شهد مهرجان النخلة، الذي نظمته مدرستا صفوان بن أمية وتحفيظ القرآن الكريم بصفوى على مدى ثلاثة أيام، إقبالاً كبيراً من الطلاب، حيث استقبل أكثر من 600 طالب من المدارس الأخرى. وركز المهرجان على إبراز أهمية النخلة في المملكة باعتبارها رمزاً وطنياً وشعاراً عريقاً.
وشارك في تقديم العروض في الأركان الأربعة عشر للمهرجان أكثر من 60 طالباً، ارتدوا الزي الشعبي القديم، مما أضفى على الفعالية طابعاً تراثياً مميزاً.

فيما أشاد الزوار بتنظيم المهرجان ومحتواه الغني والمتنوع، مؤكدين أنه أثرى معارفهم وأعادهم إلى ذكريات الماضي الجميل.
أخبار متعلقة تفاصيل خطة سير المركبات بالدمام والخبر خلال فعاليات اليوم الوطني 94نحو مستقبل مشرق.. نائب أمير الشرقية يشيد بمضامين الخطاب الملكي السنويأمير الشرقية: الخطاب الملكي أكد على مضي بلادنا لتحقيق المزيد من التطور والازدهار والنماء .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } مهرجان النخلة.. 600 طالب يستحضرون ذكريات الماضي بصفوى var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });مراحل تطور النخلة
أشاد المعلم حسن آل جميعان بالمهرجان، واصفاً إياه بالمتخصص والجميل والنافع، لافتًا إلى أن المهرجان قدم عرضاً متسلسلاً لمراحل تطور النخلة، منذ البذرة حتى نهاية حياتها، موضحاً كيف يستفاد منها ومنتجاتها في حياتنا اليومية والصناعات المختلفة.
وأشار إلى أن المهرجان أعادهم إلى أيام الطفولة وذكريات الماضي الجميل، وكيف كانت حياتهم مرتبطة بالنخلة وألعابهم ومرحهم في بساتينها.
وقال آل جميعان: "حقق مهرجان النخلة بصفوى نجاحاً كبيراً في استقطاب الطلاب وتعريفهم بأهمية النخلة في المملكة وتراثها العريق".
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } مهرجان النخلة.. 600 طالب يستحضرون ذكريات الماضي بصفوى var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });حياة النخلة
أكد الطالب صالح ماضي الهاجري أن المهرجان سلط الضوء على حياة النخلة منذ البذرة حتى الإنتاج، وكيفية الاستفادة منها.
وأضاف أن الأركان المتخصصة سهلت على الزوار فهم دورة حياة النخلة والمنتجات والصناعات المختلفة التي تعتمد عليها.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } مهرجان النخلة.. 600 طالب يستحضرون ذكريات الماضي بصفوى مهرجان النخلة.. 600 طالب يستحضرون ذكريات الماضي بصفوى var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });
وأعرب الطالب علي محمد المرهون عن سعادته بالمهرجان، قائلاً إنه اكتشف فيه الكثير من الأشياء التي تنتجها النخلة ولم يكن يعرفها من قبل. وتعلم أيضاً كيف كان الآباء والأجداد يعتمدون على النخلة في حياتهم اليومية وكيف تدخل في العديد من الصناعات اليدوية القديمة.
أكد الطالب علي هاني الهاني أن مهرجان النخلة كان جميلاً للغاية، وأنه استفاد كثيراً مما تم عرضه في الأركان المختلفة. وختم حديثه بتوجيه الشكر للقائمين على المهرجان على جهودهم الرائعة في إنجاحه.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الوطني 94 اليوم الوطني 94 اليوم الوطني 94 مهرجان النخلة الزي الشعبي مهرجان النخلة article img ratio

إقرأ أيضاً:

الطائف.. ضبط عمالة مخالفة بتعبئة البهارات والمكسرات في استراحة غير مرخصة

ضبطت أمانة محافظة الطائف، ممثلة في الفرق الرقابية التابعة لبلدية السيل الصغير الفرعية، عمالة وافدة تمارس نشاط تعبئة وتغليف البهارات والمكسرات داخل استراحة تقع في نطاق خدمات الفرع البلدي، وذلك في ظروف تفتقر إلى الاشتراطات الصحية اللازمة لمزاولة هذا النشاط. وقد تبين أن الموقع لا يحمل أي ترخيص بلدي نظامي يؤهله لمزاولة هذه الأنشطة التجارية.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } جانب من علمية الضبط - اليوم جانب من علمية الضبط - اليوم جانب من علمية الضبط - اليوم var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });

إجراءات التعامل مع المخالفات

وقد أسفرت الحملة عن إغلاق الموقع وتحويل العمالة المخالفة إلى الجهات المختصة لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيالهم، كما تم التحفظ على كافة المضبوطات الموجودة في الموقع لفحصها والتأكد من صلاحيتها للاستهلاك الآدمي. يأتي ذلك ضمن جهود الأمانة لضمان عدم التلاعب في تواريخ الصلاحية للمواد الغذائية، وحظر إعادة تعبئة المنتجات منتهية الصلاحية حفاظاً على صحة وسلامة المستهلكين.

أخبار متعلقة "الأرصاد": أمطار غزيرة على العرضياتحظر بناء الهناجر.. 10 شروط لتنظيم استغلال أسطح المباني

وأكدت أمانة الطائف أنها ستطبق لائحة الجزاءات البلدية المعتمدة بحق المخالفين، مشددة على حرصها على متابعة ومراقبة الأنشطة التجارية لضمان الالتزام بالاشتراطات الصحية والبلدية.

ودعت الأمانة كافة المواطنين والمقيمين إلى التعاون معها من خلال الإبلاغ عن أي مخالفات أو تجاوزات قد تمس صحة المستهلكين عبر الرقم الموحد للبلاغات البلدية 940. كما أكدت أن الفرق الرقابية الميدانية ستقوم بمتابعة كافة البلاغات والشكاوى واتخاذ الإجراءات النظامية اللازمة حيالها وفق الأنظمة والتعليمات المعتمدة.

مقالات مشابهة

  • حفر الباطن.. جولات رقابية على أسواق الخضار والأسماك لضمان سلامة الغذاء
  • أفلام قصيرة وأركان توعوية في فعاليات اليوم العالمي لسلامة المرضى بالقطيف
  • الظهران.. إنشاء ممشى بشاطئ المرجان بطول 950م وآخر ب ”الصدف“ يبلغ 300م
  •  الصحة: 16% من الأضرار الصحية للمرضى تهو لأخطاء التشخيص 
  • تفاعلًا مع "اليوم".. رفع 6 أطنان من بضائع الباعة المخالفين بالدمام
  • ضبط 44 معدة مخالفة تنهل الرمال بغرب الدمام
  • الطائف.. ضبط عمالة مخالفة بتعبئة البهارات والمكسرات في استراحة غير مرخصة
  • "المساحة الجيولوجية".. مراقبة النشاط الزلزالي في المملكة  بـ 346 محطة رصد
  • "المساحة الجيولوجية".. مراقبة النشاط الزلزالي في المملكة  بـ 346 محطة رصد - عاجل