أعلنت شركة “آيكوم” اليابانية أنها “تحقق حاليا في تقارير تفيد أن أجهزة الراديو ثنائية الاتجاه التي تحمل شعارها قد انفجرت في لبنان بعد هجوم سيبراني مفترض”.

وقالت الشركة في بيان نشرته عبر موقعها على الإنترنت : “لا يمكن تأكيد ما إذا كانت الشركة شحنت منتجا مرتبطا بالانفجارات التي وقعت في لبنان”.

وأضافت الشركة الشركة اليابانية لتصنيع معدات الاتصال اللاسلكية أن “البطاريات اللازمة لتشغيل الجهاز، الذي تم إيقاف مبيعاته منذ نحو 10 سنوات”.

وتابعت الشركة: “وردت أنباء عن انفجار أجهزة اتصال لاسلكية تحمل شعار شركتنا في لبنان. ونحن نحقق حاليا في ملابسات الحادث”. ووعدت الشركة بتقديم معلومات إضافية على أساس نتائج التحقيق الذي تقوم به.

وأوضحت أن “المنتجات التي تصدرها إلى الخارج تخضع لعملية تنظيمية صارمة وضعتها الحكومة اليابانية”.

كذلك، قال كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني عندما سُئل عن الانفجارات التي وقعت في لبنان إنه “على علم بالتقارير المتعلقة بأجهزة الاتصال اللاسلكية التابعة لشركة آيكوم وإن الحكومة تجمع المعلومات”.

فيما كشف مسؤول في شركة صناعة أجهزة الراديو اليابانية “آيكوم”، الأربعاء، أن “أجهزة الراديو التي انفجرت في لبنان تبدو كمنتجات مقلدة وليست مصنوعة من قبل “آيكوم””.

وقال راي نوفاك، وهو مدير المبيعات في قسم أجهزة الراديو للهواة في “آيكوم فرع أميركا”، في مقابلة، الأربعاء، مع وكالة “أسوشييتد برس”: “أستطيع أن أؤكد لكم أن هذه الأجهزة ليست من منتجاتنا”.

كما أوضح نوفاك أن “”آيكوم” قدمت نموذج V82 من أجهزة الراديو ذات الاتجاهين منذ أكثر من عقدين، وتم إيقاف إنتاجه منذ فترة طويلة، وهذا النموذج مفضلا لدى هواة الراديو، ويستخدم في الاتصالات الاجتماعية أو الطارئة، بما في ذلك تتبع الأعاصير أو العواصف”.

في سياق متصل، نشرت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكيةـ مقالا أكدت من خلاله أن “الموساد أرسل رسائل نصية قصيرة باللغة العربية إلى الأجهزة اللاسلكية في لبنان قبل تفجيرها”.

وقالت الصحيفة نقلا عن مصادر في المخابرات الإسرائيلية إنه “من المفترض أن يكون بعض أصحاب أجهزة النداء قد ظنوا أن الرسائل مرسلة من قيادة “حزب الله”.

وأشار المقال إلى أن “هدف الرسالة كان أن يمسك المستخدمون بالأجهزة بحيث تكون قريبة من رؤوسهم قبل تفجيرها”.

وقتل العشرات وأصيب الآلاف في لبنان إثر موجتي تفجيرات ضربت أجهزة بيجر وأجهزة اتصالات لاسلكية كانت بحوزة عناصر من “حزب الله” بمناطق مختلفة من لبنان خلال اليومين الماضيين.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: تفجير اجهزة لاسلكية شركة ايكوم اليابانية لبنان أجهزة الرادیو فی لبنان

إقرأ أيضاً:

يحمل علامتها التجارية: بيان عن الشركة التايوانية بشأن أجهزة البيجر المنفجرة في لبنان.. هذا ما أوضحته

أكد مؤسس شركة غولد أبولو التايوانية، هسو تشينج كوانج، للصحفيين اليوم الأربعاء بأن أجهزة المناداة (البيجر) التي انفجرت في لبنان يوم الثلاثاء ليست من تصنيع شركته.

وأسفرت الانفجارات عن استشهاد 9 أشخاص على الأقل وإصابة ما يقرب من 3 آلاف آخرين، عندما انفجرت الأجهزة التي يستخدمها عناصر حزب الله بشكل متزامن.

وأضاف هسو أن الأجهزة التي تعرضت للانفجار صُنعت من قبل شركة في أوروبا، تمتلك حق استخدام العلامة التجارية للشركة التايوانية.

وأضاف "المنتج ليس تابعا لنا. إنه فقط يحمل علامتنا التجارية". ولم يكشف هسو عن اسم الشركة التي قال إنها صنّعت الأجهزة، واعتبر أن شركته أيضا ضحية للحادث.

وتابع بالقول: "نحن شركة مسؤولة. وهذا أمر محرج للغاية".

وفي وقت سابق، أفادت صحيفة "نيويورك تايمز" أن أجهزة النداء اللاسلكية "بيجر" التي انفجرت بأيدي عناصر حزب الله بشكل متزامن أمس الثلاثاء، تم تصنيعها في تايوان وقامت إسرائيل بتفخيخها قبل وصولها إلى لبنان.

وأضاف التقرير أن إسرائيل عبثت بهذه الأجهزة وزرعت كميات صغيرة من المتفجرات داخل كل جهاز قبل شحنها إلى لبنان.

وقال مصدر أمني لبناني كبير ومصدر آخر لرويترز إن جهاز المخابرات الإسرائيلي (الموساد) زرع كميات صغيرة من المتفجرات داخل خمسة آلاف جهاز اتصال (بيجر) تايواني الصنع طلبها حزب الله قبل أشهر من التفجيرات التي وقعت أمس الثلاثاء.

وأضاف المصدر أن "الموساد قام بحقن لوح داخل الأجهزة يحتوي على مادة متفجرة تتلقى شيفرة من الصعب جدا اكتشافها بأي وسيلة، حتى باستخدام أي جهاز أو ماسح ضوئي".

وقال مصدر أمني آخر لرويترز إن ما يصل إلى ثلاثة غرامات من المتفجرات كانت مخبأة في أجهزة الاتصال الجديدة ولم يكتشفها الحزب لعدة أشهر. (سكاي نيوز)

مقالات مشابهة

  • “آيكوم” اليابانية: إنتاج أجهزة الاتصال المرتبطة بتفجيرات لبنان متوقف منذ 10 سنوات
  • آيكوم اليابانية: أوقفنا قبل عشر سنوات تصنيع أجهزة اللاسلكي التي فجرت في لبنان
  • مواصفات أجهزة الاتصال آيكوم اليابانية التي انفجرت في لبنان (إنفوغراف)
  • آيكوم اليابانية: الأجهزة المنفجرة في لبنان أوقفنا بيعها منذ 10 سنوات
  • آيكوم اليابانية تعلق على انفجار أجهزتها اللاسلكية في لبنان.. وتحقيق بتايوان
  • آيكوم اليابانية تحقق في انفجار أجهزة الاتصال اللاسلكية الحاملة لشعارها في لبنان
  • بعد انفجار أجهزتها اللاسلكية في لبنان.. هذا ما أعلنته شركة آيكوم اليابانية
  • الشركة التايوانية: الأجهزة المنفجرة في لبنان ليست من تصنيعنا.. أنتجت في أوروبا
  • يحمل علامتها التجارية: بيان عن الشركة التايوانية بشأن أجهزة البيجر المنفجرة في لبنان.. هذا ما أوضحته