لاقت تصريحات  الصديق الكبير ، وهو محافظ مصرف ليبيا المركزي، المُقال، ردود فعل وتساؤلات عدّة، خاصة فيما يتعلّق بالاتهامات المباشرة التي وجهها لما أسماه بـ"تكتل الدبيبة_المنفي" للإطاحة به؛ وسط أسئلة عن تأثير هذه التصريحات على خطوات حل أزمة المركزي الليبي.

وأكد الكبير، عبر أول ظهور تلفزيوني له، أنه "سيعود إلى ليبيا خلال أيام لممارسة عمله كمحافظ لمصرف ليبيا المركزي، وأن السيناريو القادم، إذا لم يسحب الرئاسي قراره بإقالته، سيكون النفط مقابل الغذاء؛ هذا إذا كان هناك نفط لمقايضته بالغذاء أصلا.

".

"اتهامات لعائلة الدبيبة"
ووجه الصديق الكبير، اتهامات عدة، لرئيس الحكومة الليبية، عبدالحميد الدبيبة، وعائلته، الممثلة في مستشاره، إبراهيم الدبيبة، والمعروف بنفوذه على الحكومة ورئيسها بأنهم قاموا بـ"تهديده بالميليشيات المسلحة في العاصمة طرابلس، ما اضطره للفرار من البلاد، حفاظا على حياته"، وفقا لتعبيره.

كذلك، وجّه الكبير، اتهامات عدة، لرئيس المجلس الرئاسي، محمد المنفي، الذي اتهمه بالانقلاب عليه لسببين: الأول هو إقرار الميزانية الموحّدة التي اعتمدها مجلس النواب، والثاني هو عودة "خالد المشري" لرئاسة المجلس الأعلى للدولة، ما قد ينهي حكومة الدبيبة.


أما بخصوص علاقته بحفتر وحكومة حماد في الشرق الليبي، قال الكبير: الادعاء بأننا صرفنا "مليارات" للمنطقة الشرقية والحكومة هناك، هي إشاعات وافتراءات روّج لها "الدبيبة" وحكومته، التي ساءت علاقتنا معها منذ مطالبتنا بتوحيد الميزانية.

ولم ترد حكومة الدبيبة أو المكتب الرئاسي على اتهامات الصديق الكبير، حتى كتابة هذا التقرير، ليطرح الصمت تساؤلات، من قبيل: هل تصريحات الكبير تؤكد فساد الحكومة والرئاسي والاستقواء بالميليشيات؟ أم هي تصريحات ذات طابع سياسي لاستعطاف الشارع والقضاء من قبل المحافظ المقال؟.

"سياسات الكبير سبب الأزمة"

من جهته، قال الناشط السياسي المتابع لأزمة المصرف المركزي، وسام عبد الكبير، إن "المحافظ المقال تعنت ضد أي تصالح أو توافق مع حكومة الوحدة الوطنية، ورئيسها الدبيبة، وكذلك مع المجلس الرئاسي ولجنته المالية التي شكلها، وأصبح يعقد تكتلات مع رئيس مجلس النواب، عقيلة صالح، ومع خالد المشري، ما دفع الرئاسي للإطاحة به بقرار مفاجيء للجميع".

وأوضح عبد الكبير، عبر تصريحات لـ"عربي21" أن "الكبير كان يقدم نشرات دورية للمصرف المركزي غير دقيقة، وهو من ساهم في توسع الإنفاق العام وحول المصرف المركزي لطرف سياسي، وهذا الأمر ستكون له نتائج كارثية على ليبيا"، وفق وصفه.


وأضاف: "كل ما يحدث الآن من إغلاق للنفط ورفض البنوك الدولية التعامل مع المصرف المركزي، سببه سياسات الصديق الكبير، الذي أصبح يرى نفسه في السنوات الأخيرة أنه الحاكم الفعلي لليبيا، وهذا ما جعله يصف إقالته بعملية "انقلاب" وكأنه رئيس دولة".

"غير قانوني ودور ميليشيات الدبيبة"

من جانبه، قال الأكاديمي والباحث الليبي، عماد الهصك، إن "إقالة الصديق الكبير غير قانونية، وجاءت بقرار سياسي متسرع وغير محسوب العواقب، وذلك بسبب التقارب بين الكبير ورئاسة البرلمان، ولم يكن هناك أي تنسيق في قرار الإقالة وقد صدر من غير ذي اختصاص".

وأضاف الهصك، عبر حديثه لـ"عربي21": "الكبير نفسه تفاجأ بالخطوة، والغرض من عدم الإعلان عنه أو التمهيد له جاء لاستغلال عنصر المفاجأة خوفا من ترتيب الأوراق، والتنسيق بين مجلسي النواب والأعلى للدولة، ومؤكد أن القرار اتخذ من قبل المحيطين بالدبيبة وعلى رأسهم، إبراهيم الدبيبة، الذي كلف السفير زياد دغيم، بملف المصرف المركزي مما جعل الأمر أكثر تعقيدًا"، وفق قوله.

وتابع: "قد وظف إبراهيم الدبيبة لتحقيق هذا الهدف، علاقته المشبوهة مع المليشيات المسلحة، التي أصبحت عامل تهديد إضافي، الأمر الذي اضطر الكبير إلى النجاة بنفسه وعدم البقاء في إدارة المصرف المركزي، وممارسة عمله".

وفي السياق نفسه، أردف: "الإطاحة بالكبير جاءت بالتنسيق بين حكومة الدبيبة والمجلس الرئاسي وقد كان هذا الأخير أداة في يد الحكومة، لتحقيق هذا الهدف من خلال الاستقواء بالمليشيات المسيطرة على طرابلس، وقد كان ذلك بسبب الخصومة بين الكبير والدبيبة، لتوسع حكومته في الإنفاق الذي يشوبه الفساد"، حسب تصريحه.


"تعطل القوانين واللوائح النقدية"

إلى ذلك، رأى الخبير الليبي في إدارة الأزمات، إسماعيل المحيشي، أن "الكبير أخذ كل تخصّصات ومهام السلطة النقدية، وبصورة أكثر توضيحا سيطر على كل مهام السلطات الاقتصادية النقدية والمالية والتجارية وأصبح هو الحاكم الفعلي للدولة الليبية، ويجتمع مع سفراء دول كبرى ويرسم معهم الخطط التي تخص الاقتصاد الليبي، لذا هو مسؤول مسؤولية كبرى عن دعم الانقسام بين الشرق والغرب بل ودعم حروب أهلية سابقة".

وأشار المحيشي، في تصريحه لـ"عربي21" إلى أن "هناك قوانين ولوائح تنظم السلطة النقدية من حيث المهام والاختصاص والمدد، لكن للأسف هذا كله معطل بسبب تصرفات الصديق الكبير، لكن في المقابل، أيضا ليس هناك خلاف بأن كل الأطراف الموجودة فى المشهد السياسي، حاليا لم يعد لهم سند قانوني أو دستوري كون اتفاق "جنيف" انتهت مدته"، بحسب تقديراته.

وتابع: "ليبيا تمر بمرحلة من الفوضى والصراع للوصول إلى الأموال، بطرق غير شرعية، وللأسف فإن الأطراف الدولية تدعم هذه الفوضى والصراع، ما جعل ليبيا تتصدّر أكثر دول العالم في الفساد المالي والإداري، ويبقى الوضع على ما هو عليه كون المجتمع الدولي يدعم الانقسام السياسي ويشتت السياسات الاقتصادية المالية والنقدية والتجارية"، كما قال.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي اقتصاد اقتصاد دولي اقتصاد عربي اقتصاد عربي ليبيا النفط ليبيا النفط مصرف ليبيا المركزي الديبة الصادق الكبير المزيد في اقتصاد اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد اقتصاد اقتصاد سياسة سياسة اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة المصرف المرکزی الصدیق الکبیر

إقرأ أيضاً:

وزير نفط الدبيبة يبحث مع نظيره التركي التعاون في مجالات الطاقة

بحث وزير النفط والغاز المكلف، بحكومة الدبيبة خليفة رجب عبد الصادق، مع وزير الطاقة التركي ألب أرسلان بيرقدار، سبل التعاون في مجالات الطاقة.

جاء ذلك خلال مشاركة عبد الصادق والوفد المرافق له في فعاليات مؤتمر ومعرض غازتك 2024 في هيوستن، تكساس، خلال الفترة من 17 إلى 20 سبتمبر.

وقال بيان صادر عن الوزارة: “بدعوة وزارية رسمية من عمدة مدينة هيوستن، كريستوفر هدسون، ورئيس مؤسسة «دي إم جي إيفنتس»، حضر الوزير مع عدد من المسؤولين من وزارة النفط والغاز وشركة أنبوب غاز التدفق الأخضر مؤتمر غاز-تك في عامه الثاني والخمسين والذي يُعد منصة مهمة لصناعات الغاز الطبيعي والتقنيات المستدامة، حيث تركز النقاش هذا العام على تحديات أمن الطاقة واستدامتها”.

وأضاف البيان “شارك الوزير في دائرة مستديرة وزارية حول «ابتكار السياسات لتمكين إزالة الكربون»، حيث تناول النقاش سبل التغلب على التحديات الاستثمارية لتحقيق انتقال عادل للطاقة”.

وتابع “على هامش المؤتمر، عقد الوزير اجتماعات ثنائية مع وزير الطاقة التركي، والوفد المرافق له، وجيفري بيات، مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون موارد الطاقة، لبحث سبل التعاون في مجالات النفط والغاز والطاقات المتجددة”.

الوسومالطاقة تركيا ليبيا نفط الدبيبة

مقالات مشابهة

  • خارجية الدبيبة: الباعور ناقش مع سفير تركيا تعزيز الاستقرار في ليبيا
  • وزير نفط الدبيبة يبحث مع نظيره التركي التعاون في مجالات الطاقة
  • الزنتوتي: ليس من السهولة وضع ليبيا تحت مبدأ «النفط مقابل الغذاء»
  • الشيباني: ليبيا في الطريق إلى سيناريو النفط مقابل الدقيق
  • تصريحات مدرب مصر لكرة اليد المستفزة تثير غضبا في تونس
  • خبير اقتصادي: الدبيبة سيعجز عن توفير أساسيات المواطن بسبب أزمة “المركزي” 
  • إقالة دي روسي تثير القلق بشأن مستقبل سعود عبدالحميد
  • الكبير:العلاقة مع حكومة الدبيبة تدهورت بسبب المطالبة بصرف ميزانية موحدة
  • العرادي: الحل في عودة المحافظ الصديق الكبير ولو مؤقتاً