كشف الفريق أحمد خالد حسن سعيد محافظ الإسكندرية اليوم الخميس، عن استثمارات ضخمة تبلغ 50 مليار جنيه لتنفيذ 26 مشروعًا جديدًا في شبكة طرق، خلال الفترة عام 2014 حتى تاريخه والتي تم الانتهاء من عدد 17 مشروع منهم بتكلفة 23 مليار جنيه، ببهدف تحسين الحركة المرورية وتسهيل التنقل للمواطنين.

قام محافظ الإسكندرية، بجولة تفقدية مصحوبًا بأعضاء مجلسي النواب والشيوخ، لاطلاعهم عن المخطط الاستراتيجي الجديد لشبكة طرق المحافظة، و مجهودات الحكومة المصرية ومحافظة الإسكندرية في تنفيذ المخطط الاستراتيجي لشبكة الطرق بما يتوائم مع رؤية مصر 2030 وفقًا لتوجيهات رئيس الجمهورية.

بدأت الجولة بتفقد نموذج للموقف التنفيذي لقطاع القوس الغربي وعرض لمشروع القوس الشرقي لمحور اللواء عمر سليمان، مشيرًا إلى أن المحور الجديد يهدف إلى نقل حركة المركبات بجميع أنواعها من وإلى مطار برج العرب الدولي، والساحل الشمالي، ومناطق التنمية الصناعية اللوجيستية، بمدينة برج العرب ومحيطها، ثم إلى الطريق الصحراوي مباشرة، ومنه إلى شبكة الطرق الإقليمية بمختلف مناطق الجمهورية، كما يربط طريق الإسكندرية الصحراوي بمطار برج العرب والطريق الدولي الساحلي وذلك بطول 20 كم وعرض 6 حارات لكل اتجاه، بالإضافة استعراض الموقف التنفيذي لمشروع القوس الشرقي بطول 27 كم.

كما تناول العرض الموقف التنفيذي للخطة الجاري تنفيذها بالإسكندرية حاليًا من خلال أجهزة الدولة متمثلة في (محافظة الإسكندرية، وزارة النقل، وزارة الإسكان) والتي تشمل تنفيذ 9 مشروعات بتكلفة 23.5 مليار جنيه.

كما تم تقديم شرح لكيفية ربط الخطط التنفيذية للمشروعات ومصادر تمويلها للوصول إلى حل جذري للتكدسات المرورية وخلق محاور طولية وعرضية تمثل شرايين جديدة للإسكندرية.

وفي ختام جولته تم تفقد مشروع إنشاء كوبري محور السادات على مستويين لربط شارع السادات بالطريق الدولي الساحلي عند التقاطع مع شارع مصطفى كامل، والذي يعتبر المدخل الرئيسي لشرق الإسكندرية وطريق الكورنيش، ويبلغ طول الكوبري حوالي 2.6 كم، وبه 3 حارات مرورية بكل اتجاه فقط.

الكلمات الافتتاحية

الإسكندرية، المخطط الاستراتيجي لشبكة الطرق، مجلس النواب

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: مجلس النواب الإسكندرية ملیار جنیه مشروع ا

إقرأ أيضاً:

اتفاقية لتنفيذ مشروع زراعة البصل في ضنك

 

ضنك- ناصر العبري

وقعت وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه ممثلة بالمديرية العامة للثروة الزراعية وموارد المياه بمحافظة الظاهرة، اتفاقية مع شركة ضنك للإنتاج والتسويق الزراعي، لتنفيذ مشروع زراعة وإنتاج محصول البصل في ولاية ضنك على مساحة 50 فدانا، وبتمويل من صندوق التنمية الزراعية والسمكية، حيث يتوقع أن يسهم المشروع في تلبية احتياجات السوق المحلية من خلال إنتاج كميات وفيرة من البصل الأحمر تصل 700 طن سنوياً.

وقع الاتفاقية من جانب المديرية المهندس سالم بن علي العمراني، المدير العام، ومن جانب الشركة عادل بن ناصر الحسني ممثل الشركة.

وتنص الاتفاقية على تقديم وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه الدعم الفني والمالي للشركة لتنفيذ مشروع زراعة وإنتاج محصول البصل الأحمر في ولاية ضنك، باستخدام التقنيات الزراعية الحديثة، والمساهمة والمتابعة في تنفيذ المشروع.

ويأتي تمويل المشروع تواصلا ودعما للعقد الموقع بين الشركة ووزارة الإسكان والتخطيط العمراني لإقامة مشروع زراعة البصل بولاية ضنك بمحافظة الظاهرة على مساحة 1000 فدان.

وقال المهندس سالم بن علي العمراني مدير عام المديرية العامة للثروة الزراعية وموارد المياه بمحافظة الظاهرة: "يعتبر المشروع خطوة مهمة نحو التقليل من استيراد محصول البصل والسعي لرفع نسبة الاكتفاء الذاتي من المحصول، وذلك إطار سعي وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه بالتعاون القطاع الخاص نحو تعزيز الإنتاج الزراعي في سلطنة عمان وفق تطلعات رؤية عمان 2040".

وأوضح عادل بن ناصر الحسني ممثل شركة ضنك للإنتاج والتسويق الزراعي: "هذا المشروع يمثل فرصة كبيرة للتوسع في زراعة محصول البصل في سلطنة عمان، والمشروع يمثل خطوة استراتيجية نحو تعزيز دور القطاع الخاص في التنمية الزراعية في سلطنة عمان".

ويعتبر البصل العماني من بين الزراعات الخضرية الرئيسية في سلطنة عمان، ووفقًا لإحصائيات المركز الوطني للإحصاء والمعلومات لعام 2022، تبلغ المساحة المزروعة للبصل في السلطنة أكثر من 9000 فدان، ويصل إجمالي الإنتاج السنوي إلى 14866 طنًا، وهو ما يُمثل نسبة 14% من الاكتفاء الذاتي.

مقالات مشابهة

  • رئيس الوزراء: السعودية مستعدة لضخ استثمارات تتجاوز 15 مليار دولار في مصر
  • مدبولي: 7 مليارات جنيه لتنفيذ مشروعات في قطاع الكهرباء حتى صيف 2025
  • محافظ الإسكندرية يقوم بجولة تفقدية لإطلاع النواب على المخطط الاستراتيجي لشبكة الطرق بالمحافظة
  • محافظ الإسكندرية يقوم بجولة تفقدية لإطلاع النواب على المخطط الاستراتيجي لشبكة الطرق
  • محافظ الإسكندرية يستعرض المخطط الاستراتيجي لشبكة الطرق
  • محافظ الإسكندرية يتفقد مشروع القوس الشرقي الجديد بمحور اللواء عمر سليمان
  • محافظ الإسكندرية: الانتهاء من عدد 17 مشروعا استراتيجيا بتكلفة 23 مليار جنيه
  • 227 مليار درهم استثمارات مصرفية بالأذونات النقدية وشهادات الإيداع الإسلامية
  • اتفاقية لتنفيذ مشروع زراعة البصل في ضنك