أدت الحرب الروسية الأوكرانية قبل أكثر من عام ونصف إلى حدوث أزمات اجتماعية حادة فى أوكرانيا، إذ تشتت شمل الكثير من العائلات وتفشى «وباء الطلاق» بشكل كبير بين الأزواج.

وبحسب العديد من التقارير والدراسات، فإن حالات الطلاق داخل أوكرانيا ارتفعت بعد عام ونصف العام من الحرب، مستندة إلى بيانات المحاكم ومكاتب المحاماة وشهادات أوكرانيات اخترن اللجوء فى دول الجوار الأوكرانى، مشيرة إلى أن قرارا اتخذه الرئيس فولوديمير زيلينسكى فى بداية الحرب الروسية، يأتى بمقدمة أسباب الانفصال.

ووفقًا للتقارير والدراسات، أدت الحرب إلى حدوث أزمات اجتماعية حادة، إذ تشتت شمل الكثير من العائلات وتفشى «وباء الطلاق» بشكل كبير بين الأزواج.

وقالت الأخصائية الاجتماعية آنا تروفيمنكو، أن «وباء الطلاق» قد يكون إحدى أشد العواقب الاجتماعية بعيدة المدى للحرب، لأنه يؤثر على أنماط العلاقات الاجتماعية، وهيكل الأسرة، والطريقة التى سيتم بها تربية الأطفال الأوكرانيين لسنوات مقبلة.

يشار إلى أن الرئيس الأوكرانى، فولوديمير زيلينسكى، قد قرر فى الأيام الأولى من الحرب، منع الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين ١٨ و٦٠ عامًا من مغادرة البلاد، مع منح استثناءات قليلة.

وبحسب تقارير فإن العديد من السيدات، المتزوجات أو العازبات، لا يخططن للعودة إلى بلادهن بعد أن باشرن حياة جديدة ومستقرة فى بلدان أخرى.

ويشير بعض الشهادات، إلى أن بعض السيدات وجدن فى الحرب فرصة للهرب من علاقات زوجية عنيفة، خاصة وأن قرار الرئيس الأوكرانى قد أوجد مساحة آمنة للنساءالموجودات الآن خارج البلاد طلب الطلاق.

وقد تم إصدار هذا القرار للحفاظ على القوة القتالية داخل البلاد لمقاومة الجيش الروسى، لكنه فى نفس الوقت أدى إلى حدوث نزوح جماعى من جانب واحد، إذ إن ٩٠ بالمئة من اللاجئين الأوكرانيين البالغ عددهم ٨ ملايين هم من النساء والأطفال. يذكر أن الحكومة الفيدرالية الكندية، كشفت عن تفاصيل المسار الجديد للأوكرانيين للحصول على إقامة دائمة فى كندا، وأعلنت أوتاوا، إن أولئك الذين فروا من العملية العسكرية الروسية، ويريدون البقاء فى كندا سيكونون قادرين على التقدم للحصول على الإقامة الدائمة اعتبارًا من ٢٣ أكتوبر المقبل.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الحرب الروسية الاوكرانية العنف الأسري

إقرأ أيضاً:

وزير الصحة يكشف آخر مستجدات إنتشار وباء الملاريا والدفتيريا

كشف وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات عبد الحق سايحي، أن الوضعية الوبائية في بعض الولايات الجنوبية تعرف تحسنا وبدأت في الإنفراج. بالرغم من أنها عرفت أزمة في بدايتها نظرا لعدم تحضير الهياكل الصحية التي كانت معتادة على عدد قليل من المرضى السنة الماضية.

وقال وزير الصحة في تصريح للتلفزيون العمومي، أنه تم خلال يوم أمس بتينزاواتين تسجيل 64 حالة لداء الملاريا. وكلها من جزائريين وأجانب وقد أخذو الدواء وتم إرسالهم إلى منازلهم. في حين يتواجد 26 مريضا في المستشفى. وبتيمياوين وبرج باجي مختار تم تسجيل 65 حالة وكلها لا تدعو للقلق.

وأضاف وزير الصحة، أن الأدوية موجودة ومتوفرة في الولايات الجنوبية، وفي تينزاواتين تم توفير 480 علبة للملاريا والحالة مستقرة في عين قزام وتمنراست.

أما فيما يخص وباء الدفتيريا فقد أكد وزير الصحة، أنه لم يتم تسجيل أي حالة أو وفاة في برج باجي مختار  وتيمياوين. حيث تم تخصيص 4000 علبة دواء. وتم البارحة تلقيح 680 مواطن وتتواصل العملية لتلقيح كل الحالات الموجودة خاصة الاطفال والشيوخ. غير أنه وبتينزاواتين تم تسجيل حالة واحدة للدفتيريا. ليبلغ عدد الحالات المسجلة خلال 24 ساعة الأخيرة 11 حالة وأغلبها غير مستعصية والأدوية موجودة.

وفي سياق ذي صلة، اشار وزير الصحة، إلى أنه قد تم الإنطلاق في عملية التلقيح وتم تلقيح 524 شخصا. ليصل عدد الأشخاص الملقحين منذ أول سبتمبر 11526 ملقّح. حيث أن هنالك من تم تلقيحه لأول مرة، وهناك من تم تلقيحه كإجراء استدراكي. والعملية ستشمل كل القاطنين في تيمياوين، ان صالح، برج باجي مختار وتينزاواتين.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

مقالات مشابهة

  • 5 طرق للتخلص من الكرش
  • أوجه التشابه بين أعراض فيروس ماربورغ وكورونا.. وباء جديد يهدد العالم
  • وزير الصحة يكشف آخر مستجدات إنتشار وباء الملاريا والدفتيريا
  • الحرب الروسية الأوكرانية| تصعيد جديد أم بداية الحسم؟.. فيديو
  • غير قابل للشفاء.. الصحة العالمية تعلن عن خطر حدوث وباء عالمي جديد
  • المدير العام لشركة كهرباء السودان يشارك في أسبوع الطاقة بموسكو ويبحث التعاون مع الشركات الروسية
  • سلطات نيويورك تمنع الجرذان من التكاثر باستخدام وسيلة تقليدية
  • 5 طرق للتخلص من حشرات بق الفراش..ما هي؟
  • كل أسبوع.. لماذا الطلاق بيد الرجل؟
  • في اول حادث من نوعه.. الطيران الاسرائيلي يستهدف وسيلة اعلامية