19 سبتمبر، 2024

بغداد/المسلة: يشهد العراق ترهلًا وظيفيًا كبيرًا يتمثل في وجود نحو 4 ملايين موظف حكومي، ما يرهق خزينة الدولة ويستنزف أكثر من نصف موازنتها.

و رغم أن المؤسسات الحكومية، خصوصًا الصناعية والتجارية منها، لا تحقق عائدات مالية تكفي لتأمين رواتب موظفيها، إلا أن النظام الحكومي ما زال يعتمد بشكل كبير على توظيف أعداد كبيرة من المواطنين.

و دخل الفرد الريعي في العراق تم تصميمه منذ خمسينيات القرن الماضي، بحيث يعتمد على نظام توظيف حكومي واسع، مما أدى إلى خلق نظام إعالة حكومي يعتمد فيه كل موظف حكومي على إعالة 5 أفراد آخرين.

ونتيجة لذلك، أكثر من 23 مليون مواطن يعتمدون بشكل كامل على الرواتب الحكومية لتلبية احتياجاتهم اليومية.

التحديات الاقتصادية

تعتمد الحكومة العراقية بشكل أساسي على واردات النفط لتغطية هذه الرواتب، لكن هذه العوائد المالية يجب أن تستثمر بشكل صحيح لضمان استدامتها. من التحديات الرئيسية التي تواجه الاقتصاد العراقي هو عجز القطاع الخاص عن خلق فرص عمل كافية، مما يدفع العديد من المواطنين للبحث عن وظائف حكومية.

و تحويل سوق العمل إلى سوق إنتاج تقوده الصناعة يتطلب جهودًا كبيرة ووقتًا طويلاً لتحقيقه، خاصة في ظل افتقار السوق لفرص العمل الكافية.

جهود الإصلاح

و تسعى الحكومة العراقية إلى تعديل أنظمة التقاعد والضمان الاجتماعي من خلال إنشاء صندوق تقاعد للقطاع الخاص بالتعاون مع مؤسسات دولية مثل البنك الدولي.

ورغم أن قانون تقاعد العمال قد تم تشريعه في مايو/أيار من العام الماضي، إلا أنه لا يزال بحاجة إلى تفعيل فعلي ليكون جزءًا من الحلول المقترحة لدعم القطاع الخاص وتوفير ضمانات وفرص تقاعد مماثلة لتلك المتاحة في القطاع الحكومي.

و أكد المستشار المالي لرئيس مجلس الوزراء مظهر محمد صالح أن الموازنة التشغيلية تشكل حوالي 65% من إجمالي الموازنة العامة، وأن تكلفة رواتب الموظفين فقط تصل إلى نحو 62 تريليون دينار عراقي سنويًا (حوالي 47 مليار دولار). من جانبه، شدد رئيس اللجنة المالية بالبرلمان العراقي عطوان العطواني على أن التعيينات الحكومية التي تمت خلال عام 2023 زادت من الموازنة التشغيلية بما يقارب 8 تريليونات دينار شهريًا (نحو 6 مليارات دولار).

ووفق خبراء، فان الوضع الحالي للاقتصاد العراقي بحاجة إلى إصلاحات جذرية وطويلة الأمد. و يجب أن تركز الحكومة على دعم القطاع الخاص والمشاريع الاستثمارية، بالإضافة إلى إصلاح أنظمة التقاعد والضمان الاجتماعي، لتخفيف العبء عن الجهاز الحكومي وتحقيق نمو اقتصادي مستدام.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author moh moh

See author's posts

المصدر: المسلة

إقرأ أيضاً:

وظائف شاغرة في هيئة المجتمعات العمرانية.. اعرف المستندات المطلوبة

أعلنت بوابة الوظائف الحكومية عن إتاحة فرص شاغرة في هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، لشغل وظائف «نائب رئيس الهيئة لقطاع التخطيط والمشروعات، ورئيس القطاع لشؤون جهاز تنمية المجتمع العمراني الجديد بمدينة بورسعيد الجديدة ـ سلام، ورئيس القطاع لشؤون جهاز تنمية المجتمع العمراني الجديد بمدينة العلمين الجديدة، ورئيس القطاع لشؤون جهاز تنمية المجتمع العمراني الجديد بمدينة 6 أكتوبر، ورئيس القطاع لشؤون جهاز تنمية المجتمع العمراني الجديد بمدينة العاصمة الإدارية الجديدة، ورئيس القطاع لشؤون جهاز تنمية المجتمع العمراني الجديد بمدينة القاهرة الجديدة».

المستندات المطلوبة للتقديم على الوظائف المتاحة

وأوضحت بوابة الوظائف الحكومية، المستندات المطلوبة للتقدم على الوظائف المتاحة، وهي كالآتي:

1ـ بيان الحالة الوظيفية معتمدا ومتضمنا التاريخ الوظيفي والقدرات العلمية والعملية والمهارات القيادية، وأي بيانات أخرى للمتقدم مدعمة بالمستندات الدالة على ذلك.

2ـ الرقم القومي.

3ـ عدد (6) صور شخصية مقاس 4×6.

4ـ بيان إنجازات وإسهامات المتقدم في الوحدة التي كان يعمل بها.

5 ـ مقترح لتطوير الوحدة أو أحد أنشطتها الرئيسية لتحسين أدائها وتطوير أنظمتها مرفق به (C.D).

طريقة التقديم على فرص العمل

وبينت بوابة الوظائف الحكومية أن طلبات التوظيف تقدم بالـيد أو بالبريـد الموصي عليه بعلم الوصول برسم رئيس القطاع، رئيس الأمانة الفنية للجنة الوظائف القياديـة بالمستوى الوظيفي (الممتازة) ذلك لمدة شهر من تاريـخ النشر بمقر وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الكائن بالعاصمة الإدارية الجديدة مجمع الوزارات ـ الدور الرابع، ولن يلتفت إلى الطلبات التي ترد بعد الميعاد.

مقالات مشابهة

  • وزير تركي: خطط طريق التنمية العراقي اكتملت
  • قرار حكومي وقضائي: احالة المحافظين ورؤساء الهيئات المستقلة على التقاعد عند إكمالهم السن القانوني
  • الترهل الوظيفي يرهق العراق.. 4 ملايين موظف يستنزفون الموازنة
  • عاجل.. وزير قطاع الأعمال يعلن عن 52 فرصة استثمارية للشراكة مع القطاع الخاص
  • مدافع الفتنة: هل يقود تسليح البيشمركة إلى شق الصف العراقي؟
  • الحماية الاجتماعية: 5 آلاف موظف في كردستان يتلقون الإعانة بشكل غير قانوني
  • العمل: أكثر من 5 آلاف موظف في كردستان يتلقون الإعانة بشكل غير قانوني
  • كشف ملابسات واقعة مقتل موظف في أكتوبر
  • وظائف شاغرة في هيئة المجتمعات العمرانية.. اعرف المستندات المطلوبة