كتب- عمرو صالح:

عقد الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، اجتماعا لمتابعة موقف جاهزية مخرات السيول ومنشآت الحماية من أخطار السيول للتعامل مع موسم الأمطار الغزيرة والسيول.

ووجه "سويلم"، باستمرار أعمال المرور والمتابعة الدقيقة على الطبيعة من جانب أجهزة الوزارة للتأكد من نهو أعمال تطهير مخرات السيول قبل بدء موسم الأمطار الغزيرة والسيول، والتأكد من جاهزية منشآت الحماية والبحيرات الصناعية أمام سدود الحماية لاستقبال مياه السيول.

وأوضح الوزير، أن التغيرات المناخية وما ينتج عنها من تغيرات في كميات ومواقع الأمطار دفعت الوزارة لتحديث تصميمات أعمال التخفيف والحماية من أخطار السيول بما يتواكب مع التطرف المناخي، وهو الأمر الذي يتطلب مراجعة وتحديث القدرة الاستيعابية للمخرات والبحيرات الصناعية في بعض المواقع.

جدير بالذكر، أن وزارة الموارد المائية والري، تتخذ عدة إجراءات للتعامل مع موسم السيول والأمطار الغزيرة تشتمل على إجراءات بعيدة المدى تم خلالها تنفيذ أكثر من 1600 منشأ للحماية من أخطار السيول (تتنوع ما بين سدود وبحيرات صناعية وبحيرات جبلية وقنوات صناعية وحواجز وجسور حماية وخزانات أرضية وأحواض تهدئة ومعابر ومفيضات)، وهي المنشآت التي وفرت الحماية للمواطنين والمدن والبنية التحتية، بالإضافة لحصاد مياه الأمطار والتي يمكن استخدامها من التجمعات البدوية.

كما يتم تنفيذ إجراءات موسمية تتمثل في قيام أجهزة الوزارة بالمرور الدوري على مخرات السيول بإجمالي 117 مخر سيل وبأطوال تصل إلى 350 كم، مع التعامل الفوري مع أي تعديات على مجاري هذه المخرات وإزالتها.

كما تمتلك الوزارة مركزا للتنبؤ بالأمطار لرصد كميات ومواقع هطول الأمطار قبل حدوثها بثلاثة أيام وتوفير هذه البيانات بشكل فورى عبر جروب واتساب يشارك فيه جميع الوزارات والجهات المعنية والمحافظات ليتسنى لجميع الجهات إتخاذ الاجراءات الإستباقية اللازمة للتعامل مع الأمطار الغزيرة والسيول .

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: تفجير أجهزة البيجر سعر الدولار الطقس أسعار الذهب الانتخابات الرئاسية الأمريكية الدوري الإنجليزي إيران وإسرائيل محور فيلادلفيا حادث قطاري الزقازيق التصالح في مخالفات البناء سعر الفائدة فانتازي الدكتور هاني سويلم وزير الري موسم الأمطار السيول الأمطار الغزیرة والسیول

إقرأ أيضاً:

أضرار واسعة خلفتها الأمطار الغزيرة في نيجيريا

قال أرجون جين ممثل المفوضية العليا لشؤون اللاجئين فى نيجيريا إن أكثر من مليون شخص تأثروا بالأمطار الغزيرة التي هطلت على نيجيريا فيما فقد 269 شخصا حياتهم ونزح أكثر من 640 الف شخص من منازلهم .

وأضاف جين فى مؤتمر صحفى – عبر الفيديو- في جنيف اليوم أن الأمطار الغزيرة دمرت 30 من 36 من ولايات نيجيريا وتسببت في حدوث خرق في سد علاو في منطقة مايدوجوري مما أدى إلى تشريد أكثر من 400 ألف شخص في الأيام الأخيرة .. وغمرت المياه نصف مايدوجوري وفقد معظم السكان ممتلكاتهم.

أخبار ذات صلة السلطات التشيكية تستدعي الجيش للتعامل مع الفيضانات أمطار النمسا الغزيرة تهدد بانهيار السدود

وأكد أن المنظمة الدولية تبذل كل الجهود لتوفير الإغاثة المنقذة للحياة للذين فقدوا منازلهم في الفيضانات ولكن الامدادات تنفد بسرعة ولا يمكن تلبية سوى أقل من 10 % من الاحتياجات العاجلة .

وحذر مسؤول المنظمة الدولية من أنه عندما تنحسر مياه الفيضانات فإن آلاف الأسر ستواجه مهمة شاقة للعودة إلى منازلهم المدمرة .

المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • جولة تفقدية لمخرات السيول بـ شلاتين استعدادًا لموسم الأمطار في البحر الأحمر
  • وزير الري يتابع جاهزية التعامل مع موسم الأمطار الغزيرة والسيول
  • وزير العمل والتأهيل يطلع على أضرار المساجد في سبها ويوجه بصيانة عاجلة
  • وزير الري يوجه بمتابعة جاهزية منشآت الحماية لاستقبال مياه السيول
  • توجيهات حوثية عاجلة لقياداتهم بالتخلي عن بعض الأجهزة الإلكترونية والهواتف (أسماء)
  • وزير الري يتابع إجراءات تحديث الخطة القومية للموارد المائية حتى عام 2050
  • بعد تفجير البيجر.. توجيهات عاجلة من العراق لمساعدة لبنان
  • أضرار واسعة خلفتها الأمطار الغزيرة في نيجيريا
  • حمية بحث مع رئيس بلدية جونية شؤوناً إنمائية استباقاً لموسم الأمطار