق المستحيلات والأم هي أعظم إنسان على وجه الأرض لذا جعل الله عز وجل دعاءها مستجاب من كرم المولى سبحانه والله وأنه سبحانه وتعالى كرم المرأة ورفع منها وجعل الجنة تحت أقدامها.

دعاء المظلوم والمقهور.. أسرع دعاء مستجاب على الظالم في ساعة الاستجابة.. دعاء للأب المتوفي يوم الجمعة الأم ومكانتها في الإسلام

 

 الأم هي أغلى مخلوق في الدنيا هي أعظم شيء في الحياة لذلك رفع الإسلام من قدرها وذكرت في القرآن الكريم وتحدث النبي صلوات الله عليه كثيرا في الأحاديث الشريفة ونعرض بعض آيات القرآن الكريم والأحاديث الشريفة التي تنص على الأم والوالدين وفضلهما في حياة أبنائهم. قول الله تعالى: وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاَهُمَا فَلاَ تَقُل لَّهُمَآ أُفٍّ وَلاَ تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلاً كَرِيمًا* وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا {الإسراء:23-24}. وقوله تعالى: وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَانًا حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهًا وَوَضَعَتْهُ كُرْهًا وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلَاثُونَ شَهْرًا {الأحقاف:15}. 

وقوله تعالى: وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ {لقمان:14}. وعن عبد الله بن عمرو بن العاص -رضي الله عنهما- قال: جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فاستأذنه في الجهاد، فقال: أحي والداك؟ قال: نعم، قال: ففيهما فجاهد. رواه البخاري ومسلم وغيرهما. عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: (يا رسول الله، من أحق الناس بحسن صحابتي؟ قال: أمك، قال: ثم من؟ قال: أمك، قال: ثم من؟ قال: أمك، قال: ثم من؟ قال: أبوك) رواه البخاري.


 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: فضل دعاء الأم دعاء الأم دعاء دعاء الام مستجاب

إقرأ أيضاً:

دعاء اليوم..لا تنسوا الدعاء فهو عبادة يحبها الله

دعاء..أصبَحنا على فطرةِ الإسلامِ وكلمةِ الإخلاصِ ودينِ نبيِّنا محمَّدٍ -صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ- وملَّةِ أبينا إبراهيمَ -صلَّى اللَّه عليْهِ وسلَّمَ- حنيفاً مسلماً وما نحن منَ المشرِكينَ.

دعاء اللهمّ أنت ربنا لا إله إلّا أنت خلقتنا ونحن  عبادك  على عهدِك ووعدِك ما استطعنا. نعوذ بك من شرّ ما صنعنا نبوء لَكَ بنعمتكَ علينا ونبوء بذنوبنا فاغفر لنا فإنّه لا يغفر الذنوب إلّا أنت. لا إلَه إلَّا الله وحدَه لا شَريكَ له. له الملك وله الحمد يحيِي ويميت وهو على كلِّ شيءٍ قدير. سبحان اللهِ والحمد للهِ ولا إلهَ إلَّا الله والله أكبر ولا حولَ ولا قوَّةَ إلَّا باللهِ العليِّ العظيمِ.

مقالات مشابهة

  • حافظوا على فلذات الأكباد قبل فوات الأوان
  • وعنايته تعالى محيطة بكل شيء
  • الصحبة في الإسلام.. شروط ومواصفات الصاحب الصالح
  • حدود التعامل بين الرجل والمرأة وضوابطه
  • مكانة الصلاة في الإسلام وحكم تاركها
  • أهمية الصدقة في الإسلام وأثرها على الفرد والمجتمع
  • دعاء اليوم..لا تنسوا الدعاء فهو عبادة يحبها الله
  • تنفيذ حُكم القتل قصاصاً بمواطن قتل زوجته في مكة المكرمة
  • "الأرصاد": أمطار متوسطة على جازان والباحة