قال النائب طارق رضوان رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، إن الغرب يرى ملف حقوق الإنسان من ناحية استخدامه في التنظير فقط، كما أن هذا الملف يختلف من دولة أخرى نتاج عدة عوامل، أهمها التقدم في المجالات العلمية والثقافية.

الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان

وأضاف في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، أن مصر تحاول على إعادة بناء نفسها من جديد، حتى الوصول إلى التطور الذي يشهده الملف الآن من إطلاق الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان في سبتمبر 2021 والتي شملت أربعة محاور.

إطلاق الحوار الوطني

وأشار إلى خطوة إلغاء حالة الطوارئ التي تعد تطورًا كبيرًا في ملف حقوق الإنسان، فضلا عن إطلاق الحوار الوطني، الذي أسفر عن قائمتين من التوصيات، وساهم في لم شمل كل القوى السياسية على طاولة حوار واحدة.

وأوضح أن دول أوروبا والولايات المتحدة كانت تستخدم ملف حقوق الإنسان مثل الأداة، للتأثير على مصر في العديد من قراراتها، والضغط عليها في عدد من الملفات.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: حقوق الإنسان الحوار الوطني الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان حقوق إنسان النواب ملف حقوق الإنسان

إقرأ أيضاً:

«المتحدة لحقوق الإنسان»: مصر تمكنت من تحسين معيشة المواطن على مدار 10 سنوات

قال محمد عبد النعيم، رئيس المنظمة الوطنية المتحدة لحقوق الإنسان، إن المبادرة الرئاسية «بداية جديدة لبناء إنسان» تعكس توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي في الارتقاء بحال المجتمع المصري ودفعه نحو الأمام، واهتمامه برفع وعي المواطنين وتوفير الخدمات الصحة والتعليمية المناسبة لهم. 

جهود الدولة في تطوير المجتمع 

وأوضح رئيس المتحدة لحقوق الإنسان في تصريح خاص لـ«الوطن»، أن الدولة المصرية اتخذت خطوات عديدة وقوية في مجال بناء الإنسان منذ سنوات عديدة، وأن الأمر لم يبدأ فقط مع إطلاق المبادرة، فمنذ قرابة العشر سنوات وتمكنت مصر من بناء الإنسان، وهو ما ظهر من خلال تطوير العشوائيات، وتحسين معيشة العديد من المواطنين الأكثر احتياجا، فضلا عن المجهود الكبير الذي قامت به الدولة المصرية في القطاع الصحي ونجاحها في القضاء على فيروس سي على سبيل المثال.

إطلاق مبادرة اجتماعية في ظل تحديات خارجية 

وأشار إلى أن إطلاق مبادرة مهمة مثل «بداية جديدة لبناء إنسان» في ظل التحديات الخارجية القوية التي تواجه الدولة المصرية، دليل على قوة ثبات الدولة في مواجهة التحديات المختلفة، وهذا التقدم يثبت زيادة وعي المواطنين وإدراكهم بالتحديات الخارجية.

مقالات مشابهة

  • «الدائمة لحقوق الإنسان» تؤكد تعاونها مع أجهزة الأمم المتحدة
  • اللجنة الدائمة لحقوق الإنسان تعقد اجتماعها السابع عشر
  • «الاتحاد» لحقوق الإنسان تشارك في الدورة الــ57 لمجلس حقوق الإنسان
  • «الاتحاد لحقوق الإنسان» تشارك في الدورة 57 لمجلس حقوق الإنسان
  • عضو «القومي لحقوق الإنسان»: العلاقة بين الدولة والمجتمع المدني تحسنت بشكل كبير
  • قطر.. إطلاق الاستراتيجية الوطنية للأمن السيبراني 2024 – 2030
  • العربية لحقوق الإنسان تتضامن مع الزعبي وتطالب بالضغط على الحكومة الأردنية لضمان حرية التعبير
  • النائب أحمد عثمان: مبادرة «بداية» تطبق المفهوم الشامل لحقوق الإنسان
  • «المتحدة لحقوق الإنسان»: مصر تمكنت من تحسين معيشة المواطن على مدار 10 سنوات