أفادت مؤسسة الرئة الألمانية بأن انهيار الرئة يعد حالة طبية خطيرة، تحدث عند دخول الهواء إلى الحيز الجنبي، وهو المساحة الموجودة بين الرئتين وجدار الصدر. قد يتسبب هذا الوضع في مشاكل تنفسية حادة ويشكل خطراً على الحياة إذا لم يُعالج بشكل سريع.

ينقسم انهيار الرئة إلى ثلاثة أنواع رئيسية:

انهيار الرئة العفوي: يحدث دون تأثير خارجي وغالباً ما يصيب الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 20 و40 عاماً أو الأشخاص الذين يعانون من أمراض رئوية سابقة مثل مرض الانسداد الرئوي المزمن.

ويعتبر تمزق الحويصلات الهوائية واستهلاك التبغ من أبرز عوامل الخطر.

انهيار الرئة الناجم عن إصابة: يحدث نتيجة لحادث أو إصابة مباشرة كجرح ناتج عن طلق ناري.

انهيار الرئة التوتري: هذا النوع هو الأخطر حيث يتدفق الهواء إلى الحيز الجنبي دون القدرة على الخروج، مما يزيد الضغط داخل القفص الصدري ويشكل تهديدًا مباشرًا على الحياة.

تظهر أعراض الانهيار الرئوي على شكل ألم مفاجئ وشديد في الصدر، ضيق في التنفس، التنفس السريع، والسعال الجاف. يمكن أن تتطور الحالات المتقدمة إلى الزرقة، وهو تغير لون الجلد إلى الأزرق نتيجة لنقص الأكسجين.

ينبغي التوجه إلى الطبيب فور ظهور هذه الأعراض، حيث قد يتطلب العلاج إجراءات مثل إدخال أنبوب صدري لتصريف الهواء أو التدخل الجراحي في الحالات المعقدة. إهمال العلاج قد يشكل خطراً على حياة المريض.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

وزير داخلية لبنان يوجه بالاستعداد للتدخل الفوري لمساعدة المواطنين

طلب وزير الداخلية اللبناني بسام مولوي، من المديرية العامة للدفاع المدني البقاء على أهبة الاستعداد للتدخل الفوري، وفق نبأ عاجل أفادت به قناة «القاهرة الإخبارية».

وأصدر مولوي، توجيهات لقوى الأمن الداخلي والأجهزة الأمنية بالبقاء في جاهزية تامة لمساعدة المواطنين ومواكبة عمل غرف الطوارئ، ووجه المحافظين بمتابعة عمل غرف الطوارئ الفرعية في مراكز المحافظات والتنسيق مع الإدارات والأجهزة المعنية.

ولليوم الثاني على التوالي نفذ جيش الاحتلال الإسرائيلي عددا من العمليات الاستخباراتية ضد شبكة اتصالات حزب الله، مفجرا آلاف أجهزة الراديو الشخصية التي يستخدمها عناصر الحزب.

وطال الهجوم السيبراني الجديد أجهزة لاسلكية محمولة مختلفة عن أجهزة البيجر التي جرى تفجيرها أمس، فيما اندلعت عدة حرائق في عدد من المنازل جراء انفجار أنظمة الطاقة الشمسية.

مقالات مشابهة

  • المركزي ينشر إحصائيات خدمة الدفع الفوري «لي باي» منذ إطلاقها
  • التدخل الحكومي.. هل هو الحل لإنقاذ الاقتصاد الأوروبي؟
  • هل لصقات الأنف فعالة لعلاج الشخير؟
  • وزير داخلية لبنان يوجه بالاستعداد للتدخل الفوري لمساعدة المواطنين
  • ما هو انهيار الرئة؟
  • السيسي يشدد على أولوية التدخل الحاسم لإدخال المساعدات إلى أهالي غزة
  • أحمد الخير: فاجعة مؤلمة تستدعي تضامن اللبنانيين ووحدتهم
  • «القاهرة الإخبارية»: إسرائيل تستدعي جنود الاحتياط على الجبهة الشمالية مع لبنان
  • دعم التدخل الدولي.. مطلب وطني!!(1-2)