شمسان بوست / متابعات:

أكدت المؤسسة اليمنية للاتصالات التابعة للحكومة المعترف بها دوليا، تفعيل خدمة ستارلينك للإنترنت الفضائي بشكل رسمي في أراضي الجمهورية اليمنية، وذلك بعد ساعات من إعلان إدارة الشركة تدشين الخدمة في البلاد، كأول دولة في الشرق الأوسط.

وسارعت جماعة الحوثي، عقب ذلك بإصدار بيان توعدت فيه باتخاذ كافة التدابير اللازمة لمنع تقديم خدمة الإنترنت الفضائي ستارلينك.



وأعلنت إدارة شركة ستارلينك عبر تغريدة على حسابها الرسمي، تدشين الخدمة رسميًا على الأراضي اليمنية.

وشارك مالك الشركة، الملياردير الأميركي إيلون ماسك، التغريدة على صفحته الشخصية.

وعقب الإعلان، نشرت المؤسسة اليمنية للاتصالات منشورا قصيرا على صفحتها الرسمية في “فيسبوك” قالت فيه: “تم تفعيل خدمة ستارلينك بشكل رسمي في أراضي الجمهورية اليمنية، مستقبل الإنترنت في اليمن بين يديك، استعد لتجربة إنترنت لا مثيل لها”.

وأوضحت أن “هذه الخدمة ستوفر إنترنت عالي السرعة وموثوقا به للمناطق النائية والمدن، مما يساهم في تعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية”.

وكانت المؤسسة اليمنية للاتصالات قالت، قبل نحو أسبوع، إنها ستعلن قريبًا عن أسعار الأجهزة والباقات لخدمة “ستارلينك” في المحافظات الخاضعة لنفوذ الحكومة.

وبموجب الترخيص فإن المؤسسة العامة للاتصالات السلكية واللاسلكية في العاصمة المؤقتة عدن ستكون هي الوكيل الرسمي لتقديم خدمات الإنترنت الفضائي في اليمن.

وفي السياق هنأت السفارة الاميركية، اليمن بالإنجاز “لكونها أول دولة في الشرق الأوسط تتمتع بإمكانية الوصول الكامل إلى الإنترنت عبر الأقمار الاصطناعية من ستارلينك.

وقالت في تغريدة إن هذا الإنجاز يوضح كيف يمكن للتكنولوجيا أن تفتح فرصًا جديدة وتدفع عجلة التقدم.

بدورها توعدت جماعة الحوثي باتخاذ كافة التدابير اللازمة لمنع تقديم خدمة الإنترنت الفضائي “ستارلينك” في أي منطقة باليمن.

وقالت الجماعة في بيان منسوب لمصدر مسؤول بوزارة الاتصالات في حكومتها غير المعترف بها، إن سماح الحكومة لشركة “ستارلينك” بتقديم خدمات الإنترنت الفضائي “انتهاك صارخ لسيادة اليمن وتهديد كبير لأمنه القومي، فضلاً عن أنه يضر بنسيجه الاجتماعي”.

وأضافت أن “تقديم خدمات الإنترنت من قبل شركة أجنبية في أي منطقة من كافة أنحاء الجمهورية يشكل تهديداً مباشراً للأمن القومي اليمني”.

وزعمت جماعة الحوثي، التي تحتكر خدمة الإنترنت وتسيطر على منظومات الاتصالات في البلاد، أن سماح الحكومة بتشغيل الخدمة يؤكد استهتارها، واستعدادهم “للإضرار بأمن واستقرار الوطن لصالح قوى خارجية”، مستشهدة بالترحيب الصادر عن السفارة الأميركية بالخطوة.

وأكدت أن تشغيل الخدمة “يقوّض القدرة على حماية خصوصية المواطنين وبياناتهم”، داعية المواطنين إلى رفض التعامل مع الشركة “والوقوف صفاً واحداً في مواجهة هذا التهديد”، على حد تعبير البيان.

وكان رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني رشاد العليمي، طلب من حكومته بعيد تشكيل مجلس القيادة دراسة مقترح للحصول على ترخيص من مجموعة “ستارلينك” بهدف عزل خدمة الإنترنت عن رقابة جماعة الحوثيين في صنعاء، وتأمين الاتصالات العسكرية على غرار التجربة الأوكرانية، فضلا عن فتح نوافذ إلكترونية للتعليم عن بعد وتمكين الطلاب في مناطق الحوثيين من الالتحاق بالدراسة النظامية.

المصدر: شمسان بوست

كلمات دلالية: الإنترنت الفضائی خدمة الإنترنت

إقرأ أيضاً:

أغضبت الحوثيين.. ستارلينك تطلق "الإنترنت الفضائي" في اليمن

أعلنت شركة "ستارلينك" المملوكة للملياردير الأمريكي إيلون ماسك، إطلاق خدمتها للإنترنت الفضائي في اليمن الذي يصبح بذلك أول بلد في الشرق الأوسط يحصل على هذه الخدمة، الأمر الذي انتقدنه الميليشيات الحوثية بشدة.

وكتبت الشركة على منصة "إكس" فجر الأربعاء: "ستارلينك متوفر الآن في اليمن"!. وتُظهر خريطة على الموقع الرسمي للشركة أن اليمن الذي يشهد نزاعاً منذ 2014، هو البلد الوحيد في الشرق الأوسط الذي تتوفر فيه خدمة "ستارلينك".

ونظام "ستارلينك" الذي يتصل بالإنترنت عبر الأقمار الصناعية تابع لشركة "سبايس إكس" المملوكة لأثرى أثرياء العالم إيلون ماسك، وتنتشر خدماته في البلدان التي تعاني حروباً وتتأثر فيها خدمات الاتصالات والإنترنت.

Starlink is now available in Yemen! ????️????????❤️ → https://t.co/Ux8iivN1XE pic.twitter.com/mmmu1KvqIz

— Starlink (@Starlink) September 17, 2024

وفي السادس من أغسطس(آب) أقرّت الحكومة اليمنية إطلاق الخدمة، وفق ما أفادت وكالة أنباء "سبأنيو" الرسمية حينها.

وقالت إن ذلك سيحصل "من خلال نقاط بيع المؤسسة الموزعة" التي ستقدم "كافة الخدمات من بيع الأجهزة وتفعيلها وتسديد رسوم الاشتراك بأسعار مناسبة وتقديم خدمات أخرى منها الدعم الفني المباشر".

وتتيح شبكة "ستارلينك" المتصلة بأقمار اصطناعية ذات مدار أرضي منخفض، توفير الانترنت السريع في مناطق نائية أو مواقع تعطلت فيها البنية التحتية لخدمة الاتصالات العادية.

ويعاني اليمن المترامي الأطراف من تردي البنى التحتية وخدمات الاتصالات، بعد 10 سنوات من نزاع بين الحكومة اليمنية المدعومة المعترف بها دولياً والميليشسيات الحوثية المدعومة من إيران والتي تسيطر على مساحات شاسعة في شمال البلاد بينها العاصمة صنعاء. وأدت الحرب إلى مقتل مئات الآلاف وتسببت بإحدى أسوأ الأزمات الإنسانية في العالم.

وهنأت السفارة الأمريكية في اليمن عبر إكس، اليمن بالحصول على الخدمة معتبرة أن "هذا الإنجاز يوضح كيف يمكن للتكنولوجيا أن تفتح فرصاً جديدة وتدفع عجلة التقدم".

لكنّ الميليشيات الحوثية الذين تستهدفهم الولايات المتحدة بضربات منذ يناير (كانون الثاني) رداً على هجماتهم على السفن التجارية في البحر الأحمر، انتقدوا منشور السفارة الأمريكية وأعربوا عن استيائهم من إطلاق الخدمة.

وانتقد العضو في المكتب السياسي للميليشسيات الحوثية محمد البخيتي على إكس، إعلان السفارة الأمريكية معتبراً أنه يؤكد علاقة إطلاق ستارلينك "بالحرب التي تشنها أمريكا على اليمن مما يهدد بتوسيع رقعة الصراع لتطال مدارات الفضاء الخارجي لأول مرة في التاريخ".

واعتبر مصدر بوزارة الاتصالات في حكومة الميليشيات الحوثية غير المعترف بها دولياً، حسب ما نقلت عنه وكالة أنباء "سبأ" التابعة للميليشيات الانقلابية، أن إطلاق الخدمة "يشكل تهديداً مباشراً للأمن القومي اليمني ويقوّض القدرة على حماية خصوصية المواطنين وبياناتهم"، محذراً المواطنين من استخدامها.

لماذا غضبت الميليشيا؟

وأوضح كبير محللي الشرق الأوسط في مجموعة "نافانتي" الأمريكية محمد الباشا أن سلطات الميليشيات الحوثية "تسيطر حالياً على مزود الإنترنت في اليمن وتفرض عليه رقابة شديدة"، ما يعني أن الميليشيات ستفقد سيطرتها المطلقة.

مقالات مشابهة

  • أغضبت الحوثيين.. ستارلينك تطلق "الإنترنت الفضائي" في اليمن
  • رسمياً.. إطلاق خدمة ستارلينك في اليمن لتشغيل الانترنت الفضائي
  • “ستارلينك” في اليمن.. للتجسس أم لتحسين الإنترنت؟
  • اليمن أول دولة في الشرق الأوسط تتمتع بالإنترنت الفضائي.. ماذا قالت واشنطن عن انطلاق ستارلينك في اليمن؟
  • اليمن تُصبح أول دولة عربية تشغّل الإنترنت الفضائي “ستارلينك” من سبيس إكس
  • الأولى في المنطقة.. اليمن يبدأ بتشغيل خدمة الإنترنت الفضائي ستارلينك
  • الأولى في المنطقة.. اليمن تبدأ بتشغيل خدمة الإنترنت الفضائي ستارلينك
  • ستارلينك "تعلن" إطلاق خدمة الإنترنت الفضائي في اليمن
  • الاعلان عن دخول الإنترنت الفضائي ''ستارلينك'' الخدمة رسميا في اليمن.. بكم سعر الإشتراك؟