صُنفت مدينة "أكادير المغربية"، ضمن أكثر مُدن العالم تسجيلًا لدرجات حرارة مُرتفعة، إذ سجلت 49,2 درجة مئوية إلى حدود مُنتصف اليوم الجمعة، حسبما نقلت صحيفة هسبريس المغربية عن موقع "إلدورادو ويذر"، المتخصص في قياس درجات الحرارة عبر العالم وتوقع حالات الطقس.

وحسب الموقع المتخصص في قياس درجات الحرارة؛ فقد حلت عاصمة جهة سوس ماسة في الرتبة الـ14 ضمن قائمة الموقع المتخصص، التي تصدرتها مدينة "خانقين" العراقية مسجلة 51.

1 درجة مئوية.

وضمت القائمة التي شملت 15 مدينة عالمية، 11 من الحواضر العراقية الأخرى ومدينتين إيرانيتين.

تسجيل موجة حر

يُذكر أن المديرية العامة للأرصاد الجوية توقعت تسجيل موجة حر مع درجات حراة تتراوح ما بين 37 في 49 درجة مئوية بعدد من مناطق المملكة، ابتداء من اليوم الجمعة وإلى غاية يوم الأحد المقبل.

من ناحية أخرى، قدم المرصد المغربي للسجون مقترحات لخفض عدد نزلاء المؤسسات السجنية، وذلك إثر تحذير المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، من خطر وصول عدد الساكنة السجنية إلى رقم قياسي.

ودعا المرصد إلى تأسيس لجنة وطنية للرصد والإنقاذ، تضم مختلف الأطراف المعنية، للقيام بزيارات إلى السجون ومعاينة ميدانية لواقع الإيواء بها.

كما دعا إلى اتخاذ إجراءات مستعجلة للحد من الاعتقال الاحتياطي، ومن أجل الإفراج عن السجناء والسجينات الذين ستنتهي مدة الأحكام الصادرة في حقهم في الأشهر الثلاثة القادمة، أو الذين تتعثر قضاياهم لدى مكاتب التحقيق.

وحثت الهيئة المدنية ذاتها على إعطاء صلاحيات جديدة لآليات الرقابة القضائية والإدارية حتى يتسنى لها القيام بأدوارها، سواء تعلق الأمر بتغطية شاملة للمؤسسات السجنية، لا سيما المتأثرة بالارتفاع المهول للساكنة، أو بتقديم مقترحات تهم حالة الاكتظاظ.

وعلى المستوى التشريعي، دعا المرصد المغربي للسجون إلى التعجيل بعرض القانون والمسطرة الجنائية على البرلمان، والقانون التنظيمي للدفع بعدم دستورية القوانين، وقانون العقوبات البديلة، وإطلاق سراح كافة معتقلي الرأي والحركات الاجتماعية.

وسجل عدد نزلاء المؤسسات السجنية بالمغرب رقما قياسيا، حيث بلغ حتى 7 أغسطس الحالي ما يفوق الـ100 ألف سجين، في حين إن الطاقة الاستيعابية للسجون لا تتعدى 64 ألفا و600 سرير، وفق المعطيات الرسمية الصادرة عن المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: المغرب تسجيل موجة حر درجات الحرارة الطقس

إقرأ أيضاً:

حرارة بين 45 و49 درجة تضرب هذه الولايات إلى غاية السبت

أعلنت مصالح الأرصاد الجوية عن تسجيل درجات حرارة قياسية وفوق معدلها الفصلي على الولايات الداخلية والجنوبية إلى غاية يوم السبت.

وفي نشرية خاصة للأرصاد الجوية حذرت من موجة حر بتسجيل درجات حرارة قياسية. تصل إلى 45 درجة تحت الظل خلال يومي الخميس و الجمعة على ولايات المدية، الجلفة، المسيلة، البويرة، بجاية، ميلة، قسنطينة، باتنة، سوق اهراس، تبسة وخنشلة.

وفي نشرية خاصة للأرصاد الجوية تحذر من موجة حر بتسجيل درجات حرارة قياسية تتعدى 49 درجة مئوية تحت الظل خلال يومي الخميس و الجمعة. على ولايات الوادي، تقرت، والمغير.

ونشرية خاصة ثالثة حذرت من موجة حر بتسجيل درجات قياسية تتعدى 49 درجة مئوية تحت الظل إلى غاية يوم السبت على ولايات أدرار، تيميمون، ان صالح، برج باجي مختار، و ورقلة.

مقالات مشابهة

  • الأرصاد تتوقع طقس بدرجة حرارة «45» مئوية في «4» مدن سودانية
  • ارتفاع حاد في عدد الأيام شديدة الحرارة في أكبر عواصم العالم
  • في 20 عاصمة.. زيادة الأيام التي تسجل حرارة تتجاوز 35 درجة
  • الأحساء ووادي الدواسر الأعلى حرارة بـ47 مئوية.. والسودة الأدنى
  • ارتفاع في درجات الحرارة واضطراب في حركة الملاحة بالإسكندرية
  • موجة حر غير مسبوقة تجتاح الدول العربية في صيف 2024
  • الأحساء 47 درجة.. الوطني للأرصاد يكشف أعلى وأقل المدن درجات حرارة اليوم في السعودية
  • هل نشهد صيفا أشد حرارة هذا العام مقارنة بالسنوات السابقة؟.. «الأرصاد» تجيب
  • حرارة بين 45 و49 درجة تضرب هذه الولايات إلى غاية السبت
  • الأرصاد: درجات حرارة أعلى من معدلاتها الخميس