سودانايل:
2024-09-19@18:58:45 GMT

مُذَكِّرات مُغترِب في دُوَلِ الخَلِيجِ العَربي (١٦)

تاريخ النشر: 19th, September 2024 GMT

أُجْرِيتْ العَمَليّة في مُستَشفَى المَلِك فَيَصل التَّخَصُّصِي بالرِّياض في ١٩٩٢ وهو مُستشفى كَبيرٌ وفَخِيم يَعُجُّ بالأخِصَائيين والمُمَرِّضين والمُمَرِّضات مِن كُلِّ انْحَاءِ العَالَم وخَاصَّة مِن الدُّولِ
المَعرُوفة بِقُدرَاتها العِلمية والطِّبية مِثل أمريكا وكندا والهند والفلبين . دَخَلتُ المُستَشفى قبلَ يَومَين مِن إجراءِ العَمَلية وذلك - طبعاً - لإجراءِ التَّحاليل والفُحُوصات والنَتائِج التي يَتمُّ على ضَوئها اتخاذُ القَرار في يومِ العَمَلية .

لمْ أنَمْ في تلك الليلةِ حتى الفَجر ، وقُلتُ في نَفْسِي : سَتَنامُ نَومةَ أهلِ الكَهف أثْناءَ التَّخدِير وبعدَ العَمَلية لساعاتٍ طِوال . كانت العَمليةُ تُعرفُ بِعمَلية " القلْب المَفتُوح " ، إذ تُنقَلُ كُلُّ الدَّورَة الدَّمَوِية خارجَ الجِسم ثُمَّ يُفتحُ القَلبُ على الهَواءِ مُباشَرةً. وبعد أنْ يُستَبدَل الصَّمامُ المَعطُوب تُعادُ الدَّورةُ الدَّموية إلى مَجَارِيها - شَرايين وأورِدة - ويُغلَقُ القلبُ بِطرِيقةٍ حَديثةٍ لا أثَرَ فيها لِخَيطٍ no stitches . يَستَغرِقُ إجْرَاءُ العَمَليةِ ما بين السِّت إلى ثمانِ ساعات وكذلك الاستِفاقةُ منها لا تَقلُّ عن السِّت ساعات حسبَ تَقدِيراتِ أطِباءِ القلب والتَّخدِير . قُمتُ قبلَ فَجرِ ذلك اليَوم بِالغُسلِ والوَضُوءِ والصَّلاةِ ثُمَّ عَكَفتُ على تِلاوةِ سُورَة البَقَرة حتّى انبِلاجِ الفَجرِ ، ثُمَّ بَقِيتُ في انتٍظارِ الفَرِيق الطِّبي بَدءاً بأخِصّائي التَّخدِير ومُمَرِضي العَمَلية . كانَ أوَّلَ القادِمِين لِحُضورِ العَملِية الزَّوجَةُ أسماءُ زَينُ العَابِدين - لها الرَّحْمةُ والمَغفِرةُ وحُسنُ الثَّواب - وأخي وصَدِيقي العَزِيز عُمر أحمَد عُمر وجَدّي عَم أمِّي الأمِين مُحمّد الشَّرِيف مُخْتَار وهو مُستَشار قانُوني وخِرِّيج ١٩٨٢ مِن جامِعة أُم دُرمان الإسْلاَمِية .
تَمَّتْ إسْتِفاقَتي مِن التَّخدِير بعدَ أربعِ ساعاتٍ وهو زَمنٌ لمْ يَحدُثْ لِمَريض قَبلِي بِنَفسِ العَملِية . وتلك شَهادةُ أخِصَّائي التَّخدِير .
والفَضلُ بعدَ المَولَى عَزًّ وجَلَّ يَعُودُ لقِراءَةِ سُورةِ البَقَرة . أجْرَى العَمَليّة جَرَّاحَان لِلقَلب أحَدُهُما سَعَودِي مِن أهَالي جَدّة والآخَرُ هِندِي . أخْبَرني أخِصّائي القَلب السَعُودي أنَّ العُمرَ الافتِراضِي للصَّمّام - وهو على فِكرة مَعْدِني metallic - عَشرُ سَنواتٍ . والحَمدُ لله منذُ ۱۹۹۲ وحتّى يومِ النَّاسِ هذا أعِيشُ على ذَلِكُم الصَّمام . فقط أتَناوَل حَبتَين يَومِيّاً من ال warfarin للحَفَاظِ على مُعَدّل السِّيُولةِ في الدَّم ( 5mg + 1 mgm ).
وخَرجْنَا مِن المُستَشفَى بعد أُسْبُوع واستَضَافَنا أخٌ عَزِيزٌ في دارِهُم العَامِرة بالرِّياض لِمُدةِ أُسبُوع هو الأسْتَاذ مُحمَّد إبراهِيم وزَوجَتُه وهي بِنتُ عَمٍّ للأستاذ عادل أحمد العمدة . وكذلك استَضافَنا الأخُ العَزِيز عبد الله صالح ( تربية ۸۱ ) وزوجُتُه سلمَى عَوَض ( تربية ۸۳ ) أسْبُوعاً آخَر في دارِهمُ العامِرة بِمَدِينة الخَرْج التي تَبعُد ۸۰ كم عن الرِّياض . جَزاهُمُ اللهُ عنَّا جَمِيعَهم خيرَ الجَزاء . ولهُم كُلُّهم التَحَايا والشُّكرُ الجَزِيل والدَّعَواتُ الطَّيِّبَات .

محمد عمر الشريف عبد الوهاب

m.omeralshrif114@gmail.com  

المصدر: سودانايل

إقرأ أيضاً:

أوستن يؤجل زيارته إلى إسرائيل وسط مخاوف حرب مع لبنان

قرر وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن تأجيل زيارته إلى إسرائيل التي كانت مقررة في مطلع الأسبوع المقبل، بسبب تصعيد القتال على الحدود الإسرائيلية اللبنانية، وفق ما ذكره مسؤولان إسرائيليان مطلعان على الأمر لموقع أكسيوس الإخباري الأمريكي.

وقال المسؤولان الإسرائيليان إن أوستن كان من المقرر أن يصل يوم الأحد إلى إسرائيل، ويلتقي برئيس الوزراء بنيامين نتانياهو ووزير الدفاع يوآف غالانت بالإضافة إلى زيارة عدد من الدول الأخرى في المنطقة.
وأوضح المسؤولان الإسرائيليان أن أوستن تحدث هاتفياً مع غالانت، أمس الأربعاء، وناقش معه الوضع في لبنان وغزة وأبلغه بقراره تأجيل الرحلة.

أول تلميح رسمي أمريكي حول دور إسرائيل في تفجيرات لبنانhttps://t.co/CpdVonyPOr

— 24.ae (@20fourMedia) September 19, 2024 وقال متحدث باسم البنتاغون إن أوستن أبلغ جالانت أنه يجب إعطاء الأولوية للتوصل إلى اتفاق لإطلاق سراح الرهائن المحتجزين لدى حماس، وتثبيت وقف إطلاق النار في غزة، والتوصل إلى حل دبلوماسي على الحدود مع لبنان، من شأنه أن يسمح للمدنيين بالعودة إلى منازلهم.
وأشار المتحدث باسم البنتاغون أن أوستن أكد لغالانت على أن الولايات المتحدة تدعم إسرائيل في مواجهة تهديدات إيران وحزب الله، وملتزمة بمواصلة ردعهما.
وقال مسؤولون أمريكيون إن الولايات المتحدة أرسلت، في الأيام الأخيرة، رسائل إلى إسرائيل وحزب الله علناً وسراً حول ضرورة وقف التصعيد.
وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، اليوم الخميس، في ختام اجتماع في باريس مع وزير الخارجية الفرنسي، إن الولايات المتحدة "تدعو جميع الأطراف إلى ضبط النفس وتجنب التصعيد على الحدود بين إسرائيل ولبنان".

مقالات مشابهة