سودانايل:
2024-09-19@19:03:46 GMT

“سحر خليل” العرفان في مثواها شموخ

تاريخ النشر: 19th, September 2024 GMT

محمد عبد المنعم صالح

في الأدب الصوفي القديم مفهوم الحب يأخذ سياقا مختلفا يصل إلى مستوى أعلى من التأمل الروحي والعرفان .. بل يتم إستخدامه كاداة للتأمل والتخلص من خواص البشرية ليصبح رمزًا قويًا للحب الإلهي والبحث الروحي عن الحقيقة المطلقة.. كذلك يعرفونه بأن هذه المشاعر في ظاهرها حبًا بشريًا محضًا، لكن يستبطن تحول في أدب التصوف إلى طريق نحو الفناء في الذات الإلهية وتحقيق العرفان الكامل.

.

علي سبيل المثال قصة مجنون ليلى لاتزال جزءًا من نسيج الأدب الصوفي، حيث تتجاوز حدود الحب البشري لتكشف عن أبعاد أعمق تتعلق بمعاناة العاشق الصوفي في سعيه وراء الله، تمامًا كما سعى قيس وراء ليلى. ولعل هذا الربط بين الحب العذري والعشق الإلهي هو ما يميز تناول المتصوفة لقصة مجنون ليلى كانموزج ..

أذهب أكثر فأقول أن الحب في التصوف وسيلة للوصول إلى الله ، فهو أشبه بالنار التي تحرق العاشق وتذيبه في محبوبه، فيتحول من حب مادي إلى حب روحاني يتجاوز حدود الجسد.. يقول مولانا جلال الدين الرومي في هذا السياق "في كل عشق حقيقي، تجد نفوسنا تذوب، لتكتشف ذاتها الحقيقة" . هذا يوازي تماما ما ظل يردده الصوفيون فمن عرف نفسه فقد عرف نفسه فقد عرف ربه وهنا يكمن الوصول ..
هذا التماهي في الآخر الذي إستوعبني في مسيرة معرفة نفسي ثم سيري في المسير هو ما تيقنت انه يحدث معي منذ أن توفرت كل الشروط أن نكون أنا و زوجتي الأحب الي قلبي وروحي "سحر خليل" سيدة نساء الكون كما يحلو لي أن أناديها نبت في أمر تحول علاقتنا من صداقة الي إرتباط .. فمشاعري منذ أن قررت تتويجها بإعترافي لها صراحة لم تصبح محض مشاعر عادية بكل صدق ، بل تحولت يوما بعد يوم إلى حالة روحية تجاوزت حدود العاطفة البشرية لتصل إلى حد أنني بشكل يومي أري في كل شئ يخصها عظمة الله عز وجل ، ومن ثم عرفت ماهو العشق الإلهي في المستوي الصوفي الفلسفي والذي كنت من قبل أعتبره نوعا من الأسطرة ..
ذات السياق الذي ظل الصوفيون يرون في كل حب بشري صادق صورة للباحث عن الله..
فالرمزية الروحية لكل قصة عشق بشري صادق دائما في الرواق الصوفي هي محمّلة بالرموز العميقة عند الصوفيون التي يستخلصون منها دلالات روحية.. أغوص أكثر لأقول أن المحبوبة في معظم أدب المتصوفة ، قد تكون رمزًا للجمال الإلهي، والعاشق هو الباحث الذي يلهث وراء هذا الجمال ليصل إليه عبرها .. تماما كما قال مولانا محي الدين ابن عربي في هذا السياق "كل ما أحببته من الكون هو مجرد مظاهر لجمال الحقيقة المطلقة ، ومشاعرنا في مستوي بشريتنا ماهي إلا تجسيد لهذا الخلط الفطري الروحي ." ..

إن المجازيب الصوفيون الذين يهيمون على وجهوهم ليسو مجرد عشاق فقدو عقولهم بسبب حب عادي ، بل هم عشاق سعو وراء الجمال الإلهي الذي لا يمكن لمسه أو تحقيقه الا من تحقق خواص بشريتهم في العالم المادي كمرحلة فتتحول قصة العشق من مستوي البشرية إلى رحلة عرفانية في داخلها ، حيث يصبح كل ألم أرضي يعانيه الطرفان خطوة نحو الاقتراب من الحقيقة (الذات الحقيقة) .. لذلك نجد أن المتصوفة كثيرا مايرددون "إن العشق الذي يترك في القلب جراحا عميقة هو العشق الذي يفتح أبواب الحقيقة." وعليه، فإن تجربة حب بشري صادقة ليست مجرد قصة حب عاطفي في إطار العادي ، بل هي رحلة عميقة لاكتشاف الذات من خلال هذا العشق ذات البعد الروحي.. ينظر المتصوفة كذلك إلى التجارب العاطفية كمرآة تعكس الرغبات الروحية للإنسان .. فكلما عانى العاشق، كان أقرب إلى اكتشاف حقيقة ذاته، وهو ما تعكسه الآن مشاعري تجاه القديسة زوجتي الأحب الي قلبي وروحي " سحر خليل " سيدة نساء الكون في تواصلي المستمر معها أنها لم تكن سوي رحلة مستمرة إليها ، و لم تكن سوى تمثل لأشواق روحية عبر قلبها وروحها الموغلة في الطهر ..

غدا نواصل ...

mohamed79salih@gmail.com  

المصدر: سودانايل

إقرأ أيضاً:

مباحثات بين وزيري دفاع أمريكا و”إسرائيل” بشأن الصاروخ اليمني الذي استهدف “تل أبيب”

الجديد برس:

قالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) إن وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن، تحدث مع نظيره الإسرائيلي يوآف غالانت، عقب الهجوم الصاروخي اليمني الذي استهدف “تل أبيب”.

وقال “البنتاغون” إن وزير الدفاع الأمريكي تحدث مع نظيره الإسرائيلي، الأحد، عقب الهجوم الصاروخي لجماعة  الحوثيين.

وأكد وزير الدفاع الأمريكي التزام الولايات المتحدة الراسخ بأمن “إسرائيل” وحقها في الدفاع عن النفس.

وكانت وسائل الإعلام الإسرائيلية قد تساءلت عن فشل البوارج الحربية الأمريكية في البحر الأحمر في اكتشاف الصاروخ الذي انطلق من اليمن ووصل إلى “تل أبيب”.

وأعلنت قوات صنعاء، يوم الأحد، عن تنفيذ عملية عسكرية نوعية استهدفت هدفاً عسكرياً للعدو الإسرائيلي في “تل أبيب”، وذلك في إطار المرحلة الخامسة من التصعيد.

وذكر المتحدث باسم قوات صنعاء، العميد يحيى سريع، في بيان متلفز، أن “القوة الصاروخية في القوات المسلحة اليمنية نفذت، بعون الله تعالى، عملية عسكرية نوعية استهدفت من خلالها هدفاً عسكرياً للعدو الإسرائيلي في منطقة يافا بفلسطين المحتلة”.

وأضاف سريع: “تم تنفيذ العملية باستخدام صاروخ باليستي جديد فرط صوتي، نجح بعون الله في الوصول إلى هدفه، وأخفقت دفاعات العدو في اعتراضه والتصدي له”.

وأشار إلى أن “الصاروخ قطع مسافة تقدر بـ2040 كيلومتراً في غضون 11 دقيقة ونصف، وتسبب في حالة من الخوف والهلع في أوساط الصهاينة، حيث توجه أكثر من مليوني إسرائيلي إلى الملاجئ، وذلك لأول مرة في تاريخ العدو الإسرائيلي”.

وأكد أن “هذه العملية تأتي في إطار المرحلة الخامسة من التصعيد، وتتويجاً لجهود أبطال القوة الصاروخية الذين بذلوا جهوداً جبارة في تطوير التقنية الصاروخية حتى تستجيب لمتطلبات المعركة وتحدياتها مع العدو الصهيوني وتنجح في الوصول إلى أهدافها وتتجاوز كافة العوائق والمنظومات الاعتراضية، في البر والبحر، منها الأمريكية والإسرائيلية وغير ذلك”.

وشدد سريع على أن “عوائق الجغرافيا والعدوان الأمريكي البريطاني ومنظومات الرصد والتجسس والتصدي لن تمنع اليمن من تأدية واجبه الديني والأخلاقي والإنساني في نصرة الشعب الفلسطيني”.

وأضاف أن “على العدو الإسرائيلي أن يتوقع المزيد من الضربات والعمليات النوعية القادمة، ونحن على أعتاب الذكرى الأولى لعملية السابع من أكتوبر المباركة، منها الرد على عدوانه الإجرامي على مدينة الحديدة ومواصلة عمليات الإسناد للشعب الفلسطيني المظلوم”.

مقالات مشابهة

  • شاهد الفيديو الذي أثار ضجة على تطبيق “تيك توك”.. زواج فتاة سودانية مصرية من شاب “أسواني”
  • ما الذي تعرفه عن متحور كورونا الجديد “الأكثر عدوى” المنتشر في أوروبا؟
  • البنتاغون: صاروخ الحوثيين الذي استهدف إسرائيل لم يكن “فرط صوتي”
  • عطوان: الصاروخ اليمني الذي استهدف “تل أبيب” يشكل ضربة قوية للصناعة العسكرية الأمريكية والإسرائيلية
  • اليمن يكشف عن الصاروخ الذي قصم ظهر “إسرائيل”: الدلالات والرسائل
  • كيف حطم الصاروخ اليمني الذي استهدف “تل أبيب” معادلة السرعة وأصبح فرط صوتي؟
  • سحر خليل “إمرأة من نوع خاص وعالم آخر”
  • مباحثات بين وزيري دفاع أمريكا و”إسرائيل” بشأن الصاروخ اليمني الذي استهدف “تل أبيب”
  • بعد طائرة “يافا”.. ما الذي حمله الصاروخ اليمني إلى قلب الكيان؟