ليت هؤلاء العلماء شرحوا الأحاديث النبوية
تاريخ النشر: 19th, September 2024 GMT
خدمت السنة النبوية قديما خدمة جليلة، ولا يزال من يخدمها الآن لكن في نفس الإطار القديم، وهو لا يخرج عن إطار إما العناية بالسند تصحيحا وتضعيفا، أو شرحا للسنة بالطريقة القديمة، التي شرح بها ابن حجر وابن بطال والعيني وغيرهم صحيح البخاري، أو النووي والقاضي عياض والأبي وغيرهم صحيح مسلم، وهي شروح كانت مناسبة لزمانها، فهي مفيدة لطلبة العلم، وللمختصين في علوم الحديث.
وقد كانت تؤدي غرضها، وتسد ثغرة في زمانهم، ولا تزال تفيد كل باحث وطالب علم مختص في علم الحديث، أو العلوم الشرعية، بحكم أن الدراسات الشرعية لا تخلو من الاستشهاد بالنصوص القرآنية والنبوية.
ولكننا نفتقد لشروح معاصرة لكتب السنة، سواء صحيحي البخاري ومسلم، أو كتب السنة الأخرى: كسنن أبي داود، وابن ماجه، والنسائي، والترمذي، وغيرها من دوواوين السنة، والتي لا زالت تفتقد شرحا معاصرا، لا يخاطب أهل التخصص فقط، بل تخاطب أصحاب الثقافة العامة، فيشعر من يقرؤها بارتباطه بهذه الأحاديث، وحسن فهمه لها.
لقد كان علم تفسير القرآن الكريم بلغة عصرية، أكثر توافرا في عصرنا، فرأينا تفسير المنار للإمامين محمد عبده ورشيد رضا، وتفسير الشيخ شلتوت للأجزاء العشرة الأولى من القرآن، وفي ظلال القرآن لسيد قطب، وبخاصة في طبعته الأولى، والتفسير الواضح لمحمد محمود حجازي، ونحو تفسير موضوعي للشيخ محمد الغزالي، والتفسير الموضوعي للقرآن الكريم للدكتور محمد البهي، وإن لم يكمله، ومحاولات أخرى مهمة.
نفتقد لشروح معاصرة لكتب السنة، سواء صحيحي البخاري ومسلم، أو كتب السنة الأخرى: كسنن أبي داود، وابن ماجه، والنسائي، والترمذي، وغيرها من دوواوين السنة، والتي لا زالت تفتقد شرحا معاصرا، لا يخاطب أهل التخصص فقط، بل تخاطب أصحاب الثقافة العامة، فيشعر من يقرؤها بارتباطه بهذه الأحاديث، وحسن فهمه لها.لكننا لا زلنا نفتقد شرحا للسنة النبوية بهذه الطريقة، يخاطب بها المعاصرين، دون الدخول في التفاصيل العلمية الدقيقة التي سيجدها القارئ في كتب التراث، يكون شرحا ابن زماننا، كما كانت شروح السابقين بنت زمانها، ولذا كان مفيدا ومهما لزمانهم وما تلاه من أزمنة، وقد وجدت في زماننا المعاصر بعض علمائنا قد خاضوا بدايات ولكنها لم تكتمل، كانت شرحا للسنة النبوية، فقد كانت محاولات جزئية في موضوعات محددة، ولكنها نمت عن قدرة لديهم لشرح ديوان من دوواوين السنة كاملا، لامتلاكه رؤية واضحة تجمع بين الخطاب المعاصر، والرؤية الواضحة لأبعاد القرآن الكريم، وهضم شديد للسنة، من هؤلاء أربعة نماذج معاصرة لكنهم انتقلوا إلى رحمة الله تعالى، وهم الشيوخ والأساتذة: محمد الغزالي، ويوسف القرضاوي، وخالد محمد خالد، وعبد الصبور شاهين.
فقد رأينا الشيخ الغزالي رحمه الله في كتابه: (كنوز من السنة)، وفي عدة كتب أخرى، تتضح في رأسه وفهمه ارتباط السنة بالقرآن، وفهم خريطتهما فهما دقيقا وعميقا، مثل كتبه: (خلق المسلم)، و(فن الذكر والدعاء عند خاتم الأنبياء)، ففي الكتاب الأخير اتضح ربط الرجل للذكر النبوي في أذكار تتلى في مناسبات مختلفة، يربطها بنظرة الإسلام لكل مظاهر الحياة، ومظاهر التدين، وكل مجالات العبادة والمعاملة والخلق.
وكذلك الشيخ القرضاوي رحمه الله، من نظر في كتاباته عن السنة، وبعض شروحه ونظراته لها، مثل كتبه: (في رحاب السنة) و(السنة مصدرا للمعرفة والحضارة)، وعدد من كتبه التي تناول فيها شروحا لموضوعات تجد له عبارات ليست في كتب السابقين، وهو ما انتبه إليه العالم الجليل المرحوم الدكتور موسى شاهين لاشين، بل طلب منه شرح السنة، لأنه يجد في كلامه دائما كلاما ليس منقولا من الكتب، وهي نفس الرغبة التي نقلها إليه الشيخ الغزالي رحمه الله، فقد طلب إليه أن يشرح ديوانا من دوواين السنة، كالبخاري أو مسلم.
أما خالد محمد خالد، فقد كان نموذجا لم يلتفت إليه الباحثون والدارسون في عطائه في هذا الجانب، فقد كان لديه اهتمام مبكر بشرح الأحاديث النبوية، فكان من كتاباته في بدايات التأليف، كتابه: (لقاء مع الرسول) والذي كتبه مقالات في نهاية الأربعينيات، قام فيه بشرح عدة أحاديث في عدة موضوعات مختلفة، ثم كان كتابه الأبرز والأهم: (كما تحدث الرسول)، والذي بدأه في مطلع الستينيات في عدة أجزاء ثم جمعه في مجلد كبير، لم يكن للرجل من مرجع سوى دوواوين السنة، ثم يشرحها شرحا معاصرا بلغة أدبية عالية، لا يجهلها من يدمن قراءة كتب خالد محمد خالد، يقف فيها الرجل على معاني ولفتات فكرية في غاية الأهمية، ليست منقولة من كتب تراثية أو معاصرة.
أما عبد الصبور شاهين، فقد كان اكتشافا لم ينتبه إليه أحد في هذا الميدان، قام في منتصف تسعينيات القرن الماضي، بإذاعة حلقات في إذاعة القرآن الكريم بمصر، كانت شرحا لكتاب الحج من صحيح الإمام البخاري، لم أشعر أن الرجل يشرح الحج الذي نعرفه، ولا صحيح البخاري الذي نقرؤه ونحفظه، فقد ذهب بعيدا في الشرح، على غير ما نقرأ في كتب التراث، يتحدث عن الحج وأحكامه، لكن حديثه معاصر بكل ما تعنيه المعاصرة، يعالج قضايا حية، لا يتحدث طويلا في الأحكام، بل يغوص في معاني جديدة وأسرار وحكم في النصوص، يربطها بالقرآن الكريم ربطا عجيبا، ويسقط ذلك كله على واقعنا، وكأن النصوص تنزل من جديد لتخاطب الإنسان المعاصر.
كنت أتمنى لو شرحت دوواوين السنة، بأقلام هؤلاء، وبنظرتهم الوسطية المعتدلة، والتي تجمع بين عمق التأمل في كتاب الله، وحسن التبصر في سنة رسوله صلى الله عليه وسلم، لا تشعرك بما يقع فيه البعض وكأن السنة تعارض القرآن، أو كأنها لا تصلح للشرح إلا بلغة القدماء، وهم كانوا قادرين على ذلك، لكنهم تركوا نماذج لمن يسير على الدرب، أو يبدؤه.
أعتقد أن السنة لا تزال بحاجة ماسة، لمثل هذه الشروح، بهذا الفهم والرؤية التي تنظر للنصوص القرآنية والنبوية، كوحدة متكاملة، يكمل بعضها بعضا، ويشد بعضها بعضا، يصل القارئ المعاصر بسنة نبيه صلى الله عليه وسلم، ويحببه في قراءتها، ولا يشعر عند قراءتها بصعوبة، أو غرابة، أو الحاجة لاختصار شرح من الشروح القديمة، مع تيسير لمفرداته، فالأيسر وواجب الوقت والعصر، هو هذا الشرح.لكن؛ هناك مفكر وعالم كبير، لا يزال على قيد الحياة والحمد لله، وهو من أبرز الرواد في هذه المدرسة، ليته يقوم بهذا العمل، وهو على ذلك قادر، وهو أستاذنا الدكتور محمد سليم العوا، فهو يملك أن يقوم بهذا الجهد، وينطلق في هذا المشروع، ولو شق ذلك عليه كتابة، فليقم به شرحا في محاضرات، كما فعل في موضوعات أخرى، مثل: شرح مقدمة ابن خلدون، وشرح إحياء علوم الدين، في حلقات على اليوتيوب على صفحة فضيلته، ثم يقوم طلبة العلم بتفريغه تحت إشرافه، كما فعل في كثير من كتبه الأخيرة التي كانت محاضرات ثم جمعت، فيقوم بشرح أحد كتب الصحاح، سواء البخاري أو مسلم.
فالعوا يملك فهما دقيقا للقرآن والسنة، وحسن استشهاد واستدلال بهما، يدل على وضوح بوصلتهما في رأسه، ومن يقف على عطائه الفكري والفقهي يدرك ذلك بوضوح، كما يملك لغة أدبية عالية، بل آسرة، سواء في فهم النصوص، أو في عرضها، أو في الحديث، وهو ما يعد من أهم الشروط المطلوبة فيمن يشرح السنة للقارئ المعاصر، فلغته سلسة لا تعقيد فيها، ولا إغراب، ولا إلغاز، فليته يبدأ، ومن الله العون والمدد.
أعتقد أن السنة لا تزال بحاجة ماسة، لمثل هذه الشروح، بهذا الفهم والرؤية التي تنظر للنصوص القرآنية والنبوية، كوحدة متكاملة، يكمل بعضها بعضا، ويشد بعضها بعضا، يصل القارئ المعاصر بسنة نبيه صلى الله عليه وسلم، ويحببه في قراءتها، ولا يشعر عند قراءتها بصعوبة، أو غرابة، أو الحاجة لاختصار شرح من الشروح القديمة، مع تيسير لمفرداته، فالأيسر وواجب الوقت والعصر، هو هذا الشرح.
[email protected]
المصدر: عربي21
كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي مقالات كاريكاتير بورتريه السنة اسلام سنة رأي بحوث مقالات مقالات مقالات سياسة سياسة سياسة تكنولوجيا سياسة صحافة سياسة صحافة سياسة من هنا وهناك سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة القرآن الکریم کتب السنة فقد کان
إقرأ أيضاً:
دعاء الصباح في آخر السنة للرزق.. 5 كلمات تصب عليك الخير صبا
حان موعد ترديد دعاء الصباح في آخر السنة للرزق ، والذي يعد أفضل ما يمكننا به ختم ما تبقى من أيام قليلة من العام الميلادي 2024 ، بل وبداية سنة 2025 م الجديدة مليئة بالأرزاق والخيرات ، فكما من شأنه أن يخلصك من همومك وأحزانك وينهيها مع نهاية السنة الميلادية التي تجمع أياماها الأخيرة استعدادًا للرحيل، فبه كذلك تفتح لك أوسع أبواب الرزق ، فقد ورد عنه –صلى الله عليه وسلم- أن الحرص على دعاء الصباح في آخر السنة للرزق يكفي الإنسان الضيق وضنك العيش وهموم الديون ، كما أن ترديد دعاء الصباح في آخر السنة للرزق ، يجعلك تودع كل منغصات حياتك حيث يجعل الإنسان في معية الله تعالى.
دعاء الوضوء.. 12 كلمة تغفر ذنوبك وتوسع رزقك فهل تعرفها؟دعاء الضحى لجلب الخيرات.. 14 كلمة تجلب لك الأرزاق فهل تعرفه؟دعاء الصباح في آخر السنة للرزق1- اللهم صب علينا الخير صبًا.
2- اللهم اجعل لنا نصيبًا من كل خير تنزله فيه بجودك يا أرحم الرحمين.
3- اللهم في هذا الصباح ارزقنا العفو والعافية وسعة في الرزق.
4- اللهمَّ إني أسألك، أن لك الحمد، لا إله إلا أنت الحنان المنان، بديع السماوات والأرض، ذو الجلال والإكرام، برحمتك يا أرحم الراحمين أن ترزقنا من حيث لا نحتسب.
5- اللهم وسع أرزاقنا وبارك لنا فيها يا كريم يا جواد.
6-اللهم إن كان رزقي في السماء فأنزله وإن كان في الأرض فأخرجه وإن كان بعيدا فقربه وإن كان قريبا فيسره وإن كان قليلا فكثره وإن كان كثيرا فبارك لي فيه .
7- اللهم باعدنا فيه عن الخطيئة والضلالة واجعلنا من أهل الجنة.
دعاء الصباح في آخر السنةورد دعاء الصباح في آخر السنة فيما رواه البخاري عن أبي هريرة - رضي الله عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: «من قال: سبحان الله وبحمده في يوم مائة مرة خطت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر» ، وكذلك عن فضل دعاء في الصباح أخرج الإمام مسلم والترمذي وأحمد عن مصعب بن سعد قال: حدثني أبي قال: كنا عند النبي صلى الله عليه وسلم فقال: «أيعجز أحدكم أن يكسب كل يوم ألف حسنة، فسأله سائل من جلسائه: كيف يكسب أحدنا ألف حسنة؟ قال: يسبح مائة تسبيحة، فيكتب له ألف حسنة أو يحط عنه ألف خطيئة». وفي رواية: تكتب له ألف حسنة وتحط عنه ألف سيئة.
دعاء الصباح في آخر السنة لقضاء الحاجة• «يا مقيل العثرات، يا قاضي الحاجات اقضي حاجتي، وفرج كربتي، وارزقني من حيث لا أحتسب» .
• «اللهم سخر لي رزقي، و اعصمني من الحرص والتعب في طلبه، ومن شغل الهم، ومن الذل للخلق، اللهم يسر لي رزقًا حلالًا، وعجل لي به يا نعم المجيب» .
• «اللهم يا باسط اليدين بالعطايا، سبحان من قسم الأرزاق ولم ينس أحدًا، اجعل يدى عُليا بالإعطاء ولا تجعل يدى سفلى بالاستعطاء إنك على كل شيء قدير» .
• « قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ " بفضلها يا رب لا تكلني إلى أحد ولا تحوجني إلى أحد، وأغنني يا رب عن كل أحد، يا من إليه المستند، وعليه المعتمد، عاليا على العلا فوق العلا فرد صمد، منزه في ملكه ليس له شريك ولا ولد ورزقه ميسر يجرى على طول المدد ، يا سيدى خذ بيدي من الضلال إلى الرشد ، ونجنى من كل ضيق ونكد يا إله الفضل بحق "اللَّهُ الصَّمَدُ * لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ * َلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَد».
• «اللهم إن كان رزقي في السماء فأهبطه وإن كان في الأرض فأظهره وإن كان بعيدا فقربه وإن كان قريبا فيسره وإن كان قليلا فكثره وبارك اللهم فيه» .
• «اللهم سخر لي الأرزاق والفتوحات في كل وقت وساعة وهون علي كل صعب ويسر علي كل عسير اللهم أقذف في قلبي رجائك وأقطعه عمن سواك حتى لا أرجو أحدا غيرك ، اللهم وما ضعفت عنه قوتي وقصر عنه عملي ولم تنتهي إليه رغبتي ولم تبلغه مسألتي ولم يجري على لساني مما أعطيت أحدا من الأولين والآخرين من اليقين فخصني به يا رب العالمين » .
• «اللهم عليك توكلت فارزقني واكفني وبك لذت فنجني مما يؤذيني أنت حسبي ونعم الوكيل اللهم أرضني بقضائك وقنعني بعطائك واجعلني من أوليائك » .
• « اللهم ارزقني رزقا حلالا بلا كد واستجب دعائي بلا رد اللهم إني أعوذ بك من الفقر والدين وقهر الأعداء سبحان الله المفرج عن كل مكروب ومديون ومحزون» .
• «اللهم إني أسألك أن ترزقني رزقا حلالا واسعا طيبا من غير تعب ولا مشقة ولا ضير ولا نصب إنك على كل شيء قدير» .
• «اللهم لا تجعل بيني وبينك في رزقي أحدا سواك واجعلني أغنى خلقك بك وأفقر عبادك إليك وهب لي غنى لا يطغى وصحة لا تلهي».
• «اللهم إني أسألك من فجأة الخير وأعوذ بك من فجأة الشر اللهم صب لي الخير صبا صبا، اللهم وارزقني طيبا» .
• «يا كريم اللهم ياذا الرحمة الواسعة يا مطلعا على السرائر و الضمائر و الهواجس و الخواطر، لا يعزب عنك شيء أسئلك فيضة من فيضان فضلك، و قبضة من نور سلطانك، وأنسا وفرجًا من بحر كرمك أنت بيدك الأمر كله و مقاليد كل شيء فهب لنا ما تقر به أعيننا و تغنينا عن سؤال غيرك، فإنك واسع الكرم، كثير الجود، حسن الشيم، فببابك واقفون و لجودك الواسع المعروف منتظرون يا كريم يا رحيم».
• سُبْحَانَ اللهِ وبِحَمْدِهِ (مئة مرة أو أكثر).
• سبحان الله العظيم وبحمده؛ مئة مرّة.
• اللهمَّ إني أسألُك علمًا نافعًا ورزقًا طيبًا وعملًا متقبلًا.
• اللهمَّ بك أصبحنا وبك أمسينا وبك نحيا وبك نموتُ وإليك النُّشورُ.
• رضيتُ باللهِ ربًّا وبالإسلامِ دينًا وبمحمَّدٍ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم نبيًّا.
• حَسْبِيَ اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ ۖ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ ۖ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ(سبع مرات).
• لا إلهَ إلَّا اللهُ وحدَه لا شريك له له المُلكُ وله الحمدُ وهو على كلِّ شيءٍ قديرٌ.
دعاء الصباح مكتوب• بسمِ اللَّهِ الَّذي لا يضرُّ معَ اسمِهِ شيءٌ ، في الأرضِ ، ولا في السَّماءِ ، وَهوَ السَّميعُ العليمُ (ثلاث مرات).
• سُبْحَان الله عَدَدَ خَلْقِهِ، سبحان الله رِضَا نفسه، سبحان الله زِنَةَ عَرْشِهِ، سبحان الله مِدَادَ كلماته ثلاث مرّات.
• يا حيُّ يا قيومُ برحمتك أستغيثُ ، و أَصلِحْ لي شأني كلَّه ، و لا تَكِلْني إلى نفسي طرفَةَ عَينٍ أبدًا.
• اللهمّ عافِني في بدني، اللهمّ عافني في سمعي، اللهمّ عافني في بصري، لا إله إلّا أنت ( ثلاث مرّات).
• لا إلَه إلَّا اللهُ وحدَه لا شَريكَ له، له المُلكُ وله الحمدُ يُحيِي ويُميتُ وهو على كلِّ شيءٍ قديرٌ (عشر مرات).
• سبحان اللهِ والحمدُ للهِ ولا إلهَ إلَّا اللهُ واللهُ أكبرُ ولا حولَ ولا قوَّةَ إلَّا باللهِ العليِّ العظيمِ(مئة مرّةٍ أو أكثر).
دعاء الصباح للحبيب1- اللهم ثبت له يقينه، وارزقه حلال يكفيه.
2- اللهم ابعد عنه كل شيء يؤذيه، ولا تحوجه لطبيب يداويه.
3- اللهم في كل صباح يصبح هذا الوجه فيه، فأكرمه بعظيم غفرانك.
4- اللهم يسر طريقه، وسخر له الطيبين من خلقك، وأشرح صدره بذكرك.
5- اللهم لا تجعل في يومه سوء، إلا دفعته، ولا ذنبًا إلا غفرته، يا أرحم الراحمين.
فضل دعاء الصباحورد فضل دعاء الصباح في الكتاب والسُنة النبوية الشريفة، وعن عظيم أجردعاء الصباح وبركته، ما يأتي:
• أذكار الصباح والمساء، والمداومة عليها سبب من أسباب: فتح باب الخيرات والبركات.
• الحفظ والسلامة من شرور الدنيا والآخرة.
• تحصيل الأجور العظيمة من الله سبحانه.
• صلاح العبد، فصلاحه متوقف على صلاح جوارحه، وصلاحها متوقف على صلاح قلبه، وصلاحه لا يتم إلا بمحبة الله وتعظيمه، وهذان لا يتحققان إلا بذكر الله.
• إشعار العبد بأنه مفتقر إلى ربه، ومحتاج إليه.
• أذكار الصباح والمساء هي أفضل سلاح لدفع الشر قبل وقوعه، وحتى بعد وقوعه.
• أذكار الصباح والمساء قوت للأرواح والقلوب، تورث في القلب السرور، والطمأنينة، والسكينة، والراحة.
• في أذكار الصباح والمساء اعتراف العبد بنعم الله العظيمة عليه، وشكره على تفضّله وإحسانه، وتقوية لصلته بربه.