أبوذر بابكر

abuzar_mohd5@hotmail.com

حجران بعصفور واحد سرد إلى صديقتي أم درمان، يجدها بفرح
*********************
لن يتلطخ الريش الجميل بدم الأشجار.
في حقلنا الكبير، دوما كانت الأحجار أكثر من العصافير لم نكترث لتفاوت العدد طالما أن الفصول تتوالى بما فيها ولديها، وطالما النهر يسير لم نفكر كثيرا فيما يضمره قلب الحجر، فمعرفة النوايا أبعد قليلا من إدراك خبايا عمق النهر كانت نية الحجر هي ذاتها التي اعتمدها قابيل وسيلة للكسب، دون اعتبار لما سيحدث فالفوز غاية والنصل وسيلة، عند كليهما، قابيل والحجر لم يكن لقابيل سواه وغيره لكن لم يقل أحد للحجر أن يفكر بغيره قبل أن يخوض حربه ويحوز كسبه؟ أن يتذكر مَن يحلمون بالسلام أن يسدد فاتورة الحياة قبل حلول سداد دين الموت أن يفكر فيما سيفعله الغمام، حين يأتِ الحقل زائرا محملا بوعود الخصب وثياب الأرض الخضراء فلا يجد في استقباله غير القبور لكن ما كنا على يقين به هو أن ذاكرة العصافير لم تمتلئ يوما بمفردات القتل وأبجدية الموت فهي تنام وهي تُحصي عدد الكواكب التي تجلس على مقاعد السماء وتخمن أيها أكثر من الأخرى، كواكب السموات البعيدة أم أوراق أشجار النيم القريبة تبتسم العصافير ثم تسلم مفاتيح أحلامها لحراس النعاس، وتنام ثم تصحو لتهز جزع الإشراق، تلملم في الفجر ما تساقط سهوا من رطب اللقيا

الآن
مَن ذا الذي يجد براحا وحيزا في جسد النوم ليحلم؟ هل ستعود الشمس غدا في موعدها؟ متى ستتساوى دموع شمعة تبكي حضور الظلام مع نظرات شمس تضحك في غياب الصباح؟ متى سيتنازل القمر عن وقاره لمصباح عتيق يجلس على مقعد في مقهى الليل المقتول؟

الآن
استيقظ قابيل من صحوه الجديد، لينام في ظل وهمه القديم

عليك يا هابيل أن تصنع المطر
وعليّ ترويض الحجر
سيصير الحقل لحافا
يغوي كل سنابل الأحلام
سننام جميعا
فلربما تطرق البذور باب التراب
ونفتح الأرواح أبوابا
لمسيرات الغمام
لأن ألوفاً من الآمال ماتت
لأن سيوفاً من الأحقاد باتت
تحرس الدم مما قد يصيبه من ماء النهر
تحجب الحجر من رمية العصفور

الآن
ينتحب العصفور وهو يبتسم
صرت أنا القاتل والمقتول

سيموت الأطفال وهم لا يعلمون الفرق بين القبور ومواعين الزهور
ستموت الأشجار وهي تسأل، مَن الذي انتصر؟

هل السلام خليفة الحرب، أم وريث الحب؟
والقادرون على جمع محصول السلام وحدهم من يستطيعوا رتق الأحلام
كيف للبعض أن يدمر عالم الكل؟ كيف لهم أن يكونوا آثمين
وباب توبتنا مشرع يفضي الى قلب أم قايضت قلبها بقبر صغير ليأخذ طفلها فيه استراحة من صخب البارود في روحه
الآن
السلام عصفور جريح بلا أجنحة، يسيل دمه اخضرا على استار كعبة الوطن، والوطن سماء ثامنة، ولا براق كي يعرج بنا/بهم للقاء الله.



أنشأ الحجر كلمة "حرب" من ثلاثة حروف فقط، فعلى الرغم من قلة الحروف، إلا أن كل نواقض الحياة تحتشد بداخلها، اعتزم العصفور حذف ال "راء" من وسطها، فنازعه الحجر

الآن
قرر العصفور، بكل ما اوتي من حزن، ألا يسمح ل "همزة/طلقة" طائشة أن تهبط بعد "واو" السودان
وتزيح في طريقها ما تبقى من حروف
والحجر متمسك ما لديه من همزات وطلقات طائشة ليسكنها بعد ال "واو"

من قبل قال قتيل:
الحرب مأساة يستعمل فيها الانسان أفضل ما لديه ليلحق بنفسه أسوأ ما يصيبه

الآن
لا تبحثوا عن سبب الحرب في افواه البنادق
بل انبشوا في قلوب القتلة
يخشى العصفور ألا تنتهي الحرب إلا بعد أن يعود الموتى
ويعرف أن الحرب ستلتهم الحجر
سيحلق العصفور صوب سماء تسكنها الثقوب والدعاء

أما بعد،
سوف يربح المتحاربون المعركة لا بمقدار ما يقتلوا من خصوم، ولكن بمقدار ما يقتلوا في نفوسهم من رغبة في القتل.

ستعود الشمس في موعدها سيهطل المطر
ويحلق العصفور  

المصدر: سودانايل

إقرأ أيضاً:

الحرب الروسية الأوكرانية: مليون قتيل وجريح في حصيلة مروعة

نقلت صحيفة "وول ستريت جورنال" الثلاثاء، عن أحد المصادر قوله، إن مجموع عدد القتلى والجرحى الأوكرانيين والروس في الحرب الدائرة منذ أكثر من عامين بلغ حتى الآن نحو مليون شخص.

اعلان

وبحسب الصحيفة الأمريكية، تشير تقديرات أوكرانية سرية إلى أن عدد قتلى القوات الأوكرانية بلغ 80 ألف جندي والجرحى وصل إلى 400 ألف.

في المقابل، تشير تقديرات استخبارات الغرب إلى أن خسائر الجيش الروسي في الحرب تتباين، وتفيد بعض التقديرات بأنها وصلت إلى 200 ألف جندي.

ووفقًا لهيئة الأركان العامة للجيش الأوكراني، منذ بداية الحرب، تم القضاء على 635 ألف روسي (قتلى أو جرحى)، لكن هذه الأرقام لم يتم تأكيدها من مصادر مستقلة. 

وفقًا لتقرير "وول ستريت جورنال"، كان من الصعب تحديد العدد الدقيق للقتلى والجرحى في الحرب المستمرة منذ 24 فبراير 2022، حيث ترفض كل من روسيا وأوكرانيا إصدار تقديرات رسمية دقيقة بشأن حصيلة الضحايا.

وأأمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في مرسوم صدر قبل ساعات، بزيادة عدد القوات الروسية بمقدار 180 ألف جندي، ليصل الإجمالي إلى مليون ونصف المليون جندي، في ظل استمرار المواجهات الشرسة مع أوكرانيا. 

ونُشر المرسوم الرئاسي على الموقع الرسمي للحكومة، ومن المقرر أن يدخل حيز التنفيذ في الأول من ديسمبر.

ينص المرسوم على أن العدد الإجمالي للأفراد العسكريين الروس سيبلغ حوالي 2.4 مليون شخص، بما في ذلك 1.5 مليون جندي. كما يلزم الحكومة بتوفير التمويل اللازم لتحقيق هذه الزيادة.

في يونيو/حزيران الماضي، أعلن بوتين أن حوالي 700 ألف جندي، أي ما يزيد عن نصف القوات النشطة، يشاركون في الحرب على أوكرانيا.

ومن غير الواضح ما إذا كانت هذه الأرقام تشمل المقاتلين المرتزقة الذين انضموا من دول مختلفة للقتال إلى جانب كل من موسكو أو كييف.

وقبل أشهر، أفادت موسكو أن 13 ألف أجنبي انضموا إلى قوات كييف، حيث لقي 6 آلاف منهم حتفهم. من جانبها، تؤكد أوكرانيا أن الفيلق الدولي الذي يقاتل إلى جانبها يضم نحو 20 ألف مقاتل من 50 دولة.

جنود أوكرانيون يلفون نعش صديقهم الذي قتل في الحرب مع روسيا بالعلم الوطني أ ب

وفي يناير 2024، طلب رئيس مجلس النواب الروسي (الدوما)، فياتشيسلاف فولودين، توضيحاً رسمياً من البرلمان الفرنسي بشأن ما إذا كان على علم بوجود مرتزقة فرنسيين يقاتلون إلى جانب أوكرانيا.

إلا أن فرنسا نفت هذه المزاعم، قائلة إنها تساعد أوكرانيا في الدفاع عن سيادتها واستقلالها وسلامة أراضيها، لكن ليس لديها مرتزقة هناك "على عكس آخرين"، في إشارة إلى المرتزقة الذين يقاتلون إلى جانب موسكو.

Relatedشاهد: مرتزقة فاغنر يدربون الجيش البيلاروسيروسيا تقول إنها أوقفت تدفق "المرتزقة" الأجانب إلى أوكرانيا بعد إلحاق خسائر فادحة في صفوفهموالد أسير مغربي حكم عليه بالإعدام في دونيتسك يقول إن ابنه يحمل الجنسية الأوكرانية وليس من المرتزقة

ويقاتل عسكريون من الشيشان إلى جانب القوات الروسية، وقبل أسابيع، ذكر الزعيم الشيشاني رمضان قديروف أن الجمهورية لديها "عشرات الآلاف" من المقاتلين الجاهزين للقتال ضد الأوكرانيين، وفقًا لتقارير وسائل الإعلام الروسية الرسمية. 

جاء ذلك خلال زيارة سرية قام بها الرئيس الروسي إلى الشيشان بالتزامن مع التوغل الأوكراني في منطقة كورسك الروسية.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية خشية غربية من اتفاق نووي محتمل بين روسيا وإيران وزارة الدفاع الروسية: تبادل أسرى بين روسيا وأوكرانيا شمل 103 عسكريين من كل جانب رغم الحرب والعقوبات.. روسيا تحتفظ بمكانتها كثاني أكبر مورد للغاز إلى أوروبا فولوديمير زيلينسكي فلاديمير بوتين روسيا الشيشان الحرب في أوكرانيا اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next الكابينيت يضع "إعادة سكان الشمال" ضمن الأهداف الرسمية وهوكستاين يحذر من حرب طويلة الأمد مع لبنان يعرض الآن Next الأردن تستلم جثمان منفذ عملية جسر الملك حسين ماهر الجازي بعد جهود لتهدئة التوتر مع إسرائيل يعرض الآن Next كير ستارمر يلتقي جورجيا ميلوني في روما لبحث استراتيجيات وقف تدفق المهاجرين يعرض الآن Next الأمم المتحدة تحذر: لائحة الاتحاد الأوروبي لحماية البالغين قد تنتهك حقوق ذوي الإعاقة يعرض الآن Next ألمانيا تغضب جيرانها الأوروبيين وتوسع حملة التفتيش الأمنية على جميع حدودها البرية اعلانالاكثر قراءة ظهرت في 15 دولة.. هذا ما نعرفه عن سلالة فيروس كوفيد-19 الجديدة الرئيس الإيراني: لم نزود اليمن بصواريخ متطورة ونسعى لتحسين علاقاتنا مع دول الجوار ترامب: خطاب بايدن وكامالا هاريس وراء محاولة اغتيالي تفاصيل محاولة الاغتيال الجديدة لدونالد ترامب: من هو المشتبه به الذي هدد ب"حرق الكرملين"؟ 3 مؤشرات تدل على أن إسرائيل تقترب من تنفيذ عملية عسكرية واسعة في جنوب لبنان اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليومإسرائيلأوروباحزب اللهأزمة المهاجرينالمملكة المتحدةقصفرجل إطفاءدونالد ترامبحرائقرومانياروسياالبرازيل Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • محمد حمدان دقلو: ملتزمون بالسعي إلى حل سلمي من خلال الانتقال إلى الحكم المدني
  • كل الأجهزة الذكية قاتلة
  • دقلو تعليقا على دعوة بايدن: مستعدون لوقف إطلاق النار في السودان
  • وزير خارجية الأردن يجيب على سؤال إلغاء وادي عربة
  • الملك عبدالله الثاني يحذر من تداعيات استمرار الحرب على غزة
  • مصر تراقب "العبث" الإثيوبي في سد النهضة ولن تتنازل عن متر مكعب واحد من المياه
  • مواقف واحد للرئيس السيسي والملك عبدالله بشأن غزة والقضية الفلسطينية
  • الحرب الروسية الأوكرانية: مليون قتيل وجريح في حصيلة مروعة
  • تحالف مدني سوداني يجدد الدعوة لتسليم البشير ورفاقه لـ«الجنائية الدولية» ،، «القوى المدنية المتحدة» تدعو لوقف الحرب وتنفي علاقتها بـ«الدعم السريع»