رقم قياسي جديد حطمته اليابان في زيادة أعداد الأشخاص الأطول عمرًا، حيث أصبحت تضم في الفترة الأخيرة أكثر من 95 ألف شخص يبلغون 100 عام فأكثر، وتبلغ نسبة النساء بينهم نحو 90%، أي غالبية المتقدمين في العمر.

ووفق الإحصاءات الرسمية لوزارة الصحة اليابانية، فقد بلغ عدد المعمرين في اليابان 95 ألفا و119 شخصا، بينهم أكثر من 83 ألف سيدة، بحسب «العربية».

سبب طول متوسط الأعمار في اليابان 

وفق موقع «observatoireprevention»، يرجع ارتفاع متوسط العمر للشعب الياباني بشكل أساسي، إلى انخفاض نسب الوفيات الناجمة عن الإصابة بالسرطانات، خاصة سرطان الثدي والبروستاتا وأمراض القلب الإقفارية.

ويأتي الانخفاض في نسب السمنة واستهلاك اللحوم الحمراء، ونقيضه الاستهلاك المرتفع للأطعمة النباتية والأسماك، كعوامل أساسية في قلة نسب الوفيات أيضًا. 

معدلات السمنة في اليابان 

السمنة أحد عوامل الخطر الأساسية، في الإصابة بأمراض القلب الإقفارية والعديد من أنواع السرطانات، حسب وزارة الصحة اليابانية، لذا فإن قلة معدلاتها تلعب دورًا كبيرًا في انخفاض نسب الوفيات، حيث تصل معدلاتها إلى 4.8% للرجال و3.7% للنساء.

النظام الغذائي الياباني

يتمثل النظام الغذائي الياباني في استهلاك اليابانيون كميات أقل بكثير من اللحوم، خاصة لحوم البقر ومنتجات الألبان والمحليات والسكر والبطاطس، بالمقارنة مع الفرنسيين والإيطاليين والأمريكيين، وعلى الجانب الآخر فإنهم يستهلكون كميات أكبر من المأكولات البحرية والأسماك والأرز وفول الصويا، وتتسم تلك المواد الغذائية في قلة سعراتها الحرارية، مقارنة بالمواد الأخرى، التي يستغنى عنها الشعب الياباني.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المعمرين في اليابان نظام غذائي اليابانيون مأكولات بحرية

إقرأ أيضاً:

الصحة العالمية تدق ناقوس الخطر .. اليكم ما أعلنته بشان النظام الصحي بلبنان

سرايا - قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس، إن تفجيرات أجهزة اتصالات لاسلكية (بيجر) في لبنان، أدت إلى حدوث خلل كبير في النظام الصحي بالبلاد.
وأوضح غيبريسوس، خلال مؤتمر صحفي في جنيف اليوم الخميس، أن منظمته أجرت اتصالات مكثفة مع وزارة الصحة اللبنانية عقب حادثة التفجيرات.

وأضاف: "هذه الحادثة أحدثت خللا كبيرا في النظام الصحي اللبناني، الذي كان بالأساس هشا".


وأشار غيبريسوس، إلى أن "منظمة الصحة العالمية وشركاؤها كانوا يقدمون الدعم للبنان منذ عدة شهور لمواجهة التطورات المتوقعة على أراضيه".


وأردف: "لمواجهة مثل هذه الحالات قمنا بتدريب أكثر من 5 آلاف كادر طبي من أجل العمل في مستشفيات لبنان".

بترا


مقالات مشابهة

  • الصحة العالمية تدق ناقوس الخطر .. اليكم ما أعلنته بشان النظام الصحي بلبنان
  • وزارة الصحة السودانية: ارتفاع حصيلة الوفيات بالكوليرا إلى أكثر من 300 شخص
  • الفاو: ارتفاع مستويات انعدام الأمن الغذائي في اليمن خلال أغسطس الماضي
  • النظام الغذائي للنجم البرتغالي كريستيانو رونالدو.. لماذا لا يأكل من طعام زملائه؟
  • وزير الصحة يدشن تنفيذ نظام معلومات اسباب الوفيات في اليمن
  • وزير البيئة: المخزون الغذائي يغطي شهرًا واحدًا
  • ارتفاع تكاليف المعيشة يثقل كاهل السوريين.. لا حلول أمام النظام
  • المؤشر الياباني يفتح على ارتفاع 0.95%
  • النساء تعاني من مشاكل الجهاز الهضمي مقارنة بالرجال.. باحثون يكشفون السر