د. صبرى محمد خليل / أستاذ فلسفة القيم الاسلامية فى جامعة الخرطوم

Sabri.m.khalil@gmail.com

تعريف: الكسندر دوغين هو فيلسوف سياسى روسى ، مشهور داخل روسيا وعلى نطاق النخب السياسيه خارجها، باعتباره منظر ايديولوجى للرئيس الروسى فلاديمير بوتين. وقد زادت شهرته عالميا، بعد مقتل ابنته وسكرتيرته الصحفية داريا فى 20أغسطس 2022، فى حادث تفجير سياره، يرجح انه كان هو المستهدف به .

ولد عام 1962 في موسكو عاصمة روسيا “الاتحاد السوفباتى حينها” . درس الطيران في معهد موسكو للطيران عام 1979. لكنه غيّر مساره فيما بعد إلى الفلسفة ليتخرج بماجستير في الفلسفة. وحصل بعدها على درجة الدكتوراه في العلوم السياسية وعلم الاجتماع.تولى العديد من الوظائف ومنها: أستاذ علم الاجتماع في جامعة موسكو سابقا، مستشار سياسي وعسكري للكرملين، مستشار رئيس مجلس الدوما ، عضو فاعل في حزب ” روسيا الموحدة ” الحاكم .ألف الكثير من الكتب أهمها: أسس الجغرافيا السياسية: المستقبل الجيوسياسي لروسيا ، الاوراسية و الخلاص من الغرب – الحضارات الأرضية مقابل الحضارات البحرية والاطلسية.
نظرياته السياسيه:
النظريه السياسيه الرابعه: يعتقد أن النظريات الرئيسية المؤثرة في العالم بالعصر الحديث هي الشيوعية والفاشية والليبرالية، التي يعتبرها قائمة على “تحرير أعضاء الجسم من سيطرة العقل “.ويضيف دوغين أن الليبرالية وزعيمتها أميركا القائمة على توفير الحرية الفردية والسوق الحرة، انتصرت على الفاشية عام 1945 وعلى الشيوعية عام 1991، لكنها تعاني “أزمة قاتلة” تهددها بالأفول الآن، من وجهة نظرته.وبما أنه يرى أن النظريات الفائتة ستنتهي ومعها الليبرالية، فإنه طرح فكرة أسماها “النظرية السياسية الرابعة”، التي لا تركز على الفرد أو العرق أو القومية، بل على الوعي الذاتي الإنساني الذي همّش من قبل التكنولوجيا.
الدفاع عن الاصاله الروسيه : ووصف دوغبن النظرية السياسية الرابعة بأنها نظرية الثورة وتصفية الاستعمار بالنسبة للمجتمع الروسي، والتي تدافع عن أصالة الحضارة الروسية ، وايضا عن حقوق الإنسان ولكن ليس وفقا للقيم الغربية التي قال إنها ليست شمولية وهي غير مقبولة لا في روسيا ولا في “العالم الإسلامي ولا في الصين”.
عالم متعدد الاقطاب: ولأن الوعي الذاتي- الذى هو معياره الفكرى – يختلف من إنسان لآخر، فلابد للعالم أن يكون متعدد الأقطاب وليس كما تحاول أميركا جعله “حكومة عالمية” تقودها نخبة معينة ومديرو أعمال عالميون، وتستهدف الناس لمصالح شركاتها الخاصة
الصراع الروسي – الأميركى صراع جيبوليتيكي: . ويرى أن الصراع بين روسيا وأميركا صراع “جيبوليتيكي” (جغرافي) وليس كما كان سابقا “صراعا أيديولوجيا” بين الليبرالية والشيوعية.
الاتحاد الاوراسى: وبرى وجوب إنشاء قوة عظمى أوراسية من خلال اندماج روسيا مع الجمهوريات السوفيتية السابقة في الاتحاد الأوراسي الجديد (EAU)
خصوصيه التعاليم السياسيه : ويرى أن من حق الحضارات الأخرى أن تعتمد التعاليم السياسية الخاصة بها القائمة على قيمها هي لا على القيم الغربية.
روسيا الجديدة والعوده للهويه الروسيه و القيم الروسيه المحافظه : يؤمن دوغين بمفهوم روسيا الجديدة الذي يعني “استرجاع الأمة الروسية الكبرى قوتها بالعودة إلى قيمها المحافظة. ويقول دوغين إن روسيا كانت إمبراطورية بعقيدتها وتصورها، لكنها أصيبت بتغييرات جذرية بدأت بعد قيام الثورة البلشفية على إثرها تغيرت الهوية الروسية عام 1991، مما جعل روسيا جزءا من العالم الغربي حتى جاء بوتين وأعاد القوة للبلاد مدافعا عن القيم المحافظة الخاصة بها.
سبب سقوط الاتحاد السوفياتى جيبوليتيكي وليس سياسى : حلل سبب سقوط الاتحاد السوفياتي في اعتماده على “حضارة اليابسة” في مقابل حضارة البحر والأطلسي التي عمل عليها الأميركيون والأوروبيون على حد سواء، وليس بسبب الحرب الباردة.
مواقفه السياسيه :
معارضه الرئيس يلتسين: بعد انهيار الاتحاد السوفياتي عام 1991 انضم دوغين للمعارضة وشارك في الانتفاضة الشعبية التي ساهمت في إسقاط الرئيس الروسي الأسبق بوريس يلتسين.
تاييد الرئيس بوتن :من اشد مؤيدى الرئيس فلاديمير بوتين منذ وصوله للسلطة وحتى الان.
حلف الناتو هو الخصم الحقيقى لروسيا : وبرى ان هو حلف شمال الأطلسي “ناتو” (NATO) المؤسس على يد 12 دولة بينها أميركا، والذي أنشئ بهدف وقف تمدد الاتحاد السوفياتي عام 1949.خو الخضم الحقيقى لروسيا
ضم القرم: وصِف بأنه العقل المدبر وراء ضم شبه جزيرة القرم، الذي بسببه أدرجت الولايات اسمه في قائمة العقوبات الأميركية .
الحرب على أوكرانيا : تنبأ بحرب بلاده “الحتمية” على أوكرانيا تحت ما أسماه ” روسيا الجديدة”، ودعا بوتين للتدخل العسكري في شمالي أوكرانيا، متعللا بـ”إنقاذ السلطة الأخلاقية لروسيا”، وأنها ستنقذ العالم من الأحادية القطبية.ووصف حرب بلاده على أوكرانيا بأنها “ليست حربا على الشعب الأوكراني ولا على الدولة، ولكنّها حرب على الدمى الغربية التي تحاول السيطرة على العالم، وعلى النازيين الجدد الذين انقلبوا على إرادة الشعب الأوكراني في 2014 .وذكر أن “أوكرانيا كدولة ليس لها معنى جيوسياسي” كما كتب في كتابه “أسس الجغرافيا السياسية”، ودعا إلى أن تستوعبها روسيا بالكامل تقريبا وترك معظم المناطق الغربية من أوكرانيا خارج نطاقها.
التدخل في سوريا : يرى أن التدخل الروسي في سوريا مهم لوقف التمدد الأميركي المتمثل في تنظيم الدولة الإسلامية، الذي يعدُه منتجا أميركيا يهدد الوجود الروسي بشكل مباشر، مما يلزم موسكو باحتوائه للضرورة الجيوسياسية التي يؤمن بها.ويقول دوغين إن “سوريا هي خطنا الخارجي للدفاع، والخط القادم بعد سوريا هو على أراضي الاتحاد الأوراسي (أ) وحتى داخل الاتحاد الروسي”.ويذهب إلى أن انهيار سوريا سيتسبب في انهيارات متتالية في منطقة الشرق الأوسط، وسيخلف فوضى في المنطقة بزيادة أعداد اللاجئين وتمددهم نحو أوروبا، الذي اعتبره سببا “سيرجع أوروبا سياسيا إلى الوراء”.وبنظر المفكر الروسي، فإن حل المشكلة السورية يجب أن يكون داخل سوريا نفسها، بالتعاون مع روسيا وإيران وقطر والإمارات والسعودية، أي أن ما سماها الأيديولوجية الليبرالية لا ينبغي أن تكون حاضرة في الملف السوري.
تقويم :
نقاط مقبوله: هناك العديد من النقاط فى النظريات السياسيه لدوغين قد تكون محل قبول ومنها:
رفض محاولات الغرب “الليبرالى – الراسمالى”بقياده الولايات المتحده الامريكيه، الهيمنه على العالم، ونهب ثروات الشعوب والامم،وفرض قيمها الحضاريه الخاصه.
رفض الاحاديه القطبيه والدعوه الى عالم متعدد الاقطاب.
الدعوه الى احترام الخصوصيه الحضاريه للشعوب و الامم .
الدعوه الى احترام السياده الوطنيه والقوميه للدول.
الدعوه الى الحفاظ على الهويه الوطنيه والقوميه للشعوب والامم.
توحد الدول الناميه لمكافحه السياسات الامبرياليه للامريكا وحلفائها.
نقاط محل خلاف: غير ان هناك نقاط فى نظرياته السياسيه هى محل خلاف- وبالتالى رفض- ومنها:
قد يلزم من نظرياته السياسيه تمجيد النزعه الامبراطوريه الروسيه،والتى هى فى التحليل النهائى شكل من اشكال الاستعمار وفرض التبعيه على الامم والشعوب غير الروسيه. ومحاوله الغاء الهويه الخاصه لها. وفرض الهويه الروسيه عليها.
رفض الصيغه الليبراليه للديموقراطيه والمفهوم الليبرالى حقوق الانسان، رفض الديموقراطيه بما هى نظام فنى للتعبير عن الاراده الشعبيه ، او رفض حقوق الانسان التى هى محل اتفاق بين كل الحضارات والاديان والمجتمعات كما قد يلزم من نظرياته السياسيه.فهذا الرفض لا يجب ان يستخدم لتبرير الاستبداد وانتهاك حقوق الانسان
الرفض المطلق- وليس الموقف النقدى الذى يتضمن اخذ الايجابيات ورفض السلبيات – للاشتراكيه يلزم منه الدفاع عن الراسماليه ،كما ان راسماليه الدوله هى شكل من اشكال الراسماليه ولا صله لها بالاشتراكيه.
نظرياته تركز على الانظمه السياسيه والحكومات وتتجاهل الشعوب ودورها.
الحفاظ على الهويه الحضاريه والقيم و العادات والتقاليد الخاصه يتحقق بالابقاء على الثوابت ، مع السماح بالتغيير والتجديد فى المتغيرات.والتوازن لبن الخاص والمشترك. وليس بالابقاء على ماهو كائن دون تغيير والانعزال . كما قد يلزم من نظرياته.  

المصدر: سودانايل

كلمات دلالية: یلزم من

إقرأ أيضاً:

أوكرانيا تقصف مستودعا عسكريا في العمق الروسي وتقض مضاجع السكان الآمنين

قال مسؤول أوكراني وتقارير إخبارية روسية يوم الأربعاء إن طائرات أوكرانية بدون طيار قصفت مستودعًا عسكريًا كبيرًا في بلدة في عمق روسيا خلال الليل، مما أسفر عن اندلاع حريق هائل وتسبب في إجلاء بعض السكان المحليين.

اعلان

وقال مسؤول أمني في كييف طلب عدم الكشف عن اسمه: إن تنفيذ الهجوم وقع بالاشتراك بين جهاز الأمن الأوكراني وقوات الاستخبارات والعمليات الخاصة الأوكرانية.

 ووفقًا للمسؤول، فإن المستودع كان يضم صواريخ إسكندر وتوشكا-يو، بالإضافة إلى قنابل وقذائف مدفعية. وقال إن النيران لم تقف عند حدود المنشأة التي استهدفتها الغارة، بل اتسعت رقعتها لتشمل منطقة يبلغ عرضها 6 كيلومترات.

وادعت أوكرانيا أن المنطقة المستهدفة أقرب إلى موسكو منها إلى الحدود، فهي لا تبعد سوى 380 كيلومترًا من الشمال الغربي للعاصمة الروسية، بينما تقع على بعد 500 كيلومتر من الحدود مع أوكرانيا.

من جهة أخرى، نقلت وكالة الأنباء الروسية الرسمية ريا نوفوستي عن السلطات الإقليمية أن أنظمة الدفاع الجوي تعمل على صد ”هجوم ضخم بطائرات من دون طيار“ على توروبيتس التي يبلغ عدد سكانها حوالي 11,000 نسمة. كما أفادت الوكالة عن نشوب حريق وإجلاء بعض السكان المحليين.

ولم ترد معلومات فورية حول وقوع إصابات بين المدنيين.

وتأتي هذه الضربة في الوقت الذي يتردد فيه أن لدى الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي خطة جديدة لكسب الحرب، لا تزال سرية ، لإنهاء الصراع الذي دخل عامه الثالث.

يرى المراقبون أن استهداف العمق الروسي يأتي ضمن استراتيجية كييف لنقل تبعات الحرب إلى داخل روسيا، بهدف إظهار أن الصراع لا يؤثر فقط على أوكرانيا، بل يشمل المدنيين الروس أيضًا. الهدف هو تذكير روسيا بأن الحرب لها عواقب وخيمة لا تصب في صالح أي طرف.

Relatedتصاعد التوتر بين أوكرانيا وروسيا: حرب الطائرات بدون طيار تستعرأوكرانيا تؤكد إغراق سفينة حربية روسية في البحر الأسود باستخدام طائرات بدون طيار عالية التقنيةطائرات بدون طيار أوكرانية تهاجم محطة زابوريجيا النووية الخاضعة لسيطرة روسيا

 وكان زيلينسكي قال في الشهر الماضي إن خطته للنصر لا تتضمن أهدافًا ميدانية في ساحة المعركة فحسب، بل تشمل كذلك انتصارات دبلوماسية واقتصادية.

وظلت الخطة طي الكتمان إلى أن أعلنت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة، ليندا توماس غرينفيلد، خلال مؤتمر صحفي يوم الثلاثاء أن المسؤولين في واشنطن اطلعوا عليها.

وقالت: ”نعتقد أنها تضع استراتيجية وخطة يمكن أن تنجح“، مضيفة أن الولايات المتحدة ستناقشها مع قادة العالم الآخرين في الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك الأسبوع المقبل. ولم تعلق على ما تتضمنه الخطة.

يذكر أن زيلينسكي يسعى للحصول على موافقة الدول الغربية على استخدام بلاده للأسلحة المتطورة التي تقدمها تلك الدول، لضرب أهداف داخل روسيا. وقد اعترض بعض القادة الغربيين على هذا الاحتمال، خوفًا من أن جر بلدانهم إلى الصراع.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية ميتا تحظر وسائل إعلام روسية على واتساب وفيسبوك وإنستغرام وموسكو تستنكر 12 قتيلا وآلاف الجرحى في انفجار "البيجر" وحزب الله يحمل إسرائيل المسؤولية: "العدو سينال قصاصه" خطوة غير مسبوقة من عضو مؤسس.. هولندا تطلب الانسحاب من نظام الهجرة واللجوء الأوروبي روسيا الطائرات الصغيرة بدون طيار الحرب في أوكرانيا اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next حرب غزة: قصف إسرائيلي يستهدف مدرسة نازحين بالشجاعية وهجوم "البيجر" يدفع المنطقة نحو حرب شاملة يعرض الآن Next ما حقيقة تورط شركة "غولد أبولو" التايوانية بتفجير أجهزة "بيجر" التي يستخدمها حزب الله؟ يعرض الآن Next غوغل تفوز بدعوى إلغاء غرامة مكافحة الاحتكار بقيمة 1.49 مليار يورو في محكمة الاتحاد الأوروبي يعرض الآن Next الولايات المتحدة تحرك جنودا وعتادا إلى جزيرة مهجورة في ألاسكا بعد اقتراب طائرات وسفن روسية يعرض الآن Next 12 قتيلا وآلاف الجرحى في انفجار "البيجر" وحزب الله يحمل إسرائيل المسؤولية: "العدو سينال قصاصه" اعلانالاكثر قراءة ماذا نعرف عن جهاز "البيجر" الذي اخترقته إسرائيل بلبنان ودمشق وأصاب نحو 2800 مدني ومن عناصر حزب الله؟ ظهرت في 15 دولة.. هذا ما نعرفه عن سلالة فيروس كوفيد-19 الجديدة مقتل 11 وإصابة آلاف بتفجير أجهزة اتصال تابعة لحزب الله في لبنان وسوريا.. وإسرائيل تحذر من عاقبة الرد مصر تراقب "العبث" الإثيوبي في سد النهضة ولن تتنازل عن متر مكعب واحد من المياه بعد دعمها لفلسطين.. منظمة أوقفوا معاداة السامية تختار غريتا تونبرغ كشخصية معادية لليهود لهذا الأسبوع اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليومإسرائيلحزب اللهالاتحاد الأوروبيفيضانات - سيولقوات عسكريةإعصارانفجارروسياقطرالصينالمفوضية الأوروبيةالصحة Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • ‏الجيش الروسي يعلن سيطرته على بلدة في منطقة دونيتسك شرقي أوكرانيا
  • الجيش الروسي يعلن السيطرة على بلدة جديدة في دونيتسك شرقي #أوكرانيا
  • الجيش الروسي يعلن السيطرة على بلدة جديدة في دونيتسك شرقي أوكرانيا
  • مولدوفا..تنظيم حصارا للطاقة على ترانسنيستريا بعد انتهاء عبور الغاز الروسي عبر أوكرانيا
  • أوكرانيا تستهدف مواقع للصواريخ في العمق الروسي
  • أوكرانيا تقصف مستودعا عسكريا في العمق الروسي وتقض مضاجع السكان الآمنين
  • أوكرانيا: عدد قتلى وجرحى الجيش الروسي وصل إلى 637 ألفًا و10 جنود
  • ترامب: كان من الممكن أن نصل إلى اتفاق مع روسيا بشأن أوكرانيا
  • سوريا.. أوكرانيا تدرب مسلحي جبهة النصرة على تصنيع طائرات مسيّرة