يمن مونيتور:
2024-09-19@18:57:49 GMT

أبرز ما تناولته الصحف العالمية في الشأن اليمني

تاريخ النشر: 19th, September 2024 GMT

أبرز ما تناولته الصحف العالمية في الشأن اليمني

يمن مونيتور/وحدة الرصد/خاص

أبرزت الصحف العالمية، اليوم الخميس، العديد من القضايا في الشأن اليمني، على كافة الأصعدة السياسية والعسكرية والإنسانية وغيرها.

وتحت عنوان “نداء المحتجزين في اليمن”، أبرز مركز أخبار الأمم المتحدة” نداء ست وكالات للأمم المتحدة وثلاث منظمات غير حكومية يوم الأربعاء إلى الإفراج الفوري وغير المشروط عن عشرات الزملاء الذين احتجزوا تعسفيا في اليمن لمدة 100 يوم.

تحتجز سلطات الأمر الواقع الحوثية أكثر من 50 موظفا من الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية الدولية والوطنية والمجتمع المدني والبعثات الدبلوماسية في العاصمة صنعاء.

وقال مسؤولون الوكالات في بيان “إن الهجمات على العاملين في المجال الإنساني، بما في ذلك الاعتقالات والاتهامات الباطلة، تنتهك القانون الدولي، وتعرض السلامة للخطر، وتعيق بشدة الدعم الذي نقدمه للشعب اليمني وجهود الوساطة الحاسمة لدفع عملية السلام في اليمن”.

وشددوا على أنه في غضون ذلك، يجب معاملة جميع الزملاء المحتجزين وفقا للقانون الإنساني الدولي وحقوق الإنسان، بما في ذلك السماح لهم بالاتصال بعائلاتهم وممثليهم القانونيين والمنظمات.

وأضافوا: “ندعو أيضا إلى حماية العاملين في المجال الإنساني، وضمان مساحة إنسانية آمنة والوصول إلى المجتمعات التي نخدمها”.

وتحت عنوان “عضو المجلس الرئاسي اليمني يصل إلى موسكو” قالت وكالة “تاس” الروسية إن طارق صالح، عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني، وصل إلى موسكو في زيارة رسمية.

ووفقا للوكالة: في 27 آب/أغسطس، أجرى وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف محادثات مع نظيره اليمني شايا محسن الزنداني.

وقال الدبلوماسي اليمني خلال مؤتمر صحفي عقب المباحثات إن الجانبين اتفقا على خطوات تعزيز التعاون الثنائي في مختلف المجالات بما في ذلك الطاقة والثقافة والعلوم والتكنولوجيا.

وأضاف الزنداني أن القيادة اليمنية مهتمة بمساعدة روسيا في حل الأزمة في البحر الأحمر والشرق الأوسط بشكل عام.

من جانبها وتحت عنوان “اليمن أول دولة في الشرق الأوسط تتصل بإنترنت ماسك ستارلينك عبر الأقمار الصناعية” قال صحيفة العربي الجديد، إن اليمن هو أول بلد في الشرق الأوسط يستفيد من خدمة الأقمار الصناعية عبر الإنترنت Starlink الخاصة ب Elon Musk ، حيث سعى قطب التكنولوجيا الملياردير إلى دعم البلدان المنكوبة بالأزمات والأجزاء النائية من العالم.

وقال ماسك يوم الأربعاء إن ستارلينك متاح الآن في اليمن ، معلنا الخبر في منشور على X ، موقع التواصل الاجتماعي الذي يرأسه.

ويعاني اليمن من أزمة إنسانية كبيرة منذ اندلاع الحرب بين الفصائل المتناحرة في عام 2015 والتي تسببت في نزوح واسع النطاق ومخاوف من المجاعة للسكان البالغ عددهم 33 مليون نسمة في واحدة من أفقر دول العالم.

ليست هذه هي المرة الأولى التي يصعد فيها ماسك ، وهو شخصية مثيرة للجدل بسبب نهجه غير الرسمي في تنظيم X ، لتوفير الوصول إلى الإنترنت إلى مناطق الصراع أو الكوارث الإنسانية.

بعد ضغوط دولية، وافق ماسك على إنشاء قمر صناعي ستارلينك فوق غزة، في أعقاب تدمير إسرائيل لشبكات الاتصالات في القطاع في وقت مبكر من الحرب. كما أقام اتصالا لأوكرانيا بعد الغزو الروسي.

 

المصدر: يمن مونيتور

كلمات دلالية: الحرب الخليج الصحافة اليمن فی الیمن

إقرأ أيضاً:

البيت الأبيض ينتقد إيلون ماسك “غير المسؤول” بسبب تعليقه على اغتيال بايدن وهاريس

سبتمبر 17, 2024آخر تحديث: سبتمبر 17, 2024

المستقلة/- وصف البيت الأبيض إيلون ماسك بأنه “غير مسؤول” بعد منشور على منصة وسائل التواصل الاجتماعي كتب فيه “لا أحد يحاول حتى اغتيال جو بايدن أو كامالا هاريس.”

نشر الملياردير التعليق على منصة X للتواصل الاجتماعي، متبوعًا برمز تعبيري للتفكير. لكنه حذفه لاحقًا وقال إنه كان يقصد به مزحة.

جاء تعليقه في أعقاب محاولة اغتيال دونالد ترامب يوم الأحد، والتي جاءت بعد محاولة اغتيال الرئيس السابق في أحد تجمعاته في يوليو.

وبّخ البيت الأبيض ماسك في بيان. وقال المتحدث باسم البيت الأبيض أندرو بيتس: “يجب إدانة العنف فقط، وعدم تشجيعه أو المزاح عنه. هذا الخطاب غير مسؤول”.

حذف رئيس سبيس إكس وتيسلا المنشور في وقت مبكر من يوم الاثنين، بعد أن تمسك به في وقت سابق.

وقال: “حسنًا، أحد الدروس التي تعلمتها هو أنه لمجرد أنني أقول شيئًا لمجموعة ويضحكون لا يعني أنه سيكون مضحكًا للغاية كمنشور على X”.

ويعد السيد ماسك من المؤيدين المعروفين لترامب في الانتخابات الأمريكية المقرر إجراؤها في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، ويقوم بشكل روتيني بنشر منشورات تدعم المرشح الجمهوري.

كما استضافه في مقابلة على X الشهر الماضي.

جاء قراره بحذف المنشور مع استمرار التحقيقات في الحادث الذي وقع في ملعب الجولف الخاص بترامب في فلوريدا، حيث أطلق عملاء الخدمة السرية النار بعد رؤية بندقية خلال الشجيرات.

وتُطرح أسئلة حول كيف تمكن المشتبه به من قضاء 12 ساعة في الملعب قبل أن يتم رصده.

وقال الرئيس السابق أمس إن محاولة اغتياله الواضحة كانت “نتيجة أفضل بكثير” من محاولة الاغتيال الأولى في تجمع جماهيري في يوليو/تموز، حيث لم يُجرح أو يُقتل أي من المارة.

توفي شخص واحد، وأصيب شخصان بجروح خطيرة، عندما أطلق مسلح النار على ترامب خلال التجمع في بتلر بولاية بنسلفانيا.

أصيب ترامب بجرح في أذنه، بينما قُتل المسلح برصاص فريق قناصة من الخدمة السرية.

مقالات مشابهة

  • “ستارلينك”.. عدوان أمريكي جديد على اليمن (كاريكاتير)
  • أول رد حوثي رسمي على إعلان الشرعية إدخال الإنترنت الفضائي ”ستارلينك” اليمن
  • ”ستارلينك” تعلن دخول خدمتها الفضائية في اليمن كأول دولة في الشرق الاوسط
  • رسميًا.. الاتصالات اليمنية تعلن إطلاق خدمة ‘‘ستارلينك’’ في اليمن
  • إيلون ماسك يعلن بدء خدمة ‘‘ستارلينك’’ في اليمن
  • ايلون ماسك: ستارلينك متاح في اليمن
  • الخارجية تستهجن التدخلات الأمريكية في الشأن اليمني
  • الخارجية تستهجن التدخلات الأمريكية في الشأن اليمني وتؤكد أن الوصاية أمر غير مقبول
  • البيت الأبيض ينتقد إيلون ماسك “غير المسؤول” بسبب تعليقه على اغتيال بايدن وهاريس