موقع 24:
2024-09-19@18:54:48 GMT

مصحف نادر بمهرجان البدر في الفجيرة

تاريخ النشر: 19th, September 2024 GMT

مصحف نادر بمهرجان البدر في الفجيرة

للمرة الأولى، يتم عرض مصحف نادر من المقتنيات الثمينة لولي عهد الفجيرة الشيخ محمد بن حمد الشرقي، في مهرجان البدر بنسخته الثالثة، ويتكون المصحف من 10 مجلدات متميزة.

وصرح الأمين العام للمهرجان الدكتور حمد البقيشي إن مهرجان البدر في الفجيرة هذا العام، قد  شهد عرض مصحف نادر تم العمل عليه لمدة 8 أعوام يتألف من 10 مجلدات كل منها يتضمن 3 أجزاء، عمل عليه خطاطون محترفون أبرزوا جماليات فن الخط العربي والزخرفة الإسلامية وتم تنفيذها بشكل يدوي .


وبيَن أن كل مجلد يختلف باختلاف الخط والزخرفة، ويتفرد المصحف بنوع الخط بالتزامن مع الحقبة الزمنية للإسلام، وعلى سبيل المثال يبدأ المصحف بعصر النبوة بنوع الخط الكوفي المشرقي والكوفي المصحفي بغلاف سلجوقي والمجلد الثاني العصر المملوكي، بنوع الخط الثلث المحقق والمجلد الثالث الأندلسي، بنوع الخط المغربي والكوفي القيرواني والمجلد الرابع المغولي نوع الخط محقق ونسخ، والمجلد الخامس تركماني بنوع الخط النسخ، والمجلد السادس تيموري ونوع الخط ريحاني وثلث ومحقق ونسخ، والمجلد السابع إلخاني بنوع الخط نستعليق وريحاني.
ويأتي عرض هذا المصحف الشريف النادر بهدف  تعزيز ثقافة الحفاظ على الفنون الإسلامية ونقلها للأجيال القادمة وترسيخها، ضمن مهرجان البدر الذي يشهد تفاعلاً متميزا من زواره ما يعكس وعي الجمهور بأهمية هذه الفنون.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: تفجيرات البيجر في لبنان رفح أحداث السودان الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية الفجيرة

إقرأ أيضاً:

كيفية التقديم بورشة المخرج علي بدرخان بمهرجان الإسكندرية السينمائي

قررت إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط، برئاسة الناقد السينمائي الأمير أباظة، إقامة ورشة إخراج سينمائي للمخرج علي بدرخان، على هامش فعاليات الدورة الـ 40 للمهرجان.

ومن المقرر انطلاق فعاليات مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط خلال الفترة من 1 إلى 6 أكتوبر 2024، ويتم تسليم الجوائز بحفل الافتتاح المقام بمكتبة الإسكندرية.

كيفية التقديم بورشة المخرج علي بدرخان

وحول إمكانية المشاركة في الورشة أشارت إدراة مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط في دورته الـ 40 إلى أنه يتم استلام طلبات المشاركة بالورشة من خلال الرسائل الخاصة للصفحة الرسمية لمهرجان الإسكندرية.

من هو المخرج علي بدرخان؟

علي بدرخان، مخرج مصري من مواليد محافظة القاهرة، ولد سنة 1946، وتخرج من المعهد العالي للسينما سنة 1967، وحاز بعدها على منحة للتدريب في استوديوهات مدينة السينما الإيطالية لمدة عامين كاملين.

وفي عام 1973 أخرج «بدرخان» أول فيلم طويل له «الحب اللي كان»، وكان من أبرز أفلامه «الكرنك، شفيقة ومتولي، الجوع، الراعي والستات».

اقرأ أيضاًرانيا فريد شوقي تتذكر والدها بهذه الكلمات «صورة»

أغنية «استنو شوية» لـ حمزة نمرة تتصدر يوتيوب

مقالات مشابهة

  • صراع الخير والشر في العرض المسرحي قلب الكون بمهرجان مسرح الهواة
  • كيفية التقديم بورشة المخرج علي بدرخان بمهرجان الإسكندرية السينمائي
  • للمرة الأولى.. عرض مصحف نادر من مقتنيات ولي عهد الفجيرة بمهرجان البدر
  • للمرة الأولى.. عرض مصحف نادر من مقتنيات الشرقي بمهرجان البدر
  • وزير الأوقاف: لن ندخر جهدًا في دعم الإصدار الثاني لمصحف مصر
  • وزير الأوقاف: تربينا على مصحف الشمرلي جيلًا من بعد جيل
  • «مهرجان البدر».. بين «فن الأكريليك» والسرد القصصي
  • ظهور نادر لـ«ثعلب بلانفورد» المهدد بالانقراض الفجيرة
  • «مهرجان البدر».. خط حرّ وقصص مشوّقة للأطفال