الوطن:
2024-09-19@19:19:06 GMT

3 أخطاء شائعة أثناء التعامل مع الجروح.. تحذير من 5 مخاطر

تاريخ النشر: 19th, September 2024 GMT

3 أخطاء شائعة أثناء التعامل مع الجروح.. تحذير من 5 مخاطر

نصائح عديدة تنتشر على جروبات الماميز أثناء الدراسة، دون التأكد من صحتها أو مدى فائدتها، منها التعامل مع الأطفال عند إصابتهم بالجروح المختلفة، بوضع البن على الجرح، أو المضادات الحيوية، أو استخدام اللاصق الطبي لإسعافهم سريعًا، دون الاهتمام باستشارة الطبيب، أو اتباع قواعد الإسعافات الأولية الصحيحة.

خطأ شائع للتعامل مع إصابات الجروح 

تتبع العديد من الأمهات بعض العادات الشائعة، للتعامل مع جروح أطفالهن، وو قف النزيف، دون وعي عما إذا كانت صحيحة أم لا، ويعد استخدام البن أو المضاد الحيوي، للتعامل مع الجروح من الأمور الشائعة، وهو ما حذر منه الدكتور محمد السيد عفيفي، أخصائي طب الأطفال، وأيضا وزارة الصحة والإسكان عبر صفحتها الرسمية على «فيسبوك».

وأوضح «عفيفي»، خلال حديثه لـ«الوطن»، أضرار استخدام البن في علاج الجروح للأطفال، والتي تتمثل في التالي:

يزيد من خطر الإصابة بالعدوى. يجعل الجرح ملوثًا. تفاقم حالة الجرح وزيادته سوءًا. تطبيق البن على الجرح النازف يزيد من الإصابة بالفطريات. تضييق الأوعية الدموية، ما يجعل الجرح لا يلتئم سريعًا.

وعن استخدام المضادات الحيوية دون استشارة الطيبب، فقد يعرض الجرح إلى حدوث التهابات لطفلك، كما يجب إجراء بعض الإسعافات الأولية قبل الذهاب إلى الطبيب، ولا يجب وضع اللاصق الطبي أو الضمادة مباشرةً، لأن ذلك قد يزيد من الالتهابات، بحسب ما أوضحته وزارة الصحة: «يجب التوجه إلى الطبيب المختص على الفور لعلاج الجرح بطريقة سليمة».

الإسعافات الأولية لعلاج الجروح

قدم موقع «مايو كلينك» المتخص في الشئون الطبية، عدة نصائح يمكنها علاج الجرح وتجنب حدوث عدوى به، وهي غسل اليدين لمنع الإصابة بالعدوى، ووقف نزيف الجروح من خلال الضغط بلطف على الجرح، وتنظيفه بالماء، لتقليل خطر الإصابة بالعدوى، مع منع دخول الصابون إلى الجرح، ووضع عليه قطعة شاش وتثبيتها بلاصقة ورقية، والحصول على علاج بحسب وصف الطبيب.

ووفقا لـ«عفيفي»، يجب تنظيف الجرح جيدًا، مع استخدام الكريم الذي يحتوي على المادة الفعالة هيدروكورتيزون مرتين في اليوم، بوضعه مباشرةً على المنطقة التي تعرضت للجرح، وإذا كان الطفل يعاني من أي مشكلة صحية أخرى، يجب التوجه إلى أقرب مستشفى واستشارة الطبيب.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الاسعافات الأولية جروح الرأس جروب الماميز

إقرأ أيضاً:

تحذير من انتشار فيروس الخد المصفوع.. أكثر خطورة على الحوامل والأطفال

متحور جديد يدق ناقوس الخطر عالميا، بعد اتساع دائرة انتشاره في بريطانيا، وأثار حالة من القلق والفزع، وكثرت التساؤلات حوله، خاصة أن تأثيره الأكبر على الحوامل والأطفال، لتبدأ رحلة البحث عن طريق الوقاية منه. 

ما هو فيروس الخد المصفوع؟

هو فيروس شديد العدوى، متحور من فيروس كورونا، يمكن أن يسبب الإجهاض، وينتشر حاليا في بريطانيا، ويعتبر مرضا خفيفا مع استثناء تأثيره على الأطفال والنساء الحوامل، خاصة أنه يزيد من خطر تعرض المرأة للإجهاض، وتشير التقديرات العالمية إلى أن معدل الإجهاض أثناء الإصابة به يتراوح إلى واحد من ثماني حالات.

أعراض فيروس الخد المصفوع

ووصلت مستويات الفيروس إلى أعلى مستوى لها، منذ عقد من الزمان بين النساء في سن الإنجاب بإنجلترا، بحسب ما كشفته صحيفة «ديلي ميل».

ويؤدي الفيروس إلى الإصابة بمتلازمة الخد المصفوع، التي أطلق عليها هذا الاسم بسبب الطفح الجلدي الذي تسببه، وعلى الرغم من شيوعه وعدم كونها ضار، لكنه خطير عند الأطفال.

واكتشفت سيدة بريطانية، أن طفلها قد مات بسبب الإصابة بالفيروس، وقالت خلال حديثها لـ«ديلي ميل»: «لقد كان من المدمر للغاية، أن أرى طفلي يتمتع بصحة جيدة ونشاطا أثناء فحصي لحملي بالموجات فوق الصوتية في الأسبوعين الـ12 و13، ثم أجري اختبارا بعد ذلك بفحوصات في عنق الرحم، أجد أنه لا يوجد نبضات قلب به، وأن السائل حوله غير موجود، لأنه تمت إصابتي بالفيروس، وأردت إثارة بعض الوعي لأن الأمر يستحق ذلك، إذا كان من شأنه إنقاذ حياة طفل واحد».

أسباب فيروس الخد المصفوع

ويبلغ الخطر ذروته خلال الأسابيع العشرين الأولى للحمل، وبحسب هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية، فقدت بعض النساء أطفالهن نتيجة لاستمرار تفشي المرض.

وبحسب الدكتور أمجد الحداد، رئيس قسم الحساسية والمناعة بمركز المصل واللقاح، فإن أعراض فيروس الخد المصفوع تبدأ من القشعريرة والحمى، وآلام في الجسم بالكامل، مع ظهور بقع حمراء فاتحة في الوجه.

وأوضح «الحداد»، خلال حديثه لـ«الوطن»، أن الفيروس ينتشر مثل الإنفلونزا، بسبب انخفاض المناعة، وهو يشبه الحصبة الألمانية، ويمكن علاجه عن طريق تناول أدوية الإنفلونزا بإشراف الطبيب، والفحص بالموجات فوق الصوتية.

مقالات مشابهة

  • تحذير.. هذا النوع من صبغات الشعر يسبب العمى
  • استشاري مناعة: يجب استخدام المضادات الحيوية بإذن الطبيب للحفاظ على صحة طفلك
  • تحذير من انتشار فيروس الخد المصفوع.. أكثر خطورة على الحوامل والأطفال
  • متى تنبغي زيارة الطبيب بسبب الشخير؟
  • أعراض شائعة تحدث ليلا تنذر بالإصابة بالسرطان.. فما هي؟
  • استشهاد الطبيب زياد محمد الدلو داخل سجون الاحتلال
  • 3 أخطاء شائعة تفعلها ربات المنزل عند طهي الأرز.. احذري كارثة صحية
  • خطير..تحذير من استخدام ورق الألومنيوم في طهي الطعام
  • هل يرتبط النوم على الظهر بزيادة مخاطر الإصابة بالزهايمر؟